أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

السبت، مايو 16، 2015

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : ‫إسماعيل عبدالله: نسعى لتأسيس اتحاد المسرحيين الخل...

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مايو 16, 2015  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : ‫إسماعيل عبدالله: نسعى لتأسيس اتحاد المسرحيين الخل...: مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني الكاتب أسماعيل عبدالله  ‫ثمّن الكاتب المسرحي إسماعيل عبدالله رئيس جمعية المسرحيين الإماراتيين...
تابع القراءة→

0 التعليقات:

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية...

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مايو 16, 2015  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية...: مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسب...
تابع القراءة→

0 التعليقات:

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : المغرب يفقد إحدى رائدات المسرح المغربي بوفاة فاطمة...

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مايو 16, 2015  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : المغرب يفقد إحدى رائدات المسرح المغربي بوفاة فاطمة...: مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني توفيت الممثلة المغربية فاطمة بنمزيان الخميس بمستشفى بالعاصمة المغربية الرباط عن سن ناهز 71 سن...
تابع القراءة→

0 التعليقات:

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية...

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مايو 16, 2015  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني : يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية...: مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسب...

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
تابع القراءة→

0 التعليقات:

لي ستراسبيرغ وأهم انجازاته المسرحية أنشاء«معهد لي سترسبيرغ للمسرح» / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مايو 16, 2015  | لا يوجد تعليقات



ولد لي ستراسبيرغ في هنغاريا عام 1901، ثم هاجر مع أهله إلى أميركا وعمره ست سنوات. وفي عام 1924 مثل لأول مرة، وكان ذلك في مسرحية من انتاج نقابة المسرح عرضت في نيويورك. بعد ذلك عمل كمدير مسرح لبعض انتاجات النقابة. وفي عام 1931 شارك في تأسيس فرقة مسرحية اسمها «مسرح الجماعة». وكانت فرقة «مسرح الجماعة» أول من وظف أسلوب كونستانتين ستانسلافسكي في إنتاجاتها. وستانسلافسكي هو مسرحي روسي بدأ منذ عام 1907 بوضع وتطوير نظريات وأساليب وتمارين لجعل التمثيل واقعياً وطبيعياً. وتعرف مجموعة نظريات ستانسلافسكي بشكل عام بإسم «الأسلوب». ويعتبر ستانسلافسكي من أهم الشخصيات المؤثرة في المسرح الروسي، ولقد غير أسلوبه شكل التمثيل في روسيا للأبد قبل أي دولة أخرى. ولكن هذا التغير ظل محصوراً في روسيا إلى أن جاء لي ستراسبيرغ وتبنى أسلوب ستانسلافسكي وفق منظوره الخاص في فرقة «مسرح الجماعة» ولاحقاً في «أستديو الممثلين». وعندما أقول «وفق منظوره الخاص» فذلك لأن نظريات ومبادئ ستانسلافسكي كانت شاملة لجوانب عديدة من حالة الممثل وأسلوب عمله، كما كان جزء كبير منها تجريبيا، بينما تركزت تدريبات ستراسبيرغ لطلابه على نظرية واحده تقريباً، وهي المتعلقة بما يسمى «الذاكرة الشعورية».
فالمبدأ الأساسي الذي كانت تقوم عليه تدريبات ستراسبيرغ هو أن المشاعر لا يمكن أن تـُمثل، بل يجب على الممثل أن يسترجع مشاعر حقيقية ويوظفها في أدائه. يجب عليه أن يبحث في أعماقه عن الذاكرة التي ستثير فيه الشعور المناسب للدور أو الحالة التي يؤديها، ثم إذا بدأت مشاعره بالتدفق، فإن عمليه التمثيل لا تعدو كونها تشكيلا لهذا التيار من المشاعر الحقيقية. ولكن المقصود بالذاكرة هنا ليس الذاكرة الذهنية. بل الذاكرة الشعورية، أي تلك المتعلقة بالحواس الخمس. فلقد كان ستراسبيرغ يحث طلابه على استرجاع الطعم أو الرائحة أو الملمس أو الصوت أو المنظر الذي يرتبط عندهم بذلك الشعور الذي سيستخدمونه في التمثيل. وكان يستخدم تمارين متفاوتة ومختلفة مع كل طالب من طلابه في سبيل تمكينه من استعادة ذاكرته شعورياً، وكانت تلك أصعب وأطول مراحل التدريب.

