أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الجمعة، يونيو 22، 2012

ملخص منجزات الهيئة العربية للمسرح ما بين مؤتمرين حزيران يونيو 2011 إلى حزيران يونيو 2012

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, يونيو 22, 2012  | لا يوجد تعليقات

ملخص منجزات الهيئة العربية للمسرح ما بين مؤتمرين حزيران يونيو 2011 إلى حزيران يونيو 2012


مقدمة :
تخضع الهيئة العربية برامجها للاختبار الدائم و التقويم و التصويب، و تسعى باستمرار للانضباط للجدول الزمني ، إذ يلعب الزمن دوراً مهماً في نجاعة المشاريع.
و لأنها و منذ مطلع 2011 بدأت تعيش متغيرات جذرية على الصعيد الهيكلي و الإداري أدت إلى ترشيق العمل و انطلاقه في ما يمكن تسميته النقلة الثانية بعد لحظة التأسيس خاصة و أن دورها في المشهد المسرحي العربي بات أكثر حضوراً و أكثر ملحاحية في غياب السياسات الثقافية العربية الواضحة و في حضور عدم الاستقرار الذي تعيشه المنطقة العربية بخاصة و العالم عامة،لذا بدأت بعد تشكيل مجلس الأمناء المؤقت للعام 2011 و مندوبي الهيئة المؤقتين للعام 2011 بملتقى مشروع وضع استراتيجية لتنمية المسرح العربي لإيجاد خارطة طريق للمسرح العربي.
وبعد أن عقدت أول ندوات هذا الملتقى في الشارقة في شهر نيسان إبريل 2011 كان لها لقاء معكم كوسائل إعلام في مطلع شهر حزيران يونيو 2011 أي قبل عام من الآن ووضعت بين أيديكم خطة عملها و التي تلخصت في التالي:

· إطلاق النسخة الأولى من جائزة جوائز المسرح العربي (جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي) للعام 2011.

· عقد الندوة الثانية من ندوات الاستراتيجية و هي بعنوان المرأة في المسرح.

· إعلان نتائج مسابقة التأليف المسرحي الموجه للكبار و الموجه للأطفال.

· إنشاء آليات التواصل الإلكتروني الخاص بالهيئة و تفعيلها.

وقد غطيتم مشكورين تلك الوقائع و ما تلاها حيث كنتم شهود عيان عليها في أغلبها..و لقد كان ذلك العام حافلاً، وستجدون في ملخص منجزات الهيئة إشارات واضحة لها لكننا نوردها هنا لتكون صورة فعالية الهيئة واضحة.

· عقدت الهيئة ندوة المرأة في المسرح العربي في نهاية حزيران يونيو 2011 في عمان بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين و بحضور 40 من سيدات المسرح العربي و اللواتي ناقشن على مدار أيام ثلاثة كل شؤون المرأة في المسرح العربي و أصدرن توصيات مهمة منها تخصيص عام كامل لتركيز الاهتمام فيه على المرأة في المسرح العربي وقد نفذت الهيئة هذه التوصية على الفور و أعلنت عام 2012 عاماً للمرأة في المسرح العربي.

· شكلت الهيئة لجنة مكونة من سبع سيدات مسرح ذوات بصمة و باع في الإبداع كلجنة عليا لفعاليات العام 2012 عاماً للمسرح العربي، و عينت منسقة لفعاليات هذا العام.

· عقدت اللجنة العليا للمرأة في المسرح العربي اجتماعها الأول في أكتوبر 2011 ووضعت في هذا الاجتماع خطة العمل للعام 2012 و الذي كرست فعالياته تحت عنوان الصورة المغايرة للمرأة في المسرح العربي.

· شاركت الهيئة في الوفد المرافق لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي إلى إجتماع الهيئة الدولية للمسرح الثالث و الثلاثين و الذي عقد في تشايمين الصينية و تم فيه تكريم سموه . و قد عقد وفد الهيئة اجتماعات مع إدارة الهيئة الدولية للمسرح و وقع الطرفان بروتوكولاً مبدئياً للتعاون.

· تم توقيع البروتوكول الكامل بين الهيئة العربية للمسرح و الهيئة الدولية للمسرح ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في شهر يناير 2012.

