أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الاثنين، مايو 11، 2015

المسرح العربي... ترجمة ملونة لواقع ضبابي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, مايو 11, 2015  | لا يوجد تعليقات

المسرحي من أكثر الفنون تعقيدا لأنه يتطلب العديد من الفنا
وكما هو الحال في البلدان العربية عندما انتقل اليها المسرح في اواسط القرن التاسع عشر ، كانت معظم مواضيع المسرحيات الاولى التي قدمت في العراق دينية ، وكتب بعضها ادباء محليون ، مستفيدين من حوادث التاريخ العربي الاسلامي ، وسيرة بعض الصحابه( ر) (الى جانب ماكان يقدم في المدارس المسيحية واليهودية من مسرحيات دينية خاصة بهم )

وقد قدم المسرح التربوي المدرسي في العراق ، والفرق المسرحية التي تشكلت ، الكثير من شاكلة هذه المسرحيات منذ وفود المسرح ، وحتى اوائل الخمسينات من القرن الماضي ، وكانت تقدم شخصية عمر ابن الخطاب وبلال الحبشي وعمار ابن ياسر و صحابة آخرين (ر) على المسرح بدون حرج ، ولم تظهر حساسيات حولها ، لاسيما بعد ان أخذ الازهر يسمح في اجازة انتاج بعض الافلام المصرية الدينية ذات الطابع الدعوي . 

ان المواضيع المستمدة من التاريخ الاسلامي ، رغم كثافة ماقدم منها في المدارس العراقية ، لم تستطع ان تجذر نفسها عمليا في واقع المسرح العراقي ، او ان تحيا ، كما تجذرت وانتعشت المسرحية الاجتماعية التي تعكس هموم الناس المقهورة وتناقش مشاكلها اليومية المعاشة في الراهن ، لربما من اسباب ذلك ، المعالجات الساذجة للتاريخ الاسلامي والغير مقنعة من قبل المؤلف آنذاك وهو محاصر بأطر الرواية المقدسة الشائعة التي عليه ان لايخرج منها ، والا اتهم بالكفر والمروق ، فأنتفى المؤلف المبدع الناقد ، وتحول الى ناقل مؤرشف حرفي للماضي بهالته المقدسة كما هو عليه ، 

وحاول بعض الفنانين المسرحيين ( هاشم الطبقجلي وزكي السامرائي وابراهيم شاكر وعباس العبيدي واخرين ) في الاربعينات تأسيس فرقة مسرحية اسلامية خالصة، ( الجمعية الفنية للتمثيل والسينما ) تعففت في عروضها ان تقدم في الملاهي والكباريهات ، وان تنحصر مواضيع مسرحياتها وتستمد من التاريخ والدين الاسلامي فقط، وكتب مسرحيات هذه الجمعية ( عبد الجبارشوكت النجار وعباس العبيدي ) وقد قدمت الجمعية نشاطاتها خلال حياتها القصيرة في المدارس ، ومن مسرحياتها ( رسول النبي الى هرقل ) و( الحجاج والفتية الثلاثة ) و( شهداء الوطنية ) و( يوم الجلاء في سوريا ) و( نهاية مجرم).

فشل مشروع انشاء مسرح ديني اسلامي خالص في العراق ، وفشلت محاولات اخرى ايضا جرت في البلدان العربية ، للاسباب التالية :-

1- كان اصل المسرح هوالمعبد ، خرج المسرح من المعبد الى اعتابه اولا ، ثم أنفصل عنه فيما بعد نهائيا عندما قفز الى حلبة المسرح اليوناني ، ...ان مسيرة انفصال المسرح عن المعبد تحكي ايضا مسيرة تطور العقل البشري وانتقاله من المرحلة الطفولية الايمانية المطلقة بالخرافة والاسطورة ، الى مرحلة العقل المادي الجدلي الناقد ، فالمسرح بهذه الحالة قد تجاوز ديالكتيكيا منذ ذلك اليوم ، وطلق الى غير اللا عودة باحة وقدسية المعبد ، واصبحت اليوم همومه ارضية وانسانية بالكامل ، ان أي محاولة لاعادة المسرح ، الابن الضال الى اغلال الدين والمقدس، حيث كانت نشأ ته الاولى والعودة الى ما كان عليه العقل في بداياته ، هي محاولة رجعية الطابع غير منطقية مكتوب عليها الفشل ، و قراءة خاطئة للتاريخ والتطور والعصر الذي نعيشه ، 
2- عدم قدرة معظم كتاب المسرح المحليين لحد الان في استلهام التاريخ الاسلامي والقومي في الماضي ، والتعامل معها كمواضيع حية منتقاة ، تصلح للمسرح وتصلح للعصر الذي نعيشه، بعيدا عن المقدس الذي يحد من حرية التناول ، ويمسخ حتى الوجه الحقيقي المشرق للاسلام في ذلك التاريخ الذي كتب معظمه في القرون الوسطى ومن وجهة نظر ذلك العصر المتوحش ، موجهه لناس وعقول ذلك الزمان ، والتي يعوزها اليوم الكثير من التبرير والاقناع العصري.


وقد طفت اليوم على سطح الساحة الفنية في العراق ، نفر قليل من النكرة ، التي يبدو انهم جهلة في تاريخ مسرحنا و تقاليده العريقة، وارتفعت اصواتها التي تماشي ، وتتناغم مع الوضع السياسي الغير طبيعي الذي يمر به الوطن ، وتستغل فرصة الجو السياسي الطائفي الخانق الذي يعيشه المجتمع اليوم ، لفبركة وتلفيق مااطلقت عليه نظرية ( اسلمة المسرح العراقي ) (7) الذي يريدونه مسرحا بديلا . 

