ستانسلافسكي وبرشت / د. قيس الزبيدي
ستانسلافسكي وبرشت / د. قيس الزبيدي
مجلة الفنون المسرحية |  at الثلاثاء, يونيو 28, 2016
| 
مجلة الفنون المسرحية
كما هو متداول ومعروف، فإن نظريتي ستانسلافسكي وبرشت تتعارضان وتتقابلان، فمنهج الأول «أرسطي» في طبيعة العلاقة بين الممثل والحكاية، بينما يتأسس منهج الثاني في لا ارسطويته.. وحسب برشت فإن ستانسلافسكي تعامل مع فن المسرح من موقع الممثل ودوره التاريخي، بينما تعامل المخرج برشت مع فن المسرح من موقع الكاتب ودوره التاريخي.
ستانسلافسكي ينشئ سيكولوجية الممثل وبرشت ينشئ سيطرة الممثل على الحكاية ومغزاها.
أين يكمن إذن التقابل في المنهجين الفاعلين في الحركة المسرحية في العالم؟
وجّه برشت، في البداية، نقده لستانسلافسكي من وجه نظر ماركسية، وأثار تلك الأسئلة المتعلقة بعلاقة الفنان بمادته الإبداعية، لكنه بدأ في الخمسينات يقوّم بشكل ايجابي بعض عناصر منهج ستانسلافسكي، ومبادئه في المسرح ووجد أنه بتبنيه «التماهي» الأرسطي سعى ليتعايش الممثل مع الشخصية من اجل واقعية العرض المسرحي، كما وجد، أيضاً، أن الهدف الأسمى الذي وضعه للمسرحية، أخضع كل شيء فيه للفكرة، على هذا تمنى لو أن ستانسلافسكي أعطى أهمية اقل للتماهي في منهجه المسرحي. هل على المتفرج نسيان نفسه في المسرح؟ كأن ستانسلافسكي يجاوب: نعم. هل على المتفرج، حينما يجلس في المسرح، أن لا ينسى طوال العرض انه في مسرح؟ يجاوب فاختانغوف: نعم. السؤال الآخر المهم أيضاً: هل على الممثل أن ينسى انه يمثل على خشبة مسرح؟ أو: هل يؤدي الممثل دوره كما لو أنه هو الشخصية نفسها؟
وجد فاختانغوف تلميذ المعلم ستانسلافسكي جدلية أخرى للممثل: أنا ولست أنا! أما برشت فجعل ممثله، لا يختفي في الشخصية المسرحية، بل يعرضها علينا ويرينا كيف يتخيلها خصوصاً أنه، عبر الحكاية، يعرف أكثر منها.
هدف التمثيل في المسرح الملحمي سرد حكاية، وكل عناصر العمل، تتبع هذه الغاية. لا بد لنا أن نتذكر بوضوح أن ستانسلافسكي مخرج أصلاً، انصب اهتمامه على تمارين التفاصيل التمثيلية، أكثر مما كان يفعل الكاتب برشت. كما أن ستانسلافسكي بدأ في تطوير طريقته بالتعاون مع تشيخوف، بينما أسس برشت طريقته، عندما أدرك أن على المسرح عرض العالم كشيء قابل للتغيير. يقول ستانسلافسكي، ماذا عليّ كشخصية درامية أو كممثل أن أفعل في مسرح معاصر؟ إن هدف هذه الـ«ماذا» يتم تحديدها دائماً، انطلاقا من مثاليات الكاتب والممثل وبدرجة مماثلة من مثاليات العصر، الذي يعيش وينتج فيه كل من الكاتب والممثل. يعترف برشت في كتاب «ستانسلافسكي وبرشت» للباحثة الروسية تمارا سورينا ومن ترجمة ضيف الله مراد، الصادر عن المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق،1994 أن تعاليم ستانسلافسكي حول اعداد الممثل وبناء شخصيته واعداد دوره، تشكل ظاهرة تقدمية لأنها تشكل منهجا متكاملاً.
