أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

السبت، مارس 19، 2016

التمثيل الصامت وجمالية التنوع في الإخراج المسرحي / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مارس 19, 2016  | لا يوجد تعليقات


التمثيل الصامت هو نوع من الأداء يعتمد على الحس الجمالي والبصري والإيقاع الزمني والمساحة المكانية والإيماءة والحركة يقوم به ممثل واحد أو أكثر لتمثيل مسرحية كاملة، بشرط أن لا ينطق الممثل بأي كلمة والمعروف بحيث يكون الجسد هو المحرك الأساسي في تكوين الصورة الجمالية في العرض المسرحي ((لكل مادة صورة ولكل صورة مادة مكونة منها هذه الصورة، يقول أرسطو: ((إن المادة والصورة شيئان لا ينفصلان فحسب، بل كل منهما يعتمد على الآخر فالعلاقة بينهما كالعلاقة بين الروح والجسد فلن تغدو مادة ما على شكل ما دون صورة ما ولن تغدو صورة ما لم يكن هناك مادة بشكل ما))(1) وبذلك يمكن التأكيد بان المادة في التمثيل الصامت هي الجسد وأما التعبيرات المتعلقة بالإيماءة والحركة والحس الجمالي والبصري فهي الصورة المعبرة عن الفكرة الفلسفية لمضمون التعبيرات الجسدية، وقد اهتم الإخراج المسرحي المعاصر كثيرا بالتمثيل الصامت ولاسيما لدوره الإيجابي في تنوع الأداء وتحبيك الأفعال الدرامية وتكوين شخصية الممثل وتأطيرها فنيا ودراماتورجيا. ومن أهم هؤلاء المخرجين
تابع القراءة→

0 التعليقات:

فنون الأداء المسرحي / د. محمد حسين حبيب

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مارس 19, 2016  | لا يوجد تعليقات

   

تتخذ لغة الجسد الإنساني وبالمعنى العام أهمية خاصة في التعاملات الحياتية،بوصفها الأسلوب الامثل لتبادل المعلومات والأفكار بين الأشخاص دون استخدام لغة اللسان،ويعتقد علماء النفس بأن 60 % من حالات التخاطب والتواصل بين الناس تتم بصورة شفاهية،أي عن طريق الإيماءات والإيحاءات والرموز،لا عن طريق الكلام أو اللسان،والبعض منهم يرى إن هذه الطريقة ذات تأثير قوي،أقوى بخمس مرات من ذلك التأثير الذي تتركه الكلمات،ويذكر أن هناك مائتان وخمسون ألف حركة / إيماءة جسدية معروفة الدلالات تصدر بأفعال مرئية،بل يذكر آخرون رقما آخر يبدو فيه شيئا من المبالغة وهو وجود (سبعمائة وخمسون ألف) حركة/إيماءة تصدر من مختلف مناطق الجسد الإنساني وأعضائه ومكوناته الحاوية على (أربعمائة مليون خلية) تعد الأساس البيولوجي للإنسان .
تابع القراءة→

0 التعليقات:

بيتر بروك.. وفن الاخراج المسرحي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مارس 19, 2016  | لا يوجد تعليقات



توافرت في الآونة الاخيرة المجموعة الكاملة لأعمال المخرج المسرحي البريطاني بيتر بروك في النظرية المسرحية بترجمة الناقد المصري فاروق عبدالقادر، وهذه المجموعة في تقديري تمثل دعوة ملحة وصريحة من اجل قراءة فن الاخراج المسرحي في القرن العشرين. فليتمهل معي القارئ الكريم ليحكم بمعاناة هذا الفنان المسرحي الكبير، وليدع عقله وهاجسه الجمالي يعملان معا. وليعلم ان الهاجس الاخير يعمل حيث لايعمل العقل، ولكن ليس من دونه.

بيتر بروك مع أقلام الاخرين
مجموعة بيتر بروك، تتألف من اربعة اجزاء كناقد قرأنا ثلاث منها في اصدارات مختلفة. ولا مجال هنا ابدا للادعاء او الغلو او المبالغة حول قراءة عروضه المسرحية الشهيرة في مسارح العالم، إذ من المؤسف ان التاريخ المسرحي المعاصر، او العروض المسرحية الراهنة لاترقد او تركد في بلادنا.
تابع القراءة→

0 التعليقات:

أطروحة دكتوراه في "جماليات الحداثة في تقنيات العرض المسرحي"

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مارس 19, 2016  | لا يوجد تعليقات



تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة(جماليات الحداثة في تقنيات العرض المسرحي) للباحث (جبار جودي العُبُودي) قسم الفنون المسرحية / التقنيات المسرحية، بأشراف الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن الجبوري.

