أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الخميس، سبتمبر 08، 2011

كتاب النقد الموضوعي للكاتب سمير سرحان

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, سبتمبر 08, 2011  | لا يوجد تعليقات

كتاب النقد الموضوعي للكاتب سمير سرحان 

         مدرسة النقد الحديث تتحري الموضوعية في قيمها وفي حكمها علي الأشياء ونادي أنصار هذه المدرسة بالنظرية الموضوعية the impersonal theory   مبدأ في النقد وبالمنهج التحليلي وسيلة لشرح الأعمال الأدبية وتفسيرها من داخلها وبوصفها كائنات عضوية مستقلة عن نفس المبدع وأهوائه وميوله الشخصية كما هي مستقلة عن نفس الناقد وأهوائه وميوله الشخصية وذكر(ت.س. اليوت) رائد هذه المدرسة في أوائل القرن العشرين (إن مهمة النقد شرح الأعمال الأدبية وتصحيح الذوق ووسيلة الناقد في ذلك أداتان رئيسيتان هما (التحليل والمقارنة) بمعني تحليل العمل الفني والعمل علي إكتشاف علاقاته الداخلية وتركيبه وما يحتوي عليه من حيل فنية يتوسل بها الفنان لتحويل عاطفته إلي جسم موضوعي له كيانه المستقل وحياته الخاصة به ثم مقارنته بالأعمال الفنية السابقة عليه في التراث الأدبي حتى يتحدد مكانه منها وقيمته الموضوعية بوصفه فناً بالنسبة إلي باقي الأعمال العظيمة.
        والذي يحدد قيمة العمل الجديد هو التراث الأدبي وليس القيم الاجتماعية والأخلاقية   التي سرعان ما تتغير من عصر إلي عصر ومن مجتمع لأخر.

         بالتالي فهو يري أن الناقد الموضوعي ينظر إلي العمل بوصفه جسماً حياً مستقلاً بذاته، وهو يتناوله بالشرح والتحليل بهدف توضيح قيمته بوصفه كائناً مستقلاً قادراً علي أداء وظائف محددة للمجتمع والفرد.

 - وأول من نادي بالموضوعية في النقد ) ماثيو أرنولد ) في العصر الفيكتوري في إنجلترا خلال القرن 19 وأول من قال أن النقد هو "جهد موضوعي" لرؤية الأعمال الأدبية  كما هي علي حقيقتها وهو يعد أبا النقد الحديث.

         الحكم الموضوعي ينقل العمل عن كل ما عداه من قيم خارجية لينظر إليه هو من داخله وليكتشف ما بداخله من معني لا يمكن الكشف عنه إلا من خلال تحليل "البناء" أو "الشكل" وهذا الشكل ليس إناء يصب فيه المعني أو كما يقول الناقد "بروكس " السكر الذي يغلف حبة الدواء لكي يستطيع الإنسان إبتلاعها ، وإنما هو المعني نفسه الذي يوصله العمل الفني والعمل يحتوي علي مادة ينظمها ويرتبها الفنان حتى يستطيع أن يبني منها جسماً معيناً فإذا كان وجود (القيم) منفصلا عن بناء العمل الفني أو الشكل فلا يصبح عملاً فنياً ولا يمكن للنقد الموضوعي أن يتناوله بوصفه فناً، ولا يمكن للناقد الموضوعي أن يشير إلي هذه القيم بوصفها أشياء خارجة عن دراما العمل الفني وحركته المتطورة فالحكم الموضوعي علي قيمة  " العمل إذن لا يمكن أن يتم إلا إذا استطاع الناقد تحديد قيمة العمل الفني دون النظر إلي خلاف أو اتفاق هذا العمل مع أفكاره وأحاسيسه ...... إن القيمة أو القيم الخارجة عن العمل قد تكون كما يقول الناقد (تيت) مثاراً للخلاف بين قارئ وأخر فما قد يجده قارئ ما قيمة خيرة قد يجده أخر قيمة شريرة وهذا الخلاف نفسه يعني أن كلاً من القارئين قد فشلا في رؤية العمل الفني موضوعياً.

          ينص ارنولد في مقاله عن " وظيفة النقد في العصر الحالي" يطلب من الناقد ألا ينظر إلي تحقيق مصلحة ما حزبية كانت أم شخصية، في العمل الذي يتولى نقده وأن يري (الشئ) كما هو علي حقيقته.

         تعريف أرنولد للنقد بأنه (نشاط حر للذهن في كل الموضوعات التي يطرقها ) يتفق وهذه النظرة، كما يتفق والمهمة المنوطة بالنقد عند أرنولد  مهمة معرفة أفضل المعارف والأفكار في العالم.

- يرفض أرنولد المقياسين التاريخي والشخصي لأنهما يعدمان تذوق العمل الفني (كما هو علي حقيقته) ويحولان دون النظرة الموضوعية إلي الأعمال الأدبية والناقد الذي يستخدم أحدهما أو كلاهما هو ناقد يأخذ في إعتباره ما سماه أرنولد في "وظيفة النقد" بالأهداف الخارجية التي تتعدي العمل الفني كما هو علي حقيقته لتبحث فيه عن تحقيق لأهواء معينة شخصية أو تاريخية أو سياسية أو غير ذلك.

