أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

السبت، ديسمبر 31، 2011

أفضل عشرة كتب فى عام 2011

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, ديسمبر 31, 2011  | لا يوجد تعليقات

أفضل عشرة كتب فى عام 2011


نيويورك - أ ش أ
حسب كوكبة من النقاد والكتاب والمعلقين الذين استعانت بهم صحيفة "نيويورك تايمز" جاءت قائمة أفضل 10 كتب لعام 2011 كالتالى :

أولا فى مجال الأدب :

1-قصة "فن المنازلة على المستطيل الأخضر" بقلم شاد هارباخ وهى قصة تتناول شخصيات فريق طلابى فى لعبة البيسبول ذات الشعبية الطاغية لدى الأمريكيين والصعود على سلم الثروة والشهرة.
2-والغريب أنها القصة الأولى للمؤلف ومع ذلك فقد تصدرت القائمة التى يقر الذين شاركوا فى إعدادها بأنها تعكس بالضرورة قدرا من الميول الذاتية لأصحابها.
والقصة تمزج ببراعة مابين عالم البيسبول وتألق الموهبة وحدود الطموحات الانسانية وجماهير المشجعين التى لاتغفر اخطاء النجوم .
2-رواية "11-22-63" لستيفن كينج الذى يحرص فى مسيرته الابداعية على المزج بين العادى والمألوف وبين الخوارق وعالم ماوراء الطبيعة .
وفى هذه الرواية يتحدث كينج عن مدرس للغة الانجليزية يعود به الزمن إلى الأيام التى عاش فيها لى هارفى اوزوالد المتهم بقتل الرئيس الأمريكى جون كينيدى فى الثانى والعشرين من نوفمبر عام 1963 وهو مايبدو جليا فى العنوان الرقمى للرواية .
ويسعى بطل الرواية لمنع اوزوالد من اغتيال الرئيس الأمريكى الشاب والمحبوب لكن القدر يقول كلمته الحاسمة والماضى يحرس أسراره الشنيعة ويبقى الألم جزءا جوهريا فى تكوين الانسان.
3-قصة "سوامبلانديا" لكارين روزيل وهى عن تمساح أمريكى محب للأشباح وفتاة تسعى لإنقاذ أفراد أسرتها المكروبة مع ومضات إنسانية باسمة .
والقصة بدورها هى الأولى للمؤلفة كارين روزيل وتعبر بلغة تفيض حيوية عن فانتازيا الخيال الجامح وسط المستنقعات والغابات والنزوات الانسانية ونبل التضحيات .
4- رواية "عشرة آلاف قديس" بقلم ايليانور هندرسون وتكاد أن تتحول إلى مرثية لمجموعة من المحبين والأصدقاء عبر تتبع مصائرهم فى سنوات الثمانينيات من القرن الماضى وتواتر الحكايات عن لعنة الايدز فى هذا الزمان.
5-"زوجة النمر" لتيا اوبريهت وهى رواية تحكى عن طبيبة شابة تعيش بين حكايات جدها الفلكلورية وحكايات زمنها بعد أن اندلعت الحروب مجددا فى منطقة البلقان .
والروائية تيا اوبريهت التى ولدت فى بلجراد وغادرتها للأبد عام 1985 مع عائلتها وهى طفلة فى السابعة من عمرها تكاد تمارس فن الكولاج الروائى فى "زوجة النمر" لتقدم شهادة للتاريخ على يوجوسلافيا التى مزقتها الحرب رغم أنها لم تحضر بجسدها هذه التجربة الاليمة.

ثانيا: فى مجال السرد والكتابات التى تقع خارج نطاق الإبداع الأدبى:

