أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الجمعة، أغسطس 18، 2017

عرض مسرحية "القلعة "بسينوغرافيا متكاملة / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, أغسطس 18, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية

عرض مسرحية "القلعة "بسينوغرافيا متكاملة / محسن النصار 

مسرحية "القلعة "من اخراج الكويتي علي الحسيني و تأليف الكاتب العراقي عبدالأمير شمخي  عرضت المسرحية في مهرجان المسرح العربي التاسع  في الجزائر وهي من العروض المرشحة على جائزة الشيخ د. سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي .
وتدور أحداث المسرحية حول الأنسان  المندفع والحساس والأنسان الذي  يوحي بالقوة  في متهات الحياة الأنسانية  حيث الوهم والحقيقة، والتي تؤدي أيضاً إلى عدم ثقة الشخصيات في المسرحية ببعضها البعض كما أنها تبين بما لا يدع مجالا للشك غياب الحلول الفعلية لمشاكل كثيرة، وعدم القدرة على مواجهة الأمر الواقع مع حيرة مستمرة وقلق متواصل وخوف متجدد من ماهية المستقبل وكيف سيكون" لقد ذبحت أحلامي كما تذبح القرابين في التجربة الدموية التي عشتها . تلك هي النتيجة التي آلت إليها، فقد انتزع الآخرون مني كل شئ ، حتى إن روحي ساعة الغروب المحزن تنفصل عن جسدي ، فأراه ممددا كمركب صغير لم يعد صالحا إلا لتحتله العناكب واراها غيما أبيض تمزقه رياح عاتية ( يصرخ ) لقد أغلق الآخرون كل الطرق . وسحقتني العجلات جسدا وروحا وأحلاما ، ولم يعد لي إلا حلم واحد ، غريزة واحدة ، لن أتنازل عنها وأنا أمسك بها الآن"

ويبدو أن عرض مسرحية " القلعة "  يعني بتلك  الحقيقة الثنائية التي  تمكن العرض المسرحي من  الوصول إليها من خلال  واقعية جديدة من خلال تجسيد  النص المسرحي وأخراجه من  عبثيته من ناحية  الشكل والبقاء على المضمون  ، فكل عناصر العرض المسرحي في القلعة  منسجمة  وتعطي للعرض  القيمة نفسها تقريباً، واصبح المفهوم الثنائي للعرض  كالموت والحياة , والنور والظلام . والمقبرة والجنائن المعلقة ,والممثلين والصور والحوار السردي  والزمن والفضاء أصبح  عالم نستكشفه  خلال  مجريات احداث العرض المسرحي .
وكان الصوت والحركة  والفعل المسرحي ذات التلميح والدلالة والرمز  ,غذت المتلقي بأفكار وفلسفة مختلفة في  كل مضمون العرض المسرحي  فتتابع الحوار والأصوات والصور والحركة أعطت أبعاداً جديدة ومعاني جديدة خلال التحول المستمر في الزمن و الفضاء .. وبالنهاية يصل بنا العرض المسرحي  إلى نتيجة هي  ان الحقيقة نتوصل إليها من خلال الثنائية  والتفاعل بين الممثلين في المكان  والفضاء والزمن ليصبح حالة تعبيرية للواقع الذي نعيش فية  ,كانت جميع هذه العناصر المسرحية  تتفاعل  بقوة  في العرض المسرحي  .
واما الديكور والأضاءة والموسيقى والغناء والأكسسوارات والصور المشهدية، وهندسة وبناء الفضاء المسرحي من خلال الأضاءة المتغيرة الألوان أعطت هرمونية وانسجام متآلف بين المستوى البصري والمستوى الحركي والمستوى السمعي أعطت  سينوغرافيا  متكاملة  ومتميزة  حيث كانت  تقوم على تجسيد الحالات والأنفعالات  وتحويلها إلى واقع مؤثر  عن طريق التجديد  وإعادة الخلق للجو النفسي العام للعرض المسرحي . وبذلك حققت السينوغرافيا الرؤية المتكاملة في عناصر العرض المسرحي كالإضاءة والديكور  والصوت و المؤثرات الموسيقية والغنائية  والملابس ,لتداخل مع رؤية المخرج  لخلق فضاء  العرض المسرحي بمساعدة الأداء المتميز للممثلين بتجسيد الشخصيات  وإعادة خلقها من جديد لتأكيد  الرؤية  المسرحية التي اراد المخرج المسرحي طرحها في العرض المسرحي .




