أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الأحد، يوليو 22، 2012

صدور كتاب " مختارات من الادب الروسي المعاصر والحديث"

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأحد, يوليو 22, 2012  | 1 تعليق

صدور كتاب " مختارات من الادب الروسي المعاصر والحديث"



صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب مؤخرا كتاب" مختارات من الادب الروسي المعاصر والحديث" الذي يشكل اسهاما بارزا في تعريف القارئ العربي ببعض المؤلفين الروس المعاصرين واتجاهات الادب في روسيا في المرحلة بعد السوفيتية. فالقارئ العربي يعرف جوجول وتولستوي ودوستويفسكي وتشيخوف وجوركي وغيرهم من عمالقة الادب الواقعي الروسي،الذين خرجوا جميعا من "معطف"جوجول، لكنه لا يعرف شيئا عن ادباء روسيا الجدد. ويشير د.اشرف الصباغ الذي ترجم مجموعة الاعمال الادبية من اللغة الروسية مباشرة في مقدمة الكتاب الى ان الواقعية الروسية تعرضت لشتى انواع النفي والتشويش والتضليل خلال السنوات الاخيرة ، ومن داخل روسيا نفسها ، ما يجعلنا لا ننساق كثيرا وراء الذين يفضلون اتهام الغرب بمعاداة روسيا ، والابتعاد تماما عمن الاحكام الجاهزة التي تبدو في جوهرها سطحية. ففي روسيا القيصرية كانت هناك الواقعية الروسية والى جانبها مجموعة هامة من الاتجاهات مثل الطليعية والشكلية والحداثة ، وفي روسيا كانت هناك الى جانب الواقعية الروسية الواقعية الاشتراكية التي اصبحت ايديولوجية النظام وتوجها عاما له ، الى جانب العديد من النزعات والتيارات الاخرى.ولكن اذا نظرنا بعمق سنكتشف بكل بساطة ان مجمل النزعات والتيارات الموجودة في الارض الروسية خرجت بشكل او آخر من رحم الواقعية الروسية. ولدى تحديد ملامح الادب الجديد في روسيا يشير الصباغ الى ان الادب الروسي اصبح يتحرك على مستوى الاجناس الادبية وليس على مستوى " الاتجاهات". ويظهر الكتاب المختلفون تماما بل والمتناقضون مع بعضهم البعض بمظهر اصحاب " الاجناس المتجاورة" على نحو فجائي حيث يتلاقون ويتقاطعون. فأندريه بيتوف على سبيل المثال يكتب القصة المحزنة " الحياة بدوننا" بينما يكتب اناتولي ريباكوف " رواية – مذكرات" المليئة بالحيوية. اما اناستاسيا جوستيفا فالنص لديها مونولوج داخلي متواصل للبطلة/المؤلفة. ويشير المترجم الى سبب اختياره لمجموعة القصص المنشورة بالذات فيلفت الانتباه الى تنوع اجيال هؤلاء الكتاب فأن فالنتين راسبوتين أكبرهم سنا (1937) واصغرهم سنا مارينا فيشنيفتسكايا( من مواليد السبعينيات من القرن العشرين) وهي شاعرة وروائية سطع نجمها في التسعينيات. اما فكتور يروفييف وفيتشيسلاف بتسوخ ويفغيني بوبوف فقد ظهروا ضمن جيل الثمانينات مع فكتور بيليفين(1962) وتاتيانا تولستايا(1951). وتتضمن المجموعة قصة "التيوس" لفكتور يروفييف و" الانذار الداخلي" و" المصباح الازرق" و" انطولوجيا الطفولة" لفيكتور بيليفين و"زوجة فرعون" لفيتشيسلاف بيتسوخ و" كيف التهما الديك" ليفغيني بوبوف و" الشاعر والموحية" لتاتيانا تولستايا و"على لسانه" لمارينا فيشنيفتسكايا و"العجوز " و"ناتاشا" لفالنتين راسبوتين.

روسيا اليوم
تابع القراءة→

1 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9