أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الأربعاء، نوفمبر 16، 2011

مسرحية «مرمرة».. تحقق النجاح في أول عروضها

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, نوفمبر 16, 2011  | لا يوجد تعليقات


حققت مسرحية "مرمرة" التي أنتجتها شبكة الجزيرة الإعلامية؛ بمناسبة الذكرى الـ15 لانطلاقها بالتعاون مع وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية، النجاح الكبير في أول عروضها ، لتؤكد ريادة الجزيرة بتأسيس مسرح تثقيفي جاد.
فقبل أن تبدأ المسرحية وأثناء انتظار دخول الممثلين، تفاجأ الجمهور بمشاهد فيديو على شاشات العرض المصاحبة للمسرح، وإذا بالمطران هيلاريون كبوتشي -مطران القدس المنفي في روما منذ أكثر من ثلاثين عاما، ويؤدي دوره الفنان المصري المعروف وجدي العربي- يقف بأعلى قمة الدرج خارج المسرح وهو يلقي كلمة أمام حشد الممثلين ركاب السفينة.
بداية غير مألوفة
وبعد كلمة أخرى لرئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر في إسرائيل الشيخ رائد صلاح -الذي يؤدي دوره محمود خلف- اشتعلت خارج صالة مسرح قطر الوطني دبكة حماسية لفرقة الدبكة الفلسطينية، قبل أن يأتي هاتف ينادي بحشد الممثلين إن "القبطان" يدعوهم إلى الصعود على متن السفينة مرمرة. وهنا يدخل الممثلون من بابي المسرح الجانبيين من جهة الجمهور، ويهبطون نزولا إلى خشبة المسرح مرددين النشيد الحماسي، وملوحين بأعلام دول النشطاء الذين شاركوا في سفينة مرمرة وسط تصفيق حاد من الحضور.
كان أول من نطق في المسرحية الممثل الشاب نسيم ربيكه، الذي يعمل مراسلا إعلاميا في قناة الجزيرة الرياضية، وهو يؤدي في المسرحية دور الصحفي جمال الشيال أحد أفراد طاقم الجزيرة الذي كان على متن مرمرة، ورغم أنه أول عمل فني له كما قال للجزيرة نت قبل العرض، فإن أصعب شيء فيه -وفقا له- هو الشعور بالمسؤولية تجاه عمل يعكس حقيقة ما جرى على السفينة مرمرة.
استخدمت في المسرحية -التي شارك فيها أكثر من 70 شخصا بينهم عشرة ممثلين أتراك- اللغتان العربية والتركية، وفي كثير من المشاهد تظهر شخصيتان إحداهما تتحدث التركية والأخرى ترد عليها بالعربية، لكن فكرة الحوار مع ذلك كان بالإمكان -على الأغلب- فهمها من الشخصية المتحدثة بالعربية في هذه الثنائية.
قصص واقعية
يقول مؤلف العمل الشاب محمد عبد المعطي للجزيرة نت إنه استقى نص مسرحيته من الصحفيين في الجزيرة عثمان البتيري وعلي صبري اللذين التقاهما شخصيا، وكتابات الصحفيين الآخرين محمد فال ووسيمة بن صالح، إلى جانب مدونة حياتي للناشطة الكويتية هيا الشطي، ولقاءات أجراها له المخرج سالم الجحوشي مع رئيس هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية بولنت يلدرم والفنان التركي سنان البيرق، وجميعهم كانوا على متن السفينة مرمرة.
وإلى جانب الشخصيات التي ذكرت سابقا جسد الممثلون شخصيات عامة أخرى أبرزها: عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ أكرم كساب، والنائبة في الكنيست الإسرائيلي حنين الزعبي، والأمين العام للرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني في موريتانيا محمد غلام ولد الحاج الشيخ، وغيرهم الكثير.
حفلت المسرحية بالمشاهد المؤثرة التي أثارت كل مرة موجة تصفيق حاد، منها المشهد الذي يؤدي فيه المطران كبوتشي صلاة الفجر إلى جانب ركاب السفينة، رافضا أن يخلد للراحة رغم كبر سنه؛ حيث قال ردا على محاولة ثنيه: "لا تحرمني الصلاة إلى جانب هؤلاء، وليصل كل منا على طريقة دينه".
كما حفلت المسرحية بإسقاطات سياسية على شاكلة الحوار الذي دار بين ناشطين أحدهما تركي وآخر عربي، عندما قال الأول للثاني إنهم سيواجهون الإسرائيليين وحدهم إذا صعدوا على متن السفينة، فقال له العربي: "سنواجههم معكم فنحن لسنا جبناء"، فرد التركي: "نعم، لكن أنتم العرب حكوماتكم ربما تعاقبكم؛ لأنكم خالفتم أوامرها بإغضاب إسرائيل، أما نحن فحكومتنا ستحمينا".واعتمدت المسرحية في ديكوراتها على بناء مجسم يحاكي السفينة مافي مرمرة، وعلى صور حقيقية ومقاطع فيديو تم تصويرها على متن السفينة، واستخدمت في العرض أحدث تقنيات الصوت والإضاءة فكانت جميعها عوامل أثرت العمل، ولعبت دورا في تفاعل الجمهور مع العرض وتأثره بما يشاهده.
مفاجآت
بعد انتهاء العرض تفاجأ الجمهور أن بينهم بعض من كانوا على متن السفينة مرمرة؛ حيث صعدوا على خشبة المسرح مع نداء المخرج باسم كل واحد منهم وعلى رأسهم:  بولنت يلدرم، وأكرم كساب، وهيا الشطي، ونشطاء أتراك وبعض أعضاء طاقم الجزيرة أمثال عثمان البتيري، ومحمد فال، وعلي صبري، وأندريه أبو خليل، وجمال الشيال، ووسيمة بن صالح. كما صعد إلى المسرح ابن شهيد تركي وأخو شهيد آخر، إضافة إلى السفير التركي في الدوحة إمري يونت.
كانت ليلة ارتقى فيها الفن الجاد درجات، وكسبت الجزيرة بها مزيدا من الاحترام والتقدير، وأثبتت قدرتها على تأسيس مسرح سيكون له شأو كبير مستقبلا.
من الجدير بالذكر أن عرض مسرحية "مرمرة" سيتواصل في الدوحة ثلاث ليال أخر، كما أنه من المتوقع عرضها في أنقرة بالتزامن مع إطلاق قناة الجزيرة ترك.

المصدر : الدوحة- الجزيرة نت
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9