أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الثلاثاء، يونيو 12، 2012

عروض مسرحية من مهرجان ربيع بيروت

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, يونيو 12, 2012  | لا يوجد تعليقات

 مسرحية "رسالة من مجهولة "


من فعاليات المهرجان العرض المسرحي الفرنسي  "رسالة من مجهولة" مسرحية بالفرنسية قدمت على خشبة "مسرح مونو" في نص يعود لعشرينات القرن الماضي وكان مدعاة لاقتباسات سينمائية عديدة. رائعة ستيفان زويغ، إخراج كريستوف ليدون وتمثيل: سارة بيازيني وفريديرك أندرو، وتروي حكاية امرأة عشقت رجلاً حتى الجنون. 

عرض مثير وحقيقي عن رسالة يقرأها كاتب شهير من إمرأة مجهولة وقعت في حبه وأي رسالة داخلية تعبّر عن وهم الحياة، وهم الحب المستحيل لامرأة هشة وتلفة، رسالة تقول أشياء عاطفية وبطريقة قريبة وبسيطة بين وجه الحب والألم والعاطفة والقسوة والتمزق والجنون ومن نوع تلك المشهدية التي تصنع عنفاً مادياً بالتمادي والصخب القاسي حيناً والحنون أحياناً. إمرأة تقع في حب الكاتب تعبّر عن تجريب حياتي عن شباب مراهق وحياة كاملة تراجيدية.

النص مبسط، سردي، والإخراج بدا واحداً في قصة ليست معقّدة، بل شاعرية ساحرة تستنفد حواس العرض حول الموضوع المشترك الحب، الذي يتحوّل عاصفاً وجامحاً درامياً.
من مسرحية حقيقية لأن الحب حقيقي جداً تحرك العمل بين الحوار المباشر والإيحاءات الجسدية والنفسية وبعض من خطابية مباشرة في خليط بين السردي والدرامي وفي محاولة لتجاوز الشعور بفراغ الخشبة وعوالم ذاتية تتلاشى أمام حياء الحب المراهق الأول..
سينوغرافيا موحية وتحركت سارة وزميلها جيداً على الخشبة فقدما أداء مقنعاً وبلحظات جميلة وبحضور قوي موصول بحكاية واحدة. وسارة شخصية جميلة ومتمكنة وشبقة استنزفت النص كما الخشبة الى الأقصى، الى أقصى الشغف والحب..
فندق ميتوتزيلا
عرض مسرحية "فندق ميتوتزيلا" (بريطانيا)،
 نص وإخراج بيت بروكس، تحية للموجة الجديدة لسينما ما بعد الحرب العالمية الثانية، صراع بين الذاكرة وشبح الحب والموت. عرض سينوغرافي ينقل السينما الى المسرح أكثر في استعادة لأفلام ما بعد الحرب العالمية بالأسود والأبيض وبتمثيل اقتصر على الأطراف مع القليل من الكلام والكثير من المؤثرات والثرثرة البصرية والصوتية. نص من ذاكرة الحرب والدخان والدمار والعنف مقتبس من الرواية المعاصرة لـ"بيت بروكس". نص بارد وغرائبي على الإيقاع الإنكليزي الذي استحوذ على أداء الممثلين على الخشبة أو أجساد الممثلين الذين لم يظهر منهم إلا الجسد السفلي في مشهدية غريبة تحاصرها الموسيقى التصويرية الدرامية لمعالم تنزلق الى الموت والخوف والعنف.
كتابة سينوغرافية/ سينمائية حيث لا بنية عقلانية دادئية وسريالية مما يشبه الجنون التدميري للجسد نفسه وبمنطق الحرب نفسها في مكان ما يصادف أنه الأوتيل هنا وفي أمكنة متعددة.
الكلام الذي يحمله موظف الفندق وينتقل به الى الممرات والردهات وغرف الفندق في عالم من الحواس المتعثرة.
عرض يعيد ترتيب صور الحرب بنية شبه تمثيلية، تصويرية سينوغرافية أكثر تتفجر موسيقى تصويرية وبإيقاع السواد المعتم أو السخرية الدرامية السوداء لاستيطان عمق الحرب والهاوية بمناخات تتحرك بطيئة على الخشبة وشديدة الارتباك وبطريقة مخيفة ولكن عميقة.

المصدر :  المستقبل العدد 4368
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9