· عقدت الهيئة ندوة النقد في المسرح العربي في شهر أكتوبر 2011 و هي الندوة الثالثة من ندوات الاستراتيجية في الشارقة بحضور 40 من النقاد و الفنانين و قد تدارس النقاد واقع النقد في المسرح العربي ووضعوا التصورات والاقتراحات اللازمة لتطويره و تفعيل دوره في المشهد المسرحي العربي.

· أنجزت الهيئة النسخة الأولى من مسابقة صاحب السمو لأفضل عرض مسرحي عربي للعام 2011 بعملية كبيرة حيث وصلت المشاركات المتنافسة إلى ما يزيد على سبعين عملاً و قد سار التحكيم لهذه الجائزة في ثلاث مراحل وهي:

تشكيل لجنة فرز الأعمال من حيث انطباق الشروط، و قد فرزت اللجنة 63 عملاً تنطبق عليها الشروط الأساسية، و ترك للدولة المضيفة حق الفرز بين الأعمال المتنافسة لديها.

تشكيل لجنة فرز ثانية لاختيار أفضل عشرة عروض مسرحية، و قد توصلت اللجنة إلى اختيار سبعة من المسرحيات فقط لتدخل المرحلة النهائية.

المرحلة النهائية للتنافس على الخشبة مباشرة تمت ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي الدورة الرابعة و التي عقدت في الأردن.

تمت المرحلة النهائية بنجاح و فاز العرض التونسي زهايمر في 16 يناير 2012.

تم تكريم العرض الفائز في افتتاح أيام الشارقة المسرحية من لدن صاحب السمو. ومنح الأيقونة و 100 ألف درهم.

· أقامت الهيئة مهرجان المسرح العربي في نسخته الرابعة في الأردن بنجاح شهد له الجميع و بعروض لأربعة عشر مسرحية

· ضمن فعاليات المهرجان الرابع عقدت ندوة فكرية عن الديمقراطية و المسرح شارك فيها نخبة من المفكرين العرب.

· كما عقدت ورشة تقنيات خيال الظل بمشاكة 25 من المسرحيين الشباب.

· ألقت الفنانة الكويتية سعاد عبد الله رسالة اليوم العربي للمسرح

· وقع بروتكول التعاون بين الهيئة العربية للمسرح

· أعلن عن تشكيل مجلس الأمناء بمرسوم من لدن صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لمدة أربع سنوات من 2012 إلى 2016.

· أعلن عن تشكيل فريق مندوبي الهيئة في الأقطار العربية للعام 2012.

· عقد اجتماع و تم إعلان عام المرأة في المسرح العربي.

· عقدت الهيئة في شهر مارس 2012 ندوة الشباب و المسرح العربي ضمن سلسلة ندوات الاستراتيجية بمشاركة أربعين من المسرحيين الشباب الذين وضعوا تصوراً شاملاً لحال الشباب و طموحهم و آليات التفعيل لدورهم في المسرح العربي,

· شاركت الأمانة العامة في ندوة حول الهيئة العربية للمسرح عقدت ضمن فعاليات مهرجان مسرح أكاديميات و معاهد المسرح في الكويت. مارس 2012.

· نشرت الهيئة الكتبالتالية خلال نفس الفترة من حزيران/يونيو الماضي حتى حزيران/ يونيو 2012 و هي :

1. كتاب يحوي النصوص الفائزة في مسابقة التأليف الموجه للكبار.

2. كتاب يحوي النصوص الفائزة في مسابقة التأليف الموجه للأطفال.

3. أربع نصوص للدكتور عبد الكريم برشيد

4. كتاب محاضرات مايرهولد/ مترجم عن الروسية.للدكتور مؤيد حمزة

5. كتاب تاريخ المسرح الأردني.ثلاثة باحثين أردنيين

6. كتاب تسع مسرحيات أردنية.تسعة كتاب أردنيين

7. كتاب تذكاري عن المكرم الفنان الأردني ربيع شهاب.للاستاذ عبد اللطيف شما

8. كتاب أصول الإلقاء المسرحي للأستاذ فرحان بلبل

9. كتاب اللغات الدرامية في مسرح الدكتور سلطان القاسمي.للدكتور أكرم اليوسف

10. كتاب مقامات القدس في المسرح العربي.للدكتور عبد الرحمن بن زيدان

11. كتاب الدماغ. للراحل قاسم محمد

12. كتاب المسرح الملحمي و الشرق.للدكتور سعيد الناجي

13. كتاب المسرح في الجزائر. للدكتور عبد الناصر خلاف

14. كتاب الأدب المسرحي في السودان للدكتور بشير عباس.

