أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الخميس، مايو 14، 2015

مسرح للصم والبكم في نيويورك يستخدم لغة الاشارة والحديث معا

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, مايو 14, 2015  | لا يوجد تعليقات


بدلا من التصفيق ارتفعت أيادي المشاهدين وأخذوا يلوحون تعبيرا عن اعجابهم حين انحنى الممثلون في ختام مسرحية "الحالة الغريبة للدكتور جيكل ومستر هايد" في أحدث انتاج لمسرح الصم والبكم في نيويورك.تقدم المسرحية لفترة قصيرة على مسرح (جون هافوك) في مانهاتن ويمثل فيها ممثلون صم بكم يتحدثون بلغة الاشارة وآخرون غير كذلك يرددون السطور التي خطها كاتب المسرحية.
وقال جيه.دبليو جيدو الممثل والمدير الفني لمسرح نيويورك للصم والبكم في مقابلة تمت من خلال مترجم يستخدم لغة الاشارة "لكل دور لدينا اثنان .. ممثل أصم أبكم يستخدم لغة الاشارة والاخر يسمع ويقرأ سطور دوره". ومسرحية "الحالة الغريبة للدكتور جيكل ومستر هايد" المأخوذة عن رواية روبرت لويس ستيفنسن هي رابع انتاج لجيدو لهذا المسرح منذ توليه منصب المدير الفني قبل أربع سنوات.
تدور أحداث المسرحية في لندن أواخر الثمانينات من القرن الماضي حيث يستكشف الدكتور هنري جيكل الجانب المظلم من الطبيعة البشرية بتوصله إلى تركيبة كيميائية تحوله الى شخصية ادوارد هايد الشرير. وقال جيدو (28 عاما) "أردت عملا كلاسيكيا مكتوبا باتقان. حين عثرت على هذه الترجمة للنص رأيت انه سيكون جيدا ويعطي الممثلين فرصة لتقديم عمل كلاسيكي." ويحتفل قريبا مسرح نيويورك للصم والبكم بعامه الخامس والثلاثين مما يجعله واحدا من أقدم المسارح الامريكية من هذا النوع التي يقول جيدو‭ ‬ إنها رغم ذلك تظل نادرة.
نيويورك : (رويترز)

تابع القراءة→

0 التعليقات:

فديو -- مسرحية ريتشارد الثالث - تونس -- مهرجان المسرح العربي السادس 2014 الشارقة

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, مايو 14, 2015  | لا يوجد تعليقات


مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


فديو -- مسرحية ريتشارد الثالث - تونس -- مهرجان المسرح العربي السادس 2014 الشارقة




تابع القراءة→

0 التعليقات:

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : مسرحية " سفينة أدم " في ورشة فنون المسرح

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, مايو 14, 2015  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : مسرحية " سفينة أدم " في ورشة فنون المسرح: مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني ستقوم ورشة فنون المسرح   في كلية االفنون الجميلة / بغداد  تقديم مسرحية " سفينة أدم " ...

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
تابع القراءة→

0 التعليقات:

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : كتاب "نظريات المسرح "مارفن كارلسون ألفريد ترجمة وج...

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, مايو 14, 2015  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : كتاب "نظريات المسرح "مارفن كارلسون ألفريد ترجمة وج...: مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني كتاب "نظريات المسرح " تأليف مارفن كارلسون ألفريد  [نظريات المسرح عرض نقدى و تاريخى من ا...

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
تابع القراءة→

0 التعليقات:

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : اهمال و بدون صلاحية "موزاييك مسرحى"

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, مايو 14, 2015  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : اهمال و بدون صلاحية "موزاييك مسرحى": مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني أكثر من أربعة قرون مضت ، ومازالت خالدة شيكسبير المسرحية “هاملت” تحتل المركز الأول في قائمة أكثرا...

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
تابع القراءة→

0 التعليقات:

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : اهمال و بدون صلاحية "موزاييك مسرحى"

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, مايو 14, 2015  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : اهمال و بدون صلاحية "موزاييك مسرحى": مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني أكثر من أربعة قرون مضت ، ومازالت خالدة شيكسبير المسرحية “هاملت” تحتل المركز الأول في قائمة أكثرا...

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
تابع القراءة→

0 التعليقات:

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : فرقة «صوفي» تقدم عرض «كنترول» على مسرح الجزويت

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, مايو 14, 2015  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : فرقة «صوفي» تقدم عرض «كنترول» على مسرح الجزويت: مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني تقدم فرقة «صوفي» للفنون الأدائية، ليلتي عرض على مسرح الجزويت برمسيس، لمسرحية «كنترول» ال...