المثير للسخرية والالم في النفس ، ليست هي في سذاجة وسطحية طرح افكارهم ، وانما في حجم الكارثة المقبلة التي يهيئون لها لتحل بالمسرح العراقي الذي لم يبراء من آثار جراحه الى اليوم ، انهم يسيرون دون الدراية والاتعاض بدروس التاريخ القريب ، على نفس نهج صدام حسين في مجال الثقافة عندما سبق وان فرض التبعيث على العراق ، وأطر بها بشكل خانق المسرح والثقافة العراقية ، في محاولة منه للقضاء على التقاليد الانسانية الخيرة الخاصة بالمسرح العراقي ، التي بقيت عصية عليه ،
 يعرف المسرح وبحسب بعض المصادر على أنه شكل من أشكال الفن يترجم فيه الممثلون نصا مكتوبا إلى عرض تمثيلي على خشبة المسرح. والعرض كما يتطلب بعض العروض الأخرى مصممي رقصات و موسيقيين وملحنين. ويسمى المسرح أحيانا الفن المختلط لأنه يجمع بين النص والجو الذي يبتكره مصممو الديكور والإلقاء والحركات التي يقوم بها الممثلون.
ويحتل المسرح في دول العالم المتقدم وبحسب بعض المتخصصين مرتبة مهمة في الحياة اليومية محققا ما تخططه من الأهداف التربوية أو الأخلاقية أو الأمنية و السياسية وهو أحد أهم الوسائل الإعلامية التي ترقى بالمتلقي وتساعد على ترسيخ الهوية الوطنية وهو الساعي دوما لتوفير حلول لمشكلات المجتمع وخصوصا ما يندرج تحت التنشئة الاجتماعية صانعا مرآة واضحة لملامح المجتمع بمحاسنه وسيئاته ويحفزه بخطاب مؤثر جدا للتغيير.
ويتفق معظم الباحثين في هذا الفن على أن أبا الفنون بدأ يونانيا منذ القرن السادس قبل الميلاد مع احتفالات ديونيزوس، وظل هدفه التطهير.
ولم يعرف العرب المسرح إلا مع عصر النهضة خصوصا مع مارون النقاش (1847) وعرضت في هذا الوقت مسرحية " البخيل" المستوحاة من قصة موليير لتبدأ أولى خطوات المسرح العربي الذي كان في بداياته يعتمد على الأعمال المترجمة, ثم انتقل إلى العمل المسرحي المؤلف, والذي تطور خلال القرن العشرين لكن وبحسب بعض المتخصصين لم يصل الى المستوى المطلوب بسبب سيطرة الرقيب التي قتلت روح الإبداع والفن، مؤكدين في الوقت ذاته على ان السنوات القادمة ربما ستشهد بعض التطور خصوصا وان الفترة الحالية تشهد ثورة مسرحية مميزة أتت على غرار ثورات الربيع العربي في بعض الدول العربية، وفي هذا الشأن تعرض بمسرح قاعة الصداقة في العاصمة السودانية الخرطوم مسرحية فكاهية جديدة تتناول قضايا السياسة في إطار ساخر. ويشهد السودان في الوقت الراهن إحياء للحركة المسرحية بعد سنوات الحرب الأهلية الطويلة والأزمات الاقتصادية المتلاحقة. وعاد كتاب المسرح في السودان ينتقدون الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في أعمالهم بجرأة شديدة في بلد يشكو فيه الصحفيون من قيود على حرية التعبير.
مسرحية (النظام يريد) تنتقد استبداد الحكام وانفرادهم بالسلطة بشتى الوسائل كما تنتقد تقاعس الشعوب عن المطالبة بحريتها. وقال بكر الشيخ مخرج المسرحية إن الأعمال الدرامية يجب ألا تنفصل عن الواقع المعاصر وأن تكون مرآة للأحداث. ولم يشهد السودان أحداثا مماثلة للاضطرابات التي صاحبت انتفاضات الربيع العربي لكن بضعة مظاهرات اندلعت في الشهور الأخيرة احتجاجا على ارتفاع الأسعار.
وعاش المسرح السوداني أزهى عصوره في سنوات الستينات والسبعينات من القرن الماضي لكن النشاط المسرحي تراجع كثيرا بعد ذلك إلى أن بدأت مرحلة إحياء جديدة منذ اتفاق السلام بين الشمال والجنوب عام 2005. تسلط مسرحية (النظام يريد) الضوء في قالب فكاهي على تسلط الحاكم المستبد على حساب كرامة وحقوق شعبه.
وشدد منتج المسرحية حمال عبد الرحمن على أهمية تربية الأجيال المتعاقبة على تذوق المسرح. وفي الخرطوم حاليا ما لا يقل عن ثلاث فرق مسرحية تضم فنانين محترفين علاوة على العديد من فرق الهواة. وقال الناقد المسرحي رشيد مصطفى إن رواد المسرح يقبلون على مشاهدة الأعمال التي يشارك فيها كبار النجوم بصرف النظر عن مستوى العرض ورغم ذلك تساهم كل العروض المسرحية حتى لو كانت هزيلة في تنشيط الحركة الفنية في السودان. وقال أعضاء فريق العمل في مسرحية (النظام يريد) إنهم يستعدون في الوقت الحالي لتقديم عرض مسرحي فكاهي جديد.
من جانب اخر ألقت الانتفاضة التي أطاحت بحكم الرئيس المصري حسني مبارك في فبراير شباط 2011 وما تلاها من مخاوف على الحرية بظلالها على افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري من خلال رهان وزير الثقافة على ان البلاد ستصبح "أكثر حرية" وعرض افتتاحي ينتصر للخيال والمستقبل. فبعد رفع الستار ازدان جانبا المسرح الكبير بدار الأوبرا بشعارات منها (ارفع راسك فوق انت مصري) الذي ردده المتظاهرون في ميدان التحرير ليلة خلع مبارك وبصور إحداها التقطها جوران توماسوفيتش مصور رويترز وهي لشاب يحمي وجهه على خلفية ألسنة نيران تسد الأفق في "جمعة الغضب" 28 يناير كانون الثاني 2011 واختيرت أفضل صور ذلك العام.
واحتفى عرض الافتتاح بأبرز نجوم المسرح المصري من أجيال مختلفة بداية بيوسف وهبي ونجيب الريحاني وماري منيب ومرورا بإسماعيل ياسين وسميحة أيوب وفؤاد المهندس وصولا إلى عادل إمام ومحمد صبحي حيث جرى عرض مشاهد من مسرحيات شهيرة منها (إلا خمسة) و(سيدتي الجميلة) و(سكة السلامة).
وعلت أصوات الممثلين بجمل حوارية عن دور المسرح في تحدي القهر "ومقاومة الظلم من غير سلاح" ورددوا أبياتا للشاعر المصري الراحل أمل دنقل يقول فيها.. "آه.. ما أقسى الجدار عندما ينهض في وجه الشروق ربما ننفق كل العمر كي ننقب ثغرة ليمر النور للأجيال مرة ربما لو لم يكن هذا الجدار ما عرفنا قيمة الضوء الطليق".