لسبب ما، انحلت فرقة «مسرح الجماعة»، فسافر ستراسبيرغ إلى هوليوود، ثم عاد إلى نيويورك عام 1949 وانضم إلى «أستديو الممثلين» وهو معهد مسرحي ينصب تركيزه على إعداد الممثل، وكان من المشاركين في إنشائه المخرج المسرحي والسينمائي الكبير إيليا كازان الذي كان هو الآخر عضواً في «مسرح الجماعة» (وبالمناسبة فإن قناة «الحرة» تعرض حالياً حلقات من البرنامج الذي ينتجه المعهد واسمه «من داخل أستديو الممثلين»). وبعد سنة من انضمامه إليه أصبح ستراسبيرغ المدير الفني لـ«أستديو الممثلين» المكان الذي شهد أهم سنوات حياة لي ستراسبيرغ وأهم انجازاته حيث علّم ودرّب وخرّج أجيالا من الممثلين الذين أصبحوا رموزاً للتمثيل الحديث. في عام 1969 أنشأ «معهد لي سترسبيرغ للمسرح» في نيويورك، ثم في لوس أنجليس هو مبنى معهد المسرح والسينما لي ستراسبرغ والتاريخ  يمتد إلى عام 1920، قبل عقود تأسست رسميا في عام 1969. وفي عام 1923، لي ستراسبرغ، ثم الممثل الشاب مجرد بداية ليشق طريقه في ما كان الناشئة أسرع وقت ثقافة المسرح الأميركية الجديدة، وجلس في الحضور لأداء مسرح موسكو للفنون كونستانتين Stanislavsky ل(MAT) خلال جولتها الأميركية الأسطورية. لأول مرة، شهد المسرح الأمريكي وإمكانيات فنية غير عادية للمسرح الفرقة كما أدرك جهد من قبل هؤلاء السادة الروسية. عند الانتهاء من جولة MAT الأمريكية لمدة عام ونصف بعد ان المسرح الأمريكي لن تكون هي نفسها. للي ستراسبرغ - الذي سيصبح قريبا واحدا من أكثر الأصوات تأثيرا على المسرح - ألهم المثال Stanislavsky في كتابه "حياة في الفن".