تابع القراءة→

0 التعليقات:

مسرحية "يارب "وإنسجام جميع عناصر العرض المسرحي / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, أغسطس 18, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية



مسرحية "يارب "وإنسجام جميع عناصر العرض المسرحي / محسن النصار 


عرضت مسرحية "يارب  "من اخراج مصطفى الركابي وتأليف علي عبد النبي الزيدي في مهرجان المسرح العربي التاسع في الجزائر  وعلى قاعة عبد القادر علوله في وهران
وتناول  العرض المسرحي ،  السعى إلى الغوص في مأساة الأمهات الثكالى،  مأساة الأم  العراقية واقع حال الأمهات  الأرامل،والثكالى،  وإنعكاسات فقدان الأحبة .
لذا جاءت  الرؤية الأخراجية في عرض مسرحية " يارب " قائمة على التركيز على هذه الحالات من خلال الحوار في بناء إلية تشكيل الدلالات الصورية والحركية , وأعطاء اهمية للغة الصمت , وكأنت فلسفة العرض إصبحت مشروطة بشروط من خلال أم لعدة شهداء عراقية يخولنها امهات الشهداء للتفاوض مع الرب من اجل وقف القتل الذي يتعرض له الابناء فتطرح شروطها بأن يوقف الله القتل خلال 24 ساعة والا فهن سيضربن عن الصلاة والصيام، فتذهب الى الوادي المقدس (طوى) وهناك تحاول  ان تتحدث  مع الرب , ومحاولة إعطائه مهلة 24 ساعة لأيقاف عجلة الموت التي تحصد الأبناء وترمل الزوجات , وتعمقت هذه الفكرة كمحور أساسي  في بناء النص وفي إلية تشكيل الرؤية الأخراجية من قبل المخرج لأختياراته في طرح رؤياه الأخراجية لتركيب عملية بناء العرض المسرحي لتأكيد الحوار المتسارع والمتصارع بين الأم وبين مناجات الذات الألهية في محاولة من الأم في ايجاد منفذ لتأكيد صرخاتها ومعاناتها كأم عراقية عانت من الجراحات والمأسي التي خلفتها الحرب والأرهاب .
ومن عذاب مستعر كان يصارعه زمن فقدان المسايرة مع الذات وفقدان الثقة والألفة مع المجتمع وهي تستحضر فزعها ومعاناتها التي تحاول تأطيرها بكفن العذاب والتذمر والموت , لتقترب بصرخاتها الى الرب لتحقيق رغبتها في ان تعيش بسلام مع باقي الأمهات اللاتي افجعن بفقدان الأولاد والأحبة , ومطلبهن الوحيد هو ايقاف نزيف الدم , من هنا بدأت  بلورة الرؤية الأخراجية للعرض المسرحي المبينة بشكل اساسي على الحالة العراقية للأم المفجوعة والمجروحة هذه الحالات والدلالات جعلت من العرض المسرحي محكوما حواريا بحيث تكون المفردة الحوارية قائمة على الخروج من الواقع نحو الطقسية في مجريات الأحداث المسرحية , ...مزوجا بعملية أدخال وتوظيف التقنيات السينمائية كشاشة العرض في الخلفية التي رافقت العرض المسرحي  منذ البداية عند دخول الصالة ، 
استُهل بغلق  باب المسرح الخارجي في وجه الجمهور المتلقي لغرض عرض مشاهد مصورة في البهو الخارجي للمسرح، وكأنها مشهدا  استهلاليا  للمسرحية، مؤكدة بأن العرض سيكون  10 دقائق حسب الإشارة الاستهلالية، التي جاءت مملة جدا للمتلقي  والتأكيد على الأسطوانة المدمجة التي سيتم توزيعها لتعمق علامات الاستفهام العديدة التي طرحها العرض، من دون أن تضيف افعالا درامية مؤثرة.