        مثلا في الشعر ، فالمقياس التاريخي في الحكم علي العمل الفني يضللنا بسهولة لأننا إذا أخذنا به قد نبالغ في تقدير قيمة شاعر ما وشعره لما له من أثر ولو طفيف علي تقدم أمة ما في اللغة أو الفكر أو الشعر فلا نستطيع أن نحكم علي القيمة الحقيقية لشعره ،و بذلك ينتقد عن مجال النقد الأدبي المنصب علي تقييم العمل الفني إلي مجال التقييم التاريخي للفكر أو الثقافة أو اللغة.

         وكذلك يرفض أرنولد (المقياس الشخصي) فيري إننا نعجب بالشاعر أو القصيدة علي أساس من أسباب شخصية بحتة تتعلق بنا ولا تتعلق بالقصيدة وقد نعجب بقصيدة ما لأنها تعبر عن أشياء معينة أو ظروف خاصة بنا مما يجعلنا نخطئ تقدير قيمتها الحقيقية بوصفها شعراً ونعلق عليها من الأهمية أكثر مما تستحق، ومن يحكم علي قصيدة ما بالمقياس الشخصي إنما يعبر عن نفسه هو وما يتفق وصالحه الشخصي.

         والمقياس الصحيح عند أرنولد في الحكم علي الأعمال الأدبية هو ما يسميه (المقياس الحقيقي) أي المقياس الموضوعي الذي لا يأبه بالتاريخ ولا بالأهواء الشخصية وإنما ينظر إلي العمل الأدبي في ذاته بدون إيه )اعتبارات خارجية(.

          والدراسة السليمة للشعر والأدب والفن عند أرنولد هي تلك التي (تفسر ) العمل الفني بمعني معين بحيث تزيد إستمتاعنا به وإحساسنا بقيمته ثم مقارنته بالأعمال الفنية الأخرى لكي نري ما إذا كانت لها نفس القيمة الفنية أو لا.

          وفي حديث أرنولد عن "دراسة الشعر" ينص علي أن الوسيلة الوحيدة لدراسة العمل الفني العظيم حقاً هو مقارنته بما يسميه (الحكم الفصل) أو (المحك) أي الأعمال الكبيرة التي ثبتت قيمتها الفنية علي مر العصور.

         وفي ذلك يلتقي أرنولد بأليوت علي أن المهمة التي يجب علي النقد أن يقوم بها هي (شرح الأعمال الفنية) وتصحيح الذوق ووسيلته في ذلك أداتان رئيسيتان "المقارنة والتحليل" والفكرة التي يدعو إليها أرنولد في العبارة السابقة – هي ضرورة أن نقيس ما يصادفنا من شعر بأبيات أو تعبيرات صاغها الخالدون من الشعراء تشبه إلي حد كبير أداة (المقارنة) التي نص عليها "اليوت" إلا أن "ارنولد" لا يحدد وسيلة استخدام هذه الأداة ولا ينص علي إذا ما كانت المقارنة تتم بين عمل فني كامل وعمل أخر أو بين العمل الفني الواحد وبين تراث الأعمال الفنية التي سبقته من نفس النوع فهو لا يقول أكثر من أن المقارنة تتم بين (أبيات وتعبيرات صاغها أرباب الفن الخالدون) وما يصادفنا من شعر وقد نفهم من ذلك أن الناقد يمكنه أن يقارن عملاً شعرياً مكتملاً سواء قصيدة أو ملحمة من ألوان الشعر المعروفة ببيتين أو ثلاثة من آبيات الشعر العظيم وهو في دراسة الشعر يقول ذلك صراحة دون مواربة .

         أرنولد ينص علي موضوعية النقد – ويستبعد المقياس التاريخي والمقياس الشخصي في الحكم علي الأعمال الأدبية ويدعو إلي إتباع المقياس الحقيق وفي هذا يتفق مع مدرسة النقد الحديث في خطوطها العامة.

          يري أرنولد أن مهمة الشعر و الأدب هي " نقد للحياة " وقد استخدم كلمة "نقد" هنا استخداما خاصا يقربها كثيرا من كلمة (تطهير) التي قال بها أرسطو في كتابه عن الشعر أو عبارة "تنظيم الدوافع" التي قال بها في القرن العشرين الدكتور أ.أ. ريتشارد وكانت مفتاح نظريته عن الشعر المعروفة باسم "نظرية القيمة".