15. كتاب لو كنت. للمخرج الفلسطيني فؤاد عوض.

16. كتاب وقائع ندوة المسرح العربي مكامن الإخفاق و التعثر.

17. كتاب وقائع ندوة المرأة في المسرح العربي.

18. كتاب وقائع ندوة النقد في المسرح العربي.

19. العدد 5 من مجلة المسرح العربي في سيتمبر 2011 .

20. العدد 6 من مجلة المسرح العربي في ديسمبر 2011 .

21. ملحق العدد 6 و كان مخصصاً للمسرح الأردني بمناسبة انعقاد مهرجان المسرح العربي في يناير 2012 في الأردن.

22. العدد 7 من مجلة المسرح العربي في مارس 2012.

23. العدد 8 من مجلة المسرح العربي في يونيو 2012.


· أعلنت الهيئة في شهر نوفمبر 2011 عن النسخة الرابعة من مسابقة التأليف على أن ينتهي التقدم لها في نهاية آيار مايو 2012 و تعلن النتائج في أيلول سبتمبر 2012.

· تم تلقى 150 نصاً متنافساً في مسابقتي التأليف سبعون منها في التأليف للطفل و ثمانون في التأليف للكبار.

· شكلت الهيئة لجنتان لتحكيم المسابقة.

· ستعلن النتائج و سيقام حفل خاص بالفائزين في سبتمبر 2012.


· أعلنت الهيئة إطلاق النسخة الثانية من مسابقة جائزة صاحب السمو لأفضل عمل مسرحي عربي 2012 و بدأت بتلقي المشاركات و الباب مفتوح حتى العاشر من أكتوبر.

· بالتعاون مع اتحاد الممثلين التونسيين و مسرح المونستير أقامت الهيئة العربية مهرجان الاسطمبولي في المونيستير في شهر مارس 2012 بتنسيق مندوبها سليم الصنهاجي

· شكلت الأمانة العامة لجنة تحضيرية تعمل على صياغة مشروع الاستراتيجية الذي سيناقش و يقر في اللندوة الختامية المقرر عقدها في أواخر هذا العام، و قد عملت اللجنة على مجمل الندوات الأربع التي تم عقدها و على ما أقرته من أوراق و من توصيات، و خلصت اللجنة إلى جملة من المشاريع الخاصة بمركز التوثيق و الدراسات المسرحية، محترفات التأهيل المسرحي العربية و الوطنية و صندوق المسرح العربي و العمل على إيجاد تنسيقية للمهرجانات العربية و وضع تصور لكيفية صياغة المهرجانات المثالية منها، و كذلك وضعت مشاريع لتوطيد المسرح الموجه للناشئة،كما تطرقت النتائج إلى علاقة الفن المسرحي و الفنان بالتشريعات .و سوف يتم وضع اللوائح المنظمة لهذه الخلاصات و صياغة نهائية أيضاً لمشروع الاستراتيجية الخاصة بتنمية المسرح العربي و التي ستحمل مقترحات للمؤسسات المسرحية على المستوى الوطني / القطري، و مشاريع تتيناها الهيئة العربية و مشاريع بحاجة إلى شراكات فنية و تقنية و مالية

· ستقيم الهيئة ندوة كبرى في مهرجان المسرح الوطني في مكناس / المغرب من 23 إلى 26 من شهر يونيو حزيران بالتعاون مع وزارة الثقافة و بمساهمة من جمعية النقاد في المغرب بعنوان نقد التجربة – همزة وصل. بتنسيق من مندوبها الحسن النفالي.

· تقيم الهيئة بالتعاون مع مسرح باردو الأيام المسرحية لمسرح باردو في تونس بتنسيق من مندوبها سليم الصنهاجي من 116 إلى 30 حزيران يونيو

· تنطلق في بيروت مطلع شهر يوليو القادم ورشة ( الصورة المغايرة للمرأة في المسرح العربي ) و التي تهدف تدريب مجموعة من الشابات المسرحيات في لبنان ، ستشرف على الورشة 6 من الفنانات اللامعات في المسرح اللبناني.

