أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الأربعاء، يونيو 19، 2013

نظرية التقديمي والتمثيلي في المسرح العالمي / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, يونيو 19, 2013  | لا يوجد تعليقات

نظرية التقديمي والتمثيلي في المسرح العالمي

يعتبر المخرج الروسي (الكسندر باكشي ) أول من نادى بفكرة ومصطلح (التقديم)و(التمثيل ) في المسرح وذلك لغرض التمييز بين الأطارين الأساسين للفن المسرحي فكلا من المسرح التقديمي والتمثيلي يمثلان صورة من صور الحياة تعرض على خشبة المسرح
فالمسرح التقديمي يجد تعبيره في صيغ مسرحية , في حين المسرح التمثيلي يجد تعبيره في صيغ حياتية ,وقد تكون شخصيات وأفكار المسرح التمثيلي او قد تكون معاشة لكنها عندما تقدم على المسرح فتظهر بالشكل الايهامي الذي يدلل على انها صورا مأخوذة من الحياة ويمكن ان يقال ان المسرحيات اليونانية والرومانية القديمة ومسرحيات بريخت هي مسرحيات تقديمية .
وأن مسرحيات ابسن وجيكوف هي مسرحيات تمثيلية وتخلق المسرحيات التقديمية وحدة بين الممثل والمتفرج وبذلك يكون المخرج في المسرح التقديمي يعلم المتفرج بأن مايقدم على خشبة المسرح ليس الأ تقديما لصور من الحياة ويميل الى تقديم الاماكن والشخصيات مباشرة الى المتفرج أي انه يخلق علاقة مباشرة بين الممثل والمتفرج ويكون المنظر المسرحي (الديكور )مجرد خلفية جمالية او دلالالة لا أكثر
بينما المسرح التمثيلي يميل الى تمثيل الأماكن والشخصيات كأنها صور متقطعة من الحياة ويضع فاصلا بينهما عن طريق الجدار الرابع ويكون المنظر المسرحي (الديكور ) مكانا وبيئة للشخصيات .
تابع القراءة→

0 التعليقات:

نجاح ندوة (همزة وصل حول المسرح المغربي( مقاربات نقدية جادة واقتراحات موضوعية

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, يونيو 19, 2013  | لا يوجد تعليقات