1-"مساجلات" وهى مجموعة مقالات لكريستوفر هيتشينز الذى قضى هذا العام فيما يأتى كتابه الأخير فى نحو 800 صفحة ويضم أكثر من 100 مقالة يتناول فيها هذا الكاتب الكبير قضايا شتى من افغانستان إلى هارى بوتر.
2-"الفتى على القمر": وهو كتاب بقلم لان براون بمثابة رحلة فى تضاريس النفس وسعى الأب لفهم ابنه بتركيبته الاستثنائية وظروفه المرضية بعد أن ولد مصابا بخلل فى الجينات.
والمؤلف لان براون يعمل بالصحافة الكندية ويكتب تحقيقات فى جريدتى جلوب والميل بنفس روائى وهو مايتجلى فى هذا الكتاب الذى يفيض بعواطف الأب وحنانه وآلامه مع روح الفكاهة ونبض الأمل.
3-"مالكوم اكس..حياة متجددة دوما": كتاب بقلم مانينج ماربل عن مالكوم اكس أو "الحاج مالك شباز" الذى عاش حياة قصيرة لكنها ملهمة حقا بقدر ماحفزت النضال ضد العنصرية فى الولايات المتحدة
والكتاب الذى استغرق من المؤلف أكثر من عشر سنوات يتناول المراحل المختلفة والمتباينة فى حياة مالكوم من قاع الجريمة وإدمان المخدرات والسجون إلى المناضل وشهيد الانسانية الذى ولد عام 1925 وقضى عام 1965.
ويوصف مالكوم اكس بأنه أحد أبرز المناضلين الأمريكيين المنحدرين من أصل افريقى ضد التمييز العنصرى فيما ازداد عطاء بعد اعتناقه الاسلام وشارك فى تأسيس منظمة الوحدة الافريقية - الأمريكية واستشهد ب16 طلقة فيما يحتفل الأمريكيون بذكرى استشهاده كل عام كأحد رموز الأمة الأمريكية التى نالت منها يد الغدر العنصرية.
والغريب ان المؤلف مانينج ماربل توفى فى عام 2011 بعد ظهور كتابه الذى وصف بأنه أكثر شمولا ودقة من أى كتاب عن مالكوم اكس بما فى ذلك السيرة الذاتية التى كتبت عنه من قبل وما أكثر ماكتب عن هذا المناضل الملهم للانسانية.
4-"التفكير السريع والبطىء": فى هذا الكتاب يتناول المؤلف دانيل كاهيمان وهو أحد أبرز علماء النفس والمحللين المعاصرين التفكير كقضية إنسانية وعلمية، معتبرا أننا كثيرا ما نغالى فى قيمة ما نفكر به فى لحظة ما.
وفى خضم التفكير فى مسألة ما قد ننسى الماضى كما نغفل عن دروسه فيما يتخذ البعض فى خضم هذا الانشغال قرارات تضر بالسعادة فى المستقبل فمازال الانسان المعاصر بعيدا عن المنطقية فى كثير من تصرفاته وقراراته كما يؤكد هذا الكتاب لسوء الحظ .
5-"عالم على نار": كتاب يعود لدور بريطانيا المحورى فى الحرب الأهلية الأمريكية فيما تتوغل المؤلفة أرماندا فورمان فى التاريخ لتبحث عن الطرف الذى حظى بتأييد البريطانيين فى هذه الحرب الضروس.
ببيانها الساحر تتجول المؤلفة بين أمواج التاريخ وخضم الشخصيات التى لعبت أدورا خطيرة فى الحرب الأهلية الأمريكية ومعارك الشمال والجنوب وسعى كل طرف للفوز بعقول البريطانيين وقلوبهم.

تابع القراءة→

0 التعليقات:

المسرح المصري 2011

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, ديسمبر 31, 2011  | لا يوجد تعليقات



المسرح المصري 2011

«ما الدنيا إلا مسرح كبير» ربما تكون تلك العبارة الخالدة التى أطلقها عميد المسرح العربى الفنان يوسف وهبى خير دليل على علاقة المسرح بالأحداث التى تجرى فى المجتمع.. فقد جسد المسرح فى عام ثورة يناير المجيدة دور المرآة التى تعكس كل مجريات الأحداث الساخنة التى شهدتها الساحة، ومن المؤكد أن المسرح أكثر من  حظى بتناول الأحداث السياسية أولا بأول لكونه يواجه الجمهور يوميا بشكل مباشر».