· تنطلق في الخرطوم مطلع شهر اكتوبر 2012 ورشة خاصة بالشابات الموهوبات في المسرح في السودان تحت مفهوم الصورة المغايرة للمرأة في المسرح العربي و تستمر الورشة عشرة أيام يشارك فيها مؤطرون محليون و عرب في فنون التمثيل و الكتابة و السينوغرافيا.

· تنطلق في موريتانيا منتصف أكتوبر 2012 ورشة خاصة بتأهيل المسرحيين و المسرحيات العاملين في إطار مهرجان المسرح المدرسي الموريتاني و تستمر الورشة عشرة أيام ، يشارك في تأطير الورشة مؤطرون عرب و محليون في فنون الكوريغراف و السنوغراف و التمثيل و الكتابة.

· تقيم الأمانة العامة و اللجنة العليا لعام المرأة في المسرح العربي احتفال تكريم لكوكبة من المبدعات في المسرح العربي حيث يستمر الحفل على مدار يومين تقدم فيها المبدعات شهاداتهن الإبداعية، كما يقدم في الاحتفال عرض مسرحي لمبدعات من لبنان و منهن ثريا جبران من المغرب ، صونيا من الجزائر ، و فتحية العسال و نهاد صليحة من لبنان و جولييت عواد من الأردن و سامية البكري من فلسطين و رندا الأسمر من لبنان و منى واصف من سوريا و سمر محمد من العراق و فائزة عمسيب من السودان و زهيرة بن عمار من تونس و سعاد عبد الله و مريم الصالح من الكويت و سميرة أحمد و مريم سلطان من الإمارات و ملحة عبد الله من السعودية و أحلام محمد من البحرين و هدية سعيد من قطر و أخريات ما زال البحث حولهن قائماَ.

· ستصدر الهيئة كتابا يشمل سير المبدعات المكرمات ليؤسس لأول خطوة في ببلوغرافيا للمبدعات العربيات.

· شبكة الإعلام الإلكتروني

يمكن القول بإن العمل الإلكتروني قام بمهمة التواصل المبتغى، فالموقع الخاص بالهيئة يشكل الموقع الأم و يلقى الآن رواجاً كبيراً بين المسرحيين العرب على امتداد العالم إذ بات واحاً من أهم مصادر الأخبار و التواصل و قد حلت المواقع مشكلة التوزيع للمهتمين.

كما أن موقعين آخرين انضما واحد مخصص لمجلة المسرح العربي التي باتت بين أيدي المسرحيين العربي بكامل حلتها إلكترونيا أما الثاني فهو لجائزة القاسمي لأفضل عرض مسرحي.

أما الفيس بوك فقد اكتمل العدد من الأصدقاء الذي يتيحه الموقع بخمسة آلاف خلال ستة أشهر ففتحنا مجموعة و صفحة لاستمرار التواصل ووصل العدد فيهما إلى ما يزيد على ثلاثة آلاف متتبع و يشكل موقعنا على الفيس بوك الجريدة الصباحية لكل المسرحيين العرب .

كما بأت الهيئة تفعيل حسابها على تويتر مربوطاً بكل ما تقدم.

الأهم من هذا و ذاك ان الهيئة تبث فعالياتها المختلفة على قناة المسرح العربي ضمن موقعها و قد بثت مباشرة كامل وقائع الندوات و مهرجان المسرح العربي التي عقدت من سبتمبر 2011.



· موقع الهيئة الرسمي

· 

· http://www.atitheatre.ae/

· 

· موقع مجلة المسرح العربي

· http://atmag.ae/

· 

· موقع جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي.

· http://ati-award.ae/

· 

· موقع الجائزة على الفيس بوك

· https://www.facebook.com/groups/174846329303415/

· 

· الصفحة الخاصة على الفيس بوك

· https://www.facebook.com/arabtheatre.i


· المجموعة الخاصة على الفيس بوك

· https://www.facebook.com/arabtheatre.i


· تويتر الهيئة العربية للمسرح

· https://
twitter.com
/
المصدر : الهيئة العربية للمسرح اذهب الى الأسفل

تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9