    وأقحم المخرج في العرض المسرحي   الحالة اللبنانية  من خلال فيلم «هلا لوين» للبنانية نادين لبكي، وهلّأ لوين هو فيلم لبناني أنتج عام 2011وعُرض الفيلم لأول مرة في 16 أيار 2011 في مهرجان كان السينمائي وعرض لقطات  على الشاشة، وتدور أحداث الفيلم اللبناني  في قرية صغيرة معزولة عن محيطها، يسكنها مسلمون ومسيحيّون. بعد تركيب جهاز تلفزيون في أحد منازل القرية۔ تندلع المشاحنات الطائفية بين رجال القرية. في محاولة لتخفيف من حدّة المشاحنات، تلجأ نساء القرية إلى بعض الحيل والخدع. تقوم النساء باستقدام راقصات ذي أصول أوروبية شرقية لإلهاء الرجال عن المشاكل الطائفية. ثم تقوم بخبز الحلوى ودسّ الحشيشة والأدوية المخدّرة فيها في محاولة لسحب السلاح من القرية ودفنه. وأخيرا، تعلن كل امرأة تغيير دينها لوضع الرجال تحت الأمر الواقع  المسيحية تعتنق الإسلام والعكس .
وكانت شخصية الأم التي قامت بأدائها الفنانة سهى سالم  متميزة من ناحية الأداء الأكاديمي المتقن من ناحية تقمص الشخصية والتلوين في الألقاء حسب رود أفعال الشخصية وتجسيد أبعادها بدقة وتقنية عالية في الأداء التمثيلي أعطت صور دلالية للحوار لأنعاش الفكرة الفلسفية في مناجاة الذات الألهية بجو نفسي اعتمد الطقسية في جمالية الأداء بحيث أخرجنا من الواقع الى نوع من القداسة رغم تعمق الصراع في نزول النبي موسى علية السلام الذي قام بأداء الشخصية الفنان فلاح ابراهيم فقد كان أداءه للشخصية قدسيا ومتميزا ومتأثَّرا بتلك الشخصية  العظيمة للنبي موسى علية السلام  فقد كان إلقاءه يشعُّ نورًا وقدسية  مما أسهم في غرس احترام كبير من قبل  الجمهور المتلقي  لهذه الشَّخصية العظيمة في نفوسهم  .
 وأما الممثلة زمن الربيعي , فقد كان حضورها قويا في العرض المسرحي  رغم انها لم تنطق بكلمة واحدة فقد كان أدائها منسجماً مع مجريات الفعل المسرحي للعرض  ومع  الديكور ومع الأزياء  البيضاء التي ترتديها هي  وشخصية الأم بأزيائها السوداء  الى جانب تناسق أزياء النبي موسى  فقد كانت  عملية الانسجام التام بين ألوان الأزياء  والديكور مع الإضاءة المؤثرة والموسيقى  واالفضاء والمكان لعبت دوراً مهماً في أنسجام جميع عناصر العرض المسرحي  وفي خلق سينوغرافيا  خدمت الرؤية الإخراجية للعرض المسرحي .
تابع القراءة→

0 التعليقات:

مسرحية للأطفال " البطاريق والثعالب " تأليف محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, أغسطس 18, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية

مسرحية للأطفال " البطاريق والثعالب " 
تأليف
محسن النصار

- اشخاص المسرحية -

1- البطريق الكبير
2- البطريق الوسط
3- البطريق الصغير
4- مجموعة البطاريق بأعمالر مختلفة
5- الدب القطبي
7- الثعلب القطبي
8- مجموعة من الثعالب القطبية