المجلة المسرحية  المتخصصة بالفنون المسرحية  Journal of the theater  arts play a specialized
أقامت الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة في المغرب وضمن فعاليات المهرجان الوطني للمسرح المحترف في مدينة مكناس من 7 إلى 17 يونيو / حزيران 2013 ، الندوة الفكرية الكبرى (نقد التجربة - همزة وصل) الثانية، حيث كانت الأولى قد عقدت في ذات المهرجان عام 2012.
وتستهدف الهيئة العربية من سلسلة ندوات (نقد التجربة - همزة وصل) دراسة التجارب المسرحية المهمة التي أثرت وتركت بصمتها في المشهد المسرحي في البلد العربي المحدد للندوة ، والتي تخطط الهيئة لعقدها في كافة الأقطار العربية.
وقد تناولت الندوة الأولى التي عقدت العام الماضي ثماني تجارب مسرحية مغربية (الطيب الصديقي، أحمد الطيب العلج، عبد الكريم برشيد، محمد الكغاط، ثريا جبران، عبد القادر البدوي، عبد السلام الشرايبي وفرقة الوفاء المراكشية، حسن المنيعي) وقد صدرت كل الأوراق البحثية التي تناولت هذه التجارب في كتاب صدر عن الهيئة العربية للمسرح بعنوان(المسرح المغربي - المسالك والوعود)  لعدد من الباحثين هم (حسن اليوسفي، عز الدين بونيت، حسن المنيعي، محمد أديب السلاوي، خالد أمين، محمد بهجاجي، سعيد الناجي، محمود بوحسين، عبد الواحد بن ياسر، ومصطفى الرمضاني)
أما ندوة هذا العام فقد تناولت بالبحث ثماني تجارب أخرى لشخصيات مسرحية مؤثرة وهي : (محمد تيمد، عبد الصمد الكتفاوي، محمد قاوتي، المسكيني الصغير، محمد شهرمان، عبد الحق الزروالي، محمد مسكين، محمد حسن الجندي). وكان ثلة من الباحثين قدموا الدراسات (عبد الرحمن بن زيدان، شكير عبد المجيد، أحمد أمل، سعيد الناجي، ابراهيم الهناني، حسن اليوسفي، سالم أكويندي، عبد المجيد فنيش)، وستصدر هذه الدراسات في كتاب خاص بها عن منشورات الهيئة العربية للمسرح.
Co logo G.jpgما يُحسب لهذه الندوة من إيجابيات أنها تقوم بإعادة تمثل المشهد المسرحي المغربي تقديما رصينا، وعميقا يعتمد على مقاربة التجارب، والتحولات التي أنجزها المسرحييون المغاربة، والذي يشهد على هذه الإيجابيات نوع المداخلات، والنقاشات، التي سادت أجواء الندوة التي ساد فيها الدرس النقدي بأساليب مختلفة، وساهم فيها العديد من النقاد والدارسين، والمتابعين للحركة المسرحية في بعدها المحلي وفي بعدها العربي.
 بعض الأسماء الحاضرة عادت إلى الجو الثقافي المغربي الذي كان مثار أسئلة النقاد والمفكرين في مطلع السبعينيات من القرن الماضي، وفي هذا السياق حضر الدكتور المفكر (محمد مصطفى القباج) الذي كان له دورا هاما في الكتابة المسرحية وفي النقد، وفي الدرس الفلسفي والتربوي، كما تابع هذه الندوة العديد من الباحثين، والإعلاميين الذين عملوا على تقريب القارئ من الجو الثقافي الذي عرفته هذه الندوة.
كانت المداخلات، والطروحات التي قدمها المشاركون في تناول تجارب بعض المسرحيين المغاربة أرضية معرفية أثارت النقاش حول بعض الجوانب المضيئة في المسرح المغربي، كما أنها كانت حافزا للمناقشين كي يقدمون اقتراحات منهجية، وموضوعية حول أشغال هذه الندوة.
ركزت الاقتراحات على ما يلي:
·       إضافة كل النقاشات التي واكبت المداخلات إلى الكتاب الذي ستصدره الهيئة العربية للمسرح لأن بعض هذه النقاشات كانت إغناء لما قدمه الباحثون.
·       ترويج هذه المداخلات في أقراص مدمجة تفيد الباحثين، والمتابعين للحركة المسرحية المغربية، ونشرها في الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.
·       Co logo G.jpgالمطالبة بالانفتاح على الباحثات، والناقدات المسرحيات وإشراكهن في هذه الندوة بشكل إيجابي وقوي.
ومن الجدير بالذكر أن الحسن النفالي قام بمهمة تنسيق هذه الندوة ، ومثل الهيئة العربية للمسرح الدكتور عبد الرحمن بن زيدان، ومثل وزارة الثقافة مدير مديرية الفنون الأستاذ عبد الحق أفندي، وقام بتقديم التقرير التركيبي  في نهاية الندوة الدكتور بن زيدان. 
نجاح هذه الندوة في دورتها الثانية دليل على اهتمام الهيئة بهذا التواصل المعرفي مع الثقافة المسرحية، وأعلام المسرح المغربي، ودليل على أنها تسير بمشروعها وفق الانفتاح على المسرح العربي، يكفي أن ندوة (همزة وصل) في دورتها الثانية قد عرفت نجاحا لافتا تمنى الحاضرون أن تبقى هذه الندوة نافدة  يطلون من خلالها على ذاكرة المسرح المغربي للتعرف أكثر على التجارب، وعلى رواد المسرح المغربي.





بشرى عمور/ غنام غنام
تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي




تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9