أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الأربعاء، أغسطس 17، 2011

موقع الكاتب والمخرج المسرحي محسن النصار Site playwright and director Mohsen Nassar: مهرجان ادنبرة الثقافي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, أغسطس 17, 2011  | لا يوجد تعليقات

تتواصل فعاليات مهرجان أدنبرة الثقافي الفني السنوي في ادنبرة ، والذي يقدم فيه اكثر من 2500 عمل فني في 2..."
تابع القراءة→

0 التعليقات:

أنطــــــــــون تشــيكـــــــــوف 1860- 1904

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, أغسطس 17, 2011  | لا يوجد تعليقات


أنطــــــــــون تشــيكـــــــــوف 1860- 1904



كاتب ومؤلف مسرحي . بدأ تشيكوف الكتابة كي يسدد نفقات دراسته للطب ومع الزمن تحولت هذه الوسـيلة إلى غاية فترك الطـب وأخـذ يكتب القصص القصيرة والمسـرحيات حتى أمسى في رأي الكثيرين أعظم قصصي وكاتب مسرحي في روسـيا. 

بدأ تشيكوف باكورة إنتاجه المسرحي في مطلع ثمانيات القرن التاسع عشـر. وكانت معظم مسرحياته المبكرة ذات الفصل الواحد متأثرة بمسرحيات " نيـكولاي غوغول" الهزلية الساخرة وتضم مجموعته هذه "منولوجين" : " المحاضرة الهزلية عن مضار التدخين" و " أغنية الأوز". من أفضل مسرحياته: " الزفاف" (1889). و"اليـوبيـل" (1891). و" عرض الزواج" (1888). و" الدب" (1888) و "تراجـيدي رغم أنفه" (1889) و " روح الغابات".

أخرجت مسرحيته الرئيسـة " ايفانوف" في العام 1887 ثم تبـعتها كل من " النورس" , و"العم فـانيا" و " الشـقيقات الثلاث" وعمله الأخيـر" بسـتان الكــرز". 

كثير من النقاد من روسـيا أو خارجها حاولوا دراسة قدرة تشـيكوف الفريـدة في الكتابة المسـرحية. واشار النقاد إلى أن مسرحياته تخلو من الحـبكة والذروة الدرامية وأن أشخاصه لا يتحاورون وإنما يرددون مونولوجات داخلية متوازية ، تعكس أحلامهم وأوهامهم ورؤاهم. وبعض النقاد يتحدث عن تشيكوف ككاتب واقعي وبعضهم يصفه بالواقعي السايكولوجي. وليس من الصعب تسمية واقعية تشيكوف " رمزية" أو "انـطباعية" وذلك لاعتماده على الرموز والتأثيرات الصوتية.

إن العنصـر الذي جعل من تشـيكوف درامياً عـظيماً هو إحســاسه بالمصـير الإنسـاني الموجـع. ومع هذا فقد منعت مسرحياته بعد الثورة البلشـفية إلا أن الثورة سرعان ما اعتبرته ناقـداً واقعياً لعهد القيصــر ، فصار تشـيكوف أحد أنبياء الثورة.

المصادر

- د. فاطـمة موسى ، موسوعة المسـرح ، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

- جون غاسنر- إدوار كون ، قاموس المسرح ( مختارات من قاموس المسرح العالمي) ، ت: مونس الرزاز، المؤسسة العربية للدراسات والنشــر- بيروت.

تابع القراءة→

0 التعليقات:

مهرجان ادنبرة الثقافي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, أغسطس 17, 2011  | لا يوجد تعليقات

