أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

السبت، أكتوبر 01، 2011

صدور رواية "وشم وحيد " للكاتب سعد القرش

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, أكتوبر 01, 2011  | لا يوجد تعليقات

صدور رواية "وشم وحيد "  للكاتب سعد القرش


"وشم وحيد" رواية التمرد على الظلم والبحث عن الذات

رواية  "وشم وحيد" التي صدرت اخيرا للكاتب المصري سعد القرش ثورة مستمرة على الظلم وعلى ازدراء الانسان ودعوة صارمة الى تقويم ما اعوج او استوحش من التصرف البشري الذي يظهر من خلال التحكم بمصائر الناس.
الا ان الثورة في الرواية هي ذات مدى طويل وكفاح مستمر وقد لا تؤتي ثمارها للمناضلين الا بعد زمن وربما جاء التعويض في شكل اجيال جديدة تولد من رحم العذاب.
تدور الرواية وتجري الاحداث مع بطلها "وحيد" خلال حفر قناة السويس. المشروع كبير ووراءه مصالح كبرى ومن يعمل فيه مثل وحيد وأبيه يتحمل السياط والعذاب والموت دون دفن يليق بالانسان وكرامته.
في الدين الاسلامي تشديد على ان اكرام الميت دفنه. وفي القصص الاسطوري اليوناني القديم تواجه "انتيجوني" "او انتيجونا" العذاب والالام الرهيبة لانها رفضت ان تترك جثة اخيها دون دفن كما امر قريبها الحاكم الطاغية.