والمهرجان مناسبة سنوية لتشجيع الحركة المسرحية وتأجل عامي 2011 و2012 بسبب الظروف التي تمر بها مصر بعد الانتفاضة التي اطاحت بمبارك. وقال وزير الثقافة محمد صابر عرب "إننا (المصريين) بحاجة إلى استعادة روحنا وحريتنا... سوف نخرج أكثر صلابة وأكثر حرية" مستعرضا النهضة المسرحية في الستينيات بتوجيهات الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر الذي كتب "بخط يده ملامح مشروع ثقافي كبير... بعث الروح الوطنية" ونفذ هذا المشروع وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة.
وقال رئيس المهرجان أحمد عبد الحليم إن للمسرح دورا في الترفيه والتطهير والتوعية وإن "المسرح هو الحياة والحياة هي المسرح.. ومجتمع بلا مسرح يفتقد أشياء هامة" مذكرا بفنانين عرب خصوصا من بلاد الشام احتضنتهم مصر "رائد الحركة المسرحية في العالم العربي... ومصر ثورة 25 يناير المجيدة لن تتخلى عن المسرح." وألقت المخرجة والكاتبة نورا أمين كلمة شددت فيها على ضرورة "استلهام روح ميدان التحرير.. وثورة مصر المستمرة" مضيفة أن الفنون تمنح الإنسان طاقة تجعله يسعى للانعتاق من "كل تراث مقيد للخيال". بحسب رويترز.
وكرم المهرجان سبعة مصريين هم رائدة فن الديكور سكينة محمد علي (80 عاما) والكاتب رأفت الدويري والناقد كمال عيد والممثل نبيل الحلفاوي والموسيقي علي سعد والمخرجين الراحلين كمال ياسين وهناء عبد الفتاح. وتتكون لجنة التحكيم من الناقد المغربي عبد الرحمن بن زيدان وثمانية مصريين هم النقاد نهاد صليحة وحازم عزمي وعايدة علام وكريمة منصور ومحمود الألفي والكاتب بهيج إسماعيل والممثلة سلوى محمد علي والموسيقي نبيل علي ماهر.
 المسرح الفلسطيني
على صعيد متصل انطلقت فعاليات مهرجان مسرح (المضطهدين) في رام الله في الضفة الغربية تحت شعار (اكسر صمتك ..شارك بقصصك). وقال ادوار معلم مدير المهرجان الذي ينظمه (مسرح عشتار) في حفل الافتتاح "المهرجان دعوة للمشاركة والحوار وكسر دائرة الصمت والوصول الى جمهور لم ير المسرح من قبل." واضاف "المهرجان يمثل المضطهدين يفتح لهم الباب ليتحدثوا عن مشاكلهم في رحلة البحث عن حلول لها." يقوم مسرح (المضطهدين) الذي أسسه البرازيلي اوغستو بوال في عام 1971 على اشراك الجمهور في العرض المسرحي الذي يقدم من خلال تفاعل يصعد فيه بعض الجمهور على خشبة المسرح ليقدم رؤيته لحل المشكلة التي طرحها العرض.
وجاء في كتيب وزع في حفل الافتتاح "منذ العام 1997 يحرص مسرح عشتار العنوان الرئيس لمسرح المضطهدين في فلسطين والوطن العربي الى الاستمرار في نهج بوال واخراج الجمهور المتلقي كبارا وصغارا ذكورا واناثا من دائرة الصمت ليكون فاعلا ومتفاعلا على خشبة المسرح." ويضيف "قرر مسرح عشتار ان يتمحور موضوع المهرجان حول عدم المساواة بين الجنسين وحقوق النساء والاطفال ودورهم في المجتمع الفلسطيني."
وافتتح المهرجان بعرض لمسرحية (حتى في بيتي) للمخرجة الفلسطينية ايمان عون تتناول فيها الاعتداءات الجنسية داخل الاسرة. وتقدم المسرحية التي شارك فيها تسعة ممثلين قصة (مريم) وهي فتاة في السابعة عشرة من عمرها يعتدي عليها شقيقها جنسيا وتحمل منه ويعمل والدها في الدهان ووالدتها مراسلة في احدى المؤسسات لها اخ اسمه حسن (23 عاما) واخر يدعى عمران وعمره 14 عاما.
تحاول المسرحية تناول الأبعاد الاجتماعية والقانونية لقصة اعتداء الاخ على اخته جنسيا وكيفية تصرف الاهل والقانون في هذه الحالة إضافة الى طرحها لقضية المخدرات واستخدام الصور المركبة للبنات وهم في اوضاع مخلة في محاولة لابتزاز الاهل. وترى مخرجة المسرحية ان هذه القضية ليست اختراعا لكنها حدثت وتحدث في المجتمع الفلسطيني وقالت "هذه مواضيع صعبة ومؤلمة ولكنه يجب الحديث عنها." واضافت "هذه القضية تناقش ولكننا هنا نحاول تحفيز الجمهور للبحث عن حلول لها سواء كان ذلك في قضية التربية او الثقافة او القانون."
واتفق الجمهور ان هذه القضية موجودة في المجتمع وان اختلفت الأسباب التي تؤدي اليها كما ان المشكلة ليست في القانون وحده وانما فيمن يطبق القانون ايضا. ورأى الجمهور ان هناك فهما خاطئا في تفسير القانون المتعلق بالاعتداءات الجنسية داخل الاسرة ومتى تكون القضية اغتصابا او سفاح المحارم وكيفية يتعامل القانون مع هذه الحالات.
وبعد نقاش بين الجمهور وما يسمى (الجوكر) الذي يتولى ادارة الحوار بين الممثلين والجمهور صعد الى المسرح الطبيب خالد عليان الذي انتحل دور الأخصائي الاجتماعي في المستشفى. وأوضح عليان ان هناك فهما خاطئا لتفسير القانون الامر الذي يجب عدم القبول به والتوجه الى مستويات اعلى لدى الجهات التنفيذية لاصلاح هذا الخلل.
ويطبق في الضفة الغربية قانون العقوبات الاردني الذي يخفف من عقوبة القتل بدافع الشرف وتسعى منظمات حقوقية ونسائية لتعديل هذا القانون. وقال القائمون على المهرجان إن ملاحظات وآراء الجمهور حول القضايا التي ستعرض خلاله سيتم توثيقها ورفعها الى الجهات المعنية.
واوضح معلم ان المهرجان يستضيف هذا العام فرقة مسرحية نرويجية اضافة الى الفرق المحلية من الضفة الغربية وقطاع غزة. وقال "في دورته الرابعة يؤكد المهرجان على ضرورة مد الجسور الثقافية مع العالم وتوطيد الحوار الثقافي الذي يحررنا من التمييز والتهميش والاضطهاد والاحتلال وذلك بلقاء مسرحيين من الشباب من فلسطين وخارجها." واضاف "سعادتنا لن تكتمل الا عندما ننجح في استضافة فرق من بلدان عربية وخاصة من العراق واليمن حيث نجح مسرح عشتار في الاعوام الثلاثة الماضية في تشكيل فرق مسرحية منبرية فاعلة في هذين البلدين."
