مجلة الفنون المسرحية |  at الخميس, ديسمبر 29, 2011
| 
|
المسرح العراقي وسبل عودة الحياة ألية من جديد / محسن النصار
|
أن الحديث عن المسرح العراقي وسبب تراجعة ,ومحاولة
أعادت الحياة ألية من جديد بعد غياب دام سنوات بفعل الأحتلال والظروف
الأمنية التي مرت بها البلاد, والعودة في إقامة العروض المسرحية وما شهدته
العاصمة بغداد من عروض مسرحية مسائية في مهرجان منتدى المسرح 2011 أعاد
الثقة من جديد الى الجمهور في حضور العروض المسائية , وبعد خروج الأحتلال,
يجب أن يثبت المسرح العراقي أمتلاكه كل عناصر النجاح حيث أصبح المسرح
ركن اساسي ومهم يؤسس لمنهجيه وعلميه ونظرية وعملية تواكب التطور الحديث
والتجريب المسرحي في العالم , ويجب الأهتمام بالمؤسسات المسرحية العراقية
التي ترعى المسرح وخاصة دائرة السينما والمسرح التي بدأت تسترجع عافيتها في
المهرجان الأخير لمنتدى المسرح ,ويجب على هذه المؤسسة أيجاد خطة علمية
مدروسة وفق التطور في المسرح العالمي من خلال تفعيل عملية الأنتاج المسرحي
لتحريك الروح الأبداعية للعدد الكبير من الفانيين المسرحيين المعطلين
الذين لم يقوموا بتحريك عجلة المسرح ومواكبة المسرح العربي والعالمي رغم
اختصاتهم الأكاديمية في دراسة الفن المسرحي كعلم نظري وعملي , فلابد من
تفعيل مفاهيم علمية وعملية أدارية كالتمويل الذاتي والتمويل المركزي ,
فالذين يؤيدون ويدعمون التمويل المركزي يجب عليهم ان يحركوا عجلة المسرح
كأداة للوعي والتغيير الأساس لرقي وتطور الانسان العراقي وتحضره وأنفتاحه
على تعدد الثقافات التي تساهم في تبلور أبعاد ثقافية جديدة تعطي دفعة
معنوية لتنمية الأبداع والخلق فكلما كبرت مساحة الأبداع ظهرت ونفتحت
مساحة الخيال لجميع المبدعين في المسرح فالأندماج في الناحية النظرية
والعملية في المسرح يكون له تأثيره الكبير في نمو الأبداع المسرحي والذي
له الأثر الكبير في نمو وتطور والتجريب والحداثة في المسرح العراقي . وبالنسبة
للتمويل الذاتي في حالة تفعيله سيشكل نمو مسرحي طموح بمشاريعه المسرحية
نحو الجمهور العام بزرع الثقة في نفوس الجمهور العراقي بعد ان تزعزت هذه
الثقة بالتواصل معه لأسباب عدة من بينها كان الوضع الامني, حيث شكل هذا
الوضع عاملا اساسيا في عدم حضور العروض المسرحية المسائية مما أدى الى
الغاء العروض المسائية , الامر الذي عقد العلاقة ما بين المسرح والجمهور
ويجب الأبتعاد عن المسرح التجاري الذي هو مؤشر أثبت عدم فاعليتة ,فعلى
المسرح العراقي أن يقدم عروض مسرحية تساهم أعلاء شأن وأهمية العروض
الجماهيرية الهادفة وذات أبعاد أنسانية بحيث يحاول أن يخفف من همموم
المجتمع باتجاه مسرح هادف بشكل خاص بوصفه وسيلة تؤسس لحركة مسرحية بمثابة
الرافد المهم لعمل دائرة السينما والمسرح التي تعتبر المسؤول الأول عن
تنشيط الحركة المسرحية العراقية فتستطع من خلال التمويل الذاتي الحصول على
الدعم المادي والمعنوي الذي يكفل لها الاستمرار ,بحيث يمكن أن يتم تشجيع
الممول من قبل الدولة بإعفائه من جزء من الضرائب مقابل دعمه المادي . أن
ضعف الحركة المسرحية العراقية وتراجعها لأبتعاد العروض المسرحية عن
حياة وهموم الجمهور العراقي , ما عدى بعض العروض التي لم تتعدى أصابع اليد
وبذلك يجب التوجه نحو صياغة الحياة بصورة جديدة على خشبة المسرح وتقديم
عروض مسرحية بمختلف الأتجاهات والتجارب المسرحية والأكثارمن العروض
الواقعية التي تتمتع بالأساليب والتجارب الجديدة من النواحي الفنية
والتقنية والبصرية إلى جانب العمق الفكري والفلسفي لتكون عروضا قادرة على
شد الجمهور وإعادته إلى المسرح من جديد.
