أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الثلاثاء، فبراير 26، 2013

منهاج دائرة السينما والمسرح ضمن فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, فبراير 26, 2013  | لا يوجد تعليقات


المسرح الوطني




مع موعد انطلاق فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية عقدت دائرة السينما والمسرح احدى دوائر وزارة الثقافة مؤتمراً صحفياً تناول فيه كلاً من مدير عام الدائرة الدكتور شفيق المهدي ومعاون المدير العام السيد اسماعيل الجبوري ومدير قسم المسارح حيدر منعثر ماتم انجازه من قبل الدائرة ضمن فعاليات المشروع .
وافتتح المؤتمر الدكتور شفيق المهدي مؤكداً على ان بغداد عاصمة ثقافية مدى الحياة وما اسست بغداد الا على ثقافة وعلى وعي : بغداد مدينة ثقيلة ومهيبة اذ بعد اكثر من الف واربعمائة عام لاتوجد مكتبة وطنية او عامة او شخصية الا واحتوت على العشرات او المئات من الكتب عن بغداد .
واضاف..خط مشروع بغداد بدء صحيحاً بان التقى الكاتب الكبير الراحل فؤاد التكرلي مع ثامر مهدي شيخ المخرجين العملاق محمد شكري جميل بفيلم(المسرات والاوجاع ) الى ذلك اوجز اسماعيل الجبوري معاون مدير عام السينما والمسرح المشروع السينمائي لدائرة السينما والمسرح بثلاث محاور .. الاول محور الافلام الروائية الطويلة والثاني الافلام الروائية القصيرة اما الثالث فهو محور الافلام السينمائية الوثائقية .
فيما يخص المحور الاول .. يبدأ بفيلم محمد شكري جميل ( المسرات والاوجاع ) اما الافلام التي دخلت مرحلة المونتاج فهي ( بغداد حلم وردي ) لـ فيصل الياسري حيث تجري الان عمليات المونتاج في فيينا وفيلم (اغنية البقال) لـ عامر علوان وتجري عليه العمليات الفنية في باريس ، اما الفيلم الثالث ( احلام اليقظة ) فهو في مراحل التصوير النهائية مع المخرج صلاح كرم .
اما الفيلم الرابع الذي بدء تصويره مطلع هذا الاسبوع (صمت الراعي ) لـ رعد مشتت وهناك فيلم للاستاذ ( عمانوئيل رسام) الذي جاء من لندن بعنوان (وداعاً نينوى) اضافة الى افلام اخرى.
اما فيما يخص الافلام الروائية القصيرة انجز منها ستة افلام (اغتيال مع وقف التنفيذ) للراحل فاروق القيسي فيلم (باسطو الامن) لـ هاشم ابو عراق وفيلم (في قاع المدينة ) لـ جمال عبد جاسم وفيلم (دمعة رجل) لـ دينا قباني و (حياة شائكة) اخراج سالم شدهان وفيلم (يوم في بغداد) لـ محمد حما رجب و(سجال الكلمات) بقي من المخطط ثلاث افلام في المراحل النهائية للتصوير وقسم منها دخل مرحلة المونتاج.
والمحور الثالث هو الافلام الوثائقية والمخطط لها ستة افلام انجزت منها خمسة وبقي واحد للمخرجة حمدية عبد الكريم بعنوان (البستان).
وقد شكلنا لجنة فنية لمشاهدة الافلام المنجزة واقرار مدى صلاحيتها للعرض وهي تتكون من تسعة خبراء تضم فنانين واعلاميين ومختصين بمجال السينما وستعرض جميع هذه الافلام في مهرجان اسميناه (ليالي شهرزاد السينمائية) .
وعن انجازات واسهامات قسم المسرح تحدث الفنان حيدر منعثر ..
في هذا العام عام الثقافة العربية سيكون للمسرح العراقي صولات وجولات من خلال المنهج والتخطيط الذي سيتحقق ويتوفر لكل مبدعينا في ميدان المسرح العراقي.
سيكون لدينا في كل اسبوعين بدءاً من الشهر الرابع عرض مسرحي على مدار العام وحتى الشهر الثالث من العام 2014 .. وبعيداً عن التسلسل اوجز منعثر اهم المشاريع لقسم المسرح ..
هناك اكثر من 25 عرض مسرحي سيقدم في المشروع ولمختلف الاجيال المسرحية من رواد ومخضرمين وشباب .
وسيكون لدينا الحدث الاهم وهو مهرجان مسرح بغداد الدولي الذي سيعقد في شهر تشرين الثاني المقبل الذي تم التخطيط له منذ سنتين وستوجه الدعوة الى كافة الدول في كل بقاع الارض . ولدينا مهرجان منتدى المسرح خلال شهر نيسان كما لدينا مهرجان الطفل خلال شهر ايلول اضافة الى مهرجان ايام المسرح العراقي الذي يتزامن مع ايام مهرجان المسرح العالمي وسيتم خلاله تقديم عروض العام الماضي في تظاهرة مسرحية على قاعة المسرح الوطني ومنتدى المسرح .
كما سيكون لدينا استقبال وتقديم لعروض عربية وعالمية ستستضيفها بغداد من دول عربية واجنبية بعدما تم الاتفاق معها .
ايضاً ستكون لدينا ورش مسرحية على مدار السنة ستقدم على مستوى المسرح والاخراج والاداء الهزلي والتمثيلي . اضافة الى منهاج الفرقة الوطنية للفنون الشعبية فهناك اوبريت كبير لهذه الفرقة والمفاجئة انه لاول مرة في بغداد سنستضيف مهرجان الفنون الشعبية العربي الاول في اليوم الثالث للافتتاح ونوه منعثر الى ان لدائرة السينما والمسرح افتتاح خاص لمشاريعها المسرحية بعمل مسرحي غنائي استعراضي بعنوان (بغداد الازل ) في منتصف 
شهر نيسان.

وزارة الثقافة
القسم الاعلامي
25/2/2013
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9