أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

السبت، يناير 07، 2012

البيان الصحفي المؤتمر الصحفي لإعلان انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربي الرابع عمان الأردن من 10 إلى 15 يناير كانون ثاني

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, يناير 07, 2012  | لا يوجد تعليقات

البيان الصحفي المؤتمر الصحفي لإعلان انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربي الرابع عمان الأردن من 10 إلى 15 يناير كانون ثاني


 
يقام هذا المهرجان بالتعاون المثمر و البناء بين الهيئة العربية للمسرح و نقابة الفنانين الأردنيين في عمان الثقافة و الشمم ليلتئم شمل المسرحيين العرب تحت مظلة الهيئة العربية للمسرح في بيت أردني عامر بالمبدعين نقابة الفنانين لينطلق مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة  من 10 إلى 15 / 1 / 2012.
و ما كان لهذا المهرجان أن يكون في الأردن لولا إيمان الأردنيين بأنفسهم و ثقتهم بالطاقات الإبداعية التي تشكل ضمانة النجاح ، و ما كان له أن يكون في الأردن لولا إيمان الهيئة العربية للمسرح و ضمن سعيها للوصول إلى الدورة المثال بأن الدورة الرابعة في الأردن ستكونها.
و قد شكلت الرعاية الملكية السامية للدورة الرابعة تتويجاً نوعياً لجهود إقامة دورة متميزة في الأردن، الأمر الذي يعكس حالة الاهتمام الرسمي و على أعلى المستويات بهذا الحدث ليكمل هلال الرعاية السامية هذا هلال رعاية سمو الشيخ القاسمي السامية للمهرجان و الهيئة .
مهرجان المسرح العربي ومسابقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي للعام 2011
إن المهرجان الذي عقد في مصر و تونس و بيروت و اليوم في عمان ليس ترفاً و لا ترفيهاً إنما محطة و محصلة لحراك المسرح العربي من المحيط إلى الخليج.و هذا العام يزداد تميزاً بدخول مسابقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد ىالقاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2011 إلى جدول فعالياته. و من أجل الارتقاء بمستوى العروض المشاركة  فلقد فتح باب المنافسة في مسابقة القاسمي لكافة العروض المسرحية المُنتجة في العام 2011 على امتداد العالم العربي بالتوازي مع باب المنافسة للمشاركة في مهرجان المسرح العربي و بشكل حُر سواء كان الترشيح للمشاركة رسمياً أم من خلال مؤسسات و تنظيمات مسرحية أهلية حُرة أو من خلال أفراد مبدعين بذاتهم فماذا كانت النتيجة؟
حوالي سبعين عملاً مسرحياً تقدمت للمنافسة و المهرجان و قد تشكلت للبت في المفاضلة بينها لجنتان الأولية عملت على الفرز على مرحلتين الأولى فرزت فيها أفضل عشرين عملاً من بين مجمل الأعمال بغض النظر عن سنة إنتاجها ثم عملت ذات اللجنة على اختيار ستة عروض فقط  للتنافس في المرحلة الأخيرة من مسابقة الشيخ القاسمي على أن يختار البلد المضيف عرضه للمنافسة ليكون المجموع سبعة عروض و أوصت بالبقية لاختيار خمسة منها لتكون المهرجان إلى جانب عرضين يختارهما البلد المضيف ليكون مجموع العروض المهرجانية سبعة و مجموع العروض للحالين هو 14، و من هنا فإن العروض جميعاً في هذا المهرجان منتخبة بعناية.
و قد رأت الهيئة أن تكون المرحلة النهائية من المسابقة حية على خشبات المسرح ليكون التنافس في ظل ظروف متعادلة تحقق أول شروط العدالة في التحكيم، و هذه الشروط هي ذاتها المتوفرة للفرق التي تعرض في المهرجان و ليست في المنافسة على الجائزة.
الجائزة لها شقان مادي و معنوي، أما المادي فهو بمنح الفريق الذي ينال عرضه جائزة أفضل عرض مبلغاً و قدره مائة ألف درهم إماراتي ، أما الجانب المعنوي فهو بمنح الفريق شرف أن يكون عرضه عرض افتتاح في أيام الشارقة المسرحية التي تعقد كل عام من 21 إلى 27 آذار مارس.
و من أجل ذلك تشكلت اللجنة الأولى من الفنانين:
