أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الأحد، مايو 15، 2016

بالصور: ملابس مسرحيات شكسبير في معرض «مولان» الفرنسي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأحد, مايو 15, 2016  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية









تشكّل الملابس، وهي الجندي المجهول في مسرحيات وليام شكسبير، محور معرض جديد يكشف الجهد الكبير الذي يبذل في تصميم ملابس أبطال وبطلات أعمال الشاعر والكاتب المسرحي الانكليزي. حرائر مقصّبة بالذهب وساتان باروكي مطرز بأحجار شبه كريمة… قد يتفهم المرء إن قررت فرق المسرح التي تحتاج دائماً الى دعم مادي خفض كلفة ملابس المسرحيات الشكسبيرية. إلا انها لا تعمد الى ذلك، خصوصاً بسبب الغرور الذي كان يتّسم به عصر الملكة اليزابيث الاولى وهوس الناس بالملابس الانيقة، كما تقول مصممة الملابس المسرحية البريطانية جيني تيراماني التي تعرض ثلاثة من ملابسها في المعرض.
فقد كلّف طوق عنق صممته في 2012 من أجل مسرحية «ريتشارد الثالث» في مسرح غلوب في لندن، أكثر من ألفَي دولار. وتوضح: «هذا السعر لا يقارن بأسعار هذه الاطواق التي كانت توضع في بلاط الملكة اليزابيث وكانت تكلّف بالقيمة الراهنة 10 و20 بل مئة مرة أكثر من المبلغ هذا». وكان أكبر هذه الاطواق يزيد على قدم (0,304 متر) مع عرض كبير جداً وكانت تحتاج الى إطار مصنوع من أسلاك معدنية لتثبيت الكشاكش حول العنق.
وتوضح تيراماني الحائزة جوائز عدة: «كانت معقّدة جداً بحيث كان خدم متخصصون يحتاجون الى أيام لإعادة الياقات الى شكلها بعد غسلها وتغميسها في النشاء وإعادة التخريمات الى شكلها الاساسي وكيّها». ومن الاشكال الضخمة الأخرى التي كانت رائجة في نهاية القرن السادس عشر، إطار حديدي يوضع حول الخصر ليحمل تنورة واسعة وثقيلة جداً، أما لدى الرجال، فكانت هناك السترة الضيقة المبطّنة بحيث تشكّل انتفاخاً عند مستوى البطن.
ويضم المعرض الذي افتتح في «المركز الوطني لملابس المسرح» في مدينة مولان في وسط فرنسا، مجموعة كبيرة من الأزياء تغطّي قرناً من العروض المسرحية. ومن أهم الملابس فستان ذهبي صمّمه الفرنسي تييري موغلر لمسرحية «ماكبيث» في إطار مهرجان «أفينيون» للمسرح عام 1985.
وفستان موغلر من بين ثلاثة فساتين لليدي ماكبيث في المعرض وقد «بالغ» المصصم الفرنسي كعادته في نحت الفستان مانحاً إياه مقاسات كبيرة مع تنورة على شكل علبة وأكمام على شكل أجنحة.
ويقول مؤرخون إن حب حقبة اليزابيث الاولى للفخامة كان عائداً جزئياً الى توسّع طبقة التجار التي كانت تلجأ الى الملابس للاشارة الى ثورتها الجديدة وطبقتها الاجتماعية. وهذه المبالغة في الملابس تحولت الى تحدٍ للنظام الاجتماعي القائم الى حد تدخلت فيه الملكة اليزابيث الاولى في محاولة احتوائها.
وبسبب القلق من عدم القدرة من تحديد أفراد الطبقة النبيلة من ملابسهم، تحرّك البرلمان معدلاً قوانين الاستهلاك.
فحُدّد الانفاق الشخصي على الملابس وفُرضت قيود على الالوان والاقمشة التي يمكن شخصاً أن يرتديها وفقاً للطبقة الاجتماعية التي ينتمي اليها.
فالحرير البنفجسي مثلاً، كان حكراً على العائلة المالكة في حين أن الدوقات واللّوردات كان في إمكانهم استخدام هذا اللّون على بعض القطع مثل السترة بأزرار أو الجوارب. حتى الاحذية كانت تخضع لقيود تشير الى أي فئة ينتمي الفرد.
لكن تيراماني التي فازت بجائزة «توني» هذه السنة على الملابس التي صممتها لمسرحية «تويلفث نايت» تقول إن القوانين لم يكن لها تأثير كبير. وتوضح أن «هناك حالات مسجلة لأشخاص انتهكوا القوانين وعوقبوا على ذلك لكن لا يمكن القول إنه كان لها تأثير كبير. كان الناس يسعون الى لبس أكبر كمية ممكنة من القماش ليشيروا الى أنهم أثرياء. كان مجتمعاً مهووساً كلياً بالمستوى الاجتماعي».
وأستمر المعرض حتى مطلع كانون الثاني /يناير.