على الرغم من أحداث الثورة المشتعلة، فإنها لم تؤثر على أعداد العروض والتى وصلت إلى 32 مسرحية قدمها القطاع العام و3 مسرحيات فقط للقطاع الخاص، لكن الصفة الغالبة كانت غياب النجوم والأسماء الكبيرة عن خشبة المسرح.
قبل اندلاع الثورة بأيام افتتح العرض المسرحى «8 فى زنزانيا» على المسرح العائم إخراج أشرف فاروق ثم توقف أثناء الثورة، وواصل عروضه بعدها.
شهد شهر يوليو هذا العام إعادة عرضين ببطلتين مختلفتين الأول فى القطاع العام، وهو «خالتى صفية والدير» إخراج محمد مرسى وجسدت لقاء سويدان دور «صفية» بدلا من صابرين والثانى عرض «براكسا» إنتاج القطاع الخاص وإخراج نادر صلاح الدين، ولعبت دور البطولة زيزى بدلا من بشرى، كما أعاد المخرج جلال الشرقاوى مسرحية «دنيا أراجوزات» على مسرح الفن.
مسرح الدولة بدأ الموسم بمسرحية «كوخ الطيبين» تأليف وإخراج زين نصار و«آخر حكايات الدنيا» إخراج محمد الدرة، و«ورد الجناين» إخراج هانى عبدالمعتمد و«تذكرة للتحرير» إخراج سامح بسيونى و«أنا كريستى» إخراج أحمد رجب و«شباب بيحب مصر» إخراج شباب مسرح الطليعة و«هانكتب دستور جديد» إخراج مازن الغرباوى و«فى إيه يا مصر» إخراج ياسر صادق و«سلطان الغلابة» إخراج محمد متولى.
وكذلك عرضت مسرحية «مفيش حاجة تضحك» إخراج عبدالرحمن الشافعى و«بلقيس» إخراج أحمد عبدالحليم و«السفينة والوحشين» إخراج إسلام إمام و«الأميرة والتنين» إخراج محمد كشك و«حكاوى» إخراج أسامة رءوف و«ملامح» إخراج عمرو سامى عبدالنبى «حديقة الأذكياء» إخراج عمرو عبده، و«البيت النفادى» إخراج كريم مغاورى.
وعرضت أيضا مسرحية «المطعم» إخراج أكرم مصطفى و«ثورة العرائس» إخراج هانى البنا و«حكايات الناس فى ثورة 19» إخراج أحمد إسماعيل، و«قوم يا مصرى» إخراج عصام الشويخ، و«بدلة سموكن» إخراج عادل أنور. كما قدم المخرج خالد جلال عرضين ثوريين الأول بعنوان «غنى للوطن»، والثانى حمل اسم «حلو الكلام» وقدمهما شباب الدفعة الثالثة من استوديو مركز الإبداع. 
بينما شهد القطاع الخاص فقرا إنتاجيا حيث قدم ثلاثة عروض فقط، اثنان منها لمداح الرسول د.أحمد الكحلاوى وهما «عد إلينا يا محمد» و«قلبى عليك يا مصر» وأنتج مسرح الهوسابير عرض «البدروم» إخراج سامح بسيونى.
وقدم المسرح المستقل العديد من العروض التى تحدثت عن تجارب الشباب الواقعية فى الثورة، أهمها عرض «حكاوى التحرير» إخراج سندس شبايك و«مش محضرين» لفرقة «CREATION» و«حمو الكحول» لفرقة الصحبجية والمخرج صلاح السايح و«خرابة تيتو» لفرقة الإسكندرية وإخراج جمال ياقوت و«بيت الحواديت» لفرقة حالة إخراج محمد منصور.
و«صورة للذكرى» لفرقة «EASTVOICE» إخراج ياسمين سعد و«اتجاه عشوائى» لفرقة قاف إخراج محمد فؤاد و«أحلام مؤجلة» إخراج مصطفى الفقى.
وعلى الرغم من أن المسرح فى قطاعيه العام والخاص شهد تراجعا ملموسا فى عدد وجودة وتقنية العروض التى قدمت على مدار السنة الثورية إلا أن المسرح المستقل تميز بأنه كان الأكثر مواكبة للأحداث والأقرب إلى روح الشباب الذين شاركوا فى الثورة بدمائهم وفنونهم خاصة فى عرض حكاوى التحرير الذى شهد مشهدا ألينا يلتف عسكر الأمن المركزى فيه حول شاب مصرى ضربا بالعصى بعد أربع ساعات من الكر والفر فى حرب شوارع الميدان الجانبية ثم يدوس على وجهه بالحذاء وفى ذلك الوقت يحكى الشاب «كنت أشاهد هذا التصرف من الجنود الإسرائيليين مع أطفال الحجارة الفلسطينيين وها هو الآن يحدث معى بحذاء ابن بلدى».

المصدر :احمد السنهوري / الشروق 
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9