مجلة الفنون المسرحية |  at السبت, ديسمبر 17, 2011
| 
|
انطلاق
فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)
|
|
|
الكويت - (كونا) -- انطلقت فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12) اليوم تحت عنوان (المسرح الخليجي في ضوء
عالم افتراضي) بمشاركة نخبة من المسرحيين والاكاديميين الخليجيين والعرب.
وقال
الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة
في كلمة افتتاحية للندوة ان اهمية هذه المهرجانات تتمثل في تبادل الرأي
والخبرة في مجال المسرح بغية الارتقاء بالسلوك وتعميق الادراك بالحياة.واضاف
اليوحة ان المسرح على مر العصور كانت له مكانة رفيعة في الحضارات
الانسانية جميعها ويستحق منا في ظل التحديات التي يعانيها الآن أن نتناول
قضاياه ونخضعها للبحث والتعقيب والنقاش البناء.واوضح ان عنوان الندوة
يحمل تعبيرا صادقا عن مدى التكامل والتلاحم بين المدارس المسرحية الخليجية
المختلفة في سعيها الى تحقيق النهوض الشامل بفن المسرح وليس من المبالغة
القول ان المسرح في الكويت بل في دول مجلس التعاون الخليجي أصبح متواجدا
ومؤثرا ومتميزا في المحافل والمهرجانات العربية ككل وللمحافظة على هذا
التميز ينبغي ان نطور ادوات المسرح بما يتناسب والألفية الثالثة.وذكر
ان ما قدمه المسرح من رسالة ثقافية وانسانية نبيلة ليس بمعزل عن هذا التطور
"فمع هذه المتغيرات التي تحدث في عالمنا وخصوصا التطور الحاصل في عالم
"الميديا" يستوجب منا ان نقتبس من هذا التطور المتسارع بما يتناسب وتقاليد
مجتمعاتنا وثقافتنا العربية.واستطرد بقوله ان كنا حريصين على أن تصل
ثقافتنا المسرحية الى العالم من خلال هذه "الميديا" التي نطمح لتطويرها بما
يواكب روح العصر الذي نعيشه فلابد أن تبث من مسارح مجهزة بأحدث وسائل
التكنولوجيا والتقنيات الفنية القادرة على المساهمة في تقديم عروض مسرحية
تتلاقى فيها مختلف العناصر الفنية باعتبار الفن المسرحي لا يكتمل الا
بالسعي لتطوير فن المشاهدة من الجمهور.ودعا اليوحة نقاد المسرح بوصفهم
عنصرا هاما من عناصر العمل المسرحي الى تفعيل دورهم في تقديم نقد بناء بكل
شفافية وحيادية من شأنه تصحيح مسار المسرح ويقوي من عوده ويعود به الى ما
كان عليه من رقي.من جانبه قدم المخرج البحريني يوسف الحمدان في ورقة له
بعنوان (توظيف الميديا في المسرح محاولات واشكالات) رؤاه في 16 مشهدا
تمحورت حول توظيف "الميديا" في المسرح ومدى تأثيرها على صناعة المسرح في
الخليج.واشار الحمدان الى تباين الافكار بين التحذير من طغيان
"الميديا" على العملية المسرحية وبين التوظيف الأمثل لهذه "الميديا" في
انتاج مسرح مواكب لتقنيات العصر ولا تطغى عليه "الميديا" فتفرغه من محتواه
ومضمونه ورسالته.
|
تابع القراءة→
مجلة الفنون المسرحية |  at السبت, ديسمبر 17, 2011
| 
الدورة الرابعة لمهرجان عشيات مؤاب المسرحية.
عقدت فرقة طقوس المسرحية، برعاية وزير الثقافة، في الحادية عشر من صباح
اليوم، في مؤسسة الشعاع العربي، مؤتمرا صحفيا، لإطلاق الدورة الرابعة
لمهرجان عشيات مؤاب المسرحية.
وقال مدير المهرجان د.
فراس الريموني ان شعار المهرجان يجيء بالمطالبة بحق العودة للآثار العربية
المسروقة في المتاحاف الغربية، ومنها مسلة ميشع، ومسلة تيماء السعودية،
المتواجدتين الآن في متحف اللوفر في باريس، وغيرهما من الآثار الأخرى
العربية المشابهة، فضلا عن مطالبتنا بحق العودة للشعب الفلسطيني، إلى
استعادة حقوقه بالعودة إلى أراضيه المحتلة.
وأعرب عن
شكر الفرقة لتعاون وزارة الثقافة في هذا العام، في إنجاح الدورة الرابعة
للمهرجان، وطرح عتب فرقته على أمانة عمان الكبرى، لمواصلة عدم تقديمها لأي
دعم لمهرجاناتها ومنذ سنوات.
ويذكر بأن فرقة طقوس
المسرحية ومن خلال بيانها المطروح للصحافة: (تسعى إلى خلق الوعي المسرحي من
خلال الارتداد نحو الفكرة الأولى للمسرح، المنبثقة من الدين والأخلاق،
مستفيدةً من الإرث الحضاري للإنسان وتراكماته المعرفية، عبر القرون، والعمل
على تكوين نموذج مسرحي بالرجوع إلى الظاهر المسرحية العالمية والعربية،
والاستفادة من الموروث الحضاري والمعرفي والعربي، المتعلق بالعادات
والتقاليد والمعتقدات والأساطير والأنماط الروحية بشكل مدروس وممنهج.