( ترفع الستارة مع الموسيقى يظهر على المسرح شاطئ للبحر تحيط به الثلوج المتجمدة وقرب الشاطئ يوجد مجموعة من البطاريق الجميلة وهي تعلب وتسلى فيما بينها وهي تغني ) 

حياتنا جميلة على الثلوج ...حُب وصدق... وتعاون وعمل ...تبقى حياتنا سَعِـيدَة...
تتساقط الثلوج ماأحلاها ...نفرح نمرح نلعب ...أحلى الألعاب ...حياتنا جميلة على الثلوج 

(يستمر الغناء )

نحن البطاريق ...
انحن البطاريق ...
اين ماشئنا نسير..
الشاطئ ملكنا...
والماء والأسماك والسرطانات
والحبارات أكلنا...
نحن البطاريق نحن البطاريق ...

االثعلب القطبي : ( يظهر فجأة وهويبحث في المكان , تتوقف البطاريق عن الغناء ويسود المكان صمت وخوف من الثعلب )
انني جوعان جوعان .. أريد لحما ؟
( يقترب وهو ينبح ويزمجر بصوت عالي , والبطاريق في حالة خوف من الثعلب )
الدب القطبي : ( يظهر من على الشاطئ البحر ) 
من ذا الذي يشوش علية راحتي , ويعكر هذا الصفو الجميل
الثعلب القطبي : ( ينظر الى الدب )
أوه هذا انت ايه الدب اللعين !! 
دائما تراقبيني !!! من بعيد؟
آه ما ثقلك .. على قلبي ونفسي ...
الدب القطبي : (يتجاهل الثعلب )
الثعلب القطبي : ماذا بك ؟ اصبح سمعك بطيئا !
و ثقيلا أيها الدب الخبيث ..ألا ترى انني ابحث عن طعام لي ؟
آه , آه أنني أتألم , أنني أشكو من الجوع .
الدب القطبي : يبدو عليك المرض !! ضعفت كثيرا ؟
الثعلب القطبي : أنا جوعان و تعبان أيها الدب السمين !! كما ترى منذ البارحة,
( ينظر الى البطاريق بمكر ودهاء )
ابحث عن غذائي اللحم المفضل . 

الدب القطبي : (يصرخ بغضب مزمجرا, يعم الصمت المكان وينظر الى الثعلب بغضب )
أبتعد عن هذا المكان ايها الثعلب الغدار ...

كبير البطاريق : (بغضب )
أذهب من هنا , فهذا المكان ملكنا ..
البطريق الوسط : (يوجه كلامه للدب والبطاريق )

يجب علينا أن نتعاون فيما بينا لطرد الثعلب وجماعته الثعلبة !! 
كبير البطاريق :فهناك انواع مختلفة من الحيوانات كلها تشاطرنا العيش
,كالحوت الأزرق , والنسر , وحتى الأسماك تحبنا رغم كونها غذائنا المفضل 
الدب القطبي : أنكم بطاريق طيبون القلب ..
الثعلب القطبي : (ينتابه غضب شديد يوجه كلامه للبطاريق والدب )
أغبياء !!! متكبرين !!!
البطريق الكبير : ( ينفجر غضبا )
أنك .. تستهين بنا ... ثعلب مكار و متطاول..
البطريق الصغير : لاتكن حقيرا أكثر من المعتاد أذهب من هنا .
الثعلب القطبي : كان يجب عليّ أن أقطع رأسك!
الدب القطبي : (بغضب وصراخ )
اسمعوني فهذا الثعلب مروغ ؟ وخداع ومناور ويحاول خداعنا ؟ 
آه ! منك ّ!!! أيها الثعلب اللعين؟

الثعلب القطبي : تتكلمُ عَنْ نفسِكْ بتباهي ؟
‏ كم أنا مشتاق بتمزيقكم وغرس انيابي بلحمكم !!
ورؤيتكم بأجساد ممزقه ؟

