أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

السبت، مايو 07، 2016

عرض مسرحية "النمرود" في العاصمة الإسبانية مدريد

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مايو 07, 2016  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية

شهدت العاصمة الاسبانية "مدريد" أمس عرض مسرحية "النمرود" لمؤلفها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث قامت فرقة مسرح الشارقة الوطني بتقديم عرض مميز لهذا العمل المسرحي على خشبة مسرح "لا لاتينا" بالعاصمة الإسبانية، والذي كان قد تم عرضه قبل أيام على مسرح مؤسسة الثقافات الثلاث بمدينة إشبيلية جنوب إسبانيا.

وقد لاقى العرض نجاحاً وإقبالاً كبيرا من قبل الجمهور الإسباني وأبناء الجالية العربية المتواجدة في إسبانيا لما يتضمنه هذا العمل المسرحي من رسائل ومعاني وقيم تدعو جميعها إلى العدل والمحبة والسلام والمساواة.

تجدر الإشارة إلى أن سفراء دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية وغيرهم من سفراء الدول الأجنبية المعتمدين لدى مملكة اسبانيا، وكذلك عدد كبير من المسؤولين في وزارة التعليم والثقافة الإسبانية، ولفيف من الشخصيات الأكاديمية والدارسين المهتمين بالمسرح والثقافة العربية، قد حضروا هذا العرض المتألق لـ "النمرود".

وأكدت سعادة الدكتورة حصة عبدالله أحمد العتيبة سفيرة الدولة لدى المملكة الإسبانية أن عرض مسرحية "النمرود" لمؤلفها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في مدريد، ومن قبلها بمدينة إشبيلية يعطي صورة حية للشعب الإسباني عن الحركة المسرحية والإبداع المسرحي في دولة الإمارات، مشيرة إلى ان هذا العرض يعتبر بمثابة نقطة انطلاق للتبادل المسرحي بين الثقافة المسرحية في كل من دولة الإمارات والمملكة الإسبانية، مبرزة في هذا السياق أن الفن عامة والفن المسرحي خاصة يعدان وسيلة حضارية حية للتقارب والتفاعل بين الحضارات والثقافات وكذلك تعزيز القواسم المشتركة بين الشعوب.

وفي سياق متصل ثمنت سعادة الدكتورة حصة العتيبة الجهود التي تبذلها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ومسرح الشارقة الوطني وأعضاء فرقته المسرحية والتي تكللت بإنجاح هذا العمل المسرحي الأكثر من رائع وإيصاله إلى الجمهور الإسباني.

وأعرب الفنان أحمد الجسمي عن امتنانه وشكره لدعم سفارة الدولة في مدريد لهذا العمل المسرحي وإيصاله إلى الجمهور الإسباني الذي تربطنا به روابط إنسانية وثقافية، عبر مراحل تاريخية عميقة بعد أن تم عرض هذه المسرحية في عدة دول عربية وأوروبية منذ عام 2008.

يذكر أن مسرحية "النمرود" هي الخامسة من بين أعمال أدبية كثيرة في مسيرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بعد مسرحيات "عودة هولاكو" و"القضية" و"الواقع صورة طبق الأصل" و"الإسكندر الأكبر"، وهي من إنتاج مسرح الشارقة الوطني ومن إخراج المخرج التونسي المعروف المنصف السويسي.

------------------------------
المصدر : الشارقة 24
تابع القراءة→

0 التعليقات:

"قفصة للفرجة الحية": مسرح خارج الجدران

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مايو 07, 2016  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية

منذ انطلاقه في 2013، يحاول "مهرجان قفصة للفرجة الحية"، في تونس، إخراج المسرح من نخبويته الضيّقة، والوصول إلى جمهور أوسع. وتمثّلت أفضل طريقة لتحقيق ذلك في عدم انتظار مجيئه، بل الذهاب إليه في عددٍ من مدن الحوض المنجمي في الجنوب التونسي، والتي عاشت التهميش والبطالة طويلاً، وكانت مهد الثورة التي أطاحت بحكم زين العابدين بن علي في 2011.
اليوم، تنطلق فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان الذي ينظّمه "مركز الفنون الدرامية والركحية" في قفصة، وتستمر إلى غاية الثاني عشر من أيار/ مايو الجاري، حيث تتوزّع عروضها ونشاطاتها بين قفصة ومدن الحوض المنجمي الأخرى: المتلوي والرديف وأم العرايس والمظيلة.
تكمن خصوصية التظاهرة في تجاور الأمكنة الرسمية للعروض، والذهاب بها إلى الفضاءات الخارجية. وابتداءً من الدورة الحالية، تكتسي طابعاً عربياً؛ إذ تُشارك فيها، إضافةً إلى تونس، عروض من المغرب والجزائر ومصر؛ هي: "البحر بيضحك ليه" لـ "مركز الحرية وللإبداع" من الإسكندرية، و"ريق الشيطان" لـ "فرقة الناقوس للمسرح" من الأغواط في الجزائر، و"يا ليل يا عين" لـ "فرقة محترف فاس لفنون العرض" من المغرب.
أمّا العروض التونسية، فهي: "سوس " لـ "مركز الفنون الدرامية" في قفصة، و"عنف" لـ "المسرح الوطني التونسي"، و"أرض الفراشات" لـ "مركز الفنون الدرامية والركحية" في الكاف، و"المعاهدة" لـ "مركز الفنون الدرامية" في صفاقس، و"عروق الرمل" لـ "مركز الفنون الدرامية والركحية" في مدنين.
إضافةً إلى العروض، ينظّم المهرجان عدداً من الندوات الفكرية لباحثين ومسرحيين من الدول المشاركة، ويتعلّق الأمر بـ "تجربة المسرح الجزائري في العقد الأخير" لـ عمر فطموش من الجزائر، و"تجربة مركز الهناغر في دعم المسرح المستقل" لـ محمد دسوقي من مصر، و"المسرح الاحتفالي: واقعه وآفاقه" لـ عبد الكريم برشيد من المغرب، و"بين المسرح العمومي والمسرح الخاص" وهي شهادة شخصية لفاضل الجعايبي من تونس.

------------------------------------
المصدر : تونس - العربي الجديد

تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9