الأفكار والمعلومات ستراسبرغ المكتسبة من MAT Stanislavsky على هداه كما ساهمت اكتشافاته الخاصة لتطوير الفاعل و "النظام" Stanislavsky لأخذ المسرح الأمريكي، وبناء ما من شأنه في نهاية المطاف أن ما يسمى ب "الطريقة". وفي الوقت لي ستراسبرغ ل ان العمل والسفر في العالم ثورة في التمثيل والإخراج لكل من المسرح والسينما.
في عام 1925، والنفوذ المتزايد للمسرح موسكو للفنون Stanislavsky على الفكر لي ستراسبرغ وأحضره إلى أبواب مسرح المختبر الأمريكي الذي افتتح مؤخرا. في "مختبر"، كما كان يسمى بمودة تأسست، من قبل ماريا Ouspenskaya وريتشارد Boleslavsky، اثنين من العناصر الفاعلة السابقة للمسرح الفن في موسكو و (الأهم) الأعضاء المؤسسين لاستوديو الفن المسرحي في موسكو الأولى (متجذرة بقوة في 'النظام' Stanislasvky ل وكلاهما كانا من بين الأسس الرئيسية لل"النظام" مع Ouspenskaya كونه خريج أول المناهج المصممة بعناية تستند فقط على "النظام" في ستوديو Adashev في موسكو (1909-1911). بقي Ouspenskaya وBoleslavsky في الولايات المتحدة بعد عودة MAT إلى روسيا لأنها تأمل في تقديم "نظام" لممارسة المسرح الأميركية. من العديد من الطلاب الذين نجحوا من خلال "مختبر" الأبواب، كان في المقام الأول لي ستراسبرغ الذي حمل "البذور" أساتذته زرعت في القلب وروح المسرح الدولي والممارسة الفيلم.
في منتصف عام 1920، بدأ ستراسبرغ رحلة احترافية له، في البداية باعتباره الممثل الشاب في مسرح نقابة برودواي، ثم واحدة من أول المخرجين هاما في المسرح الأميركي، وأخيرا، باعتبارها واحدة من رئيس الوزراء بالوكالة المعلمين في العالم. أعطى العمل ستراسبرغ في وقت مبكر مديرا لقسم الدراما في شارع تسوية دار كريستيز في اسفل الجانب الشرقي من مدينة نيويورك له الدروس التي تعلمها من مشاهدة MAT وعن حضور مختبر الفرصة لتجربة والكمال كمدير ومدرس . كان لي ستراسبرغ جزء من الهياج الثقافي المثير الذي يتم إنشاؤه في ذلك الوقت في اسفل الجانب الشرقي نيويورك عن طريق الموجات الأخيرة من المهاجرين الشرقية وجنوب أوروبا. تم يستعد هؤلاء الرجال والنساء جنبا إلى جنب مع أطفالهم إلى تغيير عميق في "العالم الجديد" زعموا الآن وطنهم المعتمدة، ولا سيما في مجال الفنون الادائية. تقريبا من البداية، أظهر ستراسبرغ موهبة خارقة للإفراج عن موهبة فطرية فاعل وباستخدام "نظام" بطرق شأنه Stanislavsky نفسه لا نفهم تماما واستخدام حتى بعد سنوات. على الرغم من ستراسبرغ لم يدع له نهج ناجحة للغاية "أسلوب"، وهذا هو المكان الذي ما أصبح يعرف باسم 'الأسلوب' ولد.
في عام 1931، لي ستراسبرغ، جنبا إلى جنب مع هارولد Clurman وشيريل كروفورد، جمعت معا 28 الجهات الفاعلة لخلق ما يمكن أن تصبح واحدة المسرح الأكثر تأثيرا في تاريخ الولايات المتحدة: مسرح المجموعة . وشمل أعضاء مسرح المجموعة مثل هذه الفعاليات البارزة مثل ستيلا أدلر، شقيقها لوثر ادلر، روث نيلسون، موريس Carnovsky، روبرت (بوبي) لويس وجون غارفيلد. وكذلك، فإن السينما والمسرح مدير المستقبل، ايليا كازان والمعلم بالإنابة قريبا أن يكون لاحظت، سانفورد (ساندي) مايسنر (في الواقع، ساندي مايسنر في كثير من الأحيان مازحا أنه كان أقدم طالب مهني لي ستراسبرغ ل). واستند مسرح المجموعة على ما كان يطلق عليه يوما مسرح "صحيح" أو مسرح "الحقيقي" أو كما يقول الروس "أسرة مسرح": شركة دائمة من الجهات الفاعلة، وتقاسم المشتركة والحرفية والجمالية المكرسة لمسرحيات تجسد تجربة من "حياة أوقاتهم".كان ستراسبرغ مدير الأساسي للفريق خلال أول ستة من وجودها لمدة عشر سنوات. في ذلك الوقت، كان مسؤولا فقط عن تدريس شركة المجموعة التمثيل وتدريبهم في ما كانوا لا يزالون في ذلك الوقت تعتبر التقنيات التجريبية بعنف من Stanislavsky "النظام". كان نجاح ستراسبرغ في هذا أنه حتى اليوم يعتبر مسرح مجموعة خيرة فرقة من الجهات الفاعلة لقد وجدت من أي وقت مضى في المسرح الأميركي، وكان موجودا في منتصف برودواي.
مع المجموعة، تركز عمل لي ستراسبرغ باعتباره مدير ومعلم على ستة من عناصر كثيرة من الحرف الفاعل الذي سيأتي لتشكل له ناضجة 'الأسلوب': الارتجال، والذاكرة العاطفية (الشعور والذاكرة الانفعالية)، وتحليل المشهد / ظروف معينة والتفسير، والخيال، والاسترخاء. تم توظيف هذه العناصر أثناء البروفات مع ستراسبرغ مسرح التمثيل وشركة المجموعة في فصول خاصة يدرس بها لأعضاء المجموعة. خارج المجموعة، والطلب يتزايد لمهارات خاصة في ستراسبرغ مدرسا من التمثيل واصلت طوال عام 1930 لي ستراسبرغ لتطوير له 'الأسلوب' مع كل الفاعلين والمهنيين الشباب عديمي الخبرة برودواي.