         ولكن ما يقصده أرنولد يختلف عن كل ما عناه كل من (أرسطو وريتشارد ) فهو يعتبر الشعر (تفسيراً) ولكنه ليس تفسيراً فلسفياً أو تحليلاً تعليمياً يهدف إلي تبيان الغث من الثمين في الحياة وإنما هو نوع من المعرفة (معرفة العالم والحياة علي اطلاقهما) يتم عن طريق التعاطف وليس الجدل الذهني المباشر وهو في هذا وسيلة لجلب الراحة النفسية لنا وبث العزاء في أنفسنا كما نراه يقول بأن الشعر وسيلة لإحياء صفات إنسانية جوهرية معينة أو " أمال باطنية" وعنده أن الشعر العظيم هو ما يخاطب العواطف الإنسانية الأولية أو تلك المشاعر الأولية التي تكمن علي الدوام في الجنس البشري والشاعر يتخذ من هذه العواطف أو المشاعر الأولية موضوعاً له ويخاطبها كما هي موجودة عند القارئ ويعبر أرنولد عن هذه المهمة الموكلة إلي الشعر بشكل أخر عندما يؤكد أن مهمة الشعر الأساسية هي في أنه يتناول قوانين الحياة الإنسانية ويضع يده علي أعمق الحقائق في حياة الإنسان وبهذا المعني يقوم الشعر بمهمة (التفسير) كما أن (الحياة) هي موضوع هذا التفسير، أما المجتمع وما ينطوي عليه من مساؤي أو حسنات فلا يمثل موضوع الشاعر الرئيسي عند أرنولد إنما يقتصر دوره علي تهيئة الجو الملائم للإبداع.(1)


1 -  د. سمير سرحان- كتاب النقد الموضوعي ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990.

تابع القراءة→

0 التعليقات:

فعاليات المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالمنستير

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, سبتمبر 08, 2011  | لا يوجد تعليقات