السؤال هنا هو هل نترك الميت دون دفن فنرتاح ام نتحدى القانون الظالم والحاكم الطاغية وندفنه فيحكم علينا بعذاب لا مثيل له. انتيجوني اختارت الدفن مع ما يستتبعه ذلك من العذاب وفي الوقت نفسه استسلمت لقدرها بعناد. بطل سعد القرش اتخذ القرار نفسه لكنه لم يستسلم لقدره بل بدا كأنه يسعى الى كتابة هذا القدر بيده هو.
حمل جثة ابيه من مكان الى مكان هربا من الطغاة الذين قرروا رمي الجثة وغيرها من الجثث في الفلاة دون دفن حقيقي لائق. وقد كافح الظلم وارتكب القتل دفاعا عن النفس في سبيل هذا الهدف. الاثر الديني في هذا الموقف اكيد ويبدو مسلما به لكن العنصر الدرامي لا يقل عنه قوة بالنسبة الى هذا العمل الروائي.
الدفن هنا فعل محبة وفعل انتصار على الظلم واللاانسانية.
في الاهداء نقرأ ما كتبه سعد القرش: "قال ابن بطوطة حين زار مصر: "يستبد العسكر والشعب يئن تحت وطأة الحكم ولا يهتم الاقوياء بذلك. والعجلة تدور." اهداء خاص الى شهداء ثورة يناير كانون الثاني 2011" في مصر.
تبدأ الرواية على الشكل التالي وبتأثير في النفس وكثير من الايحاءات عبر وصف الحدث. "حمل وحيد اباه. رفعه بين يديه ودفء الحياة لم يتسرب تماما من الجسد الهزيل. لم يصدق ما جرى. حدثته نفسه ان اباه مجهد اتعبه العطش وحمل الرمال مع الاف لا يعرف لهم حصرا ممن يحفرون القناة.
"ابعد الميت عن الشغل.. كاد وحيد يقتل صاحب اللسان البارد... لم يبال وحيد بأمر "المقدم". عز عليه ان يكون الجسد في مقطف من الخوص واحتمل سوطا لسع ظهره وهو يضع اباه برفق في العربة. ذهب به بعيدا ابعد بقليل من المكان المخصص لدفن من يموت من العمال.
"ايقن وحيد ان اباه مات. عليه ان يهرب بالجثة الى مكان لا تصل اليه عيون الحرس ليتمكن من العودة الى "اوزير" ويدفنه هناك فترتاح روحه ويرجع وحيد نفسه الى بلد سمع به ولا يحتفظ له بملامح."
الا ان الذهاب الى اوزير فردوسه المفقود صعب بل مستحيل.
قال المقدم "فرغه من العلق يا بهيم وادفنه تحت رجليك." لكن وحيد رمى حفنة رمل في عينيه وبعد عراك ادرك انه مقتول لا محالة. لم يفرق المقدم بين الجثتين. انزل عليهما اللعنات والضرب بقوة حركت بقايا الروح في جسد وحيد.
سقط المقدم بين يدي الشاب "خنقه بالسوط ونزع جلبابه وروحه وحمل اباه وتسلل الى الصحراء."
ومن هنا تطول المعاناة والمغامرات والالام وتتجدد قوة الصراع في نفس وحيد الذي قرر السعي بكل ما فيه من قوة للوصول الى "افندينا" وقتله انتقاما لابيه ولاخرين.
دفن اباه بمساعدة رجل طيب اطلق عليه اسم الشيخ ابراهيم فكان جديرا بهذ الاسم.
وأخذ ابراهيم يعمل على وحيد وينصحه. اوصاه بالحكمة المتمردة على طريقة غاندي ونصحه بالتدرب على الصبر "وأعطاه نولا صغيرا وعلمه كيف يغزل الصوف حتى تمر الايام الاخيرة ويتمكن من اخذ جثة ابيه في الشتاء ويرجع الى قريته امنا."
السيل العرم الذي نتج عن اعمال الحفر ضرب المنطقة وأخذ زوجة الشيخ ابراهيم ومواشيه. وقرر الشيخ ابراهيم الانتقام من "افندينا".
جاء هذا سببا قويا دافعا لوحيد للسعي الى قتل "افندينا"... لديه اسبابه الخاصة وها هو الان صديقه الشيخ ابراهيم يكلفه عمليا بالانتقام من الخديوي. الاثنان سينتقمان من الباشا.
وقد جرى القبض على الشيخ ابراهيم فصارت المهمة الان تقع على عاتق وحيد.
وبما ان للمشاريع الكبيرة اثمانا كبيرة فقد كان عذاب وحيد وامثاله من ضمن هذه الاثمان.
بعد مغامرات وأهوال وعذاب نصل الى عنصر مصيري هو المرأة. انقذها من معتدين فتم التعارف بينهما بهذه الطريقة ونشأ بينهما نوع من الحب والاهتمام. وقد جرب وحيد حظه فوفق الى العمل في قصر الباشا ظانا انه بهذا يستطيع اغتياله. واكتشف ان من المستحيل على امثاله رؤية الباشا في هذا القصر الذي يشبه مدينة او عالما في حد ذاته.
وبعد مزيد من الاحداث نصل الى زبدة مهمة هي قدوم ابنهما هاشم الى الحياة. كأن كل الوعود والامال تجسدت في الطفل وكأن هذا الطفل هو التعويض عن كل المعاناة. ولعل هذا الطفل سيكمل الرسالة.رواية سعد القرس "وشم وحيد" تشكل قراءة ممتعة مشوقة وهي فوق كل ذلك تحمل رسالة تغييرية صريحة لم تغب عن سطورها ولو مرة واحدة لكن دون اي وعظ وحديث مباشر.
تابع القراءة→

0 التعليقات:

مسرح المقهورين في القاهرة من جديد

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, أكتوبر 01, 2011  | لا يوجد تعليقات

