أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

السبت، سبتمبر 24، 2016

مسرحية الحريق، حلم يتحق في طنجة المشهدية

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, سبتمبر 24, 2016  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية

مسرحية الحريق، حلم يتحق في طنجة المشهدية

محمد سيف/باريس

مسرحية الحريق كانت بالنسبة لي بمثابة حلم ظل يراودني منذ اليوم الذي استلمتها فيه وهي عبارة عن اوراق، موضوعة في ظرف اسمر اللون، مكتوبة بخط أنيق لأستاذ الاجيال الجليل قاسم محمد. حلم يشبه إلى حد كبير الواقع، ظل يعيش معي دائما، لا اعرف كيف احققه، ولا اين، ولا بأي طريقة، أو كيف السبيل إليه ! ليس لأنني وعدت استاذنا بإخراجه فقط، وانما لأنه كان يتنبأ فيه بالكارثة التي وقعت ولازالت تعيش بيننا مثل مصير قدري لا يمكن التخلص منه؛ كارثة تحاكي وقتنا الحالي من خلال شخصيات قادمة من ثلاثة قرون فائتة لكنها، لازالت قادرة على محاكاة ومقاضاة أوضاعنا المأساوية التي فاقت بشاعتها تراجيديات العصور الماضية. إنها تناص حر، وحي، مع حاضر لازالت آثاره تنحت مستقبلنا الغامض، الذي لم نعد نتعرف فيه على ملامح وجوهنا؛ تناص مع الالة الجهنمية للملك لير وعبثه وتلاعبه في مملكته مثلما يقول، وليس الوطن، والناس، والقانون، والحياة؛ تناص مع لير ما بعد العاصفة، وما بعد تخلي بناته عنه، وما بعد موت الجميع وتحولهم إلى رماد، على انغام هسيس النار الجاهزة دوما وابدا للإشعال في أية لحظة. لهذا لم يبق لصمت بهلول ولا لسخريته مكان في هذه المسرحية. صمت يعبر عنه عجز الكلام والأفعال إزاء تهور الحكام ورعونتهم التي لم تعرف الحدود، وكأنهم انبياء بعثوا لا لكي يصلحوا الأرض، وإنما لكي يتسببوا بالكوارث، وبحمامات الدم، وبالحروب الطائفية، وبتزوير اللغة والاسماء، والقوانين من أجل تبرير أفعالهم..
تابع القراءة→

0 التعليقات:

شبكة تعاون بين المهرجانات

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, سبتمبر 24, 2016  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية

أعلان القاهرة الأول لتأسيس شبكة تعاون بين المهرجانات المسرحية الدولية بدأ مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى اولى خطوات تأسيس شبكة تواصل للتعاون بين المهرجانات المسرحية الدولية فى العالم، باطلاق اعلان القاهرة الاول ل2016 الذى توافق عليه عدد من رؤساء ومديرى المهرجانات من دول مختلفة. اعلان القاهرة الاول هو نتاج المائدة المستديرة التى دعى اليها د.سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى وعقدت امس على هامش فعاليات المهرجان وشارك فيها كل من السفير على المهدى الامين العام للهيئة الدولية للمسرح "ITI" ورئيس مهرجان البقعة و د. خالد أمين رئيس مهرجان الفرجة بطنجة، والأسعد الجاموسى رئيس مهرجان أيام قرطاج المسرحية، و فتاح ديورى من مهرجان هانوفر، وعلى عليان رئيس مهرجان الحر بالأردن، وديبوا اشيمواى عضو اللجنة المنظمة لمهرجان كامبالا، وروبرتا ليفتو من مهرجان صان دوان للمسرح بأمريكا، وبوريسوفا جالينا رئيس مهرجان الرقص المعاصر والفنون الادائية ببلغاريا وفراس رمون رئيس مهرجان طقوس عشيات الدولي بالاردن، عبد الله الراشد رئيس مهرجان الفجيرة الدولى. واقيم اللقاء بهدف الاتفاق على التنسيق والتعاون بين المهرجانات المسرحية الدولية، وبناء شبكة معلوماتية والسعي للشراكة المستنيرة التي تعنى الانفتاح لتأسيس برنامج عمل مشترك، وإنشاء هيكل لتنفيذ الاتفاقات والأفكار، و تبادل الإبداعات والخبرات ..
تابع القراءة→

0 التعليقات:

"العطر" يوحد جمهور العرض مع الأبطال ضمن القاهرة المعاصر التجريبي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, سبتمبر 24, 2016  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية

أعرب عدد من جمهور مسرحية "العطر"، الذي تم عرضه على مسرح الطليعة مساء أمس عن سعادتهم بالعرض الذي أقيم ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي برئاسة د. سامح مهران، وقد تنوع جمهور المهرجان من جميع الأعمار، إلا أن الشباب كان له النصيب الأكبر، وبالتواصل مع الجمهور، قال الطفل محمد خالد، ويبلغ من العمر ١٢ عام، أنه متطوع في جمعية رسالة، ويتعلم لغة الإشارة، وقال:دعتني صديقتي وهي أحد الممثلات بالعرض لحضوره، ولذلك جئت كي أرى الصم والبكم وهم يمثلون عدلى خشبة المسرح، لأني لدي رغبة حقيقية في تعلم هذه اللغة، وقد أعجبني العرض بشدة، وأحببت المسرحية، والعرض، وطريقة الأداء.

وقالت شيماء محمد، وعمرها ٢٥ عام، إن العرض يعبر عن مشاكل الصم والبكم، وأحلامهم، وكيف أن لديهم طموحات يتجاهلها المجتمع، ويعتبرهم فئة مهمشة، بل والأسوء أن البعض يخاف منهم بدون سبب واضح، وقد أظهر العرض هذه المشاكل ببراعة، جعلتني أبكي..
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9