انطلقت فعاليات المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالمنستير صباح يوم الاثنين 6 سبتمبر بفضاءات قصر العلوم بالمدينة وذلك بحضور المشاركين والضيوف ومجموعات الشبان والطلبة الذين مثلوا أغلب جمهور هذه التظاهرة العربية التي تنتظم دورتها (15) باشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال ديوان الخدمات الجامعية للوسط.
وقد تمّ تدشين المعرض الوثائقي حول المهرجان عبر دوراته المختلفة الى جانب معرض حول الجسد في المسرح التونسي من إعداد المعهد العالي للفن المسرحي بتونس ومعرض اخر حول الأطروحات المسرحية الجامعية لطلبة نفس المعهد.
المسرحي فتحي اللبان وباعتباره منسق الندوة العلمية للمهرجان قدّم ورقة العمل مشيرا فيها الى أهمية المسرح الجامعي باعتباره منجز الشباب بامتياز فالمسرح من أكثر الأشكال التعبيرية عن حياة الناس وأضاف ان المسرح هو الحياة من خلال التفاعل الايجابي وتطوير الفكر النقدي لذلك يعمل المركز الثقافي  الجامعي بالمنستير على ان يكون المسرح في هذا المجال الحي من الشواغل الثقافية والعلمية والطلابية ولذلك كان المحور لهذه الندوة بارزا ومهما وهو المسرح في خضم التحولات التي يشهدها العالم العربي.
اثر ذلك قدّم فتحي اللبان المشاركين في الندوة وقد كانت البداية مع الأستاذ محمد المديوني الذي قدم مداخلة بعنوان «المسرح البارحة، اليوم وغدا» حيث أشار إلى أهمية المحور باعتبار البحث عن مشروعية الحوار والتباحث حول ما حدث حيث اختلطت الاوراق وبدا سلم الاولويات القائم مهددا وبالتالي كان لزاما البحث عن الاختلاف والمسرح اليوم محكوم بمسارات وعليه أن يكون سبّاقا أمام كل ما يتهدد معناه وأدواته وأدواره..
الأستاذ أحمد شرجي من العراق قدم مداخلة حول المسرح والسلطة تساءل فيها عمّ سيقدم المسرحيون بعد الثورات وكيف يتم الانتصار على الرقيب الذي رحل بلا رجعة، وتطرق الى ما حصل في العراق من خلال سرد تاريخي حيث رأى أنّ المسرح لا يغير السلطة حيث ان السلطة في العراق تغيرت عبر الأمريكان.
وخلص للقول بدور المسرح في المتغيرات من حيث جمالياته وابداعاته باعتباره فن الناس منذ القدم بما يساهم فيه من دفع في اتجاه الذوق الجميل والقدرة على التحليل والتفكيك.
الأستاذ ميشال نابن هزل من فرنسا قدم مداخلة حول مساهمة التكوين في فنون الركح في المجال التعليمي وفي المجال الصحي وفي الإنتاج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي..
  وقد نجمت الأفكار الواردة في هذه المداخلة عن التجربة الهامة لميشال باعتباره الفيلسوف والباحث والكاتب والممثل سابقا وما قدمه من بحوث في مجالات المسرح المنفتحة على الفضاءات الاقتصادية والاجتماعية ضمن خبرات المسرح المتعاطي مع شرائح الشباب والعمال وحتى العاطلين والمهنيين وما افضت اليه من نتائج،
واضاف ان العلاقات بالثقافات الاخرى هي اوجه للوعي الثقافي متحدثا عن علاقة المرأة بالرجل وبالمسرح وقال ان المسرح هو فن الفقراء والكرماء والمسرح هو الحب وهما يشتركان في التاريخ الانساني والوجداني...
المداخلة كانت فيها مسحة من الشاعرية خصوصا في تعريفات المسرح هذا الذي يتجاوز المواطنة لأن علاقته بالجسم حاسمة وفيه تطوير للحس وللتفاعل مع الاخر وهو ليس للاستهلاك بل انه ابداع يفرز الديمقراطية وفق جدلية فالقصة في النهاية تعني الحب والابداع.
المداخلة الموالية قدمها الاستاذ محمود الماجري وعنوانها المسرح والفضاء الاجتماعي..
واشار المحاضر في بداية مداخلته الى الحيرة التي ترافق محور الندوة فالعنوان مخاتل وعلى الباحث ان يأخذ مسافة لتعميق الموضوع عند الحديث (خصوصا) عن الثورات وتداعياتها.
وذكر الباحث محمود الماجري عينات من هذه التصريحات لأهل المسرح والتي ظهرت فيها مصطلحات جديدة تحيل على التخوين منها تلك المزايدات التي صدرت عن بعض المسرحيين والذين يقولون اننا اكتشفنا الثورة في المسرح وفي أعمالنا ومنهم من قال ان مسرحياته بدأت من سيدي بوزيد..وهكذا خلص للقول «ان الموضوع لن ينتهي وقد ذهبت فيه اشواطا كثيرة وما قدمته نتائج أولية ضمن مساءلة خطاب رجل المسرح في رؤيته للاخر وللعالم...».
النقاش اثر ذلك كان متضمنا لعدد من الملاحظات منها ان المشهد المسرحي يحتاج الى الابتعاد عن الاتهامات والعنف اللفظي ليبقى المبدع في خانة ابداعه بعيدا عن الكذب والمزايدات فالمسرحيون كانوا دائما يبحثون عن الدعم واشار الاستاذ الحبيب القردلي الى اهمية تحديد مفهوم رجل المسرح بعيدا عن المجانية فهناك من وهب نفسه للمسرح في الغرب ولكنه يتنزه عن مثل هذه الالقاب وما يلزم مسرحيينا هو التواضع وعدم الكذب وخاصة بعد الثورة حيث يفتري عدد من المسرحيين بخصوص القول بأن مسرحهم هو الذي قام بالثورة..وتحدث اخرون عن القطيعة بين المسرحيين والشعب حيث يهرول عدد من المسرحيين خلف الالقاب والمزايدات والبطولات في حين ان الثورة فاجأت الجميع وبالتالي لابد من العقلانية والصدق فالمغالطات أربكت البرمجة والعمل وسياق الابداع وخلت الساحة تقريبا للمزايدين والمبتزين.وقد اشارت الاستاذة آمال العقربي في تدخلها الى سؤال حارق وهو هل لدينا فعلا مبدعون وفنانون يعملون لغاية الفن وماذا فعل هؤلاء بعد الثورة.
وفي تعقيب اخر أشار الاستاذ محمود الماجري الى انه سيكون هناك استقطاب ثنائي تجاه المسرح على مستوى الخطاب كما ان الكل يتحدث الان عن المنح والدعم فقط ولا احد تحدث عن الشركات المسرحية..
هذه الندوة اختتمها كما افتتحها السيد فتحي خيري مشيرا الى ثراء ما جاء فيها وشكر المشاركين مثمنا تدخلات ومشاركات الشبان وأشار الى اتفاقية للتعاون مع مدينة اوروبية بخصوص الطلبة راجيا ان تكون هناك مشاركة جيدة لتقديم صورة تونس الحقيقة حيث ان الشباب له المبادرة بالعمل والتفكير والتعبير وهذا ما يحصل في هذا المهرجان الدولي للمسرح..اثر ذلك اقيم حفل استقبال على شرف الضيوف العرب والأجانب والمشاركين.
وفي المساء انتظمت ورشة مسرحية للارتجال المسرحي باشراف الاستاذة بسمة الفرشيشي وذلك بالحي الجامعي فطومة بورقيبة شارك فيها عدد كبير من الشبان والطلبة وقد تميزت هذه الورشة بعمقها وطرافتها وحرفيتها وكانت الورشة الاخرى حول فن الممثل بإشراف الاستاذ هشام بن عيسى بالمبيت الجامعي 3 اوت وقد كانت مشاركات الشبان مميزة علما وان هذه الدورة شهدت تعاون مؤسسات اخرى منها المركز الثقافي الجامعي بسوسة والمركز الثقافي الجامعي بالقيروان وكانت هناك مجالات مفتوحة للحوار بشأن الشبان ومواهبهم وفي هذا الجانب نذكر التجارب الواعدة للشاب ياسين العلاني في الفن الموسيقي وخصوصا الراب فهو يستحق التشجيع ليبرز مواهبه حيث انه يعد لألبوم كما ان الطالبة أريج داود تمضي في اتجاه الفن الموسيقي والمسرحي وتنشط في هذا الاطار بالمركز الثقافي الجامعي وفي المجال التشكيلي قدمت الطالبة مريم ماني من اعمالها حيث برزت بدأبها على درب الخصوصية والابداع... فالمهرجان مناسبة لإبراز المواهب ودعمها..
في السهرة تابع الجمهور عرضا مسرحيا بالمركب الثقافي بالمنستير بعنوان ثمن الحرية وهو عمل من انتاج طلبة المركز الثقافي الجامعي بالمنستير واخراج الفنان المبدع خالد شنان وفيه تفاعل فني وابداعي مع ثورة تونس..
هذا ويتواصل البرنامج الخاص بالمهرجان الى اليوم الخميس حيث يكون الاختتام ومن بين الفقرات نذكر النشاط الترفيهي والرحلة الاستطلاعية..
وبقية العروض المسرحية ومنها عرض الفرقة المسرحية العراقية المحترفة «مسرح الآن».
تابع القراءة→