ستراسبرغ قضى في وقت مبكر عام 1940 في هوليوود كمخرج من الاختبارات الشاشة لالممثلين الشباب كانت استوديوهات السينما المهتمة في توقيع على العقد. قيل إن 80٪ على الأقل من الفعاليات ستراسبرغ بتدريبات ثم تم توظيف الشاشة اختبارها من قبل استوديوهات. قبل عام 1947، كان لي ستراسبرغ مرة أخرى في نيويورك للمشاركة، والخروج في نهاية المطاف كقائد، في ما كان قريبا لتصبح "العصر الذهبي" من برودواي والمسرح الأمريكي. مسرحيات تعتبر بعض الأعمال الرئيسية لل20 عشر قرن ظهرت خلال هذه الفترة. أعمال تنيسي وليامز، آرثر ميلر، هورتون فوت، ويليام إنجي، كليفورد Odets وادوارد ألبي فقط على سبيل المثال لا الحصر. إنشاء ايليا كازان، طالب ستراسبرغ السابق من مسرح المجموعة، نفسه بأنه مدير المتميز والرائد بصوت الفني في المسرح الأمريكي والفيلم مع كلاسيكيات مثل الإصدارات مرحلة من جميع أبناء بلدي، عربة اسمها الرغبة، وفاة بائع متجول و القط على سقف من صفيح ساخن . أفلام كازان تضمنت من بين أمور أخرى في النسخة السينمائية من قبل المذكور عربة اسمها الرغبة، وكذلك الشرق من عدن و على الواجهة البحرية . خلق عمل كازان نجم جديد، رجل من شأنها أن تحدد بسرعة مستقبل الفيلم التمثيل وتجسيد القيم الفنية 'الأسلوب' ستراسبرغ في تمثيل التمثيل - مارلون براندو.
وراء الكواليس من هذا العصر الذهبي في برودواي، كانت المجموعة الجديدة الناشئة كقوة تحويلية للمسرح-الأمريكي استوديو الفاعلون. أنشئت في عام 1947 من قبل إيليا كازان، روبرت ("بوبي") لويس بمساعدة الإدارية شيريل كروفورد، كان الفاعلون ستوديو مكان الممثلين والمخرجين والكتاب المسرحيين يمكن أن تعمل على حرفتهم بعيدا عن الضغوط الصناعية. قبل 1948، كان روبرت لويس استقال من استوديو الفاعلون وبدأ ايليا كازان لننظر حولنا لشخص لقيادة الاستوديو. اعترف ستراسبرغ بأنها "تلك الظاهرة الطبيعية - مدرس ولد" وسعى لضمه للانضمام إلى الاستوديو. قبلت ستراسبرغ دعوة للانضمام في عام 1948 وعام 1951 تم تعيينه المدير الفني لاستوديو الممثل، وهو المنصب الذي شغله حتى وفاته في عام 1982. وبحلول منتصف عام 1950، كان اسم لي ستراسبرغ في مرادفا استوديو الفاعلون. وعلاوة على ذلك، كان استوديو الممثل ولي ستراسبرغ تصبح مرادفة للطريقة محددة للغاية للعمل مع الجهات الفاعلة في الحصول على الحقيقة والواقع والمسرحي العضوية في الأداء؛ طريقة العمل صاغ في الصحافة باسم "الطريقة".
تحت القيادة الملهمة لي ستراسبرغ، واستوديو الفاعلون أصبحت واحدة من الحركات الفنية البارزة في المسرح والسينما الدولي. كان هذا جزئيا بسبب الممثلين الشباب الذين رائعة وضعت لعمل استوديو والذين ظهروا أقرب وقت جيل جديد من السينما والمسرح النجوم - جيمس دين، كيم ستانلي، جيرالدين بيج، سوزان ستراسبرغ، بول نيومان، جوان وودوارد، مورين ستابلتون، جولي هاريس، وشيرلي نايت، جين فوندا، آن بانكروفت، شيلي وينترز، باتريسيا نيل، إيلي والاش، ريب تورن وبن Gazzara على سبيل المثال لا الحصر. ولكن شيئا أكثر جوهرية متورط. كان العمل والحرفية يؤكد نجاحهم في أي جزء صغير نظرا إلى التدريب الذي تلقوه من لي ستراسبرغ. في الاستوديو، تحولت ستراسبرغ انتباهه من إنشاء الفرقة والمسرح، لتنمية المواهب الفاعل الفرد. وركز عمله على تحرير تلك المواهب من العادات الاجتماعية و / أو الشخصية دون أن يلاحظها أحد من السلوك الذي، في الواقع، مقيدة أو ملثمين التعبير العضوي الفكر والشعور والرغبة في العمل. وكان خلال هذه الفترة التي وضعت ستراسبرغ التمارين والإجراءات الخاصة لمعالجة هذه العادات الفردية الفاعل. هذه هي "الأغنية والرقص" وتمارين "لحظة خاصة" الشهيرة الآن. ان مستقبل 'أسلوب' رؤية التوسع وتعميق التفاهم ستراسبرغ وإجراءات من أجل القضاء على القيود التي لا داعي لها، والعادات في كثير من الأحيان اللاوعي عدم التعبير، وضعت على موهبة الممثل والخيال.
في عام 1963 و 1973 دعي لي ستراسبرغ للاتحاد السوفياتي السابق (روسيا اليوم). وفرت هذه الرحلات ستراسبرغ مع فرصة لتحقيق التطور في النظرية والممارسة من Stanislavsky "النظام" في بلدها الأصلي. ما اكتشفت ستراسبرغ أصبح موضوع قلق كبير بالنسبة لبقية حياته. من وجهة لي ستراسبرغ عن علم الرأي، كثيرا ما كان أساسيا في التدريب وتطبيق "نظام" الشهيرة قد فقدت والتخلص منها في ظل القيود السياسية المفروضة على الفنون من قبل الاتحاد السوفياتي. لستراسبرغ، يبدو الجزء الأكبر من هذه المواد "فقدت" تركز على الفهم والتدريب والتطوير وتطبيق اكتشاف Stanislavsky من الذاكرة العاطفية ( الشعور و الذاكرة الانفعالية ). كان التدريب الواعي والإلهام الفني المقدمة من الذاكرة الوجدانية في عمل الممثل غائبة بشكل واضح في الاتحاد السوفياتي السابق. دون تكرار واسعة من هذه العناصر الفردية من 'النظام'، (أو ما يسمى Stanislavsky "القطار والحفر") نوعية خاصة التي تعرف "نظام" يتصرف على أساس من الصعب إن لم يكن من المستحيل خلق. كل من التدريبات Stanislavksy لبناء نحو استخدام الذاكرة العاطفية (الشعور والذاكرة الانفعالية) التي سمحت الفاعل لتجربة ما وصفه Stanislavsky كما perezhivanie أو (إعادة) تعاني منها. هذا العنصر من (إعادة) تعاني، من خلال استخدام الذاكرة العاطفية، هي مصدر التمثيل الصادق وما أعطى أسلوب ستراسبرغ لانها ذات نوعية خاصة.
أولئك الذين يشكون في هذا مبدأ أساسي من مبادئ العمل Stanislavsky في حاجة تتحول فقط إلى جزء من بريد إلكتروني 1937 التي Stanislavsky إرسالها إلى صديقه الأمريكي والترجمة اليزابيث رينولدز هابجود - كتب السنة قبل الموت Stanislavsky - والتي نقلت على الصفحات 75-76 في روز Whyman ل دراسة رائدة من 'نظام':نظام Stanislavsky بالوكالة من (مطبعة جامعة كامبريدج، 2008)، على عكس ما معظم الناس تشارك من قبل "نظام" ويعتقد، في هذه الرسالة الهامة تاريخيا Stanislavsky يقدم بيان مؤكد دعم دور البالغ الأهمية من الذاكرة الوجدانية في كتابه "النظام" و في التمثيل الإبداعي:
