أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

السبت، أكتوبر 01، 2016

التوثيق المسرحي الرقمي / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, أكتوبر 01, 2016  | لا يوجد تعليقات

كتابات مسرحية




من خلال متابعة وحضوري مهرجان المسرح العربي في المغرب 2015  وجدت بأن الهيئة العربية للمسرح أولت اهتماما كبيرا للتوثيق المسرحي في مواقعها الإلكترونية المتعددة على اعتبار الرقمية تقنية لتسجيل المعلومات وتخزينها ونشرها عبر نظام للتشفير يحول سائر الفعاليات من عروض مسرحية وندوات صحفية ونقدية وورشات وجلسات فكرية (خطية , مصورة , صوتية ) الى ملفات مجردة غير مادية ويقوم بهذا التشفير وسيط الحاسوب الذي يشكل أداة للقراءة والكتابة , وأستقبال سائر انواع المعلومات وتخزين كميات هائلة من البيانات فالرقمية بذلك تتيح إنجاز أضعاف ماتقوم به المطبعة فرقمنة الفنون المسرحية بمعناه التقليدي والحديث وما بعد الحداثة ممثلا بمئات من كتب المسرح العربي والعالمي ومخطوطاته .
والثانية رقمنة المسرح بمعناه الحديث متجسدا في عدد كبير من المواقع والمدونات والمجلات والصحف الإلكترونية 

ورغبة بالحفاظ على ذاكرة المسرح  لشعوب العالم العربي والعالمي وتعريفها للأجيال المسرحية القادمة  فمن  الضروري استخدام تكنولوجيا المعلومات وتوظيفها في الحفاظ على هوية المسرح  باستخدام الوسائل العلمية والإلكترونية الحديثة، الذي تأتي أهميتها نتيجة توسّع شبكة الإنترنت وزيادة محتوى المعلومات بها باللغات الأجنبية وتضاؤل محتوى المعلومات باللغة العربية فمنذ البداية قامت الهيئة العربية للمسرح  بتوثيق كل ما يمكن توثيقه وحفظه وترقيمه وإتاحته في أقراص مدمجة، وبات التوثيق الإلكتروني للمسرح حاجة ملحّة.

ومن منطلق أهمية الحفاظ على الذاكرة المسرحية  العربية، وتشجيع أعمال التوثيق الالكتروني للموروث المسرحي  العربي والعالمي، يجب التأكيد بأن   الحفاظ على المواد الفنون المسرحية  أمراً في غاية الأهمية لما تمثله تلك المواد من ذاكرة فن المسرح  وبما تحتويه من قيم جمالية  وعبق المسرح الهادف والجاد ، فبات من الضروري توثيق هذه المواد رقمياً بغية إعداد استراتيجية  ممنهجة لتقديمها في شكل جديد هو الشكل المرقمن،  في رقمنة المسرح العربي. ويجب ان تتضمن هذه الإستراتيجية آلية للتنفيذ وخطط للانجاز،  ورفع درجة الاهتمام برقمنة الإرث المسرحي  والحضاري للمسرح العربي والاهتمام بنشره الكترونيًا لتعزيز اتصال المسرح العربي  بالتجارب  المسرحية العالمية  ,الاهتمام بتطوير المواقع الألكترونية  ودعوة الدول العربية إلى إحداث مراكز متخصصة في مجال التوثيق الإلكتروني المسرحي لتتعاون فيما بينها وفق منهجية واحدة لتوثيق المسرح العربي.  وعمل وصناعة محتوى معلومات عربي قوي قادر على المنافسة العالمية، انطلاقاً من الميزة المتمثّلة في وحدة اللغة في العالم العربي، ودعم هذا المحتوى عبر تقديمه في صورة ملفات إلكترونية تشمل الفنون المسرحية بكل انواعها. 
التأسيس للمسرح  الرقمي الألكتروني موثق يجعل تكنولوجيا المعلومات أداة إيجابية فاعلة لخدمة مسرحنا  العربي.
وتوثيق المسرح العربي، يكون تشكيل نواة توثيقية شاملة، ليقوم كل بلد عربي بجمع كل الوثائق المسرحيّة لتكون نواة ايجابية في  تنمية المسرح العربي .


وتوثيق  كُتاب المسرح في الوطن العربي، ، وتوثيق العروض المسرحيّة العربية في كل دولة  عربية، والغاية من ذلك معرفة مدى التنمية المسرحيّة في الوطن العربي، وإحداث ديمومة تواصلية بين كل الدول العربية، وفتح المجال للإطلاع عليها،  على مستوى التأليف  والنقد والتمثيل والأخراج .وتوثيق مسرحيات و عروض الأطفال، . وتوثيق المهرجانات المسرحيّة العربية .
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9