0 التعليقات:

افتتاح الموسم المسرحي الجديد في مسرح "مالي"

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, سبتمبر 08, 2011  | لا يوجد تعليقات

افتتاح الموسم المسرحي الجديد في مسرح "مالي" 
يشرِّع الشهر المقبل مسرح "مالي" ابوابه أمام جمهور موسكو لافتتاح الموسم المسرحي الجديد. وقبيل ذلك عقد لقاء في المسرح مع صحفيين وفنانين ومخرجين تحدث خلاله المدير الفني للمسرح يوري سولومين حول المشروعات والخطط والمسرحيات الجديدة، التي سيتم عرضها في الموسم المقبل.
وجمع سولومين فرقته لإجمال حصيلة الموسم الماضي، وسلم جوائز للممثلين وعاملي المسرح البارزين، الذين قدموا مساهمة كبرى في تطوير المسرح الروسي الذي يعتبر من أعظم مسارح العالم. وأوضح المدير أن المسرح سيقدم في هذا الموسم مسرحياتٍ شهيرة تستند الى قصص الكتّاب الروس المعروفين ومن بينها مسرحية "ملكة البستوني" لـ بوشكين و"عروس من غير مهر" لـ أستروفسكي و"حكاية مملة" لـ تشيخوف.
وقال سولومين إن المسرحَ سيشارك في مهرجان مسارح اوروبا كما سيتعاون مع فرقٍ من فرنسا وإيطاليا واسبانيا ودول اخرى. واضاف أن فرقة المسرح ستقوم بجولة في عدة مدن روسية لتقدم للمشاهدين مسرحياتٍ مختلفة.
واشار سولومين "يرفع مسرح "مالي" الستار عن الموسم السادس والخمسين بعد المئتين.. وهذه المرة ستقوم فرقتنا بتقديم مسرحيات عديدة وبعضها قد خلب عقول المشاهدين وأسرت قلوبهم وستقدم أيضا مسرحيات جديدة لم يتم عرضها على خشبة مسرح "مالي". وأمل ان يكون هذا الموسم ناجحا وأن يجلب الفرح لكل الزوار من الكبار والصغار. واريد ايضا ان ارحب بالممثلين الشباب الذين سيشاركون في عروض المسرح وسيحتلون أماكنهم في صفوفنا.
تابع القراءة→

0 التعليقات:

الملهاة او الكوميديا

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, سبتمبر 08, 2011  | لا يوجد تعليقات


 هي الجنس المسرحي الثاني في الأدب اليوناني وهي بذلك نوع فريد من الشعر اليوناني في مضمونها وموضوعها الهزل الذي يثير الضحك ويري ارسطو أن الملهاة أقل شأناً من المأساة في جنسها الأدبي ويعرفها ارسطو بأنها " محاكاة الأراذل من الناس لا في كل نقيصة ولكن في الجانب الهزلي الذي هو قسم من القبيح إذ الهزلي نقيصة وقبح بدون إيلام ولا ضرر فالقناع الهزلي قبيح ومشوه ولكن بغير إيلام".


"الملهاة محاكاة فعل هزلي ناقص .. يحصل به تطهير المرء بالسرور والضحك من أمثال هذه الإنفعالات"

        فخير للمرء إذن أن يتطهر من إنفعالات الضحك دون ضرر بمشاهدة الملهاة علي المسرح ووظيفة الملهاة أيضا التطهير ولكنه تطهير من نوع مداوة الشر بمثله.
تابع القراءة→

0 التعليقات:

جامعة كامبردج تطبع الأعمال الكاملة للمسرحي الإنجليزي بن جونسون

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, سبتمبر 08, 2011  | لا يوجد تعليقات


المسرحي الأنكليزي بن جونسون
جامعة كامبردج تطبع الأعمال الكاملة للمسرحي الإنجليزي بن جونسون 