والعمل على تحقيق التواصل الثقافي والمسرحي مع الحركة العربية والعالمية
والاستفادة منها والتأثر بها من خلال الايمان الطموح بأهداف الفرقة) .
تنطلق
فكرة المهرجان الذي يطلق فعالياته في الفترة 18 – 23 من الشهر الجاري، من
منهجية الفرقة، التي تنشئ شكل عروضها من المتن الأنثربولوجين والميثيولوجي،
وتستضاف العروض المشاركة وفق تلك المنهجية السابقة.
تشارك
من العروض المحلية نيرفانا ، وهي عرض الافتتاح ، من إخراج حكيم حرب، و
رجال في الشمس من إخراج د. فراس الريموني، وعرض الدمى كوكب الألوان لصلاح
حوراني.
وتشارك العروض العربية: السعودي الدود لأسامة
القس، والجزائر حب وحال ، من إخراج هارون الكيلاني، والفلسطيني انعاش من
إخراج فادي الغول، والتونسي خبرة لناجية الورغي، فضلا عن استضافة ضيوف عرب
من مصر وموريتانيا، والسودان، وقطر.
وتقام على هامش
المهرجان الندوة الفكرية الطقوس الشعبية والمسرح ، و توظيف الطقوس الشعبية
في المسرح ، وأخرى تكريمية لصلاح القصب، يتحدث فيها خالد الطريفي، وثانية
تكريمة لنادرة عمران، تتحدث فيها سوسن دروزة. وتقدم معارض للأزياء الشعبية
والتراثية، وتشرف عليها جمعية المرأة الريفية، صيتا الحديد، ومشاركة فرقة
المرح العالمية.
تابع القراءة→
من مواضيعنا المتميزة
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
مجلة الفنون المسرحية تعتبر الأزياء المسرحية من العناصر الفنية الأساسية المكلمة للعرض المسرحي حيث تعيش كل عناصر العرض البصرية في ارتب...
-
مجلة الفنون المسرحية من عرض مسرحية سهرة مع أبي خليل القباني ملخص البحث: لقد استقر مصطلح التنا...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
مجلة الفنون المسرحية الاتجاهات الإخراجية في المسرح الألماني الحديث الأستاذ المساعد أحمد سلمان عطية الفصل الأول مشكل...
-
يعرفها ارسطو بأنها محاكاة.... فعل تام نبيل لها طول معلوم بلغة مزودة بألوان من التزيين ... تختلف وفقاً لاختلاف الأجزاء وهذه المحاكاة تتم ...
-
كتاب "اعداد الدور المسرحي " تأليف كونسستانتين ستانيسلافسكي يولي المنظر المسرحي الروسي الراحل كونستانتين ستانيسلافسك...
-
مجلة الفنون المسرحية ظهر اتجاه "البنائية Constructivism " فى روسيا عام 1919م ، كنتيجة أو تحول من المستقبلية الإيطالية،...
-
الأنشطة التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح منذ التأسيس 10/2007 ولغاية 4/2012 الفهرست · اليوم العربي للمسرح رسالة اليوم ...
-
البير كامو قراءة استعادية لنصوص مسرحية العادلون إنموذجا / سعد عزيز عبد الصاحب كان مخالفا بامتياز ...سابحا ضد التيار برفضه تمجي...
جديد المقالات
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
مجلة الفنون المسرحية مشكلة البحث والحاجة اليه تشكل ابعاد الخبرة المسرحية المختلفة جانبا مهما من حياة معظم الناس ، والمسرح احد وسائل...
-
شكَّلت الأقنعة في المسرح الشرقي وخاصة في العروض الطقسية الدرامية الآسيوية في الملاحم الدرامية الهندية مثل الرامايانا والمهابهارات...
-
مجلة الفنون المسرحية ظهر اتجاه "البنائية Constructivism " فى روسيا عام 1919م ، كنتيجة أو تحول من المستقبلية الإيطالية،...
-
مجلة الفنون المسرحية تتناول مسرحية (ستربتيز) واقع العراق وما مر على كل عائلة عراقية من اعمال عنف وتقسيم وقتل للحريات، وحاولت تسليط الض...
-
إننا نلعب حياتنا في عرض يتجلى للعيان علي خشبة المسرح ، هذا ما نادي به آرتو في المنفستو الأول لمسرح الفريد جارلي، ردا علي الحركة السري...
-
مجلة الفنون المسرحية عرضت على خشبة المسرح الوطني وليومين متتاليين، مسرحية "يا رب" تأليف علي عبد النبي الزيدي وإخراج الشاب مص...
-
على ذات القدر من الجلال الذي تحتله الأم في واقع الحياة، يأتي التصوير المعبر والتجسيد الفني الذي يقدمه الكتاب والروائيون للأم ف...
-
مجلة الفنون المسرحية المقدمة نحسب بدرجات ما إن الفيلسوف الروماني الرواقي لوسيوس آنيس سينيكا (4 ق.م – 65 ميلادية) هو جان بول سارتر...
جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016
0 التعليقات:
إرسال تعليق