 من جانب اخر يجسد المخرج الفلسطيني الشاب محمد عيد معاناة المواطن العربي في ظل أنظمة تتعامل بالرشوة والوساطة والمحسوبية في مسرحيته (رحلة رضا). وقال عيد بعد عرض خاص للمسرحية أمام جمهور محدود على خشبة مسرح (عشتار) في رام الله بالضفة الغربية "هذه المسرحية مقتبسة عن النص المسرحي )رحلة حنظلة من الغفلة الى اليقظة) للكاتب السوري الكبير سعد الله ونوس التي نشرت عام 1978."
وجاء في كتيب وزع قبل العرض "المسرحية تتناول حياة مواطن عربي طيب القلب مستسلم لقدره فهو زوج حنون وموظف تقليدي غير طموح." ويضيف الكتيب عن الشخصية الرئيسية في المسرحية "رضا يمثل الضحية المثالية لأنظمة القمع بأشكالها الاجتماعية والسياسية المختلفة التي ما زالت قائمة بثبات وإن لبس بعضها أثواب الخير والديمقراطية. "وتبدأ المسرحية التي يشارك في ادائها ستة ممثلين بينهم فتاة بمشهد عنيف يظهر فيه رضا يقاد الى السجن مقيد اليدين بطريقة تجعله يجيب على أسئلة المحقق بصعوبة.
وينتقل رضا الذي أدى دوره الممثل مؤيد عودة في رحلة طويلة من المعاناة بدءا من الزج به في السجن بتهمة لا يعرفها مرورا بدفعه كل ما يملك رشوة لسجانيه كي يغادر سجن يتعرض فيه لكل انواع التعذيب النفسي والجسدي. وتتواصل معاناة رضا حتى بعد الخروج من السجن فزوجته التي كانت تخونه لم تسمح له بالدخول الى البيت اضافة الى طرده من العمل ليبدأ رحلة بحث عن علاج ليفهم الواقع ينتقل فيها من الشعوذة والدين الى الطب.
وقال عيد إن اختياره لهذه المسرحية "نابع من ملامستها للواقع الذي يعيشه المواطن العربي الذي يتشارك في المعاناة من قمع الانظمة وفسادها." وأضاف "ان اختيار الممثلين الشباب لاداء هذه المسرحية ومعظمهم من الوجوه الجديدة على المسرح لانهم سيكونون الاقدر على تجسيد ادوار" عايشوها. ويرى الممثل الشاب عودة الذي جسد شخصية رضا ان تعرضه للعنف ساعده في ايصال الاحساس الحقيقي للجمهور.
وقال بعد العرض الذي امتد ثمانين دقيقة "شعرت وانا اقدم هذا العمل المسرحي انني اقدم تجربتي الشخصية فلقد حدث معي ان تقدمت بشكوى على احد لديه قريب في الحكومة لم يفعلوا له اي شيء." وأضاف أن رحلته في هذه المسرحية التي انتهت بمعرفته كل ما يجري من حوله هي فعلا "ما يجري في عدد من الدول العربية التي بدأت تصحو وتثور على أنظمة القمع لديها." بحسب رويترز.
ووصف المخرج ادوار معلم المسرحية بعد مشاهدتها انها "عرض مجنون يستحق المشاهدة." وقال "نحن أمام جيل مسرحي شاب واعد لديه طاقات كبيرة بحاجة الى مساعدته لاخراجها وتقديمها على خشبة المسرح." وأضاف "ان المخرج محمد عيد نجح في استغلال هذه الطاقة فالمسرحية تعتمد على حركة الجسد وقوة التعبير اضافة الى الموسيقى والإضاءة المستخدمة." ويرى مخرج المسرحية (رحلة رضا) انها "مغامرة إبداعية تؤصل لمسرح سياسي وشعبي لانها تعطي بعدا نقديا جديدا لا يصل من دون البعد الجمالي الفني."
خط أوسلو القدس
 في السياق ذاته تروي مسرحية خط أوسلو القدس وبالعكس قصة شاب فلسطيني وشابة نرويجية يتبادلان الكلام عن بلديهما أثناء رحلة مضطربة في الطائرة، وهي مسرحية مشتركة فلسطينية نرويجية تأليفاً وتمثيلاً وتعرض باللغتين العربية والإنكليزية، بإنتاج نرويجي. وافتتحت المسرحية على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني الحكواتي، وعرضت على مسرح الميادين في حيفا وعرضت بعدها في بيت لحم، وستقدم في عرض رابع وأخير في القدس. ومن المقرر أن يكون لها 13 عرضاً في النرويج.
وتتناول خط أوسلو القدس وبالعكس قصة شاب فلسطيني من القدس القديمة يؤدي دوره الممثل صالح محمد بكري، يلتقي فتاة نرويجية تؤدي دورها بيرغتا لارسنن، في الطائرة التي تمر بمطبات هوائية تجعلهما يشعران بالخوف، فيبدأ كل منهم بالتحدث عن نفسه وعن بلده. والمسرحية من إخراج النرويجي كاي يونسين، عن نص للممثل الفلسطيني إسماعيل الدباغ والكاتبة المسرحية النرويجية أودا رادور، أما القصائد فهي للفلسطيني نجوان درويش.
ويتحدث الفلسطيني عن مدينة القدس القديمة بعمقها الحضاري، وعن أطفالها ومعاناة أهلها تحت الاحتلال، ويسرد الحياة اليومية للمقدسيين والفلسطينيين وهمومهم. أما النروجية، فتتحدث عن اهتماماتها بالموضة. يرد الفلسطيني يقولون أوسلو صغيرة، يمكن، لكن أفعالها كبيرة صوتت بنعم على إقامة دولة إسرائيل، وزودتها الماء الخفيف للمفاعل النووي، وهي الوحيدة التي استطاعت أن تعقد اتفاقية أوسلو، مشبهاً دورها بـ الماشطة التي تمشط العروس بمشط مسموم، والعروس فرحانة.
والممثل صالح بكري (36 سنة) يشرح أن هذه المسرحية تعتبر من المسرح التجريبي. الممثل دائماً بحاجة إلى خوض تجارب مسرحية جديدة شرط أن يكون مقتنعاً بالنص. ويضيف يعرض علي كثير من النصوص في المسرح الإسرائيلي وباللغة العبرية، أرفضها من منطلقات مواقف سياسية، النص نقطة مهمة لي. ويتابع هنا أنا أعبر عن قضية، عن موضوع، وخصوصاً أنها ستعرض أمام جمهور نرويجي يعيش حياة مختلفة ولا يعرف الكثير عنا.
أما الممثلة بيرغتا لارسن (32 سنة) فتقول إنها المرة الأولى التي أزور فيها فلسطين ومدينة القدس، ما أن وصلنا إلى القدس القديمة حتى شعرنا بحجم الضغط النفسي والتوتر فيها. وتوضح أنها قدِمت إلى القدس للمساعدة في كتابة النص بعد ذلك عرض علي المخرج التمثيل فيها، وقبلت العرض. وتعمل لارسن في المسرح الوطني النرويجي» في أوسلو، وشاركت في عروض كلاسيكية ومعاصرة متنوعة. بحسب فرنس برس.
وبكري ممثل فلسطيني يعيش في بلدة الجديدة قرب عكا، عمل في المسرح والسينما منذ عام 2000، ومثل في مسرحيات منها يوم من زماننا لسعد الله ونوس، والمغتربان لسلافومير مروجيك، وحارق المعبد لغريغوري غورين، وجنون لجليلة بكار، والعرس لمحمد إدريس، والعذراء والموت لاريئل دورفمان. كما عمل في أفلام منها الزمن المتبقي من إخراج ايليا سليمان، و ملح هذا البحر ولما شفتك إخراج آن ماري جاسر.