مهرجان ادنبرة الثقافي

تتواصل فعاليات مهرجان أدنبرة الثقافي الفني السنوي في ادنبرة ، والذي يقدم فيه اكثر من 2500 عمل فني في 258 موقعا، ويستمر ثلاثة أسابيع ويتضمن موسم مهرجان ادنبرة هذا العام، في جانب من انشطته، مهرجانا عالميا بدأ في 12 من هذا الشهر. ويشارك في المهرجان العالمي العديد من اصحاب المواهب البارزين، خصوصا في الميادين الثقافية والفنية من مختلف انحاء العالم، ليؤدوا عروضهم في أماكن العرض الكبرى.وفي الوقت الذي يحتضن المسرحان الرئيسان للمهرجان حفلات الموسيقى الكلاسيكية والاعمال المسرحية الاوبرالية الكبرى، فإن أماكن العرض الثانوية مفتوحة لبقية المشاركين لاقامة عروضهم في أي مكان يختارونه. وتشمل اماكن العرض الثانوية قاعات المحاضرات في الجامعات ودور السينما والمسارح والنوادي الليلية وخيما نصبت خصيصا لاقامة عروض داخلها. واستأثرت العروض الكوميدية بحصة الأسد من مجموع انشطة البرنامج بمعدل الثلث. ويختلط ممثلون كوميديون بارزون مع كفاءات صاعدة.
ومن الانشطة التي تقام لاول مرة ضمن البرنامج الكوميدي الفعاليات الاستعراضية، من بينها فعالية كوميدية للثلاثي الغنائي المعروف عائدة الرائعة . تحت عنوان العروض المسرحية والسينمائية يشارك الممثل الامريكي اليك بولدوين في مسرحية الشاعرالانجليزي شكسبير هاملت بنسختها ثلاثية الأبعاد.

من عروض المهرجان
ويعتبر مهرجان أدنبرة العالمي السنوي من أهم المهرجانات الثقافية والترفيهية بالعالم فقد أثبتت هذه الاحتفالية السنوية مدى عراقتها وتجددها مع مرور السنوات باستقطابها لأهم الفرق الاستعراضية، ولتظاهرتين تعتبران من أهم الفعاليات الثقافية في بريطانيا وهما مهرجان الفيلم ومهرجان الكتاب اللذين يقامان على هامش المهرجان الأساسي في المدينة، إضافة لمهرجان لسرد القصص ومهرجان لموسيقى البلوز والجاز, والمهرحان المسرحي أيضاً، إنه ببساطة مهرجان المهرجانات.
يعود تاريخ انطلاق المهرجان إلى العام 1946 حيث بدأ كمهرجان مسرحي بحت اعتمد على تقديم مسرحيات بيكيت وشكسبير، ثم ما لبث في التوسع كل عام ليشمل نشاطات إضافية من مختلف الفنون. ويستقطب المهرجان سنوياً مئات الفرق والعروض الفنية في الموسيقى والمسرح والرقص والكتب والسينما، حيث تسبق مهرجان أدنبرة بأيام والذي يفتتحه غالبا الممثل المشهور شون كونري وهو من مواليد مدينة أدنبرة نفسها، ويسعى هذا الممثل المخضرم أيضا لحضور الاستعراض الأكثر شهرة في أيام المهرجان ويسمى (التاتو) حيث يأتي سياح من مختلف أنحاء العالم لحضور هذه العرض بالذات.
في عرض التاتو تقوم كل الفرق المشاركة بعرض أفضل ما لديها على أنغام موسيقى البايب السكوتلندي (والتي تشبه القربة الفلسطينية) وهو أداة عزف الرعاة القدماء بزيهم التقليدي أيضاً المؤلف من  التارتان والتنورة السكوتلندية المشهورة مع ألعاب نارية تعتبر أيضا الأميز في العالم .
يقام هذا العرض على مسرح القلعة وهي بحد ذاتها تحفة أثرية وطبيعية ومن أهم ملامح المدينة التاريخية كونها بنيت على اندفاع بركاني شاهق فاتخذت بذلك مكاناً متيمزاً ومذهلاً بسحره الطبيعي وإطلالته الآخاذة على جهات أربع، وتطل القلعة بنفسها على أكبرحديقة مركزية في المدينة وهي حديقة البرنس الستريت والتي تشهد أيضا سلسلة من العروض في الهواء الطلق معظمها مسرحي أو عروض ارتجالية لفرق من أنحاء العالم .
تتوزع العروض على مسارح المدينة المتعددة ودور عروضها السينمائية ومن أهم المسارح التي تستضيف هذه العروض العالمية مسرح الترافيرس وكذلك دار العرض المحلي ( البلاي هاوس). ومن الفرق المتكررة والتي يستضيفها المهرجان فرقة البولشوي الروسية الأشهر في عروض الأوبرا إضافة إلى فرق أوركسترا من مختلف أنحاء العالم من الصين حتى أمريكا.
شهد المهرجان الماضي لصيف 2010 كثافة في الحضور والعروض إذا قاربت مواد العروض المسجلة في بروشور المهرجان الألفي عرض من مسرح وسينما ونشاط في الهواء الطلق. من النشاطات المميزة التي تتزامن مع أيام المهرجان هي العروض الارتجالية التي يقدمها الناس. مثلاً، التهريج والإيماءات وألعاب خفة أو العروض البهلوانية على دراجة واحدة واستخدام الحبال وتقنيات بسيطة للغاية، فتجد أولئك العارضين ومنهم مبدعين بشكل لافت طبعا يحزمون عتادهم في حقيبة الظهر ويتنقلون بين شارع وآخر مقدمين عروضهم بشكل مجاني وممتنين لما يفيض به كرم المتفرج كي يضعه في قبعة أمام العارض. في شهر آب الماضي زرت وعائلتي المهرجان الذي أسعى إلى حضوره سنوياً كان من أغرب ما شاهدته من عروض هو لامرأة شابة تغزل قبعات وقفازات من شعر رأسها، حيث حلق شعرها بالكامل وبدأت بغزله أمام المارة على أنغم صوتها القالع كراعية أغنام في جبال سكوتلندا الشاهقة.
من نشاطات المهرجان المهمة معر ض الكتاب الذي يستضيف شعراء وكتاب وشخصيات مهمة جدا وقد كان من قائمة المستضافين في أعوام سابقة آل غور مرشح الرئاسة الأمريكي سابقاً والمدافع الأشهر عن البيئة، وكذلك شخصيات أدبية رفيعة من وزن الشاعر والكاتب البرتغالي ساراماغو الذي كان  من المدعوين لهذا العام لكنه رحل قبل المهرجان بأسابيع قليلة.