|
|
|
|
|
|
|
تابع القراءة→
مجلة الفنون المسرحية |  at الخميس, ديسمبر 29, 2011
| 
12عملاً و200 ضيف عربي وأجنبي في مهرجان «المونودراما»
إطلاق جائزة "الفجيرة للإبداع المسرحي "
يستضيف مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما في دورته الخامسة،
التي تتواصل فيها وعلى مدى ثماني ليالٍ العروض المسرحية والفنية لـ 12
عملاً من دول عربية وأجنبية بينها عملان يمثلان الإمارات أحدهما مشترك مع
المغرب ويمثل الأول مسرحية «العازفة» تأليف د. ملحة عبدالله، تنفيذ وإخراج
لطيفة أحرار، والآخر لفرقة مسرح دبي الأهلي بعنوان «اصبر على مجنونك»، كما
سيشهد حفل الافتتاح الذي سيقام على غير العادة في الساحة الأمامية لقلعة
الفجيرة إطلاق جائزة "الفجيرة للإبداع المسرحي"، ويحضره 200 ضيف عربي
وأجنبي.
جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أول من أمس، في فندق
لوميرديان العقة، بحضور محمد سعيد الضنحاني نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة
والإعلام رئيس المهرجان والمهندس محمد سيف الأفخم مدير المهرجان وممثلو
الجهات الراعية والداعمة للمهرجان وهي : اتصالات ، وشركة سيمكورب للمياه
والطاقة ،وفنادق ميرديان العقة ، وراديسون بلو الفجيرة ، وميرامار العقة .
وممثل مجموعة الفجيرة للإعلام.
تنظيم التظاهرة
أكد في بداية المؤتمر نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام رئيس
المهرجان محمد سعيد الضنحاني، حرص الهيئة على تنظيم هذه التظاهرة المسرحية
«سعياً منها للاحتفاء بالمسرح فناً يرتقي بوعي الشعوب وبالذائقة الفنية لدى
أفرادها»، مشيراً إلى أن نجاح المهرجان يعود لجهود راعي المهرجان صاحب
السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة منذ
انطلاقته الأولى حيث شكلت رعاية سموه أهم أسس النجاح التي حققها المهرجان
دورة تلو الأخرى.
وأشار الضنحاني إلى أبرز ما في الدورة الجديدة من فعاليات قائلا: إن
إطلاق جائزة الفجيرة للإبداع المسرحي يعد حدثا مهما على الساحة الفنية على
امتداد الكرة الأرضية لأننا حرصنا على أن تكون الجائزة ذات طبيعة عالمية
ينالها في كل دورة مبدع مسرحي له مسيرة ممتدة من العطاء الفني صنع خلالها
بصمته على الخشبة وقدم فيها إبداعاته بالتمثيل أو الإخراج أو التأليف في أي
بقعة من العالم ليكون ذلك تكريما للفنان وللمسرح وللإبداع.
الإعلان عن الفائز
وسيتم الإعلان عن اسم الفائز خلال حفل الافتتاح الذي يقام هذه الدورة في
ساحة قلعة الفجيرة ويضم استعراضا فنيا بعنوان :"الفجيرة...العالم يمر من
هنا" من تأليف وأشعار الكاتب المسرحي الشاعر محمد سعيد الضنحاني وبمصاحبة
فرقة أورنينا للمسرح الاستعراضي الغنائي ووضع ألحانه الموسيقار الشهير وليد
الهشيم.ويخرجه اياد الخزوز وقامت بتنفيذه شركة عالمية متخصصة من بريطانيا.
واستعرض رئيس المهرجان قائمة المدعوين من ضيوف الشرف التي تضم فنانين من
الإمارات و11 دول عربية والأجنبية أخرى تزخر بقوائم أسماء لها ثقلها الفني
على الصعيد المسرحي والفني.