شبكة النبأ

تابع القراءة→

0 التعليقات:

"ديزدمونا " بين جماليات العرض وثناء المشاهدين

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, مايو 11, 2015  | لا يوجد تعليقات

"ديزدمونا " بين جماليات العرض وثناء المشاهدين



مسرحية " دزدمونا"









مسرحية " دزدمونا"















طغى الثناء على العرض الروسي البولندي "ديزدمونا" من تأليف وليام شكسبير، وتمثيل جولانتا جوزكيويتش التي أخرجتها بالاشتراك مع اناتولي فروسين على مدى الوقت المحدد للندوة التطبيقية المخصصة لمناقشة وتحليل العرض والتي أدارها الفنان المسرحي الكبير علي مهدي، الذي تحدث عن جماليات العرض المسرحي من حيث الأداء الرشيق والمتقن، والإخراج الجيد الذي منح العرض فرصة التواصل الأمثل والمطلوب مع جمهور المشاهدين في قاعة بيت المونودراما في دباالفجيرة.
في بداية المداخلات قدم الفنان عاكف نجم، إشادته بالعرض وبأداء الممثلة على الخشبة، كذلك فعل الإعلامي سامح عبدالهادي الذي امتدح الأداء الجميل للممثلة، التي جسدت شخصية ديزدمونا باقتدار، متسائلا عن عدم استخدام الممثلة للمساحات على الخشبة حيث حصرت نفسها في مساحة ضيقة، كما تساءل عن سبب استخدام المخرجة للغة الشكسبيرية القديمة.
واتبع مدير الندوة التطبيقية أسلوبا جديدا في إدارتها حيث جعل ردود المخرجة آنية ومباشرة بعد كل سؤال، فأجابت المخرجة على تساؤلات عبدالهادي، قائلة إنها استخدمت اللغة المسرحية ذاتها للنص، ولم تغير شيئا فيها، معتبرة أنها لغة جميلة وشاعرية وتحوي الكثير من الفعل الدرامي.
أما الدكتور عبدالعزيز حداد، فذكر انه أعجب جدا بالعرض مشيرا إلى أن هذا العرض موجه للفنانين أكثر من الجمهور، لأنه يتطلب هذا العرض قراءة نصوص شكسبير لفهم تفاصيل الحكاية. لكن حتى الجمهور العادي حتى ولو لم يفهم العرض، فانه استمتع بالأداء الراقي للممثلة، شاكرا إدارة المهرجان على جلبها عروض متميزة مثل عرض الليلة.
وذكرت المخرجة أنها اختارت اللغة الانجليزية كلغة لعرض الليلة ديزدمونا لكي تكون مفهومة للجميع، مبدية إعجابها الكبير بنصوص شكسبير بصورة عامة.
أما الشاعر جريس سماوي، فقد أثنى على جهد السيناريست في التقاطه جزئية ديزدمونا من مجمل شخصيات النص، عارضة هذه الشخصية وجميع الصراعات الداخلية للشخصية، مبينة جميع التداعيات التي رافقت هذه الشخصية في عمل كلاسيكي كبير، تاركة بطل العرض عطيل ومساعده ياغو، فسلطت الضوء على شخصية ثانوية لتعرض لنا تفاصيلها الدقيقة على الخشبة.
وفي مداخلتها أشادت الكاتبة المصرية رشا عبدالمنعم بالحضور القوي للممثلة، والذي جسد صراع الأنثى كما هو في النص الأصلي، مستخدمة أشكالا وضحت ضعف شخصية ديزدمونا أمام عطيل، وكما جاءت به الحكاية الأصلية.
وفي نقد واضح وصريح قال المنجي بن إبراهيم:إن اللقطة الافتتاحية للعرض زائدة عن العرض ولا تخدمه لكنه امتدح وحدة الأسلوب في العرض، والانسيابية في أداء الممثلة، للتعبير عن مكنونات النص، مؤكدا إن العرض نجح في الوصول إلى الجمهور واستطاع أن يسحبهم نحوه ويتفاعلوا معه حتى النهاية.
من جانبها ذكرت المخرجة أن الجمهور في كل مكان وزمان، يحب الإيقاع المسرحي المتسارع، غير أن هذا العرض يختلف كثيرا عن باقي العروض، بالشخصية التي قدمناها على الخشبة وبالأسلوب الذي ارتأيناه في الاشتغال على هذه الموضوعة من نص عطيل، والتي أسعى من خلالها إلى مشاركة الجمهور في عواطفهم وأحاسيسهم. 
تابع القراءة→

0 التعليقات:

الدار البيضاء تستعد للاحتفال بالمسرح لمدة تسعة أيام

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, مايو 11, 2015  | لا يوجد تعليقات

الدار البيضاء تستعد للاحتفال بالمسرح لمدة تسعة أيام

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
تابع القراءة→

0 التعليقات:

يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 1- 5- 2015 ولغاية الجمعة 8- 5- 2015 الأسبوع الأول من شهر مايو أيار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, مايو 11, 2015  | لا يوجد تعليقات

تميزت اليوميات لهذا  الأسبوع بالتنوع و التجديد لكل ماهو جديد في عالم المسرح   من عروض  مسرحية بالوطن العربي والعالم ،ومهرجانات وحوارت ومقالات ونقد مسرحي وتكريم  .
  وفيما يلي يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 1- 5- 2015 ولغاية الجمعة  8- 5- 2015 الأسبوع الأول من شهر مايو  أيار


