مجلة الفنون المسرحية |  at الثلاثاء, نوفمبر 10, 2015
| 
أن التسمية والمصطلح الذي اقترحته الفنانة شادية زيتون مصطلح شائع في النصوص المسرحية العالمية والعربية حيث يطلق على الشخصية المركبة في النص المسرحي
فالمقومات والأبعاد المختلفة للشخصية المسرحية تتحقق من أنسجامها , ودلالات الدوافع التي تحركها في ما يجري من أفعال وتصرفات ,وما ينتج عن ذلك من صراعات او خلافات بينها وبين الشخصيات الأخرى فالشخصية المركّبة تتكون من مجموعة من السمات التي تبدو غير منسجمة، ولاتستقر هذه الشخصية على حال واحدة، ويصعب التنبؤ بمصيرها، فهي تدهش بمالم يتوقّعه؛ ثم إنّها مع هذا الإدهاش تقنعه بواقعية ما تفعل، ولها تأثير على الأحداث بسبب تطورها الدائم. وأرى أن السبب في ذلك نابع من تعدُّدِيّة هذه الشخصية في الدور الذي تقوم به مربوطًا بالإقناع والإدهاش؛ فإن حصل هذا الأثر فهي مركبة ، أما إذا لم تؤثر فهي مسطّحة.
ولكنني جد أنّ تعيين أثر الشخصيّة وأطلاقها على المونودراما يصعب قياسه ولهذا فإنّ هذه التسمية تبقى خاضعًة للانطباع ومن هنا فان ربط نوع الشخصية بتسمية تطلق على المونودراما يثير العجب فيجب ان تقوم التسمية بما يثري هذا التمييز الجديد للمونودراما كونه سيبني أساسًا لتصنيفات لاحقة للمونودراما من حيث ثباتها من عدمه، أو ركودها وتطورها، أوإيجابيتها وسلبيتها، وغير ذلك .
وان وصف المونودراما الشعرية الجديدة التي يحاول المؤلف عادل البطوسي وصفها وتسميتها بالمونودراما المركَّبة..
فالمونودراما الشعرية كالحياة مليئة بالعناصر التي تستعصي على الحصر والتوقّع؛ فثمّة شخصية تتمحور حولها الأحداث وتتوافر والشخصية عنصرًا اساسيا في الحدث الدرامي وأنّ تطوّر الشخصيّة أو انحطاطها مرتبط بتأثير الشخصية من حيث التفاعل معها أو التعاطف والتقييم وأرى أن هذا التأثير له علاقة بالتسمية المكشوفة للمونودراما تجعلها ليس جديدة بهذه التسمية التقليدية
تابع القراءة→
من مواضيعنا المتميزة
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
مجلة الفنون المسرحية تعتبر الأزياء المسرحية من العناصر الفنية الأساسية المكلمة للعرض المسرحي حيث تعيش كل عناصر العرض البصرية في ارتب...
-
مجلة الفنون المسرحية من عرض مسرحية سهرة مع أبي خليل القباني ملخص البحث: لقد استقر مصطلح التنا...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
مجلة الفنون المسرحية الاتجاهات الإخراجية في المسرح الألماني الحديث الأستاذ المساعد أحمد سلمان عطية الفصل الأول مشكل...
-
يعرفها ارسطو بأنها محاكاة.... فعل تام نبيل لها طول معلوم بلغة مزودة بألوان من التزيين ... تختلف وفقاً لاختلاف الأجزاء وهذه المحاكاة تتم ...
-
كتاب "اعداد الدور المسرحي " تأليف كونسستانتين ستانيسلافسكي يولي المنظر المسرحي الروسي الراحل كونستانتين ستانيسلافسك...
-
مجلة الفنون المسرحية ظهر اتجاه "البنائية Constructivism " فى روسيا عام 1919م ، كنتيجة أو تحول من المستقبلية الإيطالية،...
-
الأنشطة التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح منذ التأسيس 10/2007 ولغاية 4/2012 الفهرست · اليوم العربي للمسرح رسالة اليوم ...
-
البير كامو قراءة استعادية لنصوص مسرحية العادلون إنموذجا / سعد عزيز عبد الصاحب كان مخالفا بامتياز ...سابحا ضد التيار برفضه تمجي...
جديد المقالات
-
مجلة الفنون المسرحية فاتحة الدراسة “المفهوم” 1- مفتتح : لسنا بصدد تتبع جذور السيميوطيقا في الآداب الأوروبية والعربية القدي...
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
مجلة الفنون المسرحية السيكودراما بين الواقع والخيال السيكودراما (بالإنجليزية: Psychodrama) هوكلمة مركبة من Psychee الروح و Dr...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
إننا نلعب حياتنا في عرض يتجلى للعيان علي خشبة المسرح ، هذا ما نادي به آرتو في المنفستو الأول لمسرح الفريد جارلي، ردا علي الحركة السري...
-
مجلة الفنون المسرحية مقدمة: فن الرقص الكوريغرافيا،هو ذلك الاداء الحركي الراقص الذي يمتلك القدرة على التعبير الدلالي في توصيل الافك...
-
مجلة الفنون المسرحية مسرحية الحريق، حلم يتحق في طنجة المشهدية محمد سيف/باريس مسرحية الحريق كانت بالنسبة لي بمثابة حلم ظل يراو...
-
مجلة الفنون المسرحية الأوبرا للموسيقار الالماني "فاجنر"Wagner ، وأُلفت في القرن الثاني عشر، وتحكى عن" بارسيفال Parsifal...
-
. التمثيل في المسرح هومحاكاة الحياة بصيغ جديدة من خلال خلق الصور والظواهر الحياتية والظواهر المتخيلة , من خلال عمل يقوم به ممثل أو...
-
يعرفها ارسطو بأنها محاكاة.... فعل تام نبيل لها طول معلوم بلغة مزودة بألوان من التزيين ... تختلف وفقاً لاختلاف الأجزاء وهذه المحاكاة تتم ...
جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016
0 التعليقات:
إرسال تعليق