أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الاثنين، أكتوبر 03، 2011

مسرحية «بيت الأشباح»

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, أكتوبر 03, 2011  | لا يوجد تعليقات

مسرحية «بيت الأشباح»
عبير صبرى

تتواصل بروفات مسرحية «بيت الأشباح» على المسرح القومى استعدادا لعرضها فى عيد الأضحى، وهى مسرحية  كتبها لينين الرملى، ويقوم بأخراجها  عصام السيد، ويشارك فى بطولتها عبير صبري , ماجد الكدوانى، وسامى مغاورى، وياسر الطوبجى. المسرحية التى تدور أحداثها حول عائلة يتوفى جدها الأكبر، ويترك لهم وصية لتقسيم التركة فى ما بينهم، ويجتمعون فى بيت العائلة، لقراءة الوصية، وفى أثناء قراءتها وبعدها، تحدث أحداث مثيرة ومرعبة، مما يثير الحديث حول وجود أشباح. البيت الكبير فى المسرحية يمثل نموذجا مصغرا للمجتمع بكل أطيافه ونماذجه وعلاقاته، حيث تؤدى عبير صبرى دور الفتاة المثقفة الجميلة التى تحلم ببناء بيت صغير مع خطيبها الذى يؤديه ماجد الكدوانى، ويحاولان معا، محاربة الأوهام وتأكيد عدم وجود أى أشباح، وأن ما يحدث من صنع الإنسان الذى يصنع أوهاما لنفسه ويعيش فى فلكها.
بينما يمثل سامى مغاورى نموذجا آخر للرجل الذى عاش جزءا كبيرا من عمره فى دول الخليج، وعاد متأثرا بأفكارهم، مما جعله يتسم بالرجعية. كذلك تقدم المسرحية نموذج الشاب الحالم الرومانسى ياسر الطوبجى، الذى يعيش مع أحلامه بعيدا عن الواقع ولا يطمع فى أى شىء، ولا يعلم شيئا عن المؤامرات التى تدور من حوله، مما يجعل الآخرين يحاولون استغلاله.
تابع القراءة→

0 التعليقات:

عرض مسرحية " فاصل ونواصل " في افتتاح فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان دبي لمسرح الشباب

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, أكتوبر 03, 2011  | لا يوجد تعليقات

عرض مسرحية " فاصل ونواصل " في أفتتاح  فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان دبي لمسرح الشباب
 


عرضت  مسرحية " فاصل ونواصل " تأليف وإخراج حميد المهيري في أفتتاح فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان دبي المسرحي للشباب وينتمي العرض إلى المسرح التجريبي، حيث لا توجد حكاية رئيسية في العرض، ويغيب الديكور عن العرض لمصلحة الفضاء المفتوح الذي يتيح للممثلين مساحة واسعة للحركة، كما اعتمد العرض على الأداء الجماعي بشكل رئيس، وتقوم فكرة العرض على الميديا بشكل رئيسي، حيث نجد الممثلين يتناوبون على دور المذيع، بينما الباقون يقومون بدور الجمهور، ونجد أمامنا إحدى الفضائيات التي تتنقل في برامجها بين نشرة الأخبار وما تحتويه من أحداث مهمة، مثل الأحداث في فلسطين، ومن ثم نجد برنامجا للموضة تستضيف فيه مقدمة البرنامج أحد مصممي الأزياء، وبعدها برنامج لتفسير الأحلام، وهكذا فإن العرض يبرز فوضى الميديا، وتحول الأشياء إلى مجرد برامج للاستهلاك، وتعكس البرامج هشاشة الإعلام، وهشاشة جزء كبير من الجمهور .
 اللافت في العرض اعتماده على تنوع كبير في العناصر الفنية، فالممثلون جميعاً يرتدون الثياب السوداء، وهناك الأقنعة التي تبرز لنا منذ انطلاقة العرض أن ما يجري في الواقع مزيف، وأن ما يقدم تحت عناوين كبيرة ليس إلا من قبيل “دس العسل في السم” كما ورد على لسان أحد الممثلين .
تختتم مجموعة الممثلين العرض بالنزول بين الجمهور، وهي تحرك الأقنعة، وتخرج من القاعة مع صيحة كبيرة يطلقها الممثلون، وكأن الإخراج أراد بذلك أن يوحد المقولات بين العرض والصالة، بين الممثل والمتلقي واستمر العرض حوالي ثلاثين دقيقة .
وأعقب العرض ندوة تطبيقية ناقش فيها الجمهور العرض بحضور مؤلف العرض ومخرجه، وأدارها  الإعلامي مرعي الحليان .
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9