أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

السبت، مارس 26، 2016

اساليب الأداء التمثيلي عبر العصور

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مارس 26, 2016  | لا يوجد تعليقات


كتاب "اساليب الأداء التمثيلي عبر العصور "للاستاذ الدكتور عبود المهنا – الأستاذ في كلية الفنون الجميلة  - قسم الفنون المسرحية واشترك في تأليف هذا الكتاب كل من الدكتور علي الحمداني والدكتور نشأت مبارك صليوا  والكتاب صادر عن دار المنهجية للنشر والتوزيع / الاردن - عمان ...ويعد هذا الكتاب إضافة معرفية أكاديمية في تاريخ فن التمثيل والتطور الاسلوبي عبر العصور ، متناولا فيه مراحل تطور تلك الاساليب فضلا عن الحقب الزمنية التي مرت بها هذه المراحل ...  تمنياتنا للاستاذ الدكتور المهنا بالمزيد من العطاء الثر ومزيدا من النجاح والابداع خدمة لرفد الحركة المسرحية العراقية المعاصرة  واثراء الساحة الفنية العربية بهذه البحوث الفنية .

--------------------------------------------
المصدر : م . ضياء حمود الاعرجي -اعلام كلية الفنون الجميلة بابل 

تابع القراءة→

0 التعليقات:

الأدب المسرحي المعاصر تأليف: د. محمد الدالي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مارس 26, 2016  | لا يوجد تعليقات


هذا الكتاب يقدم دراسة عن الأدب المسرحي المعاصر، حيث تناول المؤلف في هذه الدراسة الاتجاه التاريخي في الأدب المسرحي، والاتجاه الاجتماعي، والاتجاه الذهني، والاتجاه السياسي، ونماذج من المسرحية النثرية المعاصرة من منظور فني.

الأدب المسرحي المعاصر

المؤلف: د. محمد الدالي

الناشر: عالم الكتب

رقم تسلسلي عالمي: 977-232-156-4


تابع القراءة→

0 التعليقات:

ملتقى المهرجان يكسبهم الخبرة والمعرفة «أوائل المسرح» على طريق الاحتراف

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مارس 26, 2016  | لا يوجد تعليقات


في كل سنة يلتقي أوائل جدد في أيام الشارقة المسرحية، وهو تقليد مصاحب للمهرجان الذي يستضيف مجموعة من الشباب المتفوقين بمعاهد وكليات المسرح العربي، ليكون الملتقى داعماً قويا لهم في بداية مشوارهم المسرحي.

إضافة لاكتساب الخبرة والمعرفة على طريق الاحتراف، حيث يتضمن ملتقى الشارقة لأوائل المسرح العربي العديد من الورشات التدريبية القصيرة ولقاءات تعريفية وحوارية، وهو ملتقى ليس له مثيل في مهرجانات المسرح في الوطن العربي.

ورش متخصصة

وفي حديث مع الطلبة المتفوقين عن تجربتهم أشارت لينا عزيران من لبنان وخريجة التمثيل والإخراج المسرحي، بأنها كانت تجربة للإلتقاء بمجموعة من الأشخاص المتخصصين في العمل بالمسرح، إضافة إلى النقاد والكتاب والمخرجين من كل العالم العربي، سررت بالأشخاص الذين تعرفت عليهم، وكنت طموحة إلى المزيد من الورش المتخصصة وليست العمومية.

وعن العروض قالت: كان مستوى العروض ضعيفاً بعض الشيء، وهذا يؤكد على الحاجة لوضع برنامج لإعداد ممثل والاعتماد على منهج وليس على خبراتنا، ولابد من وجود منهج عالمي للمسرح، إضافة إلى ضعف النصوص التي تحتاج إلى المزيد من العمل للوصول للكتابة المتميزة والقوية.

مشاريع مستقبلية

واعتبر ياسر السيد من جمهورية السودان عن سعادته بعد أن شارفت الأيام على الانتهاء، وانتهاء مرحلة المعرفة والتعارف مع مجموعة جميلة ومتجانسة التي كانت تصب في صميم العمل والاستفادة من التجارب المقدمة والمجالات المفتوحة والخيارات المطروحة، وقد لاقوا التشجيع من قبل الأساتذة، وناقشوا مشاريع مستقبلية قد يتم تنفيذها على هامش المهرجان.

وأضاف: «لاقينا الحفاوة وتقبل الآخر وجمال الإنسان الإماراتي، والعربي، ففي المهرجان اعتبر الوطن العربي عبارة عن خارطة عاطفية تجمع وتتجانس بها الألوان وتشكل فسيفساء جمالية رائعة أكبر من رواسب السياسة والكراهية، ونتمنى أن تترجم كل العروض إلى واقع أفضل للمسرح العربي».

كما أكد محمد سراج الدين من جمهورية مصر العربية خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، بأنها كانت تجربة مختلفة وهي الأولى له، وسعد بمشاهدة مسرح مختلف تتعدد فيه الحوارات كتعدد واختلاف الجنسيات في الدولة، حيث إنها فرصة للحديث والتشاور مع مجموعة من الطلاب المتفوقين،.


ولتبادل المعرفة معهم حيث فتحوا له المجال للتركيز على فن آخر من المسرح وهو السينوغرافيا، و أعطت الورش لنا الفرصة بأن نكون كمدربين في التمثيل أو الإخراج، أما بالنسبة للعروض فبعضها جيد وبعضها غير موفق ونحن نستفيد في كل الأحوال.

تعلم واكتشاف

حليمة الراسي من المملكة المغربية خريجة المعهد العالي لفنون المسرح والتنشيط الثقافي بالرباط، وتقول: هي تجربتي الأولى لحضور أيام الشارقة المسرحية، واستفدنا كثيراً لأننا التقينا بأشخاص بالميدان المسرحي، وتعرفنا على مدارس إخراجية مع مشاهدة عروض مسرحية إضافة لاكتشافنا للمدينة، وقد زرنا متحف الشارقة للفنون وهو مشابه للمتحف المغربي المعاصر، وقد أحببت الأعمال والمشاريع التي يتزين بها المتحف.


------------------------------------------
المصدر: الشارقة - وفاء السويدي - البيان

تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9