أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الأربعاء، يناير 04، 2012

المسرحية الموسيقية "ماما ميا"

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, يناير 04, 2012  | لا يوجد تعليقات

المسرحية الموسيقية "ماما ميا"



ظلت المسرحية الموسيقية العالمية الشهيرة "ماما ميا" تتصدر العروض على المسارح الكورية وجميع مقاعد المسرح ممتلئة، وما زال المشاهدون في كل عرض يتفاعلون ويندمجون مع العرض من خلال التصفيق والغناء مع الممثلين. المسرحية الموسيقية الغنائية الناجحة هي إنتاج قائم على أغاني فرقة "أبا ABBA " السويدية، التي حققت نجاحا ورواجا عالميا واسعا.
ومنذ أول عرض للمسرحية في لندن في عام 1999 وجدت المسرحية الغنائية رواجا عالميا هائلا. وقد تفاعل معها الجمهور الكوري بشكل لافت منذ أول عرض لها في كوريا في عام 2004. نالت المسرحية الموسيقية إقبالا جماهيريا ضخما ووجدت تغطية واسعة وممتازة من جميع وسائل الإعلام بشكل نادر وقدمت العرض الناجح تلو العرض الأكثر نجاحا، حتى تمكنت يوم العاشر من ديسمبر الماضي من تقديم عرضها رقم ألف. وقد تمكنت من فعل ذلك في فترة قصيرة نسبيا مقارنة بالمسرحيات التي تقام في المسارح الكبيرة الممتلئة دائما بالرواد.
تدور قصة المسرحية في جزيرة صغيرة في البحر الأبيض المتوسط. أبطال القصة هم دونّا، مالكة فندق صغير في الجزيرة، والتي كانت ذات يوم مغنية رئيسية في فرقة فنية، وصوفيا ابنتها المقبلة قريبا على الزواج.

من خلال البحث في المفكرات والدفاتر القديمة المتكدسة في فندق دونا، تحاول صوفيا الحصول، قبل زواجها، على أي معلومات تعينها على معرفة والدها الحقيقي.
وبدعوة من صوفيا، يصل الفندق ثلاثة من الرجال الذين كانوا على معرفة بأمها في الماضي. وقد سبب وجودهم المفاجئ حرجا كبيرا للأم مع ابنتها، لكن بسبب أن كل واحدة كانت تحترم ذاتية واستقلالية وخصوصية الأخرى، فقد تحاشت كل واحدة إبراز أي نوع من الخلافات مع الأخرى قبيل الزواج القريب، بل نجحتا في تسوية أي خلاف كان محتملا بينهما. وتنتهي المسرحية بنجاح صوفيا في معرفة والدها الحقيقي، والتئام شمل الأم مع أصدقائها من المغنيين السابقين.
حققت مسرحية ماما ميا رقما قياسيا تمثل في بيع 1.3مليون تذكرة بعائد يزيد عن 800 مليار وون كوري.
ألحان رشيقة جذابة، وحبكة مسرحية متميزة، وأشياء أخرى هي وراء كل ذلك النجاح والإقبال الجماهيري الكبير على المسرحية.
ومن أجمل لقطات ومشاهد المسرحية ذلك المشهد الذي ترنمت فيه الابنة صوفيا بمقطع من أغنية " هاني هاني " أي حبيبي حبيبي وهي تقرأ مذكرات أمها.
وفي يوم زفاف صوفيا، وعندما كانت أمها تساعد في تمشيط شعرها وارتداء فستان الزفاف، كان مشهدا جسّد مشاعر إنسانية عظيمة. المشهد الذي غنت فيه الأم دونا أغنية "تتسربين من بين أصابعي" هو أيضا مشهد إنساني مؤثر، حيث كان يصور إحساسا تعرفه كل أم كورية عندما تتزوج ابنتها. الممثلون والممثلات الكوريات نجحوا كلهم في تصوير ونقل تلك المشاعر الإنسانية بشكل ممتاز. الممثلة تشيه جونغ وان التي قامت بدور دونا، والممثل سونغ كي يون الذي جسّد دور سام، يؤكدان على ذلك.
وكان نجاح النسخة الكورية من المسرحية العالمية ماما ميا شهادة نجاح للمسرح الكوري الموسيقي والغنائي وحافزا ودافعا للمزيد من الأعمال والنجاحات داخل كوريا وحتى في المناطق المجاورة، فبسبب ذلك النجاح رأي الصينيون أن يكون لهم هم كذلك نسختهم الخاصة من ماما ميا.

كان الإنتاج الصيني لمسرحية ماما ميا بواسطة عدة هيئات، من بينها وكالة حكومية ومؤسسة إعلامية عامة وشركة فنية، وذلك بمساعدة تقنية كورية متخصصة أيضا.
بدأت النسخة الصينية من ماما ميا عروضها في شنغهاي في يوليو الماضي، وهي وتحقق درجة مشاهدة يومية في حدود 80%. هكذا يتضح لنا أن صناعة المسرح الموسيقي الكوري بدأت تتطور وتنتشر عالميا، مما حدا بالكثيرين للقول بأن سيول ستصبح قريبا برودواي آسيا كما يقول الناقد والبروفسور وان جونغ وان.
السينما الكورية والمسلسلات الكورية والموسيقى والبوب الكوري والرقص الكوري كلها أشكال وصنوف فنية كورية تسير بوتيرة شديدة التسارع، مشكّلةً ما صار يعرف بالموجة الكورية. ومن المؤكد أن المسرح الموسيقي في كوريا سينساب قريبا في يسر وسلاسة، مع هذه الموجة الكورية المندفعة.
 المصدر : راديو كوريا الدولي 
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9