 يوشك على الاكتمال مطبوع ضخم يضم الأعمال الكاملة للكاتب المسرحي الانكليزي بن جونسن حيث  شارك فريق من 60 باحثا وأكاديميا في العمل على المطبوع الذي يقع في 5000 صفحة وسبعة اجزاء ونحو 2.5 مليون كلمة. وسيصدر العمل هذا العام عن مطبعة جامعة كامبردج وتتوفر نسخة الكترونية منه في عام 2013. ويضم المطبوع بأجزائه السبعة 17 مسرحية و36 قطعة كُتبت خصيصا للبلاط الملكي ومئات القصائد والرسائل وملاحظات عن أعمال مفقودة ومواد اكتُشفت حديثا.  ويقود المشروع البروفيسور الفخري في جامعة ملبورن ومارتن بتلر من جامعة ليدز وديفيد بفنغتون من جامعة شيكاغو.
اشتهر جونسن بأعمال كلاسيكية عديدة بينها فولبوني والعدالة الإلهية والخيميائي وكل رجل في مرحه ثم كل رجل خارج مرحه، وجزيرة الكلاب التي أُغلقت مسارح لندن بسببها لتحريض كاتبها على النظام القائم فكلفه ذلك ستة اشهر في السجن. ولفت بن جونسن انتباه ملوك انكلترا فأصبح الكاتب الرئيسي للأعمال الاستعراضية الترفيهيه في بلاط جيمس الأول وبلاط تشارلس الأول بين 1572 و1637.
كان جونسن شخصية مثيرة للجدل ويمكن ان يبادر المسرحيون بوحي من نشر اعمال الكاملة وتجدد الاهتمام به الى احياء درر من تأليفة مثل كاتيلاين ، وهي مأساة موضوعها النشاط الهدام والتمرد والمؤامرة. ورغم استقبال المسرحية بالصفير وصيحات الاحتجاج في عرضها الافتتاحي عام 1611 فانها اصبحت من اكثر المسرحيات شعبية في زمنها لكنها لم تُمثل على المسرح منذ القرن السابع عشر
جونسون (بالإنجليزية: Ben Jonson) ولد في عام 1572م وتوفي في عام 1637م كاتب مسرحيات وشاعر وممثل إنجليزي معاصر لشكسبير تأثر في أعماله بكتابات بلوتارخ. لعل أشهر أعماله هي مسرحية The Alchemist أو الخيميائي. التي استلهم احداثها من فترة الطاعون في لندن ومسرحية  " الثعلب " ورواية " ملك الحبشة " . يعتبر أعظم مسرحيي عصره بعد شكسبير. بن جونسون الميلاد 11 يونيو 1572 وست مينستر ، لندن ، إنجلترا الوفاة 6 أغسطس 1637وست مينستر ، لندن ، إنجلترا

تابع القراءة→

0 التعليقات:

الكاتب المسرحي السويدي أوجست سترندبرج

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, سبتمبر 08, 2011  | لا يوجد تعليقات


عاش الروائي والكاتب المسرحي السويدي أوجست سترندبرج August Strindberg   (1849 :1912)حياة حافلة بالإنتاج الغزير وبالأحداث المثيرة والعجيبة وهو من معاصري (ابسن Ibsen) وتشيكوف Chekhov وبه يكتمل الثلاثي الرائد الذي قاد حركة المسرح الحديث منذ أواخر القرن الماضي الى مطلع القرن العشرين، وأعطاه ملامح التجديد فيه. كتبسترندبيرج أنواعا عديدة من المسرحيات، فهناك مسرحياته التاريخية ومسرحياته الطبيعية نسبة إلى المذهب الطبيعي ثم مسرحياته الشاعرية الخيالية التي تميز بها بين كتاب عصره، ولعل هذا يعود الى طبيعة العبقرية والجنون في شخصيته مما جعل حياته وتقلباتها مصدراً من أهم مصادر أعماله الأدبية وجعل دراستها من أهم العوامل لفهم مسرحياته.
مسرحياته الطبيعية الواقعية مثل (الأب) و(الأنسة جوليا) وغيرها من المسرحيات التي تدور حول الصراع بين الرجل والمرأة إلى جانب مسرحياته التاريخية، إلا أنه اكتسب مكانة عالمية أكبر بالمسرحيات التي كتبها بعد فترة الجنون وأصبح رائد الاتجاهالنفسي في المسرح بمسرحيات (الحلم والعقل الباطن).
 تلخص فلسفة سترندبرج فى أن العالم مبتلى بالصراع بين قوتين قوة الروح وقوة الجسد، الخير والشر، يعاني الإنسان في دنياه لأنه معلق بين الأرض والسماء، حائر بين أشواقه الروحية التي تدعوه إلى السمو وبين شهواته الدنيوية التي تجره إلى الأرض. ويرى سترندبرج أن الفهم والتسليم بمصائب الحياة يُعلمان الصبر على البلاء وأن لا سبيل لسعادة الإنسان إلا بخلاص الروح من كل القيود المادية التي تثقلها وتجرهاه إلى وحل الأرض
تابع القراءة→

0 التعليقات:

مُنح جائزة القلم/ بنتر لعام 2011 إلى الكاتب المسرحي ديفيد هير

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, سبتمبر 08, 2011  | لا يوجد تعليقات