-------------------------
المصدر : أ ف ب – وكالات

تابع القراءة→

0 التعليقات:

المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي"للباحثين الشباب حتى سن 35"النسخة الأولى 2016

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأحد, مايو 15, 2016  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية

مقدمة:
إنطلاقاً من الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية التي جاء في توصيف أحد ملتقياتها للوضع المسرحي في الوطن العربي ما يأتي :
“يصعب أن تنمو الحياة الثقافية وأن يزدهر الإبداع الأدبي والفني في بيئة فكرية واجتماعية وسياسية تتصف بانعدام الحيوية وتعاني من الجمود والتخلف.
ولا بد للفكر وللمجتمع وللحياة السياسية من مواكبة ما استقر في عصرنا من مبادئ حرية الفكر وحرية التعبير والديمقراطية، والاحتفاء بالتنوع الثقافي واحترام حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المبدعين بشكل خاص.”
وفي ملتقى النقد وردت التوصيات الآتية :
ضرورة وأهمية اعتماد منهج نقدي واضح يتناول التجربة المسرحية العربية بعيداً عن التخبط والعشوائية والانطباعية وغياب المنهج النقدي في المسرح العربي.
الدعوة إلى تجديد الخطاب المسرحي العربي شكلاً ومضموناً، بناء على التغيرات والمستجدات في الساحة العربية.
ومن التوصيات العديدة التي وردت في ملتقى الشباب :
إقامة مسابقات للأبحاث الفكرية المسرحية .
من هنا ومن إدراك الهيئة العربية للمسرح لأهمية العمل على توفير مناخات الدراسات والبحث العلمي في سبيل تنمية المسرح وصولاً إلى مقاربة الشعار الرئيس الذي قامت عليه الهيئة ” نحو مسرح جديد ومتجدد”، فإن الأمانة العامة قد وضعت هدفاً من أهداف عملها وخططه، إعادة العلوم إلى دورها في تنمية المسرح، وذلك بتنظيم مسابقة عربية للبحث العلمي المسرحي، ولمزيد من تفعيل التنمية فقد خصت الشباب المسرحي بحصر المشاركة فيها للباحثين دون سن الخامسة والثلاثين، حيث سيكون التنافس في تقديم الجديد والرصين من هذه الأبحاث اساساً لدراسات تنموية قادمة؛ وعليه فإن الهيئة تطلق (المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي) اعتباراً من هذا العام 2016 .
تعريف :
المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي:
هي مسابقة سنوية تنظمها الهيئة العربية للمسرح للباحثين المسرحيين العرب الشباب، ضمن ضوابط في العنوان والزمن التي يتضمنها الإعلان السنوي عن المسابقة.
أهداف المسابقة:
الارتقاء بالبحث العلمي في المسرح.
منح الفرصة للباحثين الشباب وفتح فضاءات جديدة أمام أفكارهم ورؤاهم واكتشاف الأصوات الجديدة في البحث والدراسات المسرحية.
إثراء المحتوى العلمي للمسرح العربي ولندواتنا الفكرية.
إثراء المحتوى المسرحي العربي على شبكة المعلومات.
مواعيد المسابقة:
يبدأ تقديم المشاركات في المسابقة من مطلع شهر يوليو / تموز 2016.
تنتهي مهلة التقديم في مطلع أكتوبر / تشرين أول 2016.
تعلن نتائج الفائزين في منتصف نوفمبر / تشرين ثاني 2016.
ضمن الاستمارة التي يقدمها يتعهد صاحب البحث بالمشاركة في المؤتمر الفكري الذي سيتم ضمن فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي/ دورة عز الدين مجوبي (يناير 2017) في الجزائر.
شروط البحث :

لا يقل البحث عن 5000 كلمة، باللغة العربية.
يراعي في البحث كافة الأصول المتبعة علمياً.
يراعى في البحث تقديم وجهة نظر ورأي الباحث سعياً للجديد والمتجدد.
أن لا يكون البحث منشوراً.
أن يوقع الباحث صيغة الإقرار التالية ويرفقها بالبحث المشارك.