البطريق الوسط : ان هذا الثعلب المكار ,يبيت لنا امرا ولاشك في ذلك ؟
الدب القطبي : يجب علينا طرد الثعلب الغدار !!
كبير البطاريق : ( يتقدم مع مجموعة من البطاريق نحو الثعلب ) 
من الضروري , تلقينك درسا لن تنساه أبدا
وسوف ترى !!
الثعلب القطبي : ( يصرخ وينبح نباحا عاليا , تظهر من بعيد مجموعة من الثعالب المفترسة , بعد سماعها لنباح الثعلب )
سنقوم بكسر أطرافكم , ظهوركم ه وسنجعل لحمكم الطري غذاءا طيبا ولذيذا أنا وأصدقائي الثعالب .


الدب اللقطبي : لاتندفعوا ,ايها البطاريق الطيبين , انظروا هناك الكثير من الثعالب المفترسة ...هيا تراجعو الى الماء 

(يبتعد البطاريق بخوف وحذر )

الدب القطبي: (بغضب وصراخ )
أنا الدب القطبي الأبيض , سأقهركم أيتها الثعالب الحمقاء ؟
خونه .. في كل ليلة تحاولون قتلنا ؟

( بتقدم الثعلب نحو الدب , ويحاول أفتراسه , فتتقدم البطاريق وتحميه من الثعلب القطبي الذي يتراجع ويبتعد نحو مجموعة الثعالب )
الدب القطبي : اشكركم ايتها البطاريق الطيبين , لولا تدخلكم ما هرب الثعلب؟ لقد خلصتموني من شره ؟
أنقذتموني من الموت!!
كبير البطاريق : يجب أن نبعدهم ونعاقبهم ونمنعهم من التواجد قي هذا المكان .
البطريق الوسط : انهم يحاولو اكلنا , علينا ان نباغت الثعالب ونهاجمهم من جميع الجهات !!
الدب القطبي : سيقومون بمهاجمتنا يجب ان نكون حذرين في كل الأوقات ...
وفي ساعات اليل يجب عدم الظهور فالخطر يكون كبير!!!!

البطريق الصغير : احذروا من الثعالب ؟ و احتر سوا!!
فجرائم الثعالب كثيرة ..بالأمس القريب قتلوا الكثير منا ؟

البطريق الكبير : أصبحت أحزاننا لا تعد ولا تحصى ؟
وخاصة في هذه الأيام .. حتى أننا نسمع كل يوم ؟خبرا جديدا...بأختفاء بطريق لنا ؟
أحزاننا كثيرة بسب الثعلب وجماعته الثعالب ؟

الدب القطبي : إن الثعالب تخدع الجميع !! فهي تفعل عكس مما تقول ؟

مجموعة البطاريق : نريد العيش بحرية وسعادة ...
( تقوم البطاريق بالغناء والرقص على الجليد )
نحن البطاريق ...نحن البطاريق...
نحب المرح ...نحب الرقص
نحب السعادة ...نحب الحرية 
( يظهر الثعلب فجأة وخلفه مجموعة من الثعالب ويبدؤن بالنباح والصراخ فيسود المكان صمت وخوف رهيب )

الثعلب القطبي : ( بغضب )
سأنتقم منكم واحدا تلو الاخر ...
..
الدب القطبي : اسمع أيها الثعلب ،أنت أخطئت في حقنا ، ابتعد عنا 
حتى يحل الخير والسعادة علينا...

يجب أن تنتبه إلى عافبة ما تصنع؟
لن تستطيع هزيمتنا ؟ 

الثعلب القطبي : سوف ترون العجائب
(بحقد )
سأحطم حياتكم القذرة !!
(بتكبر وتعالي )

سجعل حياتكم كلها كراهية ؟
فأنا أكره المحبة... 
(ينبح الثعلب المكار مع الثعالب بصوت عالي ثم يسود المكان صمت تام )
البطريق الوسط : لنختفي في المكان , وبعد نوم الثعالب ,ننقض عليها ونقوم بالقضاء على الثعالب جميعا ...
كبير البطاريق : هذه خطة محكمة , ولكن عليك ياصديقنا الدب ان تساعدنا ؟
الدب القطبي : سأقوم بمساعدتم وسنقضي على الثعالب !!!