الكاتب المسرحي السر ديفيد هير
الكاتب المسرحي السر ديفيد هير
مُنحت جائزة القلم/ بنتر لعام 2011 إلى الكاتب المسرحي ديفيد هير ،  وتُمنح الجائزة التي استُحدثت عام 2009 تكريماً للكاتب المسرحي الحائز على جائزة نوبل للآداب هارولد بنتر إلى كاتب بريطاني "يلقي نظرة لا تتزعزع ولا تحيد على العالم ويبدي ثباتاً فكرياً لا يجامل لتحديد واقع حياتنا ومجتمعاتنا".
 وقالت الليدي انطونيا فريزر أرملة بنتر أن هير على امتداد حياته الأدبية الطويلة والمتميزة لم يتردد ذات يوم في إبداء رأيه بلا خوف بقضايا السياسة عموماً ، وأضافت أن شجاعته مقترنة بموهبته الإبداعية تجعله كاتباً جديراً بجائزة القلم/بنتر.
من أهم أعمال هير"الوفرة" التي وصفها النقاد بالصورة المعبرة عن خيبة جيل كامل في بريطانيا ما بعد الحرب العالمية الثانية ، و"غياب الحرب" وهي عمل درامي يتناول حزب العمال.
وبعد توقف دام 20 عاماً قام هير أيضاً بكتابة وإخراج الفيلم التلفزيوني "الصحفة 8" الذي عُرض على قناة بي بي سي مساء الأحد. وتدور أحداث الفيلم في عالم الجاسوسية وهو يتناول كيف تغير العالم منذ غزو العراق.
 كما أن الفيلم تصوير سينمائي لخفايا الاستخبارات البريطانية خلال عملها مع الاستخبارات الأميركية، وقال هير أنه لم يُنجز عمل واحد عما حدث لجهاز الاستخبارات البريطانية في السنوات العشر الأولى من القرن الحالي. 
 رُشح هير لجائزة الأوسكار عن سيناريو فيلم "الساعات" في عام 2003 وعن فيلم "القارئ" بطولة كيت وينسلت في عام 2008.
 ستُقدم جائزة بنتر إلى السر ديفيد هير في 10 أكتوبر باحتفال تستضيفه المكتبة البريطانية التي أصبحت موطن أرشيف بنتر. وسيذهب نصف قيمة الجائزة إلى كاتب تعرض إلى الاعتقال والسجن بسبب التعبير عن آرائه ومعتقدة.
تابع القراءة→

0 التعليقات:

مفهوم الملحمة

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, سبتمبر 08, 2011  | لا يوجد تعليقات

الملحمة قصة شعرية موضوعها وقائع الأبطال الوطنين العجيبية التي تبوئهم منزلة الخلود بين وطنهم ويلعب الخيال فيها دوراً كبيراً إذ تحكي علي شكل معجزات ما قام به هؤلاء الأبطال وما به سموا عن الناس وعنصر القصة واضح في الملحمة فالحوادث تتوالي متمشية مع التطورات النفسية التي يستلزمها تسلسل الأحداث ولكل ملحمة أصل تاريخي صدرت عنه بعد أن حرفت تحريفاً يتفق وجو الخيال في الملحمة، وهي محكية لشعب يخلط بين الحقيقة والتاريخ مما يسيغ أن تحدث خوارق العادات.

        محاكاة عن طريق القصص شعراً فهي تروي الأحداث ولا تقدمها أمام عيون النظارة أو القارئين كما يحدث في المأساة وهذا جوهر ما بينها وبين المأساة من فرق، ويجب أن تتوافر لها الوحدة التي توجد في المأساة فتحاكي فعلاً واحداً تماماً وتكون لها بذلك الوحدة العضوية.

        وأجزاء الملحمة هي أجزاء المأساة فيما عدا النشيد والمنظر المسرحي ففيها الحكاية ويجب أن تكون بسيطة ويصح أن يكون الفعل فيها مركباً وهو ما تحدث فيه الفواجع عن طريق التعرفات والتحولات علي نحو ما حدث.

ويعد النقد الارسطي هو الأساس في المدارس النقدية التالية عليه .
تابع القراءة→

0 التعليقات:

النقد الموضوعي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, سبتمبر 08, 2011  | لا يوجد تعليقات

        النقد الموضوعي هو النقد الذي يصدر عن دراسة وتمحيص ،ويلتزم الناقد فيه منهجاً معين , ويطبق القواعد الذي أتفق عليها عدد من النقاد ويحكم ذوقه وعقله وثقافة الفنية والعامة في آن واحد, يستسلم لميوله الخاصة , ولايتحيز ويدعم أحكامه بالحجج والبراهين.

        ويكون هذا النقد مفصلاً ومعللاً, حيث يحلل الناقد العمل الأدبي ,وينظر في أجزائه كلها, ويبين مواطن الإجادة والتقصير فيها ,ويشرح سبب حكمه عليها بالإجادة أو التقصير ثم يبين من الأحكام الجزئية حكم عام , يُقوم فيه العمل الأدبي كله.

        ويقتضي هذا النوع من النقد أن تكون لدى الناقد خبرة كبيرة ,تمكنه من التحليل الدقيق والقدرة على المناقشة, وكذلك ذوق مدرب يساعده على تميز مستويات الجمال والقبح المختلفة , وثقافة واسعة تعينه على الموازنة وتطبيق القواعد النقدية.

        ويكون حكم النقاد في النقد الموضوعي متماثلة أو متقاربة, فلو أعطينا عملاً أدبياً واحداًَ لمجموعة من النقاد الموضوعيين فنقدوه , لوجدنا نقدهم متشابها,والخلافات في ذلك محدودة, ويكون سببها الفروق الدقيقة في الأذواق .وهنا نذكر أن النقد الادبي يختلف   عن العلوم التجريبية ( الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء..) في أن قواعده ليست حقائق علمية ثابتة ,بل حقائق وجدانية,تسمح بوجود فروق محدودة بين ناقد وآخر.

