أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الاثنين، أغسطس 22، 2016

«فروزن» مسرحية جديدة للأطفال

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, أغسطس 22, 2016  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية

تستعد الفنانة البحرينية هيفاء حسين لتقديم مسرحية جديدة للأطفال بعنوان «فروزن» من بطولتها وإنتاجها، ومن إعداد جمال الصقر، وإخراج مبارك ماشي، وستقدمها في أحد المسارح بدولة الإمارات، ويشارك في بطولتها الفنانون عبدالله الحريبي وإبراهيم القحومي.
وقالت الفنانة هيفاء حسين إن «المسرحية ستقدم في قالب غنائي استعراضي، وتتضمن العديد من الرسائل الإيجابية والقيم والمبادئ التي يحرص فريق العمل على غرسها بعقول النشء»، لافتة إلى أنها تجسد في العمل دور الفتاة «إلسا».
ولدى سؤالها عن شعورها بالنجاح الكبير الذي حققته في المسلسل الرمضاني الفائت «خيانة وطن» كبطلة ومنتجة للعمل مع زوجها الفنان الإماراتي حبيب غلوم، أجابت: «بلاشك، أي عمل فني لي ينجح يشعرني بالسعادة، وخاصة أننا كفريق عمل حرصنا على تقديم مسلسل درامي راقٍ يحمل الكثير من الرسائل الوطنية، وكان الأمر المفرح، هو زيادة انتشار ونجاح العمل داخل الإمارات وعلى مستوى دول الخليج، وعلى الجانب الآخر أجد أن طموحي الفني لا يتوقف عند حد معين، فالنجاح يدفعني إلى تحقيق المزيد من الاجتهاد لتقديم الأفضل».
من ناحية أخرى، عبَّرت الفنانة هيفاء حسين عن اعتزازها بجميع تجاربها الفنية التي قدمتها من إنتاجها، سواء على مستوى التلفزيون أو المسرح، مؤكدة أنها حريصة على تقديم كل عمل فني راقٍ ذي قيمة كبيرة في مجال الفن، مثل مسلسلها الأخير «خيانة وطن». وأعربت عن اعتزازاها الكبير كذلك بأولى تجاربها الإنتاجية، والتي كانت من خلال مسلسل «لو أني أعرف خاتمتي»، من تأليف إسماعيل عبدالله، وإخراج أحمد المقلة.
وأضافت: «أشعر بالفخر بجميع تجاربي الفنية التي قدمتها في الدراما الكويتية، مثل مسلسل «الهدامة»، الذي اجتمع له فريق عمل لن يتكرر على مستوى النص الدرامي والإخراج، و»كاست» الممثلين الذين جسَّدوا أدوار البطولة في العمل».
الفنانة هيفاء حسين أكدت أنها حريصة على التواصل مع جمهورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)، مشيرة إلى أنها تعتز بالكثير من جمهورها الذي تتواصل معه، سواء عن طريق «إنستغرام» أو «سناب شات»، وان كانت تحتفظ بقدر كبير من الخصوصية حول أمورها الأسرية، التي تعتبرها حقا لها ولأهلها، وان كانت لا تلوم الجمهور، الذي يسعى بدافع الفضول، إلى معرفة أدق التفاصيل عن الحياة الشخصية للفنان.


تابع القراءة→

0 التعليقات:

تغريد الداود: لم أقتبس «بلا غطاء» من «رحلة حنظلة»

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, أغسطس 22, 2016  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية

المسرحية عُرضت ضمن فعاليات مهرجان «صيفي ثقافي11»

أكدت المؤلفة تغريد الداود أن نص مسرحيتها «بلا غطاء» من بنات أفكارها، نافية أن يكون مقتبساً من «رحلة حنظلة» لسعد الله ونوس.

قدمت فرقة مسرح الخليج العربي، مساء أمس الأول، مسرحية «بلا غطاء»، على مسرح الدسمة، ضمن ليالي مهرجان «صيفي ثقافي11» والذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وجاءت فصول المسرحية التي كتبتها المؤلفة تغريد الدواد، غنية بالأحداث، وثرية من حيث تركيبة الأشخاص، ورسم الشخصيات المركبة، من خلال طرح راق، وأسلوب سلس، وعبارات ثرية بالمعاني والإيماءات.