الجمعة، 1 مايو، 2015




1-بلغاريا في ليلة المسرح الأوروبية ( الموقع الثالث )

2-المسرحيات البلغارية الجديدة – كثيرة، ولكن مع ممثلين أقل  ( الموقع الثالث )

3-نحن نحاول أن نُجرب مسرح اللاتوقع الحركي القصير أنموذجا / همام عبد الجبار ( الموقع الثالث )

4-مصر تحصد جوائز مهرجان المسرح العربي بالقاهرة بدورته 13 ( الموقع الثاني )

5-أنطلاق مهرجان طنجة للفنون المشهدية الدورة الحادية عشر ( الموقع الثاني )

6-لغة الكتابة في مسرح إسماعيل عبدالله: “المحكية تمنح النص هوية وحميمية”/ احمد الماجد ( الموقع الثاني )

7-مع فاسيلييف في ابتهالات باخ الكنائسية في مسرح البولشوي / عبد الله حبه – موسكو ( الموقع الثاني )

8-المسرح الأوروبي الحديث ومسرح بريخت .. إدراك متأخر لفك القيود على الخشبة / عصمان فارس ( الموقع الثاني )


السبت 2مايو 2015

1-بلغاريا في ليلة المسرح الأوروبية ( المجلة  الرئيسية )

2-مصر تحصد جوائز مهرجان المسرح العربي بالقاهرة بدورته 13 ( المجلة  الرئيسية )

3-المسرحيات البلغارية الجديدة – كثيرة، ولكن مع ممثلين أقل ( المجلة  الرئيسية )






الأحد، 3 مايو، 2015


1-أفتتاح “المهرجان الدولي الخامس لمسرح المضطهدين” ( المجلة  الرئيسية )

2-كراستو سارافوف أسطورة المسرح البلغاري ( المجلة  الرئيسية )

3-أديب القليه جي البداية ممثلا في المسرح ( الموقع الثاني )

4-رغدة تعود بـ "الأم الشجاعة" بعد غياب 4 سنوات عن المسرح ( الموقع الثاني )

5-مسرحية "التحولات" تضيف شخصية جديدة ( الموقع الثاني )

6-د. كريم رشيد: ينبغي تفعيل التعاون بين مسرحنا العربي وخبراتنا المهاجرة ( الموقع الثاني )

7-ورش تدريبية يومية تستهدف الأطفال والزائرين من الأسر أطفال «الشارقة القرائي» يتدربون على صناعة الدمى ( الموقع الثاني )

8-عزة لبيب: المسرح المدرسي يعزّز حب التعاون ( الموقع الثاني )

9-الاستعداد للطبعة الثانية من الأيام المسرحية بالجزائر ( الموقع الثالث )

10-الدخان" يحصد أفضل عرض في ختام مهرجان المسرح العربي ( الموقع الثالث )



الاثنين، 4 مايو، 2015

1-حين تُلعب القصيدة على خشبة المسرح اختبار للمسرحي.. وامتحان لإشعاع الشعر خارج اللغة ( المجلة  الرئيسية )

2-مهرجان محمد عبد العزيز العقربي للمسرح يكرم الممثلة عزيزة بولبيار  ( الموقع الثاني )

3-الأخت إيمانويل شمس أشرقت على ظلمة الفقراء وتماهت ببؤسهم فرنسواز تورييس لبست ثوب الراهبة ورسالتها على "مسرح أوديون" ( الموقع الثاني )



الثلاثاء، 5 مايو، 2015

1- يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من22- 4- 2015 ولغاية الأربعاء 30- 4- 2015 الأسبوع الأخير من شهر ابريل نيسان  ( المجلة  الرئيسية  + الموقع الثاني )

2-مسرح رأس الخيمة الوطني ينظم ملتقى الابتكار المسرحي 2015 “العصف الذهني “  ( المجلة  الرئيسية )

3-“طنجة المشهدية”..وجهات نظر حول علاقة الفرجة المسرحية بالذاكرة  ( المجلة  الرئيسية )

4-فرق الأقصر المسرحية تنافس بالمهرجان القومى للمسرح بالقاهرة ( الموقع الثاني )

5-مسرحية "VENUS" تنتقل إلى خشبة مسرح بابل ( الموقع الثاني )


6-الناقد محمد الشغروشني: حداثة المسرح المغربي شكلية وجمالية أكثر منها فكرية أو مضمونية ( الموقع الثالث )

7- مفهوم الدراماتورغيا ووظائفها في المسـرح الأوروبي / د. مؤيد حمزة- الأردن ( الموقع الثالث )


الأربعاء، 6 مايو، 2015


1-كيف يتطور المسرح الروسي المعاصر ( المجلة  الرئيسية )

3-فلسفة نيتشه وتطبيقاتها على مسرحية "جلسة سرية "./ ثائر عبد علي ( الموقع الثاني )

3-مهرجانات روسيا المسرحية ( الموقع الثاني )

4-كيف يتطور المسرح الروسي المعاصر ( الموقع الثاني )

5-خيال الظل: قصة الأب المشترك للمسرح والسينما ( الموقع الثاني )

6-"فينوس" إلى "مسرح بابل": استمرار الصَفْع وتوظيف الشهوة ( الموقع الثاني )

7-انعقاد دورة "الرقابة والمسرح"بمشاركة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح ( الموقع الثاني )

8-المخرجة داليا بسيونى تتحدث عن الكتابة المسرحية فى ساقية الصاوى 12 مايو ( الموقع الثاني )

9-"طنجة المشهدية"..وجهات نظر حول علاقة الفرجة المسرحية بالذاكرة ( الموقع الثاني )

10-مفهوم المسرح الحركي (Physical Theatre)، أسلوب التعبير في الرقص الدرامي المعاصر (الرقص الحر) / د. أحمد محمد عبد الأمير ( الموقع الثالث)

11-الوجوه المكررة .. / أحمد الماجد ( الموقع الثالث)




الخميس، 7 مايو، 2015

1-“حلم ليلة صيف”.. بطريقة عصرية / ترجمة: عادل العامل ( المجلة  الرئيسية )

2-عرض مسرحية "ظل الجنرال " لجمعية عشاق الخشبة للفنون المسرحية لولاية الوادي ـ الجزائر ( الموقع الثاني )

3-صدور عدد جديد 18-19 من مجلة المسرح العربي ( الموقع الثاني )

4-" كاليغولا " .. و تعظيم الذات المؤدي للعنف..أسئلةٌ عن الحالة الإنسانية و الغاية من الوجود الإنساني ( الموقع الثاني )