"وفيما يتعلق الذاكرة الوجدانية - تسمية ملك للريبو. وقد انتقد لهذه المصطلحات، كما أن هناك لبسا مع المفعول. تم إلغاء تسمية ريبو وليس استبدال جديد، واحد محدد. ولكن من الضروري بالنسبة لي أن تسمية الذاكرة الرئيسية التي يستند كلها تقريبا فننا. لقد دعوت هذه الذاكرة العاطفية، أي أن الذاكرة من الشعور.
ذلك غير صحيح ومحض هراء أن أكون قد تخلت عن ذكرى المشاعر. وأكرر أنه هو العنصر الرئيسي في قدرتنا على الإبداع[التأكيد مضاف]. لم يكن لدي سوى التخلي عن تسمية (الوجدانية)، ونولي أهمية لذاكرة اقترح لنا من الشعور، وهذا يعني، أن الذي فننا تأسست أكثر من كان لي في السابق ".
تجارب ستراسبرغ في روسيا أوحت له لحفظ وتعميق فهمه لهذه العناصر الأساسية لل'النظام' Stanislavsky التي تم القضاء عليها السوفييت على أهمية (إعادة) تعاني في التمثيل، والتي كان يعتقد أنها أساسية لعمل الممثل.
طوال عام 1960 وعام 1970، لي الموسعة والمكرر تسلسل فريد من الشعور والذاكرة العاطفية التدريبات كان قد تطورت على مدى حياته المهنية الطويلة. الفرد وضعف أو "ثنائي" تم توسيع التمارين الحسية من عام 1930 خلال عام 1950 الآن إلى ما كانت تسمى "threesomes"، "foursomes" وهلم جرا - و (إعادة) إنشاء و (إعادة) تعاني من العديد من  الأشياء الحسية من الاهتمام في نفس الوقت. تمارين تم المنسوجة بسهولة في هذا التسلسل في "لحظة خاصة" و "الحيوان" (سلوك الحيوان على إنسان خلق إعادة جسديا). العديد من التدريبات المتقدمة لي ستراسبرغ لبوعي القطار وتنطبق كان الجانب العاطفي للذاكرة الذاكرة الوجدانية أيضا جزء من هذا التسلسل ممارسة الآن.وتشمل هذه التمارين القائمة على الذاكرة العاطفية في "مكان" ممارسة، وممارسة "كائن شخصية" والشهير "تمرين الذاكرة العاطفية" (وتسمى غالبا بالاسم السن وهي: تمرين الذاكرة العاطفية). وقد تم تطوير جميع الأعمال الحسي / العاطفي مزيد بإضافة "الأنشطة اليومية" (الأعمال المادية)، "الجهر" وممارسة مناجاة أو أغاني مع الحقائق التي أنشأها تمارين القائم على الذاكرة العاطفية الحسية والعاطفية. طبقات خفية من العناصر العاطفية والجسدية للسلوك البشري العضوي (الحواس والمشاعر، سوف، الإجراءات المادية، والكلمات، الخ) في التدريبات التي تخلق التمثيل الصادق، هو واحد من الإنجازات العليا للحياة لي ستراسبرغ والعمل.
بالإضافة إلى تطور العاطفي القائم على الذاكرة تسلسل ممارسة، غيرت لي ستراسبرغ شكل ممارسة الاسترخاء انه قد علمت سابقا من عام 1930 حتى أواخر عام 1950.تأثير الاكتشافات التي تمت في الجزء الأخير من القرن العشرين فيما يتعلق بطبيعة السلوك البشري وكذلك مصلحة لي ستراسبرغ الشخصية في فن المارشال الصينية القديمة تاي تشي قاده إلى تعميق التعقيد والأهداف وبالتالي تدريب من ممارسة الاسترخاء له. وأضاف الآن ما أسماه "مجردة" أو حركة unhabitual لعملية تركيز الأساسية التي تؤدي إلى الحرية العضلات والاسترخاء. وقد تم دمج الأصوات أيضا في عملية الاسترخاء. واستخدمت كل من الحركة والأصوات لشحذ الوعي الفاعل الذات، والقضاء على التوتر العاطفي، وإطلاق سراحهم من عاداتهم عدم التعبير والسلوك التقليدي.
في أواخر عام 1970، دخلت الأفلام الأميركية ما وصفت بأنها "العصر الذهبي" لصناعة الأفلام. وكان جزء كبير من هذه الفترة قصيرة لكن مؤثرة بعمق في هوليوود بظهور جيل جديد من الممثلين الأسلوب ': آل باتشينو، روبرت دي نيرو، إلين بورستين، جاك نيكلسون، سالي فيلد، هارفي كيتل، استل بارسونز وروبرت دوفال إلى اسم المثال لا الحصر. في الأفلام الآن الكلاسيكية مثل العراب ، العراب الجزء الثاني ، الصين تاون ، يأتي إلى البيت ، صائد الغزلان ، سائق تاكسي ، يعني الشوارعوغيرها الكثير، هذا الجيل الجديد من الممثلين الأسلوب '- تحت إشراف إدارة كرس بالتساوي على استحوذا على اهتمام وإعجاب الجماهير في جميع أنحاء العالم - تصوير الحقائق المعقدة للسلوك البشري. وجاء عملهم لتحديد التميز والفنية في صناعة الأفلام والسينما التمثيل. بين هذا الجيل الجديد من الممثلين كانت 'الأسلوب' ممثل فيلم المبتدئين على عكس أي مبتدئ آخر قبل أو منذ ذلك الحين - لي ستراسبرغ. بداية مع نظيره جائزة الأوسكار ترشيح للعب هيمان روث في فرانسيس فورد كوبولا العراب الجزء الثاني ، قضى لي ستراسبرغ السنوات الأخيرة من كتابه "الحياة في الفن" كما كان قد بدأ منهم أكثر من خمسين عاما من قبل - التمثيل.
بحلول وقت رحيل لي ستراسبرغ في عام 1982، فإنه يرى أن طريقته في التدريب أداة الفاعل يمكن في النهاية أن استدعاء الأسلوب. تمارين له تدريب الممثل أن يكون الخيال وخلق العروض الفردية من خلال تطبيق شخصي فريد من ممارسة العمل. الطريقة يحافظ على التعاليم التأسيسية كاملة من Stanislavsky - مع تعديلات أضيفت من عمل استثنائي لعبقرية المخرج المسرحي الروسي يفغيني Vakhtangov - في حين تتضمن في هذا التقليد مستمرا في البحث، والأصالة، والخبرة، والمنح الدراسية، الاكتشافات والرؤى والخيال وسعة الاطلاع لا مثيل لها عبقرية لي ستراسبرغ .
المصدر: The Lee Strasberg Theatre and Film Institute 2014.

