مجلة الفنون المسرحية |  at الثلاثاء, ديسمبر 13, 2011
| 
مسرحية «نيرفانا» .. حوار فلسفي وأسئلة وجودية
|
|
|
تعتمد
مسرحية «نيرفانا» التي عرضها المركز الثقافي الملكي مساء أمس الأول في
مسرح أسامة المشيني في اللويبدة/ جبل عمان، على حوار فلسفي عميق يحمل أسئلة
طالما كان البحث عنها شغل العقل البشري على مدار الأزمنة واختلاف المشارب
والمذاهب الفكرية، في رحلته لإدراك الراحة المتأتية من ريّ النفس المتعطشة
للمعرفة. ويرفع من القيمة الجمالية للعمل المقتبس عن رواية سدهارتا
، للكاتب الألماني هيرمان هيسة، هذه الجمل الممتلئة بالحكمة والشعر،
والمكتظة في ثنايا المسرحية من مثل: «لا شيء كان ولا شيء سيكون، لكل شيء
واقعه وحضوره»،»روحك هي العالم»، «على المرء أن يجد المنبع والحقيقة في
عقله»، «الدنيا بستان، فلِمَ لا تبصر عيناي سوى لون واحد». وتحكي
المسرحية قصة البراهمي «سدهارتا» الذي يبحث عن «النيرفانا» وهي الجواب
المطلق والمعرفة الكاملة التي تفضي إلى السكينة، حيث يذهب في بحثه هذا
للاتحاد مع الأشياء (الماء والحجر والنبات والطيور.. )، لكنه لا يجد ضالته
وسط رفضه الاقتناع بتعاليم من أدركوا النيرفانا من قبله، حاملا في رحلته
أشلاء نفسه التي دمرها أملاً في أن يجد داخلها جوهر الأشياء دون جدوى،
فيعود منكسرا إلى المدينة تاركا حياة الزهد والتقشف في الجبال والوديان،
حيث يلتقي في المدينة بـ»كامالا» الراقصة التي يخاطبها قائلا: «من عينيكِ
سأجد طريقي نحو النيرفانا». «سدهارتا» بعد أن خلع ثيابه الرثة
وارتدى»الأحذية اللامعة»، وأصبح شاعرا لكامالا محبوبته الأثيرة، شعر
بالفراغ والخواء، فعاد مرة أخرى إلى النهر طلبا للنيرفانا، وهناك راح يتعلم
ما لم يعلمه إياه أحد، راح يتلقى تعاليم النهر: «النيرفانا لا يمكن القبض
عليها بمطاردتك المحمومة، لكن هي التي تسقط عليك عندما تكون جاهزا، وتعيشها
عندما تشعر بوحدة الأشياء في داخلك»، وفعلا يكتشف أن «النيرفانا» موجودة
في ثمرة حبه والمتمثلة بصبي ولدته له»كامالا» في غيابه. المسرحية
التي أعدها واخرجها حكيم حرب، يمتزج خلالها النص المقتبس عن رواية سدهارتا
للألماني هيسة بالأجواء الروحانية للشرق المأخوذة من أشعار الحلاج
والشيرازي وابن الفارض الذي تنتهي المسرحية على وقع قصيدته المغناة «قلبي
يحدّثني بأنّك متلفي»، كما تشتمل المسرحية التي سيكون عرضها الختامي اليوم،
الساعة السابعة مساء، أيضا على أشعار للراحل محمود درويش. بقي أن
نشير إلى أن المسرحية يشارك فيها عدد كبير من الممثلين والتقنيين
والموسيقيين، منهم: بكر قباني، عبد الحليم أبو حلتم، هالة شهاب، كيمو محمد،
ماجد نور الدين، علا جرار، قيس حكيم، عبود جريان، تيسير البريجي، خالد
الخلايلة، ناورز يحيى.
المصدر : الدستور
|
تابع القراءة→
من مواضيعنا المتميزة
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
مجلة الفنون المسرحية تعتبر الأزياء المسرحية من العناصر الفنية الأساسية المكلمة للعرض المسرحي حيث تعيش كل عناصر العرض البصرية في ارتب...
-
مجلة الفنون المسرحية من عرض مسرحية سهرة مع أبي خليل القباني ملخص البحث: لقد استقر مصطلح التنا...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
مجلة الفنون المسرحية الاتجاهات الإخراجية في المسرح الألماني الحديث الأستاذ المساعد أحمد سلمان عطية الفصل الأول مشكل...
-
يعرفها ارسطو بأنها محاكاة.... فعل تام نبيل لها طول معلوم بلغة مزودة بألوان من التزيين ... تختلف وفقاً لاختلاف الأجزاء وهذه المحاكاة تتم ...
-
كتاب "اعداد الدور المسرحي " تأليف كونسستانتين ستانيسلافسكي يولي المنظر المسرحي الروسي الراحل كونستانتين ستانيسلافسك...
-
مجلة الفنون المسرحية ظهر اتجاه "البنائية Constructivism " فى روسيا عام 1919م ، كنتيجة أو تحول من المستقبلية الإيطالية،...
-
الأنشطة التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح منذ التأسيس 10/2007 ولغاية 4/2012 الفهرست · اليوم العربي للمسرح رسالة اليوم ...
-
البير كامو قراءة استعادية لنصوص مسرحية العادلون إنموذجا / سعد عزيز عبد الصاحب كان مخالفا بامتياز ...سابحا ضد التيار برفضه تمجي...
جديد المقالات
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
مجلة الفنون المسرحية مشكلة البحث والحاجة اليه تشكل ابعاد الخبرة المسرحية المختلفة جانبا مهما من حياة معظم الناس ، والمسرح احد وسائل...
-
مجلة الفنون المسرحية ظهر اتجاه "البنائية Constructivism " فى روسيا عام 1919م ، كنتيجة أو تحول من المستقبلية الإيطالية،...
-
شكَّلت الأقنعة في المسرح الشرقي وخاصة في العروض الطقسية الدرامية الآسيوية في الملاحم الدرامية الهندية مثل الرامايانا والمهابهارات...
-
مجلة الفنون المسرحية تتناول مسرحية (ستربتيز) واقع العراق وما مر على كل عائلة عراقية من اعمال عنف وتقسيم وقتل للحريات، وحاولت تسليط الض...
-
إننا نلعب حياتنا في عرض يتجلى للعيان علي خشبة المسرح ، هذا ما نادي به آرتو في المنفستو الأول لمسرح الفريد جارلي، ردا علي الحركة السري...
-
على ذات القدر من الجلال الذي تحتله الأم في واقع الحياة، يأتي التصوير المعبر والتجسيد الفني الذي يقدمه الكتاب والروائيون للأم ف...
-
مجلة الفنون المسرحية المقدمة نحسب بدرجات ما إن الفيلسوف الروماني الرواقي لوسيوس آنيس سينيكا (4 ق.م – 65 ميلادية) هو جان بول سارتر...
-
قد تكون دراما (بريشت) الملحمية الديالكتيكية تعكس في الاساس وضعاً سياسياً معيناً وأنها “مسرحيات آنية”، مسرحيات ثورية دعت الى الفعل السي...
جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016
0 التعليقات:
إرسال تعليق