الجمعة، 8 مايو، 2015


1-أمواج” فرجينيا وولف على مسرح “لا كولين” الفرنسي ثلاث ساعات من التدفق الحواري لكن الملل لم يتدفق إلينا / د.محمد سيف-باريس  ( المجلة  الرئيسية )

2-عرض المسرحية الغنائية "الأعمى والعصا"... مواهب "ذوي الاحتياجات" على مسرح "الشارقة القرائي" ( الموقع الثاني )


3-عرض مسرحية «سيرك يا دنيا» .. الأحد ( الموقع الثاني )

4-"عناقيد الضياء"... سماحة الإسلام تتجلى على خشبة مسرح المجاز بالشارقة  ( الموقع الثاني )

5-تحت لافتة التضامن.. السياسة تقصي العروض اليمنية والعراقية عن «المسرح العربي» ( الموقع الثالث)

6- الرميحي: على إدارة المهرجان حسن اختيار الضيوف والنقاد ( الموقع الثالث)

7- تكريم أبطال «wanted» على مسرح «سيد درويش».. 27 مايو ( الموقع الثالث)

تابع القراءة→

0 التعليقات:

مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل للعام 2015

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, مايو 11, 2015  | لا يوجد تعليقات





مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل للعام 2015
في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته الهيئة العربية للمسرح؛ وتحفيزاً للكتّاب المسرحيين العرب؛ وتشجيعاً واهتماماً بالكتّاب من مختلف الأعمار و المناهج؛ واهتماماً بمسرح الطفل، تنظم الهيئة العربية للمسرح مسابقة في تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال (تحت سن الثامنة عشرة) للعام 2015 على أن يكون النص ملتزماً بالشروط التالية:
  • أن يكون النص المترشح للمسابقة تأليفاً خالصاً وجديداً غير مقتبس أو متناص مع نص مسرحي أو أدبي آخر.
  • أن يكون النص غير منشور ولم تسبق مشاركته في مسابقة أو عرض مسرحي.
  • أن يلتزم الكاتب بعد نشر النص أو تقديمه كعرض مسرحي قبل ظهور نتائج المسابقة.
  • · في حال إخلال المتسابق بأي من الشروط المذكورة أعلاه فللهيئة اتخاذ الإجراء المناسب لمصلحة المسابقة.
  • أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى، فيما لا يقل عن ( 20 ) صفحة مطبوعة ببنط 14، نوع Arial.
  • أن يقدم النص المسرحي مطبوعاً  و يرسل بصيغة (ًWord) بواسطة البريد الإلكتروني المدرج أدناه.
  • أن يقدم المترشح بطاقة إثبات هوية + سيرة ذاتية ترسل بصيغة صورة ملونة بواسطة البريد الإلكتروني مرفقة بالنص.+ الإقرار الكتابي بملكيته للنص و التزامه بشروط المسابقة (الإقرار مرفق في نهاية هذا الإعلان)،
  • أن لا يكون النص مونودرامياً.
  • أن يحدد المؤلف الفئة العمرية المستهدفة.
  • · آخر موعد لقبول النصوص الأول من يوليو / تموز/ 2015.
  • · تمنح الهيئة ثلاث جوائز في التأليف المسرحي الموجه للأطفال  على النحو التالي:
الجائزة الأولى 4000$
الجائزة الثانية 3000$.
الجائزة الثالثة 2000 $.
  • تشكل الهيئة لجنة تحكيم وتكون قراراتها نهائية.
  • تعمل لجنة التحكيم في المسابقة على مرحلتين:
الأولى تصفية لأفضل عشرين نصا .
الثانية تصفية نهائية لأفضل ثلاثة نصوص.
تعلن عن نتائج المسابقة في منتصف  أكتوبر / تشرين أول 2015.
من حق الهيئة نشر النصوص الفائزة.
ترسل النصوص المشاركة إلى العنوان التالي
البريد الإليكتروني :
gsata@eim.ae
gsati2007@gmail.com            منسق مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال.

الإقرار
أقر أنا الكاتب (        ) من (      ) بأن النص المسرحي (          ) الموجه (       ) و الذي أتقدم به لمسابقة تأليف النص المسرحي التي تجريها الهيئة العربية للمسرح للعام 2015، هو نص من تأليفي و لم يسبق لي أن شاركت به في نفس المسابقة، و لم يسبق أن فاز في مسابقة أخرى، و لم يسبق نشره أو عرضه على المسرح، كما أتعهد بأن لا أشارك به في مسابقة أخرى أو أنشره أو أقدمه على المسرح حتى إعلان نتائج المسابقة.
التوقيع
التاريخ
تابع القراءة→

0 التعليقات:

إعلان للعروض الراغبة في المشاركة بمهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة 10 إلى 16يناير 2016

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, مايو 11, 2015  | لا يوجد تعليقات