أخيراً: بوسعنا أن نعود ونقول مع برشت: إننا بسبب جهلنا بطبيعة المجتمع الانساني، فإننا مازلنا نواجه الآن بالتدمير الكامل لكوكبنا الذي جعلناه بشق الأنفس صالحاً للعيش فيه.
-------------------------------
المصدر : المدى - ملحق منارات
من مواضيعنا المتميزة
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
مجلة الفنون المسرحية تعتبر الأزياء المسرحية من العناصر الفنية الأساسية المكلمة للعرض المسرحي حيث تعيش كل عناصر العرض البصرية في ارتب...
-
مجلة الفنون المسرحية من عرض مسرحية سهرة مع أبي خليل القباني ملخص البحث: لقد استقر مصطلح التنا...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
مجلة الفنون المسرحية الاتجاهات الإخراجية في المسرح الألماني الحديث الأستاذ المساعد أحمد سلمان عطية الفصل الأول مشكل...
-
يعرفها ارسطو بأنها محاكاة.... فعل تام نبيل لها طول معلوم بلغة مزودة بألوان من التزيين ... تختلف وفقاً لاختلاف الأجزاء وهذه المحاكاة تتم ...
-
كتاب "اعداد الدور المسرحي " تأليف كونسستانتين ستانيسلافسكي يولي المنظر المسرحي الروسي الراحل كونستانتين ستانيسلافسك...
-
مجلة الفنون المسرحية ظهر اتجاه "البنائية Constructivism " فى روسيا عام 1919م ، كنتيجة أو تحول من المستقبلية الإيطالية،...
-
الأنشطة التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح منذ التأسيس 10/2007 ولغاية 4/2012 الفهرست · اليوم العربي للمسرح رسالة اليوم ...
-
البير كامو قراءة استعادية لنصوص مسرحية العادلون إنموذجا / سعد عزيز عبد الصاحب كان مخالفا بامتياز ...سابحا ضد التيار برفضه تمجي...
جديد المقالات
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
مجلة الفنون المسرحية فاتحة الدراسة “المفهوم” 1- مفتتح : لسنا بصدد تتبع جذور السيميوطيقا في الآداب الأوروبية والعربية القدي...
-
مجلة الفنون المسرحية عرضت على خشبة المسرح الوطني وليومين متتاليين، مسرحية "يا رب" تأليف علي عبد النبي الزيدي وإخراج الشاب مص...
-
يعرفها ارسطو بأنها محاكاة.... فعل تام نبيل لها طول معلوم بلغة مزودة بألوان من التزيين ... تختلف وفقاً لاختلاف الأجزاء وهذه المحاكاة تتم ...
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
مجلة الفنون المسرحية حدثنا عن مسرح المنتدى Forum Theatre ؟ ظهر مسرح المنتدى إلى الحياة في بيرو وبالطبع آنذاك أنجزته قليلاً. حين جئت...
-
مجلة الفنون المسرحية تشكّل الملابس، وهي الجندي المجهول في مسرحيات وليام شكسبير، محور معرض جديد يكشف الجهد الكب...
-
مجلة الفنون المسرحية كتاب ( جماليات الأزياء المسرحية _ دراسات نقدية جمالية في أزياء العرض المسرحي ) من تأليف اللأستاذ الدكتور حيدر جوا...
-
مجلة الفنون المسرحية تعد الفرقة القومية للتمثيل الفرقة المسرحية الأولى التي تشكلت بمبادرة من الفنان الرائد الراحل حقي الشبلي مع مجموعة...
-
تواصل فعاليات مهرجان أربيل الدولي الأول للمسرح يتواصل اليوم الاربعاء مهرجان أربيل الدولي الأول للمسرح ,الذي انطلقت فعالياته ص...
جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016
0 التعليقات:
إرسال تعليق