مجلة الفنون المسرحية |  at السبت, أكتوبر 22, 2011
| 
صدور كتاب "نقد الأيقاع في مفهوم الأيقاع وتعبيراته الجمالية وآليات تلقيه عندالعرب"
في
كتابه النقدي الجديد والصادر تحت عنوان “نقد الإيقاع: في مفهوم الإيقاع
وتعبيراته الجمالية وآليّات تلقّيه عند العرب”، يتأمل الشاعر والناقد
المغربي عبد اللطيف الوراري مفهوم الإيقاع ويستجلي مختلف التعبيرات
الجمالية التي دلّ بها القدماء عليه، وذلك ارتباطاً بتلقّيهم له في سياقات
فنّية مختلفة . فكان من هذه التعبيرات ما هو أدخل في حيّز المسموع، أو كان
في حيّز المفهوم، استناداً إلى مبدأ التناسب الذي استفادوه من لقائهم
بالآخر، الإغريقي تحديداً (فيثاغورس، أفلوطين، أرسطو)، وثمّروه في رؤيتهم
للإنسان والعالم .
ويعتمد
الباحث عبر استراتيجيّة الكتاب رهاناً نقديّاً مُتعدّداً يتمثّل في نقد
أهمّ فرضيّات العروض العربي، بقدر ما نقد تصوّرات الشعرية العربية عن مفهوم
الإيقاع وعمله وظواهره، كما يعمل على بحث القضايا المعرفية ذات الصلة التي
طرحتها الأطر النظرية في حقل الدراسات القرآنية، وعلمي الموسيقا والتجويد،
وتأمّلات الفلسفة .
يتكون
الكتاب الصادر عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر في الرباط، في 352 صفحة من
القطع الكبير، من سبعة فصولٍ ومقدمة وخاتمة، ويشتمل على ثبت بأهمّ مصطلحات
الإيقاع العروضي، البلاغي، الموسيقي، التجويدي . يدرس الفصل الأول علم
العروض وقضايا النظرية في الوزن والقافية، ويرتبط الفصل الثاني ببحث أوجه
العلاقة المفترضة بين العروض والإيقاع في ارتباطهما بهويّة القصيدة
العربية، وبالتالي جهود علماء البلاغة والنقد القدامى في تلقّي الإيقاع
وبلورة المعرفة به، من خلال آرائهم في عناصر القصيدة ودوالّها . وهو ما
تواصل البحث فيه الفصول الثلاثة الموالية، من منظور مُتطوّر يشرطُ حدوث
الإيقاع بالتناسب الصوتي والدلالي، بتعبيراته البلاغية والموسيقية
والفلسفية والإعجازية . أما الفصل السادس فيناقش ثنائية الشعر والنثر،
وتاريخيّتها، ويكشف كيف أنّ المفاضلة بينهما حجبت الإيقاع لحساب أولويّة
الوزن، ويتطرّق الفصل السابع إلى أشكال الإيقاع التوشيحي وتبلور بنائه
المعماري في الموشّحات والأزجال، في المغرب والمشرق . وتنتهي الدراسة
بخاتمة نقدية، تنفتح على الإمكانات التي فتحتها اليوم دراسة الإيقاع .
تابع القراءة→
من مواضيعنا المتميزة
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
مجلة الفنون المسرحية تعتبر الأزياء المسرحية من العناصر الفنية الأساسية المكلمة للعرض المسرحي حيث تعيش كل عناصر العرض البصرية في ارتب...
-
مجلة الفنون المسرحية من عرض مسرحية سهرة مع أبي خليل القباني ملخص البحث: لقد استقر مصطلح التنا...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
مجلة الفنون المسرحية الاتجاهات الإخراجية في المسرح الألماني الحديث الأستاذ المساعد أحمد سلمان عطية الفصل الأول مشكل...
-
يعرفها ارسطو بأنها محاكاة.... فعل تام نبيل لها طول معلوم بلغة مزودة بألوان من التزيين ... تختلف وفقاً لاختلاف الأجزاء وهذه المحاكاة تتم ...
-
كتاب "اعداد الدور المسرحي " تأليف كونسستانتين ستانيسلافسكي يولي المنظر المسرحي الروسي الراحل كونستانتين ستانيسلافسك...
-
مجلة الفنون المسرحية ظهر اتجاه "البنائية Constructivism " فى روسيا عام 1919م ، كنتيجة أو تحول من المستقبلية الإيطالية،...
-
الأنشطة التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح منذ التأسيس 10/2007 ولغاية 4/2012 الفهرست · اليوم العربي للمسرح رسالة اليوم ...
-
البير كامو قراءة استعادية لنصوص مسرحية العادلون إنموذجا / سعد عزيز عبد الصاحب كان مخالفا بامتياز ...سابحا ضد التيار برفضه تمجي...
جديد المقالات
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
مجلة الفنون المسرحية مشكلة البحث والحاجة اليه تشكل ابعاد الخبرة المسرحية المختلفة جانبا مهما من حياة معظم الناس ، والمسرح احد وسائل...
-
شكَّلت الأقنعة في المسرح الشرقي وخاصة في العروض الطقسية الدرامية الآسيوية في الملاحم الدرامية الهندية مثل الرامايانا والمهابهارات...
-
مجلة الفنون المسرحية ظهر اتجاه "البنائية Constructivism " فى روسيا عام 1919م ، كنتيجة أو تحول من المستقبلية الإيطالية،...
-
مجلة الفنون المسرحية تتناول مسرحية (ستربتيز) واقع العراق وما مر على كل عائلة عراقية من اعمال عنف وتقسيم وقتل للحريات، وحاولت تسليط الض...
-
إننا نلعب حياتنا في عرض يتجلى للعيان علي خشبة المسرح ، هذا ما نادي به آرتو في المنفستو الأول لمسرح الفريد جارلي، ردا علي الحركة السري...
-
مجلة الفنون المسرحية عرضت على خشبة المسرح الوطني وليومين متتاليين، مسرحية "يا رب" تأليف علي عبد النبي الزيدي وإخراج الشاب مص...
-
على ذات القدر من الجلال الذي تحتله الأم في واقع الحياة، يأتي التصوير المعبر والتجسيد الفني الذي يقدمه الكتاب والروائيون للأم ف...
-
مجلة الفنون المسرحية المقدمة نحسب بدرجات ما إن الفيلسوف الروماني الرواقي لوسيوس آنيس سينيكا (4 ق.م – 65 ميلادية) هو جان بول سارتر...
جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016
0 التعليقات:
إرسال تعليق