أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الأربعاء، مارس 16، 2016

هكذا وُإدت أم أبيها ... عرض مسرحي حزين يستدرج التأريخ لبكائية استشهاد البقية المحمدية

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, مارس 16, 2016  | لا يوجد تعليقات



ضمن فعالياته لموسم الحزن الفاطمي ، عرض مركز الحوراء زينب عليه السلام التابع للأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة مسرحية " بأي ذنب قتلت " وذلك من على قاعة خاتم الأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين في الصحن الحسيني الشريف " .

المسرحية التي أشرف عليها المركز بالتعاون مع مدرسة العقيلة زينب عليه السلام في محافظة البصرة ، جاءت ضمن فعاليات المركز الخاصة بإحياء الليالي الفاطمية ، سيما وأنها تبنت إيضاح مفارقات استشهاد الصديقة البتول وتبيان مظلوميتها . 
تابع القراءة→

0 التعليقات:

مجلة (المسرح الحسيني ) بعددها الثامن توهج في نصوصها المسرحية عمق في فكرها الحسيني

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, مارس 16, 2016  | لا يوجد تعليقات



اصدرت وحدة المسرح الحسيني في شعبة النشر التابع للأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة مجلتها الفصلية (مجلة المسرح الحسيني ) التي تعنى بالشأن المسرحي بشكل عام والحسيني بشكل خاص في عددها (الثامن).
احتوى العدد على (114) صفحة متوسطة الحجم تناولت على اديمها موضوعات متنوعة في الفكر الحسيني بلغة المسرح لكتاب وأساتذة اجادوا حرفية نحت الكلمة الحسينية الممسرحة اضافة الى دراسات وبحوث مسرحية وقراءات متنوعة للأعداد السابقة.
استهل العدد بافتتاحية لرئيس تحريرها الاستاذ
تابع القراءة→

0 التعليقات:

عدد جديد من مجلة المسرح

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, مارس 16, 2016  | لا يوجد تعليقات



عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، صدر العدد الثاني من مجلة المسرح (خريف /شتاء 2015) والعدد حافل بالمقالات النقدية التي تقدم بانوراما للحركة المسرحية المصرية خلال الأشهر الماضية. ويتضمن العدد الجديد العديد من المتابعات الاخبارية والتقارير التي تغطي مهرجانات المسرح المصرية والعربية بأقلام شابة وجديدة في مجملها. ومنها متابعة لمهرجان المسرح العربي الذي أقيم في الرباط، وأخرى لأيام الشارقة المسرحية، ومهرجانات دوم للحكي وكيميت وغيرها. كما يتضمن مقالات نقدية عن أهم العروض التي قدمت على خشبة المسرح المصري مثل روح وهنا أنتيجون و شيكايرو وسيد الوقت، وغيرها. ويقدم د. حسن عطية قراءة في كتاب الطليعة في المسرح المصري من المركز الى الهامش لخالد رسلان،

ويتضمن العدد دراسة للدكتورة أنوار عبد الخالق عن الدلالات الاستعارية للقلعة في مسرحية أبو العلا السلاموني رجل في القلعة. بالإضافة الى نص مسرحي للكاتب بهيج اسماعيل بعنوان محاكمة عيد الميلاد. أما كتاب العدد فيتضمن 3 مسرحيات للكاتبة المسرحية ياسمين امام. يرأس تحرير المجلة الدكتور مصطفى رياض، نائب رئيس التحرير دكتور حازم عزمي، ,ويدير تحريرها د. محمد أمين عبد الصمد، ويحررها النقاد  أحمد خميس ود. محمد سمير الخطيب وخالد رسلان.

-------------------------
المصدر : المسرح دوت كوم 
تابع القراءة→

0 التعليقات:

الأحد.. عرض "الوحش الأخضر" على مسرح البالون

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, مارس 16, 2016  | لا يوجد تعليقات




يقدم البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة الفنان هشام عطوة، العرض المسرحي الاستعراضي "الوحش الأخضر" في العاشرة من صباح الأحد المقبل بقاعة صلاح جاهين بمسرح البالون.
"الوحش الأخضر" عرض درامي للأطفال، يحث على مكارم الأخلاق ويبث روح الشجاعة والثقة بالنفس في نفوس أبنائنا، وتجول في كثير من المحافظات خلال الأعوام الماضية ولاقى نجاحًا كبيرًا.
العرض بطولة الفنان محمد الصاوي وكوكبة من نجوم فرقة تحت الـ18: محمد حسن، حسن الشريف، حمزة خاطر، محمود لاشين، طارق دسوقي، محمد عمر، محمد عبدالخالق، فاء سليمان، نور الشرقاوى، عمرو بدران، باسم نور، محمد جاد، ياسر جمعة، أحمد شومان، حمادة محمود، هشام إبراهيم، محمد نوفل، وليلى عبد الحميد، ألحان: أحمد كولة، أزياء: الدكتورة أماني حسني، ماسكات وعرائس: الدكتور جمال الموجي، ديكور: عباس حسين، استعراضات: حسن إبراهيم، تأليف سامح الشاذلي وإخراج وليد طه.