محسن النصار
تابع القراءة→

0 التعليقات:

يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 8- 5- 2015 ولغاية الجمعة 15- 5- 2015 الأسبوع الثاني من شهر مايو أيار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مايو 16, 2015  | لا يوجد تعليقات








يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 8- 5- 2015 ولغاية الجمعة 15- 5- 2015 الأسبوع الثاني  من شهر مايو أيار




الجمعة، 8 مايو، 2015

أمواج” فرجينيا وولف على مسرح “لا كولين” الفرنسي ثلاث ساعات من التدفق الحواري لكن الملل لم يتدفق إلينا / د.محمد سيف-باريس ( المجلة الرئيسية )

عرض المسرحية الغنائية "الأعمى والعصا"... مواهب "ذوي الاحتياجات" على مسرح "الشارقة القرائي"( الموقع الثاني )

عرض مسرحية «سيرك يا دنيا» .. الأحد ( الموقع الثاني )

"عناقيد الضياء"... سماحة الإسلام تتجلى على خشبة مسرح المجاز بالشارقة ( الموقع الثاني )( الموقع الثاني )

تحت لافتة التضامن.. السياسة تقصي العروض اليمنية والعراقية عن «المسرح العربي» ( الموقع الثالث )

تكريم أبطال «wanted» على مسرح «سيد درويش».. 27 مايو ( الموقع الثالث )






السبت، 9 مايو، 2015





الكاتب السويدي لارس نورين مسرحية الليل أم النهار -شخصيات تتخاصم لكنها تحب بعضها البعض / عصمان فارس ( المجلة الرئيسية )

مهرجان فاس للمسرح الجامعي... يحتفي بدعم حاكم الشارقة( الموقع الثاني )

شغف الغرب بالليالي مسرحياً / د. عقيل مهدي يوسف( الموقع الثاني )

