أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الثلاثاء، سبتمبر 20، 2011

صدور مسرحيات جديدة للراحل محيي الدين زه نكنه

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, سبتمبر 20, 2011  | لا يوجد تعليقات

صدور مسرحيات جديدة للراحل محيي الدين زه نكنه


صدر مؤخرا للراحل محيي الدين زه نكنه مجموعة مسرحيات تحت عنوان لمن الزهور؟ ومسرحيات أخرى ، عن دار حوار – سوريا. وكانت أمنية الراحل أن تطبع هذه المسرحيات في كتاب واحد ، وتحققت الأمنية بعد وفاته ، اذ طبعت عائلة الفقيد الكتاب، وكتبت فيه عبارة  " نرجو أن نكون حققنا هذه الرغبة لأديبنا الكبير ".
وطالعنا الناقد ياسين النصير كعادته بدراسة عن مسرح الراحل حيث يقول : " أن تكتب عن محيي الدين زه نكه نه ، المسرحي والروائي والقاص والمنتج في الثقافة العراقية ، فتلك مغامرة نقدية ، فما كتبه في الرواية والمسرح والقصة  إضافة إلى العديد من المقالات والدراسات في شتى شؤون الثقافة والفكر والفن ، يفيض على أي ناقد ."
يتحدث النصير عن الجملة الفنية في مسرحيات زه نكنه بقوله : " يجمع  محيي الدين في جملته الفنية بين سايكولوجيتين : سايكولوجية الانتماء الوطني للشعب وحرصه الشديد على تبيان مراحل نضوجه الفكري ، وسايكولوجية التداخل الأثيني بين القوميات والأطياف المجتمع العراقي .والسايكولوجيتان هما عصب منطقة ثقافية حرجة في العراق ، وقد جنبته اللغة الفصحى هذا التباين بين شخصية كردية تجيد اللغة العربية ، وشخصية عربية تجد مكان نضالها في المنطقة الكردية بينما كتب الناقد سعدي عبد الكريم  دراسة عن مسرح الراحل بعنوان : قصدية التغيير عبر الخطاب المسرحي ، ويقول بهذا الصدد : " سجلت له الذاكرة المسرحية العراقية والعربية أكثر من اثنين وعشرين عملا مسرحيا أمتاز فيها بخاصية سرد الحقائق المعاشة وتسجيلها بحرفية توثيقية عالية ليحيلها إلى دلائل واضحة ترتسم فوق ملامح شخصياته التي نسجها بمهارة درامية عالية الجودة وطراز فني أخاذ ليقدم النص المسرحي المدون على الورق إلى فرضية التفسير والتأويل  والاستنباط لمناخ الإخراج"..
والمسرحيات التي وردت بالكتاب هي : لمن الزهور؟ لمن يحدث هذا ؟ الأشواك ،العقاب.
ومن الجدير بالذكر بان زه نكنه ولد عام 1940 في مدينة كركوك ، تخرج من كلية الآداب- قسم اللغة العربية – جامعة بغداد عام 1962 ، عين بعدها مدرسا في الحلة .نشر العديد من المسرحيات منها ("الجراد" جائزة الكتاب العراقي في المربد 1970"السؤال" جائزة احسن نص عراقي للموسم 1975- 1976في "الخمس الخامس", جائزة احسن نص عراقي للموسم 1979 -1980"العلبة الحجرية" جائزة احسن نص عراقي للموسم 1982 - 1983"الأشواك" جائزة احسن نص عراقي للموسم 1988 - 1989"تكلم يا حجر" جائزة المؤلف المتميز في التأليف 1988 - 1989"زلزلة تسري في عروق الصحراء", جائزة لجنة المسرح الثانية 1999"رؤيا الملك"، جائزة الدولة للإبداع 1999"شعر بلون الفجر", جائزة الدولة للابداع 2000"مسرحية الخاتم", الجائزة الأولى/ مسابقة وزارة الثقافة العراقية 2005.
طبع كتابه الموسوم "مساء السلامة أيها الزنوج البيض" 1985 وضم ثلاث مسرحيات: الأولى "مساء السلامة أيها الزنوج البيض" وهي مونودراما من فصل واحد اتخذ زنكنه فيها من النشاز الفني الدال أساسا في عنونتها. قدمت في المغرب الدار البيضاء 1991 وقدمتها أيضا لجنة المسرح العراقي في منتدى المسرح ببغداد. ترجمت إلى اللغة الكردية وقدمت في معهد الفنون الجميلة السليمانية. الثانية: "لمن الزهور" وهي مسرحية اختلف المناقشون اختلافات بينة في تحديد إطارها العام عندما نوقشت في الجلسة الرابعة لمهرجان بغداد. فمنهم من قال إنها مسرحية ذات إطار رمزي. ومنهم من قال إنها صبغت في إطار فكري، وآخر نفسي اعتمد عقدة أوديب أساسا في بنائها. بينما نفى آخر كل هذه واعتبرها مسرحية لا تتحدث الا عن علاقات اجتماعية اتخذت صيغة الرمز. وقد قدمها في مهرجان بغداد الأول للمسرح العربي المخرج الفنان عزيز خيون، وقدمها بالترجمة الكردية معهد الفنون الجميلة في السليمانية، وقدمتها فرقة منتدى المسرح في بغداد.)أضافةالى عدد كبير من المقالات الأدبية والنقدية والدراسات ، وكتب العديد من القصص والقصص القصيرة والروايات . مثلت مسرحياته في معظم محافظات العراق والعديد من العواصم والمدن العربية وأيضا الأوربية ، كما عرضت مسرحيته اليمامة  على مسارح بردواي الأمريكية . حصلت أعماله على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية، وشاركت في العديد من المهرجانات سواء في العراق أو خارجه. توفي عام 2010 . أنشأت عائلة الفقيد موقعا الكترونيا خاصا بنتاجات الراحل.  www.muheealdeenzangana.com