( الجميع يختفون في المكان يسود صمت تام مع الموسيقى الحزينة , بعد فترة قصيرة تظهر البطاريق مع الدب )
البطريق الصغير : (ينظر الى الثعالب من بعيد )
أنظروا الى الثعالب ..يبدو انهم قد ناموا ..لاتخافوا أراكم ترتجفون ؟
البطاريق يذبون مع الدب و ببطء يقتربون من الثعالب )

كبير البطاريق : ( بصوت خفيف )
أنهم نائمون ..
كونوا أقوياء يأصدقائي ..لنتصر لحريتنا 
الجميع : الحرية , الحرية 
الدب القطبي :أزرعوا الثقة في نفوسكم !
البطريق الكبير : لنجعل السعادة تفرح قلوبنا ... بالقضاء على الثعالب 

( الجميع ينقضون على الثعالب ويقتلونها وقسم من الثعالب يلوذ بالفرار , وتعم الفرحة في المكان وتبدأ البطاريق بالفرح والسعادة والغناء )

الدب القطبي : (يرقص ويغني ) ماحلى الأنتصار , ماحلى الأنتصار 
البطاريق : (يحيطون بالدب القطبي ويغنون )

الحرية أزهار....وثلج ابيض ....ولها رائحة عطرية ...

كانت تنمو ...تنمو ...في نفوسنا ... وتفوح على على الجميع رائحة عطرية ...

(ويستمر الغناء والرقص )

- ستار -

محسن النصار 25/ 12 20013
تابع القراءة→

0 التعليقات:

قراءة في مسرحية "حلم ليلة صيف" تأليف وليم شكسبير / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, أغسطس 18, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية

قراءة في مسرحية "حلم ليلة صيف" تأليف وليم شكسبير / محسن النصار





تعبر مسرحية "حلم ليلة صيف" بجدارة عن طقوس عيد أول مايو الذي اقترن في ذلك الوقت باحتفالات الجن العامرة بالحب والجمال والبهجة، ولعله من الجدير بنا أن نتقبل عالم الجن عند شكسبير تماماً كما صوره، ذلك أنه يمثل العالم الوحيد الممكن، برغم ما يثيره الجن من مشكلات لارتباطه في عصر شكسبير بالقدرات الشريرة.
ثم مسألة أخرى أوردها شكسبير في مسرحية وحاول أن يوجد لها حلاً، وهي تتعلق بأسماء بعض شخصياته، بالإضافة إلى الحوار الذي وضعه على ألسنتهم. لقد صور شكسبير بعض شخصياته في هذه المسرحية ككائنات متناهية الصغر يصعب وضعها على المسرح، وعلى الرغم من أن شخصيتي "أوبيرون" و"تيتانيا" كانتا متكاملتين فقد كانت هناك مشكلة في الحوار والإنتاج بالنسبة لشخصيات أخرى كالفراشة ونسيج العنكبوت وحبة الخردل. ومهما يكن من أمر فمن الواجب أن نعلم أن هذا العمل شعر في المرتبة الأولى، ومسرح في المرتبة الثانية، وهو في مجمله يستجيب لما اقتضته الضرورة من أعرافليم شكسبير الكاتب الإنجليزي الاكثر جدلا ً و يعد رائداً للمسرح الانجليزى كتب العديد من الكوميديات و لكن حلم ليله صيف لا تنتمى لاى تصنيف من تصنيفات الكوميديا الشكسبيريه حيث أحكم التداخل بين عالم الخيال
و الواقع يعتمد شكسبير دوما على التراث الشعبي و ما يحويه من خرافات و أساطير و مزجه بالواقع الحي و فى حلم ليله صيف
اختار يوما صيفيا حارا كنوع من الإغراق في الخيال حيث يكون الذهن مستعدا لتصديق أي شئ دون أن يميز ما بين
الواقع و الخيال . تعتمد المسرحيه على شخصيات من عالم الجن و اخرى  من عالم اثينا القديمه فيطالعنا من عالم الواقع : 