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
تابع القراءة→

0 التعليقات:

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : وزارة الثقافة المغربية تحتفل باليوم الوطني للمسرح...

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, مايو 14, 2015  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : وزارة الثقافة المغربية تحتفل باليوم الوطني للمسرح...: مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني وضعت وزارة الثقافة برنامجا وطنيا للاحتفال باليوم العالمي للمسرح، والذي يصادف 14 ماي من كل سنة، وت...
تابع القراءة→

0 التعليقات:

مارون النقاش أسس الفن المسرحي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, مايو 14, 2015  | لا يوجد تعليقات

 قضى مارون النقاش سنوات في إيطاليا شاهد خلالها بعض العروض المسرحية وقد مكنته معرفته بالإيطالية والفرنسية إلى جانب العربية والتركية من متابعة  المسرح الأوروبي وكان أول ما فعله تعريب مسرحية (البخيل) لموليير شعرا وقد عرضها لأول مرة في منزله لعام (1848) وحضرها نخبة ممتازة من الماشهدين من بينهم قناصل الدولة الأجنبية و بعض الشخصيات المهمة في البلاد و قد تميز العرض ببعض الظواهر التي قيدت المسرح العربي لفترة طويلة من الزمن نوجزها فيما يلي :
 لم يدخل النقاش أي تغيير على عقدة المسرحية و لكنه تصرف في تطويل بعض المشاهد و تقصير بعضها بما يلائم ذو الرواد و ثقافتهم . كذلك قام بتعريب الأسماء و تغير المواقع التي دارت فيها الأحداث .

 أدخل مارون بعض الألحان التركية على النص المسرح و لم يكن متقيدا بملاءمة ذلك مع أحداث المسرحية ، و لأجل ذلك أصبحت المسرحية وسطا بين الملهاة و الأوبريت و قد استمرت هذه الظاهرة الموسيقية في المسرح حتى هذه الأيم . 
 لم يكن يسمح بظهور نساء على خشبة المسرح و لم يكن الجمهور يوافق على ذلك . و قد قام الذكور بدور الإناث ، و مع أن هذه الظاهرة من مخلفات المسرحين الأفريقي والأزبيثي فإن للعرب في الشرق الأوسط أسبابهم الخاصة لذلك.

كان معظم الممثلين من أسرة النقاش نفسه ، رغم أن انتخاب الممثلين من الوسط الأسرى ليس قاعدة فإن الأخرين ضلوا ينتخبون ممثليهم من بين أفراد أسرهم . 

وهكذا فان النجاح الذي حققه النقاش في عرضه هذه المسرحية شجعه على بناء صالة كبيرة للعرض إلى جانب منزله وقد حصل على فرمان يخوله العرض في تلك الصالة . وفي تلك الظروف كتب النقاش مسرحيته الثانية (أبو الحسن المغفل) سنة (1850) وهي المسرحية التي اعتبرها النقاد تعريبا لإحدى مسرحيات موليير، ولم يكن الأمر كذلك ، فعلى الرغم من أن أبا الحسن كان ساذجا ومخيلا ومدلها بالحب كبطل موليير فان عناصر الشبه بينهما تنتهي عند هذا الحد ...

كذلك أن النقاش استخدم في مسرحيته مادة من (ألف ليلة وليلة) أو هو صاغها على غرارها وتقوم فكرتها على أن أبا الحسن المغفل قد خول أن يصبح خليفة ليوم واحد بأمر من الخليفة هارون الرشيد إلا أنه لم يستطع أن يتأقلم مع وضعه الجديد فدخل في كثير من المفارقات .

وأما المسرحية الثالثة والأخيرة التي كتبها النقاش فهي تعريب لمسرحية موليير وقد عرضها النقاش تحت اسم (الحسود السليط) عام (1853) وقد اختلفت في بعض مواضعها عن النص الأصلي لمسرحية موليير .

كان موت النقاش وهو في سن والثامنة والثلاثين خلال رحلة تجارية إلى طرطوس ضربة قوية للحركة المسرحية العربية الحديثة وهي ما تزال في بدايتها ، وقد تأثرت الحركة المسرحية بذلك في أكثر من وجه فإلى جانب أن الحركة تأثرت بموت رائدها وحماسه وموهبته فإنها خسرت أيضا القاعة التي أنشأها لممارسة عروضه المسرحية والتي حولت من بعده إلى كنيسة تمارس فيها الطقوس الدينية وفي تلك الظروف بدأت تطل من جديد تلك المعارضة التقليدية لفن المسرح وكان المعارضون يتهمون الفنانين بضعف الوازع الديني . بهذه الجهود الرائدة أرسى مارون النقاش أسس الفن المسرحي على قواعد متينة  للعملية المسرحية 
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9