أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الخميس، يناير 19، 2012

مسارح الشارقة تطلق الموسوعة العربية للمسرح

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, يناير 19, 2012  | لا يوجد تعليقات

  مسارح الشارقة تطلق الموسوعة العربية للمسرح

أطلقت مجموعة مسارح الشارقة "الموسوعة العربية للمسرح" خلال مؤتمر صحافي نظمته اليوم في قصر الثقافة في الشارقة.



وتحدث في المؤتمر كل من محمد حمدان بن جرش مدير عام المجموعة وثلاثة من الباحثين الذين شاركوا في إنجاز الموسوعة وهم الفنان محمود أبو العباس من العراق وعباس الحايك من السعودية والدكتور أكرم اليوسف من سوريا بحضور عدد من المسرحين والمهتمين


وأعرب ابن جرش عن سعادته لإطلاق مجموعة مسارح الشارقة موسوعة المسرح العربي التي تضم تاريخ المسرح في 19 بلدا عربيا .. وتم تقسيمها إلى أربعة أقسام وهي بلاد الشام والعراق ومصر والسودان وبلدان المغرب العربي وبلدان الخليج العربي .


وتضم الموسوعة فصلا خاصا حول مسرح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وملحقا خاصا بالصور..


وترأس تحريرها الإعلامي والمسرحي حسام ميرو وهي خطوة أخرى من خطوات المجموعة في سبيل دعم المسرح وتحديدا في جانبه التوثيقي.


وتأتي الموسوعة اليوم لتضع تاريخ المسرح في الوطن العربي بين يدي الباحثين والمسرحيين والطلبة والمهتمين.


ومن المعروف أن العمل الموسوعي عمل كبير وضخم ويحتاج إلى عملية دعم مستمرة بالمعلومات وقد بدأت الخطوة الأولى ومن المنظر أن تأتي الطبعات الأخرى لتجعل من خارطة المسرح العربي من خلال الموسوعة.


وأضاف ابن جرش "ونحن نطلق الموسوعة اليوم لا بد لنا من أن نذكر اهتمام الشارقة الكبير بالمسرح ورعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور محمد بن سلطان القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للمسرح وذلك عبر رؤية استراتيجية لدور المسرح المهم في الحياة الثقافية والمجتمعية والإنسانية ..هذا الدعم الذي ما زال متواصلا في خدمة الثقافة والمسرح في الوطن العربي ونحن في مسارح الشارقة نقتدي برؤية صاحب السمو حاكم الشارقة ونسعى إلى دعم المسرح بمختلف الوسائل الممكنة وفي مقدمتها عملية التوثيق المسرحي ودعم البحث وكل ما له علاقة بتطوير الفكر المسرحي وجعل المعلومة متاحة أمام جميع العاملين في حقل المسرح".


من جانبه تقدم أبو العباس بالشكر لمجموعة مسارح الشارقة على إتاحتها الفرصة للمشاركة في هذا الجهد الأكاديمي المتميز حيث ستشكل هذه الموسوعة مرجعا مهما لمن يريد البحث في تاريخ المسرح العربي وهي فكرة خلاقة سيكون لها أثرها على المستوى الأكاديمي العربي وهي واحدة من الخدمات الجليلة التي تقدم ليس للمسرح العربي وحده وإنما أيضا للمسرح العالمي فهي تشكل بما تتوافر عليه من معلومات أرضية مهمة للتعرف إلى أبرز المحطات المسرحية وأبرز الرواد وهي تسد النقص الحاصل في مجال المعلومة.


وأضاف أبو العباس إنه واجه خلال البحث مشكلة المصادر والمراجع أثناء كتابته الفصل الخاص بالعراق فكل الأبحاث السابقة كانت تعطي الأولوية لأعلام المسرح العراقي ولا تضيء بما يكفي على التجارب الأخرى أو على ما أنجزته الفرق المسرحية.


وقال الحايك انه خلال كتابته تاريخ المسرح السعودي للموسوعة تعرف إلى حجم مشكلة التوثيق في السعودية حيث لا توجد مؤسسات معنية بهذا الأمر ولا يوجد أرشيف يمكن العودة إليه والركون إلى دقة معلوماته وهناك بعض الأشخاص الذين اهتموا بشكل فردي بهذه العملية ويوجد لديهم أرشيف جيد عن المسرح السعودي .. ووجه الشكر لمن سانده في عملية التوثيق كما شكر مسارح الشارقة على اهتمامها بهذا الجانب المهم للحياة المسرحية العربية.


وأعرب الدكتور اليوسف عن اعتقاده بأن إنجاز الموسوعة هو أهم إنجاز بعد جيل الرواد المسرحيين وهو إنجاز كبير قامت به مسارح الشارقة وأخذته على عاتقها وأهمية الموسوعة أنها رصدت تاريخ المسرح العربي منذ الإرهاصات الأولى وإلى يومنا هذا وهي تشكل رواية مسرحية من نوع خاص ورحلة ممتعة في أدق تفاصيل المسرح وهي ترسخ مفهوم التوثيق وتحفظ ذكرى من قدموا حياتهم للمسرح من الضياع وهي ستكون المرجع العربي الأول في مجال المسرح بالنسبة للأكاديميين والباحثين والطلاب العرب والأجانب في المعاهد المسرحية وكليات الآداب.
المصدر : الشارقة - وام
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9