ويبدأ الباحث في ملخص بحثة من الحداثة التي شكلت في طور تكوّنها ونشئتها إنـزياحات متعددة في الفلسفة والفكر واعتماد العقل والذات وتكوين رؤية جديدة للإنسان وعلاقته بالطبيعة والعالم المحيط والسعي الدؤوب من أجل تفكيك أسرار الكون وامتلاك ناصية العلم والمعرفة في مجالات الحياة كافة ، وسارت بالإنسانية نحو آفاق متجددة من الرفاهية المتحققة بفعل قوة التقنية والإكتشافات والإبتكارات العلمية التي مهدّت ويسّرت السبل الكفيلة بأعتماد التكنولوجيا والآلات بشكل أساس وفاعل في السيطرة على نظم الإنتاج والصناعة والعمل والتسويق والإنفتاح على الآخر ، ولم يكن قطاع الفنون بمعزل عن هذه المتغيرات الجذرية المهمة في مسيرة العالم لاسيما الفنون المسرحية إذ تكتسب الحداثة في المسرح مساراتها على مستويين اثنين :
- الأول تقني جمالي يرتبط بالفكر والتصورات والمفاهيم الجمالية من خلال تطوّرها المطّرد في الزمن منذ عهد الإغريق ولغاية
تابع القراءة→

0 التعليقات:

يوسف العاني "موليير بغداد" وسنديانة المسرح العراقي / محمد سيف

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مارس 19, 2016  | لا يوجد تعليقات


صدر للكاتب العراقي ظافر جلود، كتاب عنوانه "يوسف العاني: سنديانة المسرح العراقي"، عن دائرة الثقافة والإعلام في حكومة الشارقة، يتتبع فيه محطات المسيرة الفنية والذاتية للمعلم والمؤسس المسرحي، رجل المسرح الكبير الذي جمع بين التأليف والتمثيل، بحيث لا يمكن الحديث عن العراق ومسرحه وحركاته الأدبية وتحولاته الفنية والسياسية، من دون الحديث عن يوسف العاني، الذي لامس وجوده الفني والإنساني والأدبي جميع المظاهر الحياتية لهذا البلد الذي كان ولا يزال يعيش على ارض متحركة لا تعرف الاستقرار.

إنه رجل صُنع من لحم المسرح ودمه، وجعل منه حاجة حياتية عامة، مثل الخبز والغاز وماء الشرب، وواجهة للدفاع عن العدل والناس المظلومين، وعن الحياة الحرة الكريمة. انيقٌ مثل شاعر يجيد اختيار كلماته عند الحديث، يمتلك قوة نمر، وذكاء رجل حكيم، كان ولا يزال دائم الحضور والعطاء على رغم الشيخوخة ووجع العراق العظيم.
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المفتاح.. بين الرمز والموروث الشعبي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, مارس 19, 2016  | لا يوجد تعليقات

مسرحية المفتاح 1968من اليسار – آزادوهي – يوسف العاني – ناهدة الرماح - روميو يوسف -المسرح القومي في الصالحية  




كتب يوسف العاني مسرحية (المفتاح) أواخر عام 1967 وانتهى من كتابتها بداية 1968، وهو بهذا يكون قد أنجزها في غضون ثلاثة أشهر، وهي فترة قصيرة قياسا بإنجاز أي عمل أو نص إبداعي آخر، وتتوزع على فصلين،جاء الفصل الأول منها تحت عنوان (السفر) والفصل الثاني تحت عنوان (الرجوع)، ويضم الفصل الأول ، عدا المقدمة ، ثمانية مناظر والفصل الثاني خمسة مناظر عدا المقدمة كذلك. وهي بهذا التوزيع تضم مقدمتين وثلاثة عشر منظرا، والمقدمتان مكرستان لترديد أغاني الحكاية الشعبية الموظفة في النص.
وتتكون المسرحية من عشرين شخصية، وتعتمد ثيمتها على قصة المفتاح الرامز الى الوهم أو الحلم عبر ترديد الأحدوثة الشعبية
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9