ثيسيوس : دوق اثينا
هيبوليتا : ملكه الامازونات 
ليساندر و ديمتريوس : شابان من رجال البلاط 
هيرميا : تحب ليساندر و يحبها ديمتريوس
ايجيوس : والد هيرميا
هيلينا : تحب ديمتريوس

و بالنسبه للشخصيات من عالم الجان:

اوبرون : ملك الجان
تيتانيا : ملكه الجان
باك : مضحك اوبرون و مساعده

تتكون هذه المسرحيه من خمسة فصول تعرض لنا يوما  من ايام الصيف الحار فى اثينا و امتزاج بين عالم الواقع
و الجان والمسرحية  فى الفصل الأول :  مشهد من عالم الواقع نرى فيه الدوق " ثيسيوس " و هو يستعد
للزفاف من حبيبته " هيبوليتا " ثم يدخل " ايجيوس " ليخبره انه وافق على تزويج ابنته " هيرميا " الى " ديمتريوس " الا انها
رفضت لان شاب اخر " ليساندر " قد اوقعها فى حبه و تتعلل " هيرميا " بان ديمتريوس سبق له ان خدع " هيلينا " بحبه و تركها فيطالب الاب بقتل ابنته او الحكم عليها بالرهبنه و ذلك وفقا لقانون اثينا و فى الفصل الثانى :  ينتقل بنا شكسبير الى عالم الجان نرى الغيره الشديده لملك الجان " اوبرون " على خطيبته ملكه الجان " تيتانيا " و تعاليها و غرورها و رغبته فى الانتقام
منها و كذلك نرى " باك " المضحك و الجمال و المتعه عند " الجنيات " فيأمر " اوبرون " خادمه " باك " باحضار رحيق زهره
اذا وضع فى العينين اثناء النوم جعل الفرد يقع فى غرام اول انسان يراه  و يقرر " اوبرون " ان يجعل " ديمتريوس " يقع فى حب 
" هيلينا " فيأمر " باك " بأن يجرب الرحيق معه الا ان " باك " يخطئ و يضعه فى عين " ليساندر " لتبدأ المشكله و يهجر " هيرميا " و يحب " هيلينا " و هنا نلاحظ التمازج بين عالمى الواقع و الجان و في الفصل الثالث : نرى مجموعه من عمال اثينا يتدربون على عرض مسرحي لاداءه فى حفل زفاف دوق اثينا ثيسيوس بالقرب من مكان تيتانيا ملكه الجان  و يقوم " باك " بتحويل راس احد العمال " بوطوم " الى  راس حمار و يضع الرحيق فى عيني ملكه الجان " تيتانيا" حتى تقع فى غرامه حين استيقاظها حتى يكسر غرورها .  فى الفصلين الرابع و الخامس : تستمر الاحداث و الامتزاج بين العالمين حتى يطلع الصباح 
و يذهب الليل فيختفي عالم الجان بشكل كلي و بالطبع نرى بين المشاهد حوارات شعريه رائعه بروعه  شكسبير و لعل من اجمل مما سيصادفك عند القراءه هى اغنيات الجنيات و ملكتهم تيتانيا تجد غناء للطبيعه و الصباح و كل ما هو على وجه الارض مما سيأخذك  الى عالم من الخيال والجمال .
تابع القراءة→

0 التعليقات:

الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, أغسطس 18, 2017  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية
الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي


أعلنت الهيئة العربية للمسرح بأن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة والتي ستقام في تونس 10- 16يناير 2018
سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي .

تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9