-          رفيق علي أحمد من لبنان
-          د. يوسف عايدابي من السودان.
-          أ. انتصار عبد الفتاح من مصر.
-          أ. ابراهيم سالم من الإمارات.
-          أ. غنام غنام من الأردن.
أما لجنة المرحلة النهائية فتشكلت من:
-          د. حسن المنيعي من المغرب.
-          أ. سمير العصفوري من مصر.
-          أ. روجيه عساف من لبنان.
-          أ. زيناتي قدسية من فلسطين / سوريا.
-          د. موسى آرتي من الكويت.
أما العروض التي اختيارها للعرض في هذه الدورة:
-          عروض المسابقة المتنافسة:
1-      الهواوي قايد النسا لفرقة طقوس 4 من المغرب.
2-      الشهداء يعودون للمسرح الوطني  في الجزائر.
3-      مرض زهايمر للمسرح الوطني في تونس.
4-      إحتراق . عمل  لفريق مستقل من السودان.
5-      مجاريح لفرقة قطر المسرحية من قطر.
6-      حرب النعل لفرقة مسرح الشارقة الوطني  من الإمارات.
7-      عشيات حلم من الأردن و هو العرض الذي رشحته نقابة الفنانين الأردنيين ليكون في المنافسة.
-          العروض المهرجانية اللامتنافسة:
1-      خراريف .من ليبيا لفريق يمثل كل محافظاتها.
2-      بيت النفادي لمسرح الشباب من مصر.
3-      مريم و تعود الحكاية لمسرح النورس من السعودية.
4-      طقوس وحشية للمسرح الكويتي .
5-      مكاتيب لفريق نقابة الفنانين المحترفين في لبنان.
6-      سي في سيرة ذاتية من الأردن بترشيح من نقابة الفنانين.
7-      بس بقرش من الأردن بترشيح من نقابة الفنانين.
الفعاليات الفكرية و التدريبية
مؤكدين على أهمية العروض المسرحية التي تشكل قواماً رئيساً في أي مهرجان فقد عمدت الهيئة العربية للمسرح على جعل المهرجان مؤتمراً مسرحياً شاملاً من خلال حشد الفعاليات الهامة فيه ، و هذه الفعاليات هي:
1-      رسالة اليوم العربي للمسرح :و هي الرسالة التي يلقيها في كل عام علم من أعلام المسرح العربي و لا يرتبط شخص هذا العلم بشخص البلد المضيف ، فعلى سبيل المثال في الدورة الماضية في بيروت كتب الرسالة و ألقاها الفنان العراقي يوسف العاني،أما هذا العام فكتبتها و تلقيها الفنانة الكويتية سعاد عبد الله.
2-      تكريم الفنان الأردني ربيع شهاب:و هي سنة للمهرجان درج  عليها بتكريم علمٍ مسرحي من البلد المضيف و يترك تحديده للجهات الشريكة في البلد المضيف و قد اختارت اللجنة العليا للمهرجان و التي شكلتها نقابة الفنانين الأردنيين برئاسة النقيب و عضوية عشرة من الفنانين الفنان ربيع شهاب لتكريمه.
3-      إنطلاق فعاليات عام المرأة في المسرح العربي2012 و هي التوصية التي أوصى بها ملتقى المرأة في المسرح الذي عقدته الهيئة في حزيران يونيو الماضي في عمّان، و ستجتمع اللجنة العليا لهذا العام و ستعقد مؤتمراً صحفياً تعلن فيه عن فعاليات هذا العام.
4-      إجتماع مجلس الأمناء الجديد للهيئة، و قد تشكل هذا المجلس ليبدأ عمله من هذا العام و لأربعة أعوام قادمة، و هذا المجلس يتكون من ستة فنانين مسرحيين عرب تم اختيارهم لذواتهم الإبداعية و ليس تمثيلاً لدولهم.
5-      اجتماع مجلس مندوبي الهيئة في الدول العربية للعام2012 و هو مجموع المندوبين الذين تم اختيارهم ليكونوا يد الهيئة للتعاون مع المؤسسات الرسمية و الأهلية و الفردية المعنية بالمسرح في كل دولة.