الفنان والمخرج العراقي جبار جودي:«سجادة حمراء» عمل فني يسعى لتلاشي الحدود بين الفنون… المسرح مع التشكيل والسينما والموسيقى الحية تنسجم وتتفاعل في ما بينها  ( الموقع الثالث )

المسرح في السويد( الموقع الثاني )

يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من 1- 5- 2015 ولغاية الجمعة 8- 5- 2015 الأسبوع الأول من شهر مايو أيار(  المجلة الرئيسية  + الموقع الثاني )




الأحد، 10 مايو، 2015

مسرحية الاستثناء والقاعدة “بريخت” / رائد الحواري ( الجلة الرئيسية )

اختيار عروض مهرجان الدوحة المسرحي من مبادرات الفرق الأهلية ( الجلة الرئيسية )

تحت شعار «مرايا المستقبل..فوانيس الماضي» الأيام المسرحية في طبعتها الثانية بمعهد برج الكيفان ( الموقع الثالث )

فرقة فرسان الشرق تقدم عرض «نساء من مصر» بالإسكندرية يومى 14و15مايو( الموقع الثاني )

5 عروض مسرحية تتنافس في سباق أندية الفنون( الموقع الثاني )

خليل شوقي… سرديات الحياة والذاكرة المفجوعة / علي حسن الفواز( الموقع الثاني )

مسرح تافوكت (الشمس) يقدم إبداعه الجديد. مسرحية "قمشيش " عن نص للكاتب العراقي الراحل قاسم مطرود( الموقع الثاني )

مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار للعام 2015( الموقع الثاني )

إعلان مسابقة جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام2015 م( الموقع الثاني )

إعلان للعروض الراغبة في المشاركة بمهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة 10 إلى 16يناير 2016( الموقع الثاني )

بحضور كبير.. "الطريق إلى الشمس" حكاية تلخص تاريخ سورية وتحيي المسرح( الموقع الثاني )

مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل للعام 2015( الموقع الثاني )

بدء عرض مسرحية "L'ILLUSION CONJUGALE" على مسرح مونو فى بيروت.. 19مايو( الموقع الثاني )





الاثنين، 11 مايو، 2015


 الدار البيضاء تستعد للاحتفال بالمسرح لمدة تسعة أيام ( المجلة الرئيسية )

مهرجان المسرح الحر ينطلق السبت المقبل بمشاركة تسع دول عربية وأجنبية ( الموقع الثالث )

غسان صليبا: لهذه الأسباب لم تر مسرحيتي مع نجوى كرم النور( الموقع الثاني )

بناء على طلب الفتيات.. «1980 وانت طالع» على مسرح الهوسابير في الخامسة مساء الثلاثاء( الموقع الثاني )





الثلاثاء، 12 مايو، 2015



انطلاق أعمال مهرجان “تشيخوف” المسرحي الدولي في موسكو ( المجلة الرئيسية )

مسرح الطليعة يستعد لعرض مسرحية «روح"( الموقع الثاني )


عرض مسرحية " نقطة الصفر" ..قريباا( الموقع الثاني )

مسرحية الأميرة وجدان تفتتح ليالي المسرح الحر بالأردن.. 16 مايو( الموقع الثاني )

من الهنا والهناك عرض عراقي بمهرجان ليالي المسرح الحر( الموقع الثاني )

صدور كتاب "المسرح المصرى".. بين السقوط والازدهار( الموقع الثاني )

الضمور: خزانة ذاكرة المسرح الاردني موسوعة توثق مهرجان المسرح( الموقع الثاني )

"الفن والمجتمع عبر التاريخ".. قضايا تطور البشرية  ( الموقع الثالث )




الأربعاء، 13 مايو، 2015




فرقة «صوفي» تقدم عرض «كنترول» على مسرح الجزويت( الموقع الثاني )


مهرجان المسرح الحر العاشر ينطلق في عمان بمشاركة 9 مسرحيات( الموقع الثاني )

مسرحية "سرق أقل... رجاءً " تأليف: داريوفو إعداد: فتحي عبد الرحمن( الموقع الثاني )

التأصيل والتجريب في مسرح عبد الفتاح رواس قلعه جي للكاتب والباحث صباح الانباري خوض بحثي لاستنباط ملامح تجربة مسرحية لها خصوصيتها المنهجية( الموقع الثاني )

قراءة في النص الحائز على المركز الأول في جائزة الشارقة للإبداع العربي المسرحي 2015 “ولم يكُ شيئاً..”/ أحمد الماجد (العراق) ( الموقع الثالث )





الخميس، 14 مايو، 2015


صدور كتاب جديد “نظرية المسرح الحسيني في دائرة النقد الادبي ” باللغة الأنكليزية ( المجلة الرئيسية )

من أجل نظرية مسرحية جديدة " نظرية الاستدراك لأحمد ضريف" / د. جميل حمداوي( الموقع الثالث )

مسرحية من الأدب البولندي بعنوان(الملاح) من تأليف ييجي شانيافسكي.ترجمة د.محمد هناء عبد الفتاح( الموقع الثاني )

