أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الثلاثاء، نوفمبر 29، 2011

مسرحية "حضرة الـ …" جسدت أحداث الثورة بليبيا

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, نوفمبر 29, 2011  | لا يوجد تعليقات

مسرحية "حضرة الـ …" جسدت أحداث الثورة بليبيا


 الكاتب المسرحي حين يشيّد نصَّه الدرامي يضع دائماً نصب عينيه استثارة توقعات واستجابات معينة لدى الجمهور, وكذلك يفعل المخرج المسرحي 
دائماً حين يضع عرضه المسرحي في إطار درامتيكى يتفاعل معه الجمهور .
مسرحية “حضرة لـ” التي قدمتها فرقة الجيل الصاعد من طرابلس، واحتضنها مسرح الطفل والعرائس ببنغازي، استطاع من خلالها المخرج المسرحي خالد بوشرود أن يجسّد لنا أحداث الثورة في ليبيا بحبكة درامية رائعة، تفاعلت معها مشاعر الحاضرين ووجدانهم.
داخل أروقة المسرح، وفي أثناء التجهيز للعرض الذي أقيم في الأيام الماضية اكد أحد أبطال العرض المسرحي ، وهو الممثل واسط الخويلدي الذي اعتبر المسرحية ولادة جديدة له في مدينة الثورة والثوار بنغازي، والذي وصفها بأنها كالعروس بكامل حُليها، مشيرا إلى أنها دخلت التاريخ من أوسع أبوابه.
يضيف الخويلدى الذي جاء قبل العرض بقليل: أن مسرحية (حضرة لـ) تحمل معاني كثيرة، ورسالة من فريق الجيل الصاعد، وهي أن الشعب الليبي هو شعب واحد، لا وجود فيه للقبلية، ولا للجهوية.
تدور فكرة العمل التي خرجت من رحم الثورة حول أبطال قدموا من قلب العاصمة إلى مناطق الشرق، مروراً بآخر محطة، وهي مدينة بنغازي؛ لتكون الرحلة من طرابلس إلى بنغازي. كما تناول العمل فترة الأشهر الستة التي عانت من خلالها مدينة طرابلس، منذ بداية حرب التحرير في أجواء ميلودرامية متصاعدة الإحداث.
المشاركون في هذا العمل نخبة من الممثلين، وهم الفنان واسط الخويلدي بطل العمل، ومعاذ بن نصير، وعبدالرؤوف القبطي. أما الكادر الفني فقد تجسد في مهندس الصوت حسام بوظهيرة، ومحمود الرابطي، وفي إدارة مسرحية كان محمد التكبالي، وفي تقديم العرض الفنانة هدى عبداللطيف. يشار إلى أن هذا العمل هو الثاني لمهندس المناظر والمخرج خالد بوشرود، حيث خصص العرض الأول لطلبه الجامعات والمدارس.

المصدر : برنيق
تابع القراءة→

0 التعليقات:

ثلاث إصدارات مسرحية جديدة

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, نوفمبر 29, 2011  | لا يوجد تعليقات

إصدارات مسرحية جديدة

أصدرت دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة ضمن سلسلة “دراسات مسرحية” ثلاثة عناوين جديدة هي: “منحنى المسرح الخليجي: دراسات في نقد التجربة” للناقد د . محمد حسن عبد الله ويقع في 192 صفحة من القطع المتوسط ويقارب الكتاب قضايا عدة في المسرح الخليجي في خمسة محاور يستهلها بقراءة البعد السياسي في مسرح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، كما يتناول تجربة الكاتب القطري حسن رشيد في اطار ثنائية (الغياب والحضور) ويتوسع في الحديث عن المسارات التاريخية للمسرح الخليجي خلال نصف قرن إضافة إلى استعراضه تجارب مسرحية عدة من دولتي قطر والكويت .
أما الاصدار الثاني فهو “محطات في المسرح العربي” للناقد السوري د .هيثم يحيى الخواجة ويقع في 256 صفحة من القطع المتوسط .
وجاء الكتاب الثالث بعنوان “البهلوان الأخير: أي مسرح لعالم اليوم” للناقد المغربي د .سعيد الناجي ويقع في 156 صفحة من القطع المتوسط .
وقال أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح في الدائرة ان هذه الاصدارات تتميز بتنوعها وهي تغطى موضوعات مختلفة في المسرح العربي ولذلك هي جديرة بالقراءة، وأضاف: إن الدائرة تحرص على نشر المعرفة المسرحية واشاعة الوعي بمستجداتها والمعيار دائماً هو الجودة والجدة، مشيراً إلى ان الدائرة وتفعيلاً لعلاقة القراء بمنشوراتها وضعت جدولاً يضم جميع العناوين التي نشرتها، وهو متوفر على موقعها في الانترنت  .sdci .gov .ae إضافة إلى روابط للاتصال والاستفسار  . كما لفت إلى ان دفعة أخرى من الإصدارات المسرحية ستطرحها الدائرة تزامنا مع الدورة 22 لأيام الشارقة المسرحية في النصف الثاني من شهر مارس/ آذار المقبل .

المصدر : الخليج 
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9