أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الأحد، ديسمبر 25، 2011

العدد الجديد من فصلية "المسرح"

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأحد, ديسمبر 25, 2011  | لا يوجد تعليقات



العدد الجديد من فصلية "المسرح"


























محور العدد الجديد من فصلية "المسرح" التي تصدرها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة خُصص لرؤى نقدية عربية حول مسرح الشيخ االدكتور سلطان بن محمد القاسمي بمناسبة تكريمه في النصف الثاني من شهر سبتمبر/أيلول الماضي من قبل الهيئة الدولية للمسرح. وفي افتتاحية الملف تغطية موسعة لوقائع حفلة التكريم التي حضرها مئات المسرحيين من نحو 90 دولة من مختلف انحاء العالم.
وكتب رئيس التحرير أحمد بورحيمة معدداً مساهمات حاكم الشارقة في إثراء حركة المسرح العربي بخاصة مبادراته في تطوير البنيات التحتية وحركة النشر وتكريم الرموز والاحتفاء بالمواهب الشابة في سائر انحاء الوطن العربي، وقد شارك في الملف كل من د. عبدالرحمن بن زيدان [المغرب] محمود الحلواني [مصر] وعائشة العاجل [الإمارات] ود. هيثم الخواجة [سورية] ود. غنام خضر [العراق] وعبدالناصر خلاف [ الجزائر] ويوسف عيدابي [السودان].
وتوسعت المجلة في تتبع وقع إلغاء مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بعد 22 سنة من الاستمرارية؛ وهنا تستطلع صفاء البيلي من القاهرة مجموعة من النقاد والمخرجين والممثلين المصريين بينهم نهاد صليحة وهدى وصفي وحسن عطية وأحمد ذكي ووفاء كمالو وصافي ناز كاظم وناصر عبدالمنعم وسواهم، عن الأثر الذي خلفه المهرجان العريق والمثير للجدل. وحول الموضوع ذاته يكتب د. سيد الإمام عما يجب ذكره في العلاقة بين التجريبي وفاروق حسني [وزير الثقافة المصري الاسبق] فيما يقرأ عبده وازن معنى المسرح التجريبي وقيمته في الحياة الثقافية العربية.
وفي باب "دراسات" يكتب د. فاضل الجاف عن مسرحيات السويدي لارس نورين المفعمة بالكآبة والكرب. اما الناقد الجزائري د. رشيد بوشعير فيسأل: هل فهم توفيق الحكيم مسرح اللامعقول؟ ويتوقف د. حميد علاوي عند بداية المسرح العربي ويقارب سؤال الاسبقية بين مسرحية "البخيل" لمارون النقاش ومسرحية "نزاهة المشتاق وغصة العشاق في مدينة طرياق في العراق" لابراهام دنينوس؟
في باب "حوار" يترجم د. خالد أمين ويقدم محاورة مطولة بين المسرحية الالمانية اريكا فيشر والباحث المسرحي الهندي روستم بهاورتشا حول علاقة الشرق والغرب في المسرح: أهي هيمنة أم تبعية أم مثاقفة؟
وفي باب "تجارب وشهادات" تكتب لينا الخوري: "المخرج مؤلفاً والمؤلف مخرجاً" قياسا إلى تجربتها، ويواصل شيخ المسرح الاحتفالي عبدالكريم برشيد مجابهته لنقاد المسرح العربي انطلاقاً من ندوة "نظريات المسرح العربي ما الذي بقي منها" التي نظمت منذ فترة في المغرب. أما أحمد عامر فيكتب عن مسارات التحديث في المسرح التونسي. وتتبع شريفة فداج السيرة المسرحية للمسرحي اللبناني الأصل والفرنسي الجنسية وجدي معوض، وفي باب "متابعات" ينقل الناقد المصري المرموق د. صبري حافظ أجواء الدورة الاخيرة من مهرجان افنينون الفرنسي ويبرز أصداء ثورات الربيع العربي في عروضه.
وتكتب رنا زيد من دمشق عن عروض المسرح السوري في الصيف: "فاوست وحكاية السيدة روزالين وثورة موجلة إلى البارحة"، وفي الباب ذاته تستطلع وسيلة بن بشي أهل المسرح الجزائري عن أثر مهرجاناتهم التي فاقت الـ 120 بين محلي ودولي؟ وترصد موناليزا فريحية عبر "نافذة على المسرح في العالم" الحراك المسرحي في اميركا واوروبا بمقتبسات من الصحافة الغربية.
وفي باب "كتب" شارك كل من: هيثم حسين وأحمد الماجد ومحمود كحيلة وجهاد هديب بقراءات في كتب صدرت حديثا.
وخصصت المجلة باب نصوص لمسرحية "الضباب" لحميد فارس، واعقبتها بتقرير عن "حصاد المسرح في الشارقة 2011".

المصدر : ميدل ايست أونلاين
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9