ورشات المهرجان :
«
عكست شغفا شبابيا بالمعرفة
»
نظمت إدارة مهرجان الجزائر الدولي للمسرح
مجموعة من الورشات التكوينية في الآداب وفنون المسرح، موجهة لشريحة واسعة من
الشباب المهتمين والعاملين في الحقل المسرحي من هواة ومحترفين وطلبة.
وفي هذه الدورة الثالثة التي احتضنتها دار الثقافة، نظمت التظاهرة ست ورشات
متخصصة: قواعد الإخراج المسرحي تحت إدارة الدكتورة عواطف نعيم، الكتابة
الدرامية تحت إدارة الأستاذ صالح كرامة، ورشة النقد المسرحي التي أشرف على
تأطيرها كل من الدكتور عبد الرحمان بن زيدان والأستاذ كمال بن ديمراد ، ثم ورشة
فن الممثل تحت إدارة الأستاذ الفنان عزيز خيون، بالإضافة إلى ورشة الإخراج تحت
إشراف الأستاذ هشام شكيب وورشة فن الممثل تحت إدارة السيدة خالدة مجيد ولي.
الورشات استقطبت منذ انطلاقها عدد كبير من شباب ولاية
بجاية من هواة المسرح المنضوين في فرق وتعاونيات، إضافة إلى طلبة جامعيين في
تخصصات علمية، وحتى محترفي المسارح والمؤسسات المسرحية وعموم الصحفيين والكتاب،
وتضمنت هذه الورش برامج توزعت على حصص صباحية وأخرى مسائية، لصالح المسجلين
الذين فاق عددهم توقعات إدارة المهرجان، خاصة بعد أن عملت إدارة مسرح بوقرموح
على تسجيل المتربصين وخاصة منهم القاطنين في بلديات ودوائر الولاية الذين
اجتهدوا في مواكبتهم لأشغال الورشات بشكل ملفت لمدى شغفهم ورغبتهم الكبيرة في
الاستفادة مما قدمه أساتذة وجمهور المؤطرين من مواد علمية وفكرية وعملية في
التخصصات التي اقترحتها إدارة المهرجان خلال هذه الدورة .
وفي ورشة الكتابة الدرامية التي أدارها الأستاذ صالح
كرامة، وجب التأكيد على مجموعة من النقاط في تدريبه، منها تطوير مخيلة الكتاب،
وتطوير أدواتهم خاصة منها المفردات التي يوظفونها في نصوصهم، كما تطرق المشرف
إلى أنماط الكتابة المسرحية وأشكالها ومناهجها الحديثة منها والكلاسيكية
والبنية الدرامية والصراع الداخلي داخل النصوص وخارجها.
كما اشتغل مجموع المتربصين على فكرة تمّ تطويرها من خلال
تمرينات عملية قدمت في آخر أيام الورشة التي دامت أربعة أيام، أما الأستاذ
الفنان عزيز خيون الذي سبق له إدارة عديد الورشات الفنية، ضمن فعاليات المهرجان
الوطني للمسرح بالجزائر العاصمة، فقد كانت ورشته في بجاية غنية من خلال اشتغاله
على مجموعة من الأدوات والمعارف التي بإمكانها أن تكون سندا ودعامة في تشكيل
معالم ممثلي مسرح المستقبل، حيث تطرق على امتداد أربعة أيام إلى مجموعة من
العناصر المتعلقة بالإخراج المسرحي كمدخل عام، ثم تطرق إلى العلاقات المتداخلة
بين الممثل والمخرج وكاتب النص، وعمل المؤطر في الأخير على تطبيق ذلك من خلال
تمارين مع المتربصين في الورشة.
وشهدت الورشات حضور كبير للمتربصين وتنقلهم بين الواحدة
والأخرى، للاستفادة أكثر، مما قدمه الأساتذة من معارف علمية وعملية لها صلة
بالفعل المسرحي، كما إستفاد العدد من المتربصين من دورة في مسرح "النو" في إطار
المشاركة اليابانية في المهرجان، حيث أشرف أصحاب العرض على تعريف المتربصين
بهذا اللون الركحي والاشتغال على تمارين-عروض توجت بمشاركة أعضاء الفرقة في عرض
ركحي قدم على مسرح بجاية الجهوي.
المهرجان الدولي للمسرح-الجزائر
0 التعليقات:
إرسال تعليق