إقرار

أنا الباحث ………..           من …….               أتقدم للمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح للعام 2016، وبعد اطلاعي على الإعلان الخاص بالمسابقة وما ورد فيه، أتقدم ببحثي المعنون بـ ………            ، وهو بحث من إنجازي ولا حقوق لآخرين فيه ولم يسبق نشره أو فوزه في مسابقة أبحاث أخرى، وأتعهد بعدم نشره قبل إعلان نتائج المسابقة، كما أوافق في حالة فوز البحث في هذه المسابقة على المشاركة بهذا البحث ضمن ندوة علمية تنظمها الهيئة العربية للمسرح، وأن تنشره الهيئة في وسائل نشرها في حالة الفوز بالمسابقة.

اسم الباحث :

التاريخ :
التوقيع :
التحكيم :
تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة التحكيم من ثلاثة أعضاء من الأساتذة أصحاب المنجزات الأكاديمية والفنية الذين تتوسم الهيئة فيهم القدرة على التحكيم.
يزود أعضاء لجنة التحكيم بالأبحاث المتنافسة بعد إزالة أية إشارات لها علاقة بشخص صاحبها.
يعمل أعضاء لجنة التحكيم بمعزل عن بعضهم البعض في الدراسة ووضع التقارير والتقديرات الخاصة بذلك.
الجوائز:
تمنح الهيئة ثلاث جوائز لأفضل ثلاثة أبحاث:
الأولى وقدرها 4000 دولار.
الثانية وقدرها 3000 دولار
الثالثة وقدرها 2000 دولار.
إضافة إلى :
أيقونة الهيئة العربية للمسرح الفضية.
شهادة براءة بالفوز.
مشاركة الباحثين الفائزين في ندوة ضمن المؤتمر الفكري بمهرجان المسرح العربي تحت نفس العنوان.
نشر الأبحاث ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح.
عنوان/ محور المسابقة في 2016 النسخة الأولى.
العنوان والمرتكزات
المسرح لحظة عبور إلى :
الذات.
الآخر.
المستقبل.
الافتراضي.
يأتي اختيار العنوان والمحاور هذه انطلاقاً من أن المسرح عضوي في النتاج الحضاري لشعب ما، لأمة ما، لمنطقة ما؛ ولأننا في الوطن العربي نشخص واقعنا الحضاري بمرجعيات دينية أحياناً وتاريخية أحياناً أخرى، في ظل المقارنة المشروعة مع ما يحدث وينمو ويتطور لدى مجتمعات أخرى، فلا بد لنا من نظرة مستقبلية ضمن قراءة العلاقة المركبة التي يمكن أن تحكم انطلاقنا من خلال المسرح إلى ذواتنا وإلى الأخر، إلى الماضي والحاضر والمستقبل، إلى الافتراضي.
إن هذه المحاور بما تحمله من تجربة إنسانية مفعمة بالفلسفة والعلم والجمال، تشكل إشارات هامة لعبور مسرحنا نحو الجدة والتجدد.
استمارة المشاركة
المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي
للعام 2016
العنوان العام : المسرح لحظة عبور.
عنوان البحث ومرتكزاته :
o      المسرح لحظة عبور إلى الذات إلى  الآخر، المستقبل، الافتراضي.

اسم الباحث (ثلاثي)  
تاريخ الميلاد  
الدرجة العلمية  
الوظيفة ومركزها  
هاتف  
بريد إلكتروني  
مكان الإقامة  
برجاء مراعاة ما يلي: ·       لا يقل البحث عن 5000 كلمة، باللغة العربية.
·       يرفق الباحث الإقرار الواردة صيغته في الإعلان.
·       يرفق الباحث، صورة جواز سفره ملونة، والسيرة الذاتية، وصورة عن الشهادة العلمية، وصورة شخصية حديثة ملونة.
·       يرسل البحث مرقوناً بصيغة word خط Arial بنط 14. على البريد الإلكتروني         info@atitheatre.ae

تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9