----------------------------
المصدر : أخر الأخبار
تابع القراءة→

0 التعليقات:

استمرار عرض "تمثال ورق" على المسرح العائم

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, مارس 16, 2016  | لا يوجد تعليقات


يواصل البيت الفنى للمسرح برئاسة الفنان فتوح أحمد، العرض المسرحى الجديد "تمثال ورق "وذلك على مسرح الشباب بالعائم الكبير فى وسط اقبال جماهيرى كبير فى تمام الساعه التاسعه  مساء برئاسة الدكتور اسامه رؤوف.
"تمثال ورق" عرض كوميدى نتاج ورشة "ارتجال" يناقش قضايا البطالة، الصحة، الأخلاق،التعليم ،والاقتصاد ،الزواج فى الوقت الحالى فى ظل الظروف التى تمر بها مصر ويناشد العرض النظره لهذه القضايا بصفه عامه والشباب بصفه خاصة.
العرض المسرحى إخراج مصطفى عز بطولة أحمد أبوزيد ،شيماء عبد الناصر، إسلام العراقى، هند حسام، محمود سليمان.
شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بوابة الفجر: استمرار عرض "مسرح ورق" على المسرح العائم 

---------------------------------

المصدر : الفجر - شيماء الشاهينى

تابع القراءة→

0 التعليقات:

ختام مهرجان الحسيني الصغير لمسرح الطفل

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, مارس 16, 2016  | لا يوجد تعليقات


اقيم حفل ختام مهرجان الحسيني الصغير لمسرح الطفل والذي اقامته الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة
وشارك محافظ كربلاء المقدسة عقيل الطريحي يشارك في حفل ختام مهرجان الحسيني الصغير لمسرح الطفل والذي اقامته الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة للفترة من ١٢ الى ١٥ آذار الحالي على قاعة مسرح قصر الثقافة والفنون.وحضر الحفل عدد من المسؤولين في العتبات المقدسة ومثقفين وفنانين وجمع غفير من الجمهور الكربلائي.
تابع القراءة→

0 التعليقات:

العلاقة المرتبكة بين نقاد المسرح العراقي وفنانيه

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, مارس 16, 2016  | لا يوجد تعليقات


لا ينكر العديد من المتابعين المسرحين وجود علاقة مرتبكة حاليا بين نقاد المسرح في العراق وفنانيه، في الوقت الذي ساهم في ازدهار المسرح الجاد والشعبي خلال العقود الماضية.

ويعتقد كثيرون ان هناك ترجعا في مستوى العلاقة بين المسرحين والنقاد، إذ بات النقد غير متابع ولا يحظى باهتمام المسرحين أنفسهم، وغير مرغوب فيه من قبل مخرجي وممثلي المسرح العراقي، الذين يتهمون معظم النقاد بعدم الموضوعية وبالمزاجية والتكاسل في المتابعة الحريصة الجادة.

إلاّ ان الناقد المسرحي عبد الخالق كيطان يشير الى إن اكبر نسبة من المسرحين حاليا لا يحترمون النقد مطلقا، ولايعيرون أي اهتمام لما يكتب من نقد تنظيري رصين مستند إلى النظريات الجمالية الحديثة، بل كل ما يرغبون فيه هو كتابة متابعة فنية ساذجة وسطحية تلمع صورهم فحسب حسب تعبير كيطان، وتثني على أدوارهم وأفكارهم، وطريقة إخراجهم، وكيل المديح لهم، الامر الذي نعتقده نحن النقاد لن يخدم مسيرة المسرح وإنما ينزل به إلى مستوى التهريج.

أما الناقد ناظم ألعبيدي فيرى إن تراجع أعداد الأنشطة المسرحية في العراق اليوم أدى إلى التراجع في النقد، مع ظهور أسماء من الصحفيين يمارسون الكتابة الفنية، التي تمدح أو تذم العمل المسرحي، دون أي رؤية منهجية، بل الاعتماد على العلاقات الشخصية.

ويضيف العبيدي: لقد كان لغياب التخصص في النقد المسرحي الأثر البالغ في تدني مستوى النقد، إذ فضل العديد من النقاد التوجه إلى الكتابة في مجالات أخرى بعد أن اختفت عن الصحف والمجلات العراقية ألأعمدة أو الصفحات المختصة بالنقد كما كان معمولا به في ثمانينيات وسبعينيات القرن الماضي.

ولم ينكر المخرج المسرحي كاظم ألنصار التأثير السلبي لحالة الخصام وعدم الانسجام الموجودة بين النقاد والمسرحين على الواقع المسرحي. ويضيف ان إنقاذ المسرح العراقي من حالة التراخي والسبات يأتي عبر التقويم والمشاركة الجماعية ولعل النقد هو العنصر الأهم لإبراز مواطن الجمال للعمل الفني الذي يحتاج دوما الى عين متمرنة مثقفة تلاحق الأخطاء، وتشخص نقاط التجديد. لكن النصار يقر بوجود قصور ثقافي ومعرفي عند فناني المسرح في العراق، كما أنحى باللائمة على النقاد متهما اياهم بالكسل وقلة النشاط والمتابعة للإعمال التي تقدم، وعلى المسرحين لتجاهلهم لما يكتبه النقاد.

أما الممثلة ميلاد سري فتقول إنها تتابع وتحترم النقد الموضوعي الذي يقصد التقويم، لكنها تجد إن ما هو موجود من نقد في الإعلام العراقي، ورغم قلته يقصد التجريح الشخصي، ولا يمت للموضوعية بصلة. ووصفته بالنقد الهدام الذي لا يساهم في إنجاح الفنان، او انتشار الثقافة المسرحية، في وقت نحتاج فيه الى تكثيف الجهود من اجل إعادة الالق للمسرح العراقي، الذي يكافح من اجل استعادة بريقه. ويجب على الناقد أن يأخذ بنظر الاعتبار الصعوبات التي تواجه الفنان المسرحي وان يقدرها لكي يقيّم عمله.

--------------------------
المصدر : عماد جسام - أذاعة العراق الحر 
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9