وأكدت المؤلفة تغريد الداود لـ«الجريدة» أن نص مسرحيتها من بنات أفكارها، وأنها لم تقتبس أي شيء من الآخرين، «رغم محاولة البعض الإيماءة في ظلم شديد لاجتهادي، إلى أن نصها يقترب في أفكاره كثيرا من نص مسرحية الراحل السوري سعد الله ونوس (رحلة حنظلة)، رغم البون الشاسع بين الفكرتين، لأن ونوس في نصه، المقتبس من مسرحية الكاتب السويدي بيتر فايس (كيف تخلص السيد موكينبوت من آلامه) يحاكم أنظمة وينتقد سياسات ويعري أفكاراً، وأنا أحاسب ضمائر أشخاص من ناحية انسانية بحتة».

وأشارت إلى أنها قرأت كثيرا للعديد من الأدباء الذين يمثلون مختلف مدارس الفكر الأدبي في العالم، مثلها مثل كل من يريد تحقيق أفضل ما تقدم به غيره، والانطلاق من آخر نقطة وصل إليها الآخرون في التناول، ومنهم الأدباء نيقولاي فاسيليفيتش غوغول ومكسيم غوركي وأوجين يونسكو، وسعد الدين وهبه ومحمود أبو العباس ويوسف العاني.

وأعلنت أن كتابها الذي يحتوي على 6 من أعمالها المسرحية سوف ينشر في نوفمبر المقبل.

وجسد كل ممثل في مسرحية «بلا غطاء» اكثر من دور، فقامت الممثلة أحلام بتشخيص شخصيات الممرضة والعاهرة وسيدة المجتمع والزوجة والقلب والوسط، وجسد الممثل إبراهيم الشيخلي شخصيات مدير المستشقى والعسكري والنفس والمشهور، كما لعب الممثل علي بولند شخصيات المجرم والبودي غارد، وشخّص الممثل سعود بوعبيد ادوار الطبيب والصحافي والعسكري والفنان والزوج.

البحث عن الذات

وتدور أحداث المسرحية التي أخرجتها المخرجة منال الجارالله ووضع موسيقاها التصويرية والمؤثرات الصوتية د. وليد سراب، في إطار عنوان كبير هو «البحث عن الذات»، حيث وجد شاب نفسه بلا هوية إثر استعادة وعيه بعد إصابته بغيبوبة طويلة، بعدما أضاعت المستشفى الذي كان يرقد فيه كل أوراقه الثبوتية والملفات.

وتبدأ معاناة الشاب الذي أعطته المؤلفة اسما رمزيا (هو) رحلته في البحث عن كينونته، فذهب إلى الجهات المسؤولة التي بدلا من ان تساعده في التعرف على نفسه كالت له التهم؛ مرة بالعمالة وأخرى بالجاسوسية، وتارة بأنه ينتمي إلى حزب محظور أو تنظيم ارهابي، وعندما حاول شرح قضيته لوسائل الاعلام قوبل بالتجاهل التام لموضوعه.

وعندما قرر الهرب من واقعه ودخل إلى أحد المنازل، ألقاه حظه العاثر أمام رجل سكير يتهمه بالخيانة مع زوجته، وتستمر أحداث المسرحية لتعزز في النهاية أهمية انتصار الانسان لإنسانيته بالدرجة الأولى، حيث يقاوم عمل الشخصيات المريضة من حوله لإعادة تشكيله بما يتوافق مع مصالحها، ليثبت ان الانسان قوي بذاته وضميره، حتى لو كان فاقدا للذاكرة والهوية.

يذكر أن الإشراف العام على مسرحية «بلا غطاء» لعبدالعزيز صفر والتدقيق اللغوي لخالد المفيدي. وصمم الديكور محمد ربيعان والإضاءة لأيمن عبدالسلام، وإدارة الإنتاج لعبدالوهاب عباس، والأزياء لنواف الحرز، والمخرج المساعد وضحى السني وعبدالله البصيري.

-----------------------------------------------------
المصدر :

كتب  مصطفى جمعة - الجريدة 
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9