نظرية المسرح الحسيني / رضا الخفاجي( الموقع الثاني )

كتاب“دراسات مسرحية نظرية وتطبيقية” يتناول قضايا إشكالية في المسرح العربي/ سلوى صالح - سوريا( الموقع الثاني )

صدور كتاب "نصّ الخشبة " تأليف الكاتب العراقي أحمد الماجد( الموقع الثاني )

مسرحية " سفينة أدم " في ورشة فنون المسرح( الموقع الثاني )

كتاب "نظريات المسرح "مارفن كارلسون ألفريد ترجمة وجدي زيد( الموقع الثاني )

اهمال و بدون صلاحية "موزاييك مسرحى"( الموقع الثاني )



الجمعة، 15 مايو، 2015





‘التمرد’ مسرحية تهجر المظاهر لحياة روحية أعمق ( المجلة الرئيسية )

تيارات الجدة التجريبية في المسرح الأوربي / محمد عبد الزهرة الزبيدي ( المجلة الرئيسية )

جماليات الأستجابة في دائرة الطباشير القوقازية ..( برتولد بريخت ) أنموذجاً / محمد عبد الزهرة الزبيدي  ( الموقع الثالث )

المسرح الشعري في فلسطين / د. كمال أحمد غنيم( الموقع الثالث )

إنصاف علوي مخرجة يمنية متمردة أربكها 'حلم فارس'( الموقع الثاني )

{السينما والمسرح} تضع الرقابة على الأعمال الفنيَّة( الموقع الثاني )

خصوصيات مسرح أميركا اللاتينية / محسن الرملي( الموقع الثاني )

تابع القراءة→

0 التعليقات:

مكونات الممثل المسرحي الناجح / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مايو 16, 2015  | لا يوجد تعليقات


ان من مكونات الممثل المتميز  في الاداء تتوزع بين المرونة الجسدية  والصوت المعبر  والحركة والتعبير والخيال  والاحساس بالصدق في تقديم الشخصية المسرحية لخلق صورة مؤثرة ليكي يستطيع  التأثير  الناجح على المتلقي  فعندما يقدم  الممثل اداءا مسرحيا متماسكا  لابد  وان تكون هناك تجربة مستقاة من دراسة اكاديمية  تجعله يتفهم  كل عناصر التمثيل ونظرياته في المسرح لكي يستطيع الممثل ان  يقدم دوره المسرحي بمساعدة المخرج المسرحي الناجح بعناصر مؤثرة ومثيرة من خلال معرفته لأبعاد الشخصية وتحليلها كالبعد الطبيعي والنفسي والأجتماعي لكي يكون  أداءه  بمهارة مقنعة للمتلقي  ويكون  لكل عرض مسرحي يقدمه أفضل في مستوى الاداء . ولابد أن يعرف الممثل الشخصية التي يحاول أن يقوم بها أو يحققها على خشبة المسرح. ويجب أن يعرف أين موضع شخصيته بالنسبة للظروف الزمانية والمكانية  وظروف الشخصية التي تسبق أحداث الشخصيات الأخرى ومواقفها، ويجب على الممثل أن يكون قادرا على الإفادة من تجربته الحياتية  الماضية في تنشيط  الذاكرة الانفعاليه لدية ليستطيع اختيار الموقف والأنفعال المناسب لدوره في المسرحية  التي هي عبارة عن حصيله تجاربه الحياتية والارتقاء بها على مستوى جمالي  ليؤثر على المتلقي  وتساهم في أعطاءه قوة دافعة تساهم في  إعادة الخلق  وتحديد الأهداف الصغيرة والكبيرة في المسرحية وتثبيت الحركات الضرورية , كالدخول والخروج والجلوس التي يعتمدها الفعل في المسرحية والتأكيد ,على الحركة من الشئ وألية مثلا من الباب الى الشباك , من المنضدة والكرسي والحركات الأظطرارية وعلى المثل وبمساعدة المخرج ان يتم التأكيد على الحركات التفسيرية التي تعطي تفسير ودلالات في العرض المسرحي فقد تكون حركات واقعية ,اوحركات فنية ترمز لفعل موحي للمتلقي , ويجب الأهتمام بالحركات الفنية والجمالية وهي الحركات التي تهتم بالتكوين والتصوير وتهدف الى تقديم رؤية واضحة للمتلقي تساعد الممثل على ان يكون مركز مهم يساهم في أبراز الفعل والحدث في  المسرحية , الى جانب القيم الجمالية من خلال المجاميع أوالكتل , أو حركات فنية تعبر عن العلاقات بين الشخصيات وتعمقها وتسهم في ترابط المعنى أبتداءا من الهيكل العام لمقومات العرض المسرحي وأنتهاءا  بالأضاءة والأزياء والمكياج والموسيقى والأهتمام بخصوصية العرض المسرحي كعمل فني له قوانينه للرؤية والسماع والأظهار  .


تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9