وأشار إلى أن العدد يشكل بالنسبة لنا في المهرجان تظاهرة فنية وثقافية
وفكرية مهمة حيث أن التنوع الذي يمثله هذا العدد هو أيضا تنوع في شخصيات
النجوم وفي مدارسهم الفنية ومنطلقاتهم الفكرية وهو ما يثرى المهرجان عبر
اللقاءات والحوارات وتبادل الخبرات التي تصل بنا إلى حوار متواصل مع ثقافات
متنوعة وحضارات متعددة وتلك غاية مهمة للإبداع في أي وطن وفي أي زمن.
المصدر :الفجيرة ــ ابتسام الشاعر
تابع القراءة→
من مواضيعنا المتميزة
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
مجلة الفنون المسرحية تعتبر الأزياء المسرحية من العناصر الفنية الأساسية المكلمة للعرض المسرحي حيث تعيش كل عناصر العرض البصرية في ارتب...
-
مجلة الفنون المسرحية من عرض مسرحية سهرة مع أبي خليل القباني ملخص البحث: لقد استقر مصطلح التنا...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
مجلة الفنون المسرحية الاتجاهات الإخراجية في المسرح الألماني الحديث الأستاذ المساعد أحمد سلمان عطية الفصل الأول مشكل...
-
يعرفها ارسطو بأنها محاكاة.... فعل تام نبيل لها طول معلوم بلغة مزودة بألوان من التزيين ... تختلف وفقاً لاختلاف الأجزاء وهذه المحاكاة تتم ...
-
كتاب "اعداد الدور المسرحي " تأليف كونسستانتين ستانيسلافسكي يولي المنظر المسرحي الروسي الراحل كونستانتين ستانيسلافسك...
-
مجلة الفنون المسرحية ظهر اتجاه "البنائية Constructivism " فى روسيا عام 1919م ، كنتيجة أو تحول من المستقبلية الإيطالية،...
-
الأنشطة التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح منذ التأسيس 10/2007 ولغاية 4/2012 الفهرست · اليوم العربي للمسرح رسالة اليوم ...
-
البير كامو قراءة استعادية لنصوص مسرحية العادلون إنموذجا / سعد عزيز عبد الصاحب كان مخالفا بامتياز ...سابحا ضد التيار برفضه تمجي...
جديد المقالات
-
مجلة الفنون المسرحية مشكلة البحث والحاجة اليه تشكل ابعاد الخبرة المسرحية المختلفة جانبا مهما من حياة معظم الناس ، والمسرح احد وسائل...
-
مجلة الفنون المسرحية الأوبرا للموسيقار الالماني "فاجنر"Wagner ، وأُلفت في القرن الثاني عشر، وتحكى عن" بارسيفال Parsifal...
-
مجلة الفنون المسرحية التبس وللأسف معنى الكوميديا بمعنى التسلية، واختلطت المفاهيم اختلاطاً شوّه ما ترنو إليه الكوميديا كعنصر من عنا...
-
جيرزي غروتوفسكي Jerzy Grotowski (جيشوف، 11 أغسطس 1933 - بونتيديرا، 14 يناير 1999) وهو مُخرج ومُنظّر ومدرب مسرحي بولوني، صاحب...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
المسرح الاسود مسرح ابداعي يعتمد سينغرافيا متميزة من حيث ان المسرح يكون مُظلِماً تماماً، وكلّ شيء فيه يكون أسوداً، مِن ملابس المُمثلي...
-
مجلة الفنون المسرحية مقدمة: فن الرقص الكوريغرافيا،هو ذلك الاداء الحركي الراقص الذي يمتلك القدرة على التعبير الدلالي في توصيل الافك...
-
مجلة الفنون المسرحية فاتحة الدراسة “المفهوم” 1- مفتتح : لسنا بصدد تتبع جذور السيميوطيقا في الآداب الأوروبية والعربية القدي...
-
كتاب "اعداد الدور المسرحي " تأليف كونسستانتين ستانيسلافسكي يولي المنظر المسرحي الروسي الراحل كونستانتين ستانيسلافسك...
-
" جماليات الشكل في المسرح المعاصر" كتاب من تأليف الاستاذ الدكتور قاسم مؤنس عزيز صادر عن (دار ضفاف) ويعد هذا الكتاب بفصوله...
جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016
0 التعليقات:
إرسال تعليق