مهرجان المسرح العربي
الدورة الثامنة
10 إلى 16يناير 2016
إعلان
للعروض الراغبة في المشاركة
إنفاذاً للاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية التي وضعتها الهيئة العربية للمسرح مرشداً لعملها ، فإن الهيئة العربية للمسرح تتشرف بأن تطلق  النسخة الثامنة من المهرجان في الفترة من 10 إلى 16 يناير 2016 وتعلن فتح باب الترشح للمشاركة في مهرجان المسرح العربي/ الدورة الثامنة، حيث يشكل المهرجان مناسبة للتلاقي والمثاقفة وبوصلة لمسارات الإبداع التي يخطها المسرحيون في الوطن العربي.
و بغية الوصول إلى عرض الأجود من المسرحيات التي تتقدم للمشاركة في المهرجان، نضع بين إيديكم النقاط و الملاحظات الناظمة التالية:
يتم التقدم للتنافس للدخول ضمن عروض الدورة الثامنة من المهرجان وفق المعايير والشروط الواردة أدناه:
  1. أن يكون الإنتاج المسرحي عربي المضمون والوسائل.
  2. أن يكون ضمن إنتاجات عامي 2014 و 2015.
  3. الأولوية للعروض التي يكون نصها باللغة العربية الفصيحة.
  4. أن يكون النص تأليفاً خالصاً أو إعداداً عربيا.
  5. أن يخدم الإنتاج المسرحي الهوية العربية وتميز المبدع العربي تجديداً وتجدداً لمسرح فاعل في الحياة العربية، و ببعد إنساني.
  6. أن يتحقق عامل التكامل في عناصر العرض المسرحي .
  7. أن تتوافر في العرض عناصر جذب لأوسع جمهور من خلال الوصول إلى معرفة مسرحية أعمق ووضوح المفهوم الوظيفي للمسرح بالنسبة لصانعيه، ووضوح المفهوم الوظيفي بالنسبة للمجتمع.
  8. أن يتميز العمل بالتحدي و البحث الحقيقي و الصادق لإيجاد حلول مبتكرة.
  9. لا تقبل عروض المونودراما.
  10. تشكل الهيئة العربية للمسرح لجان مشاهدة واختيار (معلنة)، في المناطق التي تتيح ظروفها ذلك، وتقوم بمهمة ملاحظة العرض أثناء تقديمه في بلده، و تكون ترشيحات هذه اللجان مقترحات أمام لجنة الاختيار النهائية.
  11. على العروض الراغبة بالتنافس تقديم الاستمارة المدرجة أدناه إلزاماً.
  12. يحق للفرق التي تقع في مناطق لم تشكل بها لجان مشاهدة و اختيار، التقدم بشكل حر ومباشر إلى الأمانة العامة.
  13. تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة اختيار نهائية تعمل في الفترة من 21 نوفمبر 2015 و حتى 30 نوفمبر 2015، حيث تنظر اللجنة في كل العروض من خلال مراقبة السجيلات الكاملة، سواء للعروض التي رشحتها اللجان السابقة، أو لتلك العروض التي تقدمت بشكل حر.
  14. تلتزم الهيئة العربية للمسرح بالإعلان عن لجنة الاختيار النهائية بعد أن تتم مهمتها ضمن إعلانها عن العروض التي تأهلت للتنافس في المرحلة النهائية التي تتم ضمن مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة.
  15. يفتح باب الاشتراك في المهرجان اعتباراً من مطلع فبراير/ شباط 2015.
  16. تنتهي مهلة التقديم مساء يوم20  نوفمبر 2015 .
  17. على الفرق الراغبة بالمشاركة تعبئة النموذج المدرج أدناه وإرساله على بريد الهيئة الإلكتروني مرفقاً برابط فيديو يحتوي التسجيل الكامل للعمل.
  18. يجب أن يكون  النموذج ممهورا بخاتم الفرقة وبتوقيع رئيسها او مسؤولها.
  19. ترسل الفرقة الراغبة بالتنافس ملفاً إدارياً وكشفاً يبين فريق المسرحية و مهمات كل فرد فيه.
  20. تقوم الفرقة بإرسال ملف بصور واضحة و ملونة لجوازات كافة أفراد الفريق، و كذلك الصور الشخصية.
  21. لا بد من إرسال ملف صحفي يتضمن صورا بجودة عالية، وروابط لما غطته وسائل الإعلام المختلفة عن العرض، لغايات النشر حين اللزوم.
  22. يجب إرسال ملف تقني مفصل لمتطلبات العمل المسرحي و المهمات المسرحية المستعملة.
  23. لا يسمح بإحداث تغييرات في العمل المسرحي (بكافة مكوناته) بعد تأهله للعرض في مهرجان المسرح العربي- الدورة الثامنة.
  24. الهيئة العربية للمسرح تؤمن للفرقة الإقامة و الطعام و التنقلات الداخلية و توفر بطاقات السفر لخمسة عشر شخصاً بالحد الأعلى، و يتكفل الفريق بما يزيد عن هذا العدد.
  25. تؤمن الهيئة العربية للمسرح ما يتطلبه تأثيث فضاءالعرض من تجهيزات تقنية و فنية.
  26. توافق الفرق الراغبة بالمشاركة في المسابقة على تقديم عرض من المسرحية في بلدها للجنة التي تخولها الهيئة بالمشاهدة و الاختيار في الفترة التي تحددها الهيئة بعد وصول استمارة المشاركة.
  27. يحق للهيئة البث المباشر على موقعها للمسرحية أثناء عرضها في المهرجان.
  28. يحق للهيئة الاحتفاظ بتسجيل المسرحية لأغراض التوثيق و البحث العلمي للمسرح العربي.
  29. يحق للهيئة وضع التسجيل الكامل من العرض الذي تم في المهرجان إلا إذا أبدى مسؤول العمل عدم الرغبة بذلك.
  30. لا تدفع الهيئة مقابل العروض في مراحل الاختيار أو في مهرجان المسرح العربي أية مكافآت مالية.
  31. لا تتحمل الهيئة العربية للمسرح أي تبعات تتعلق بالملكية الفكرية و حقوقها المتصلة بالعمل المتقدم للمنافسة، و يتحملها الطرف المتقدم بهذه الاستمارة.
  32. المواد المقدمة ضمن ملف الترشح للتنافس من وثائق  و صور و فيديو غير قابلة للاسترداد من قبل مقدمها، بل تحفظ في الهيئة العربية للمسرح لأغراض التوثيق.
  33. في حالة مخالفة الفريق المتقدم للمنافسة الشروط الآنفة الذكر،يحق للهيئة العربية للمسرح اتخاذ الإجراءات المناسبة لمصلحة المهرجان و مكانته.
مهرجان المسرح العربي
الدورة الثامنة
استمارة مشاركة

اسم البلد  :
اسم الفرقة المسرحية:                                                                                                                       رقم سجلها الرسمي:
اسم العرض المسرحي:
المؤلف :                                                                                     الجنسية:
المخرج:                                                                                                                                                      الجنسية:
عدد فريق المسرحية كاملا :
تاريخ انتاج العرض المسرحي:
(كتابة نبذة عن العرض)



البيان التقني : تقنيات العرض - الديكور- الاضاءة



لغة العرض:                                                                      فصحى                                                                         عامية
يمنح العرض بالفصيحة الأولوية
مدة العرض:
نوع قاعة المسرح المطلوبة:  علبة   -  دائري  -   فضاء  مفتوح


عنوان المراسلة للفرقة المسرحية :
اسم مسؤول الفريق:
بريد الكتروني :
موقع الكتروني :
هاتف :
فاكس :
موبايل :
ص.ب :

تعتبر هذه الاستمارة بمثابة عقد بين فريق المسرحية المتقدمة للتنافس و بين الهيئة العربية للمسرح.
توقيع مسؤول الفرقة : ................                                                                                التاريخ: ..........

الخاتم الرسمي للفرقة
تتم المراسلة على عنوان الأمانة العامة للهيئة  العربية للمسرح- الشارقة :
e-mail: gsata@eim.ae أو email : gsati2007@gmail.com
هاتف : 0097165240800
فاكس: 0097165240770
  • يمكن مراجعة موقع الهيئة الإلكتروني     www.atitheatre.ae
  • وموقعنا على الفيس بوك  (الهيئة العربية للمسرح).


تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9