6-      الندوة الفكرية ( المسرح و التغيير - أفق المستقبل )و قد جاءت هذه الندوة استكمالاً لمشروع الهيئة النهضوي و تتجاوباً مع تعاظم دور الثقافة و المسرح تحديداً في المتغيرات و المستجدات التي يشهدها الشارع العربي، و تذهب الندوة إلى عناوين مثل ( سلطة الثقافة لا ثقافة السلطة ) و الذي مثل شعار وزارة الثقافة الأردنية مطلع تسعينيات القرن الماضي و يتحدث في هذا المور وزير الثقافة الأردني د. صلاح جرار، ( واقع الثقافة الديمقراطية في الوطن العربي) و يتحدث فيه المفكر د. فيصل دراج من الأردن،( واقع التنظيمات الرسمية و الأهلية) ويتحدث فيه أ. حسن النفالي من المغرب و أ. ناجي الحاي من الإمارات .ومحور( التعددية الثقافية بين الحظر و الديمقراطية) و يتحدث فيه البروفيسور أبو القاسم غور من السودان و أ. مرعي الحليان من الإمارات،و محور البيانات المسرحية العربية كنوافذ للتمرد و الانعتاق و يتحدث فيه د. عبد الكريم برشيد من المغرب و أ. خالد الطريفي من الأردن، و ( المسرح في مناطق الصراع ) وأخيراً محور المسرح في مناطق النزاع و يتحدث فيه أ. فؤاد عوض من فلسطين و أ. نورا أمين من مصر.
و على خلاف الندوات التي تكتفي بالجانب النظري فإن الندوة في يومها الثالث ستعرض لتجارب أربعة من تجارب مسرح الشباب الذي يحاول الإنعتاق هو الآخر ليكون مستجيباً لراهن الوضع في الوطن العربي و ستكون هذه التجارب الأربع هي تجربة المسرح الذي بدأ من ميدان التحرير (مجموعة فناني مصر) للمخرج المصري عمرو قابيل، و تجربة ضحك و لعب و مسرح التي تعنى بالمسرح و التثقيف به و بالحقوق في المناطق الأقل حظاً للفنانة الأردنية أسماء مصطفى، و تجربة مسرح الشارع الذي يسعى إلى أن يكون فرقة الشارع للمخرج الأردني أحمد سرور، و تجربة المسرح و البحر للمخرج الإماراتي محمد العامري.
7-      الورشة المسرحية (سينوغرافيا خيال الظل من الأصالة إلى المعاصرة) و تقوم على التدريب فيها الخبيرة المتخصصة في فن خيال الظل د. دلال مقاري المقيمة في ألمانيا و تعمل في مدرسة فنية تعنى بهذا الفن، و سيتوجه التدريب لمجموعة فانين محترفين في المسرح و ستعقد الورشة لخمسة أيام في مسرح أسامة المشيني و يشارك من المتدربين فيها حوالي 25 متدرباً أردنياً و عربياً إذ أن فنانين من 15 دولة عربية سيكونون بين المتدربين.
8-      معرض الكتب و الصور، و هو معرض مختص بالمسرح فقط إذ سيجد الجمهور نفسه أما م أكثر من أربعمئة عنوان ،60 عنواناً من إصدارات الهيئة العربية و حوالي ثلاثمئة و خمسين إصداراً لدور نشر عربية مختلفة ، يرافق الكتب معرض لصور من ذاكرة المسرح الأردني.
9-      إصدارات مسرحية خاصة بالأردن:
ملحق خاص بمجلة المسرح العربييقدم فيه خمسة كتاب أردنيين رؤاهم الفكرية و النقدية للمشهد المسرحي الأردني.
كتاب خاص بتاريخ المسرح الأردني قام على تأليفه أربعة باحثين من المسرحيين الأردنيين
كتاب يحوي تسعة نصوص مسرحية أردنية لتسعٍ من كتاب المسرح في الأردن.
كتاب تذكاري خاص بالفنان ربيع شهابالمكرم في هذا المهرجانز
نشرة المهرجان التي ستتكون من 24 صفحةيومياً لتكون مرجعاً ثقافياً لهذا الحدث .
10-  التوثيق الكامللكل فعاليات المهرجان بالفيديو.
11-  البث المباشر لفعاليات المهرجانعلى موقع الهيئة العربية الإلكتروني و مواقع إعلامية أردنية عديدة.
12-  25 مؤتمر صحفي ستعقد في المركز الإعلاميلتغطية كافة جوانب المهرجان و ستكون هذه المؤتمرات صباحية من العاشرة و حتى الواحدة ظهراً بالإضافة إلى مؤتمر يومي مسسائي هو مؤتمر الساعة 23.
و بعد
-          ثلاثمئة ضيف مسرحي يأتون إلى عمان للتفعيل و التفاعل المسرحي البناء.
-          مئة و خمسون فناناً أردنياً يصلون الليل بالنهار لإنجاح هذا المهرجان
-          كل هذه الفعاليات تتم في ستة أيام كي يكون هذا الأسبوع و على مدار الساعة خلية نحل مسرحية لا تعرف الكسل.
هذه هي استعداداتنا للمهرجان و انتظاراتنا ليست بأقل من التميز و الإبداع.
 
الأمين العام للهيئة العربية للمسرح                    نقيب الفنانين الأردنيين
   اسماعيل عبد الله                                              حسن الخطيب
عمان/ الأردن
7 / 1/ 2012.

المصدر : الهيئة العربية للمسرح 

تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9