        ولاشك أن النقد الموضوعي نتيجة من نتائج إرتقاء النقد ،ودليل على التقدم الأدبي والحضاري,لأنه يعتمد على دراسة وتحليل,ويسلك طريق المناقشة والإحتجاج , لكي يقنعنا بأحكامه ,وهو الذي يساعد الأدباء على تحسين إبداعهم,ويساهم في تطوير الأدب,ويرتقي بأذواق القراء.

تابع القراءة→

0 التعليقات:

مهرجان بغداد السينمائي الدولي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, سبتمبر 08, 2011  | لا يوجد تعليقات

مهرجان بغداد السينمائي الدولي

اعلن مهرجان بغداد السينمائي الدولي عن برامج دورته الثالثة التي ستقام مطلع الشهر المقبل وقال طاهر علوان مدير المهرجان ان هذه الدورة ستكون نقطة تحول في تاريخ المهرجانات في العراق فهي الأضخم والأوسع من جهة تنوع البرامج وعدد الدول وعدد الأفلام المشاركة.وقال في تصريحات صحافية ان عدد الدول المشاركة هي 30 دولة شاركت بأكثر من 140 فيلما قسم كبير منها يعرض للمرة الأولى في العالم العربي وقسم آخر يعرض للمرة الأولى في العراق .
وستتوزع الأفلام المشاركة على مسابقات المهرجان الثلاث للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية حيث مجال المنافسة في هذه المسابقات واسع ويشمل مشاركات من العراق ومن دول عربية واجنبية وسيعلن قريبا عن تفاصيل الأفلام المشاركة في المسابقات .
ففي المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة ستشارك 8 افلام
واما في المسابقة الرسمية للفيلم القصير وبسبب كثافة المشاركة فقد تم اختيار 25 فيلما من العديد من دول العالم
وسيكون هنالك عدد مقارب في مسابقة الفيلم الوثائقي .
وسنقدم في بيان لاحق كافة تفاصيل الأفلام والدول المشاركة .
واعلن طاهر علوان عن استحداث قسم خاص تحت عنوان "مخرجات من العالم العربي " وهي تظاهرة كبيرة تتيح للمرة الأولى في المهرجان مساحة عريضة لأبراز ابداع السينمائيات من مختلف البلدان العربية ومن مختلف الأجيال لأبراز ابداعهن حيث ستشارك في هذه الدورة اكثر من 20 مخرجة من العراق ومصر ولبنان والأمارات وتونس والمغرب واليمن والجزائر ومن المؤمل ان تؤسس هذه الدورة من المهرجان لتقليد يحتضن ابداع السينمائيات العربيات واقامة حوارات معمقة وورشات عمل تهدف الى ايجاد سبل دعم المخرجات السينمائيات في العالم العربي والمساهمة في تسليط الضوء على ابداعهن .
وللمرة الأولى سيخصص المهرجان قسما خاصا لشباب السينما العراقية وذلك من خلال قسم "آفاق جديدة" حيث سيشارك اكثر من 30 فيلما عراقيا في هذا القسم سيتنافسون على الجوائز .
كما سيخصص المهرجان قسما لأفلام حقوق الأنسان تحت عنوان صورة انسان بمشاركة افلام من العديد من بلدان العالم .
واعلن مدير المهرجان عن ان الدولة ضيف الشرف لهذه الدورة هي جمهورية المانيا الأتحادية حيث ستقام تظاهرة كبيرة للسينما الألمانية بالتعاون مع معهد غوته في العراق تتضمن بانوراما واسعة من الأفلام الألمانية تشتمل افلاما كلاسيكية وحديثة ، وثائقية وروائية وقصيرة وستدخل افلام المانية اخرى في المسابقات الرسمية للمهرجان وستقام حلقة دراسية عن تاريخ واساليب السينما الألمانية يشارك فيها نخبة من الأكايديمين والنقاد .
وسينظم المهرجان العديد من الندوات منها ندوة عن اتجاهات السينما الألمانية المعاصرة وندوة عن السينما المستقلة في العراق والعالم العربي .
وامتدادا للتقليد الذي اختطه المهرجان في اقامة معرض بغداد العالمي للتصوير الفوتوغرافي على هامش المهرجان فأن معرض هذا العام سيشهد مشاركة عراقية وعربية وعالمية واسعة للمصورين الفوتوغرافيين تنوعت موضوعاتها مثل البورتريه والمدينة والأنسان والطفولة وغيرها وستمنح افضل الصور المشاركة جوائز تقديرية .
سيبدأ القسم الصحفي للمهرجان بأصدار البيانات الصحفية ابتداءا من اليوم للتوسع في كافة تفاصيل الأفلام المشاركة .

الموقع الرسمي للمهرجان
http://www.baghdadfilmfest.com/
صفحة المهرجان على فيسبوك
http://www.facebook.com/BaghdadFilmFestival
للأتصال بالمهرجان
Baghdadfestival@gmail.com
القسم الصحفي
Ranya.biff@gmail.com

تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9