أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الأحد، يوليو 01، 2012

"مهرجان هاي" "Hay Festival" بيروت 4 ـ 6 تموز: "تخيّل العالم"

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأحد, يوليو 01, 2012  | لا يوجد تعليقات


"مهرجان هاي" "Hay Festival" بيروت 4 ـ 6 تموز: "تخيّل العالم"


"مهرجان هاي" "Hay Festival" بيروت 4 ـ 6 تموز: "تخيّل العالم"

يجتمع أكثر من 50 مفكراً وكاتباً وفناناً وصحافياً ومدوناً شهر االحالي تموز في المهرجان الدولي الأدبي والثقافي "مهرجان هاي" (Hay Festival).
يحتفي المهرجان الذي تستضيفه بيروت بفنون القصة والشعر والرواية والأفكار الإبداعية. وتجري نشاطات المهرجان بين 4 و6 تموز/يوليو الحالي في زيكو هاوس ومركز بيروت للفن وذلك برعاية المجلس الثقافي البريطاني، وجوجل، و"أدب عبر الحدود" ورعاة آخرين من مؤسسات ومنظمات تتضافر جهودها في مهرجان هاي (Hay Festival) لتضيف مزيداً من النجاح لمهرجان بيروت 39 الذي جمع في العام 2010 كتّاباً من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقل أعمارهم عن 39 سنة، ومنهم من يعود ليشارك هذه السنة أيضاً، علاوة على أسماء مبدعة جديدة من الدنمارك والمملكة المتحدة وكندا وكولومبيا.
يقترح مهرجان هاي (Hay Festival) هذه السنة على روّاده باقة من الحوارات والنقاشات والمحاضرات منها حوار أدبي مع الروائي الفرنسي المعروف ماتياس إينارد ونقاش حول دور الكتاب في المجتمع الطائفي مع الشاعر عباس بيضون. إضافة إلى طاولة مستديرة حول مؤلفات قصص الحرب تحت عنوان "من الحرب إلى الكلمة" مع جون لي أندرسون الكاتب في مجلة "ذي نيويوركر" و"آسني سييرستاد" مؤلفة "بائع الكتب في كابول".
ناهيك عن حوار مفتوح حول حقوق الإنسان في جلسة "لنتحدث عن حقوق الإنسان" مع المحامي نزار صاغية.
كذلك يتيح "مهرجان هاي" (Hay Festival) لزائريه الاستماع إلى شهادة كتّاب ومؤلفين حول الأوضاع الراهنة في بلدانهم في "كتاب وشهود" مع كاتبات وكتّاب كالسوري خالد خليفة، والمصرية منصورة عز الدين والتونسي حبيب سلمي بضيافة الكاتب اللبناني فادي طفيلي. إضافة إلى لقاء آخر مع الروائيين الحائزين على جائزتين أدبيتين مرموقتين في بلديهما، الايطالي ميغيل سيجوكو والفليبيني باولو جيوردانو في "كتب وغيرها من القصص" وجلسة إبداعية أخرى حول طريقة الكتابة التصويرية مع المبدعين زينة أبي راشد وجوديث فانيستندال ومازن كرباج.
يحتفي "مهرجان هاي" (Hay Festival) منذ ربع قرن بالكتابات المتميزة لشعراء وروائيين وموسيقيين وممثلين ومؤلفين وعلماء وأخصائيين بيئيين من مختلف أقطار الأرض حيث طاف "مهرجان هاي" (Hay Festival) في نسخه الخمس عشرة القارات الخمس كمنبر للأفكار الخلاّقة، بهدف اقتراح فضاء أوسع لخيالنا، وتصوّر أرحب للعالم من حولنا.
كما سبق لـ"مهرجان هاي" أن استضاف لهذا الغرض شخصيات عالمية بارزة مثل ديزموند توتو وجون إرفينغ ونادين جردنمر وبيل كلينتون.


المستقبل - لبنان


تابع القراءة→

0 التعليقات:

مسرح موسكو الفني (غوركي)

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأحد, يوليو 01, 2012  | لا يوجد تعليقات

مسرح موسكو الفني (غوركي)

تأسس هذا المسرح في عام 1987 بعد تقسيم فرقة مسرح موسكو الفني الى فرقتين تحمل احداهما اسم تشيخوف والاخرى اسم غوركي (كان المسرح سابقا ومنذ عام 1932 يحمل اسم غوركي). وتم ذلك بطلب من كبير المخرجين اوليج يفريموف بحجة ان الفرقة اصبحت كبيرة الحجم جدا وتعمل في بنايتين منفصلتين مما يؤثر سلبا على العمل الابداعي للمسرح . وتولت الادارة الفنية لمسرح موسكو الفني (غوركي) الواقع في بوليفار تفيرسكوي بموسكو الممثلة المعروفة تاتيانا دارونينا التي عملت على المحافظة على تقاليد مسرح موسكو الفني القديم الذي اسسه قسطنطين ستانيسلافسكي وفلاديمير بأعتباره يمضي في مسيرة المسرح الاصلي. لهذا واصلت تقديم عروض المسرح السابقة مثل " الحضيض" لغوركي و"الحرس الابيض" لبولغاكوف و" جوردان المخبول" لموليير و" بستان الكرز" لتشيخوف و"فاسا جيليزنوفا" لغوركي و" الطائر الازرق" لميترلينك وغيرها.وفي الفترة الاخيرة دعت دارونينا للعمل في المسرح فاليري بولياكوفيتش احد المخرجين الموهوبين الجدد الذي اخرج بطريقة مبتكرة جديرة بالاعجاب "المعلم ومرجريتا" لميخائيل بولجاكوف و" روميو وجوليت" لشكسبير، وذلك بهدف ضخ دم جديد في ربرتوار المسرح واساليبه الفنية.
وتقول تاتيانا دارونينا :" نحن نحاول ان نعطي الممثلين الشباب الذين انضموا الى فرقتنا افضل ما علمنا اياه اساتذتنا العظام.تقاليد المسرح الروسي – الواقعية والحقيقة و" الكلمة" باسم مجد الانسان .والكمال الروحي والسعي الى ابراز ما يسمى ب" الضمير" .لأن الضمير وحده يعتبر مقياس الاستقامة والطيبة ونكران الذات لدى البشر. ان وجود الضمير لدى كل واحد منا يقرر فيما " اذا كان انسانا ام حيوانا حقيرا" ، ووطنيا في بلاده ام عدوا لها يمارس الربا والرشوة ويهدم ويخرب الارض التي ولد فيها. وهذا الامر يعتبر الاساس الذي نحتاج اليه جدا اليوم حين تستشري الجريمة وتضيع القيم الاخلاقية. اننا نعيدها. ونحن ماضون في
 هذا الدرب
".
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9