أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الاثنين، سبتمبر 05، 2016

“تصميم المسارح عبر العصور”..كتاب يتناول تأريخ مسارح العالم من بداية المسرح الفرعونى

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, سبتمبر 05, 2016  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب بعنوان ” تصميم المسارح عبر العصور ” للدكتور عثمان عبد المعطى عثمان .

ويتناول الكتاب تصميمات لمسارح العالم من بداية المسرح الفرعونى وحتى القرن العشرين الميلادى بديكوراتها ومناظرها وملابسها وحيلها المسرحية وتصميمات قاعدة المسارح الدائرية والدوارة والمنزلقة ، وغير ذلك الكثير.

ويرصد الكتاب العصر الإغريقى من حيث المرحلة الدينية وأماكن العرض مثل المسرح الأثينى الكلاسيكى والمسرح الهللينى والإغرورومانى ، وأشكال المسارح المختلفة والأقنعة ، والملابس فى المسرح الإغريقى .

ويضم أيضا تاريخ المناظر المسرحية من خلال عرضه للمناظر المسرحية فى المسرح الإغريقى، والمناظر فى المسرح الرومانى والمناظر فى مسرح العصور الوسطى والمسرح الدائرى والمسرح الدرامى والمسرح المتحرك ،وكذلك المسرح الفرنسى والإيطالى والإنجليزى.

كما يتناول الكاتب المسرح فى الشرق ، والألوان ، والحيل المسرحية وأثر القوى المحركة الحديثة واستخدام الكهرباء لتحقيق الحيل المسرحية .

تابع القراءة→

0 التعليقات:

«مشكال» في دورته الخامسة.. المسرح والتغيير

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, سبتمبر 05, 2016  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية

الشباب والتغيير. الشباب والتعبير. التعبير من خلال الفنون على مختلف تلاوينها ومشاربها وعبر أكثر من منصّة، هو الأساس. والمسرح شريك أساسي في التغيير. من نبض المدينة من مسرح «المدينة» في العام 2012 انطلق مهرجان ملتقى الشباب في مسرح المدينة «مشكال»، أسّسته المسرحية نضال الأشقر ليكون مساحة للفنانين والفنانات بمشاركة أعمالهم ومواهبهم في وسط فني واسع. يهدف «مشكال» منذ تأسيسه إلى تفعيل المجتمع الفني في لبنان من خلال تعرّف الطلاب من مختلف الجامعات على بعضهم البعض، ودعمهم لعرض رؤاهم الفنية المتنوّعة تحت سقف واحد. وهذا يتطلب العمل الجماعي والتحمّل الذاتي لتجربة وتنفيذ الأفكار المتنوّعة عبر طرق مختلفة، ما يؤدي إلى النمو والانفتاح داخل المجتمع الفني. انخراط المشاركين في «مِشكال» يطوّر خبراتهم، ويوسّع شبكات العطاء الفني والإبداع في المستقبل. وها هو اليوم في دورته الخامسة بعنوان «إلى ست الدنيا.. بيروت» تحت إدارة وإخراج عوض عوض. تنطلق فعاليات «مشكال» غدًا الجمعة في تمام السابعة مساء من أمام فندق كراون بلازا - الحمرا، عبر مسيرة فنية تجوب شارع الحمرا وصولاً إلى مسرح المدينة. تضم المسيرة مجموعة من الموسيقيين والفنانين المشتركين والمنظّمين في «مشكال»، وتستمر فعاليات المهرجان حتى السابع من أيلول الحالي.
يقول مخرج ومدير مهرجان «مشكال» عوض عوض في حديث خاص لـ «السفير» إنّ المسيرة تترافق مع عزف حيّ للفرق الموسيقية المشاركة في المهرجان، وتنتهي المسيرة أمام مسرح المدينة لتتوّج على خشبة المسرح مع تحية غنائية من الفنانة جاهدة وهبه عند الثامنة والربع مساءً». يلي التحيّة الغنائية عرض مسرحية «بورديللو مرزوقة» عند الثامنة والنصف من إعداد وإخراج عوض ويشرح عنها قائلاً: «استوحيتها من مسرحية «كارت بلانش» للكاتب عصام محفوظ. اخترتها إحياءً للفترة الذهبية في بيروت قبل الحرب الأهلية، كونها تتضمّن إسقاطًا سياسيًا وعناصر تجديدية لمعالجة الأزمات الاجتماعية والسياسية. يشارك في المسرحية (مدتها ساعة) 26 ممثلاً وممثلة منهم: آن ماري بستاني، جواد رزق الله، هادي بو عياش، تالا نشار، روى حسامي، عبد جمعة، ريم مروة ومحمد بساط، ويتولى الإضاءة مزيد أزرعي ومحمد فرحات، ومساعد الديكور الذي يتولاه عوض بنفسه هو مصطفى مصري». بعد العرض المسرحي يفتتح عند العاشرة والنصف مساء معرض الفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي. يتمحور المعرض حول بيروت ويستمر حتى نهاية المهرجان.
يتضمّن «مشكال» عرض 8 مسرحيات منها: «Clouded Mirror» لأنور قزي، و«The Proposal and the Good Doctor» للدكتور أنطوان الأشقر، و «كش ملك» لسوسن وهبي، و «غزلة» لعبد الحفيظ الحاج، «يلا ينام مرجان» لكريم دكروب، فضلاً عن عروض لأفلام طويلة وقصيرة أبرزها عرض حصري لفيلم «Willy oh» للمخرجة النمساوية إما دسواف، وكذلك عروض موسيقية وأخرى راقصة.
ویتمیز «مشكال» هذا العام بعقد جلسات نقاش حول مواضیع اجتماعیة وأزمات حالیة مع شخصیات فاعلة في المجتمع ما یشكّل فرصة للطلاب والشباب بالتعبير عن آرائهم كمواطنین فاعلين بحسب عوض، الذي يضيف: «اخترنا عنوان بيروت للتأكيد على جمالها وتنوّعها. تستحق بيروت الإضاءة عليها في كلّ حين، وبعد الحراك المدني الذي ترافق العام الماضي مع فعاليات المهرجان في دورته الرابعة كان لا بدّ هذا العام من التأكيد على أحقية بقائنا في بيروت. نحن باقون بعزم وإرادة ونريد بيروت الجميلة الجامعة لكلّ أبنائها والحاضنة للفنون والواعية للتغيير نحو الأفضل دومًا».
يُذكر أنّ العروض تبدأ عند الخامسة والنصف طيلة أيام المهرجان وتستمر إلى الحادية عشرة والنصف مساءً، وباستطاعة الجمهور حضور أي عرض بألف ليرة لبنانية أو دفع خمسة آلاف ليرة لبنانية لمتابعة كل العروض.


--------------------------------------------
المصدر : فاتن حموي - السفير 
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9