أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الثلاثاء، ديسمبر 13، 2011

مسرحية «نيرفانا» .. حوار فلسفي وأسئلة وجودية

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, ديسمبر 13, 2011  | لا يوجد تعليقات

مسرحية «نيرفانا» .. حوار فلسفي وأسئلة وجودية



تعتمد مسرحية «نيرفانا» التي عرضها المركز الثقافي الملكي مساء  أمس  الأول في مسرح أسامة المشيني في اللويبدة/ جبل عمان، على حوار فلسفي عميق يحمل أسئلة طالما كان البحث عنها شغل العقل البشري على مدار الأزمنة واختلاف المشارب والمذاهب الفكرية، في رحلته لإدراك الراحة المتأتية من ريّ النفس المتعطشة للمعرفة.
ويرفع من القيمة الجمالية للعمل المقتبس عن رواية سدهارتا ، للكاتب الألماني هيرمان هيسة، هذه الجمل الممتلئة بالحكمة والشعر، والمكتظة في ثنايا المسرحية من مثل: «لا شيء كان ولا شيء سيكون، لكل شيء واقعه وحضوره»،»روحك هي العالم»، «على المرء أن يجد المنبع والحقيقة في عقله»، «الدنيا بستان، فلِمَ لا تبصر عيناي سوى لون واحد».
وتحكي المسرحية قصة البراهمي «سدهارتا» الذي يبحث عن «النيرفانا» وهي الجواب المطلق والمعرفة الكاملة التي تفضي إلى السكينة، حيث يذهب في بحثه هذا للاتحاد مع الأشياء (الماء والحجر والنبات والطيور.. )، لكنه لا يجد ضالته وسط رفضه الاقتناع بتعاليم من أدركوا النيرفانا من قبله، حاملا في رحلته أشلاء نفسه التي دمرها أملاً في أن يجد داخلها جوهر الأشياء دون جدوى، فيعود منكسرا إلى المدينة تاركا حياة الزهد والتقشف في الجبال والوديان، حيث يلتقي في المدينة بـ»كامالا» الراقصة التي يخاطبها قائلا: «من عينيكِ سأجد طريقي نحو النيرفانا».
«سدهارتا» بعد أن خلع ثيابه الرثة وارتدى»الأحذية اللامعة»، وأصبح شاعرا لكامالا محبوبته الأثيرة، شعر بالفراغ والخواء، فعاد مرة أخرى إلى النهر طلبا للنيرفانا، وهناك راح يتعلم ما لم يعلمه إياه أحد، راح يتلقى تعاليم النهر: «النيرفانا لا يمكن القبض عليها بمطاردتك المحمومة، لكن هي التي تسقط عليك عندما تكون جاهزا، وتعيشها عندما تشعر بوحدة الأشياء في داخلك»، وفعلا يكتشف أن «النيرفانا» موجودة في ثمرة حبه والمتمثلة بصبي ولدته له»كامالا» في غيابه.
المسرحية التي أعدها واخرجها حكيم حرب، يمتزج خلالها النص المقتبس عن رواية سدهارتا للألماني هيسة بالأجواء الروحانية للشرق المأخوذة من أشعار الحلاج والشيرازي وابن الفارض الذي تنتهي المسرحية على وقع قصيدته المغناة «قلبي يحدّثني بأنّك متلفي»، كما تشتمل المسرحية التي سيكون عرضها الختامي اليوم، الساعة السابعة مساء، أيضا على أشعار للراحل محمود درويش.
بقي أن نشير إلى أن المسرحية يشارك فيها عدد كبير من الممثلين والتقنيين والموسيقيين، منهم: بكر قباني، عبد الحليم أبو حلتم، هالة شهاب، كيمو محمد، ماجد نور الدين، علا جرار، قيس حكيم، عبود جريان، تيسير البريجي، خالد الخلايلة، ناورز يحيى.
المصدر : الدستور 
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9