من عروض الشارع-أدنبرة
منذ سنوات عديدة تمت دعوة نخبة من شعراء عرب وكتاب شباب من بينهم الشاعرالسوري عابد اسماعيل والكاتبة المصرية منصورة عز الدين وغيرهم، حيث وقعوا بعضا من كتبهم التي تم بيعها في أروقة معرض الكتاب.
الجدير بالذكر أن مهرجان أدنبرة أطلق نجوما بريطانين مشهورين عرفتهم الشاشة المحلية والجمهور المحلي عبر هذه المهرجان بالتحديد، منهم النجمة رايتشيل ويسز التي أصبحت نجمة هوليودية من الصف الأول بعد أن أدت بطولات مميزة مثل كونستانت غاردنر وآغورا وغيرهما. وكذلك نجمي الكوميديا البريطانيين ديفيد وليامز ومات لوكاس بعملهما الأكثر شهرة ليتل بريتين (بريطانيا الصغيرة) حيث يقدمان لبريطانيا مختلفة بقالب كوميدي ساخر جداً.
ويستضيف المجلس الثقافي البريطاني بالمملكة المتحدة أربعة عشر من كبار المسرحيين المحترفين بالمنطقة العربية للمشاركة في مهرجان أدنبرة المسرحي والذي يقام كل عامين علي هامش مهرجان أدنبرة الدولي خلال الفترة من 14 من أغسطس حتي 6 من سبتمبر والذي يعد من أكبر المهرجانات العالمية لفنون الأداء المسرحي.
ويتوقع أن يحضر المهرجان متخصصون بالمسرح من أكثر من 50 دولة علي مستوي العالم بالإضافة إلي البلدان العربية.
ومن ضمن المشاركين من مصر المخرج والممثل أحمد العطار والناقدة المسرحية منحة البطراوي بالإضافة إلي المخرج التونسي فاضل الجعايبي والجزائري إبراهيم نوال مدير المعهد العالي للفنون المسرحية وإيمان عون مديرة مسرح عشتار والناشطة حنان حاج من لبنان.
وتأتي مشاركة الوفد ضمن إطار أوسع للمجلس الثقافي البريطاني يهدف إلي دعم التعاون والتبادل الإبداعي بين محترفي المسرح في المنطقة العربية والمملكة المتحدة من أجل تعزيز الوعي وإثراء الحوار المتبادل.
ويوفر المهرجان فرصة جيدة للتواصل مع الأفكار الجديدة والمختلفة وأحدث الأعمال والمحاضرات في الفنون المسرحية بالمملكة علي مدي اثنتي عشرة سنة ماضية قدم منبرا فريدا لمجموعة كبيرة من الفنانين ويمثل فرصة حقيقية للتواصل والإلهام للفنانيين الدوليين ويساعد في ازدهار الأعمال المسرحية.

رابط صفحة مهرجان ادنبرة الرئيسية 
http://www.fctt.org.uk/festival_theatre/
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9