أخبارنا المسرحية

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الاثنين، نوفمبر 21، 2011

كتاب "اعداد الدور المسرحي " تأليف كونستانتين ستانيسلافسكي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, نوفمبر 21, 2011  | لا يوجد تعليقات


كتاب "اعداد الدور المسرحي " تأليف كونسستانتين ستانيسلافسكي
 
يولي المنظر المسرحي الروسي الراحل كونستانتين ستانيسلافسكي في كتابه إعداد الدور المسرحي اهتماماً خاصاً بتحليل مسرحية عطيل وتقويمها وفق خط الوقائع والأحداث التي تؤلف الأساس الموضوعي الوطيد للإبداع المسرحي.
كما يسعى في الوقت نفسه إلى تذليل التناقضات التي نشأت لديه في المرحلة المبكرة من أبحاثه في مجال الطريقة الإبداعية إذ يعيد النظر في أساليب المعالجة السيكولوجية المحضة ويتلمس طريقاً جديداً لخلق العرض والدور المسرحيين معتبراً أن طريقته الجديدة هي أهم اكتشاف توصل إليه نتيجة خبرة عمله المسرحي كله.

ويبين الكتاب الذي أعيد إصداره حديثاً عن وزارة الثقافة أن طريقة معالجة الدور من ناحية طبيعة الفعل الفيزيولوجية التي اصطلح على تسميتها فيما بعد طريقة الأفعال الفيزيولوجية وجدت تعبيرها النظري للمرة الأولى في خطة إخراج عطيل عام 1929-1930 ففيها يقترح ستانيسلافسكي على الممثل فور استيضاح ظروف الدور الإجابة على سؤال ماذا يمكنه أن يفعل فيزيولوجياً أو كيف يفعل ذلك في الظروف المعطاة وعندما تتحدد تلك الأفعال الفيزيولوجية بصورة واضحة يقوم بتنفيذها.

ويعتبر صاحب إعداد الممثل أن هذا الطريق هو الأمثل المفضي إلى التعمق في جوهر الدور المسرحي واستثارة المعاناة الأصيلة عند الممثل وأن الشيء الجديد في هذا المؤلف هو طرح مسائل معالجة الدور من ناحيةالفعل وقبل كل شيء من ناحية طبيعته الفيزيولوجية إذ كرس ستانيسلافسكي القسم الأساسي من هذا العمل وهو بعنوان خلق حياة الجسم الإنساني.

ويبدأ هذا القسم بتنفيذ الممثل لأفعال الدور الفيزيولوجية لينتقل بعدها إلى تحليل المسرحية وحالة الإحساس لديه تحليلا عميقاً وبذلك ينتقل الممثل من موقف المراقب الجانبي إلى موقف الشخصية الفاعلة إذ تنجذب جميع عناصر حالة الإحساس الداخلية والخارجية عند الفنان إلى عملية الخلق ليكون ضمن ما سماه ستانيسلافسكي الإحساس الواقعي بالحياة في المسرحية والدور.

ويحتل مكانة مهمة في هذا المؤلف مثال الكشف عما وراء النص في مونولوج عطيل أمام مجلس الشيوخ حيث يشير صاحب /حياتي في الفن/ إلى وسيلة خلق الرؤى البصرية الداخلية التي تبعث الحياة في نص المؤلف وتفضي إلى ما أطلق عليه اسم الفعل اللفظي.

كما تحتل أهمية كبيرة وسيلة خلق ماضي الشخصيات وحاضرها ومستقبلها إضافة إلى تأكيد ضرورة اختيار سمات الشخصية والتشكيلات الحركية المتألقة والمعبرة وتثبيتها في مرحلة ختامية على اعتبارها حياة الممثلين السليمة في المسرحية والدور.

ويؤكد ستانيسلافسكي في القسم الختامي من كتابه على ميزات طريقته في معالجة الدور بالانطلاق من حياة الجسم الإنساني رافضاً بشكل قاطع مرحلة ما وراء الطاولة كمرحلة ابتدائية في إعداد الدور مقترحا على الممثلين التوجه ومنذ الخطوات الأولى نحو الفعل.

وفي المخطوطة التي حملت عنوان /إعداد الدور المسرحي.. المفتش/ يبين المنظر المسرحي الروسي أنه لا ضرورة للفصل بين المعاناة والتجسيد في معالجة الدور بل إن الطريقة التي يقترحها تؤلف معهما عملية إبداع عضوية واحدة يسهم فيها كيان الإنسان الفنان كله كما أنها لا تجزئ عمليتي التحليل والتركيب إلى عدد من المراحل بل تحافظ عليهما في علاقة تأثير وترابط متبادلين والأهم أنها لا تميز بين حالتي إحساس داخلية وفيزيولوجية.

وإضافة إلى المخطوطات الأساسية حول إعداد الدور المسرحي هناك دراسة تتعلق بالاتجاهات الثلاثة في الفن المسرحي التي عمل عليها ستانيسلافسكي بين عامي 1909 و1922 ودراسة تناقش مسألة التجديد المزيف في المسرح وتتطرق لمشكلة الشكل والمضمون في الفن المسرحي وكتب في ثلاثينيات القرن الماضي إبان مرحلة النضال الحاد ضد الاتجاهات الشكلية في المسرح السوفياتي.

أما الدراسة الأخيرة فكرست لمسألة الوعي واللاوعي في إبداع الممثل وقد كتبت أواخر العشرينيات وبداية الثلاثينيات من القرن العشرين ردا على الهجمات التي قويت آنذاك ضد منهج ستانيسلافسكي ومحاولات اتهامه بالحدسية وعدم تقدير دور الوعي وربطه بفلسفة برغسون وفرويد وبروست وغيرهم من فلاسفة الذاتية المثالية.

ويقول مترجم الكتاب الدكتور شريف شاكر في مقدمته إن مؤلف ستانيسلافسكي إعداد الدور المسرحي/ يعتبر المحاولة الجادة الأولى في تلخيص الخبرات المتراكمة في مجال منهجية العمل المسرحي وتنظيمه وهو يفترض بذل جهود إبداعية كبيرة لاستكمال طريقة العمل التي يقترحها.

ويضيف إن المواد المنشورة في هذا الكتاب تعتبر الجزء الأهم في تعاليم هذا المنظر الروسي الإبداعية حول فن الممثل والمخرج وبعيداً عنها ستكون تصوراتنا عن منهج ستانيسلافسكي ناقصة وأحادية الجانب.

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9