تابع القراءة→

0 التعليقات:

تواصل عروض وفعاليات مهرجان أربيل للمسرح الدولي الأول

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, سبتمبر 20, 2011  | لا يوجد تعليقات

تواصل عروض وفعاليات مهرجان أربيل  للمسرح الدولي الأول

تواصلت عروض وفعاليات مهرجان أربيل  للمسرح الدولي الأول والمقام  في مدينة أربيل حيث يشهد اليوم الثلاثاء وهو اليوم الثالث للمهرجان ،  تقديم عرض المسرحية الكندية (قيمة الماء) والمسرحية العراقية (مرض الشرق ديمقراطي) فيما سيتضمن منهاج يوم غد الأربعاء، عرض المسرحية اليابانية (الرواية العلمية) والمسرحية اليونانية (الوراء )"
ويوم امس الأثنين تم تقديم  عرضين مسرحيين، الأول سويدي والأخر ألماني، وافتتاح ورشة مسرحية حاضر فيها "البروفيسور الألماني كريستوف نيكس " حول أساليب التمثيل المسرحي بمشاركة العديد من المسرحيين الكرد .
وكان العرض السويدي مسرحية "الآنسة جوليا "من أخراج بيرن ميلندر وتدور أحداث المسرحية حول صراع عاطفي وطبقي بين فتاة تسمى جوليا وهي ابنة رجل ثري وصاحب مزرعة كبيرة في إحدى القرى السويدي"، و"جوليا تقع في حب (جان) خادم والدها وبالتالي يصادف هذه العلاقة الكثير من العراقيل بسبب الفارق الطبقي بين الطرفين, وجسد أدوار المسرحية  كلاً من كاميليا نيبرك وأندرياس رودنكرجن ورولف كريستيانس ".
والعرض الألماني الذي عرض هو مسرحية "الأم شجاعة "من أخراج زوليفر ارنارسون وهي المسرحية التي كتبها برتولد بريخت تدور أحداثها حول قسوة الحرب وأثارها التدميرية على البلاد"  , وهذه المسرحية تعتبر من أهم النصوص التي كتبها بريخت والتي تعالج حالة إنسانية تتمثل بفقدان أم لولديها في حرب خاسرة".
وكانت فعاليات المهرجان المسرحي الدولي الأول في اربيل، قد بدأت صباح يوم الأحد الماضي ومن المؤمل ان يستمر سبعة أيام، ويقام بإشراف مديرية الفن المسرحي في اربيل، وبمشاركة فرق فنية من إقليم كردستان، والعراق، واليابان، وهولندا، وسويسرا، وإيران، وفرنسا، وألمانيا، والسويد، واليونان، ويستضيف المهرجان الكثير من الضيوف من داخل وخارج الإقليم , المهرجان استطاع استقطاب أهم العروض المسرحية العالمية بالإضافة الى العروض المقدمة محلياً وهذه هي المرة الأولى التي تنظم فيها مدينة اربيل مهرجانا مسرحيا عالميا  .
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9