الأحد يوم غد ندوة المسرح مع الفنانة نورا أمين



مسرح المقهورين في القاهرة من جديد

تستضيف ندوة المسرح في بداية برنامجها الفنانة المسرحية نورا أمين للحديث عن تجربتها المسرحية الثرية في الكتابة والترجمة والتمثيل والاخراج المسرحي ، وعن المشروع المصري لمسرح المقهورين الذي تقوم به نورا حالياً.
لحضور الندوة يجب أن تكون مشتركا في برنامج سكايب للمحادثة الصوتية . بمجرد اضافتك للعضو masrahdotcom يمكنك حضور الندوة والمشاركة فيها. موعد الندوة الأحد 2 أكتوبر 2011 الساعة 9 بتوقيت القاهرة 7 بتوقيت جرينتش.
وكانت قد أطلقت الممثلة والكاتبة والمخرجة المسرحية المصرية نورا أمين مؤخرا مبادرة المشروع المصرى لمسرح المقهورين، الذي يُعد الأول من نوعه لإقامة شبكة  لهذا النمط من المسرح في جميع أنحاء البلاد. ويهدف هذا المنهج المسرحي لمؤسسه البرازيلي أوغستو بوال إلى إتاحة خشبة المسرح والساحات العامة للمواطن العادي للصعود والمشاركة بالتمثيل أو الفعل لإدارة حالة القهر والصراع المطروح من خلال مشهد مستوحى من قصة حقيقية.
وبذلك يصبح المسرح تدريبا على التفكير الخلاق ومعالجة الصراعات بطريقة إيجابية وإبداعية قد يتسنى نقلها إلى الواقع أو الاستفادة بها. وضم المشروع حتى الآن حوالي 420 عضوا، والمتوقع أن يصل إلى ألفي ناشط من المسرحيين والنشطاء الثقافيين والاجتماعيين.
وبدأت الكاتبة منذ ثلاث أسابيع تأسيس مجموعة على فيسبوك بعنوان "المشروع المصرى لمسرح المقهورين". وتقول "هناك حماس حقيقي للعمل العام، حيث يتيح هذا المشروع فرصة للمسرحيين للخروج من أسر المبنى المسرحي، وتثبيت أقدامهم فى ساحات العمل الجماهيري دون التخلي عن الحالة المسرحية".
وتقول المخرجة التي تعلمت أصول مسرح المقهورين بالبرازيل على يدي بوال "هذه المجموعة تهدف مرحليا إلى جمع كل من عمل أو تدرب على مسرح المقهورين وتحديدا تقنية (مسرح المنتدى) في مصر، وفي مرحلة تالية ضم أعضاء جددا وخلق تنسيقا بينهم "يؤدى إلى نشر هذا المنهج المسرحي والعمل به على أوسع نطاق ممكن فى مصر، حيث إنه مناسب بل وضروري في هذه اللحظة التي نعيشها جميعا".
وتتزامن هذه المبادرة مع إطلاق مشروع جديد بدعم من الصندوق العربى للثقافة والفنون (آفاق) يتمثل في مجموعة ورش وعروض لمسرح المنتدى على مدار عدة شهور، وفى أربع محافظات بمصر.
القضايا الاجتماعية
وتؤكد المخرجة أن "مسرح المنتدى" هو إحدى تقنيات منهج مسرح المقهورين الذي يقوم على استخدام تقنيات مسرحية مختلفة لمناقشة القضايا القائمة على الصراع بين قاهر ومقهور، سواء كان هذا الصراع نفسيا داخليا، اجتماعيا أو سياسيا.
ويتسم مسرح المنتدى بالتركيز على القضايا الاجتماعية والصراعات بين الأفراد وفئات المجتمع، حيث يحاول نقل المشكلات والصراعات وحالات القهر التي يعيشها المجتمع بالفعل إلى خشبة المسرح أو ساحة العرض أينما كانت لكي يعاد تجسيدها من خلال طريقة محددة وتقنيات مدروسة أمام الجمهور نفسه الذى يعيشها بهدف محاولة الوصول إلى حل لها أو أسلوب للتعامل معها.
ويظل هدف مسرح المنتدى -وفقا للكاتبة- تنشيط وتحفيز التفكير الإيجابي حيال القضايا والمشكلات التي تواجه الأفراد، فهو "يشحذ القدرات الإبداعية وينمى طاقة الفعل والخروج من حالة القهر".
ويعتبر هذا المشروع هو الثالث من نوعه الذي تقوده نورا أمين بمصر، بعد أن قدمت عام 2009 الورشة الأولى من نوعها بالإسكندرية تحت رعاية المعهد السويدي بالتعاون مع مؤسسة انعكاس للفنون والتدريب، كما قامت بتمويل وإنتاج وتنظيم الورشة الأولى بمصر لمسرح المنتدى بقيادة المدرب البرازيلي جيو بريتو بمعهد غوته بالقاهرة عام 2004، وقدمت ورشة أخرى عام 2010 بالتعاون مع جمعية النهضة العلمية والثقافية بالفجالة (جيزويت القاهرة).

للاستماع مباشرة الى الندوة ليوم غد يمكنك ذلك من خلال موقعنا الصديق راديو المسرح :
تابع القراءة→

0 التعليقات:

عرض مسرحيات شكسبير بكل اللغات

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, أكتوبر 01, 2011  | لا يوجد تعليقات

عرض مسرحيات شكسبير بكل اللغات

شكسبير يتحدّت بكل اللغات: من الماندارين والزولو إلى الهيب هوب ولغة الإشارة
-
أعلن مسرح جلوب الانجليزي انه سيقدم أعمال الاديب الانجليزي وليام شكسبير المسرحية وعددها 37 بسبع وثلاثين لغة تقدمها 37 فرقة مسرحية في مهرجان مسرحي تشارك فيه فرق من أفغانستان وحتى جنوب السودان الذي أصبح دولة مؤخرا.
ويستمر المهرجان وهو باسم "من عالم الى عالم" ستة اسابيع ويبدأ في 23 ابريل نيسان من العام القادم. ويجيء مهرجان شكسبير في اطار مهرجان لندن لعام 2012 الذي يعد ذروة دورة اولمبية ثقافية لاربع سنوات من الاحتفالات الفنية والثقافية في بريطانيا والتي ستؤدي الى دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في المدينة العاصمة العام القادم.
ويبدأ مهرجان شكسبير "من عالم إلى عالم" برؤية جديدة لقصيدة شكسبير "فينوس وأدونيس" التي تقدم بلغات عدة منها لغات الزولو وخوسا والسوثو والتسوانا والافريكانز وانجليزية جنوب أفريقيا.
وتبدأ العروض المسرحية يوم 23 ابريل أيضا ومنها "ريتشارد الثاني" وتقدمها فرقة فلسطينية كما تقدم فرقة تشكلت خصيصا من جنوب السودان للمشاركة في المهرجان "سيمبلين".
ومن العروض المسرحية "ريتشارد الثالث" التي تقدم بلغة الماندارين و"زوجات وندسور المرحات" بالسواحيلي و"عطيل" بالهيب هوب. وقال منظمون ان مسرحيات شكسبير الثلاثة عن هنري السادس وتدور حول الحرب الاهلية في انجلترا ستقدم على شكل "ملحمة ثلاثية بلقانية" لثلاث فرق وطنية من صربيا والبانيا ومقدونيا.
اما المسرح الحر في روسيا البيضاء الذي وصفه المنظمون بانه "اشجع فرقة مسرحية في العالم" فيقدم مسرحية "الملك لير" بينما سيترجم مسرح ديفينتلي من لندن مسرحية "عذاب الحب الضائع" المليئة بالتورية والتلاعب اللفظي إلى لغة الاشارة البريطانية.
وبمناسبة اولمبياد لندن يقدم المنظمون ما اسموه بطاقة "الساحة الاولمبية" التي تسمح بمشاهدة كل مسرحيات شكسبير السبع والثلاثين بالاضافة الى القصيدة بمئة جنيه استرليني "155 دولارا". "رويترز"

تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9