أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الاثنين، أكتوبر 17، 2011

جلسة نقد المسرح العربي الخامسة والحوار حول جمعية النقاد العرب

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, أكتوبر 17, 2011  | لا يوجد تعليقات

 عقدت جلسة نقد المسرح العربي  الخامسة وقد خصصت هذه الجلسة للحوار حول جمعية النقاد العرب :



 د. عايدابي:كان لابد ان ننظر الى الواقع بشفافية هذا وقت للوليد الشاب عسى ان نصل الى مطر

                            سعداء بكم بينننا
سعيد الناجي استاذ جامعي الذي عرفنا منه

وتحدث عن الاستعمار وعنده دكتوراه

الان سيتحدث

معنا الاستاذ السباعي وهو من الاساتذة المترجمين

حكم اليوم هو المسرحي الاخ الدكتور وهو شيخ من المع الاسماء وهو ليس بمصري قدر ما هو عربي من فرع اندلسي انا سعدته به هنا

نرجو ان نناقش اننا في الهيئة العربية للمسرح

نريد ان نقدم الناقد العربي حتى نذهب لطريق

شكرا

الدكتور يوسف على التقديم والاثراء

وخاصة معنا سعيد الناجي واللهمن عواقب الدنيا قبل الاخرة

ومعنا الدكتور حسن عطية

لدينا ساعة على الاقل لنناقش موضوع حصري وخاصة بالمسرح العربي ولولادة جمعية لفننا المسرحي وان نقدنا المسرحي يتجزأ الى جزئين وهو من ادوات االكتابة ويتشكل بالنص الكامل ونقله الكامل وليس بالصورة التي كتبها المخرج انما امامنا كتابة جديدة واقصد الاكسسوارات وما يتعلق بالسينوغرافيا كلن له ادواته وهنا يختلف النقد من شيخ الى اخر وي الجمعية حلم لكل المسرحيين وحلم من احلام المسرحيين العجائز امثالي وكلكم منذ امس نتفاعل وكان بودنا لا نريد ان ننتهي ولكن الزمن اقوي من كل البشر

وليتفضل الدكتور سعيد الناجي انا دخلت على النت ووجدت ان هذا الرجل له

يتحدث الدكتور سعيد الناجي:

اشكر الدكتور يوسف والاستاذ عبدالاله

كذلك اشكر الهيئة بصوت مرتفع وان نخوض حوار مرتفع وسريع وهذا المجال الذي اعتبره مشروع

اقترح بعض الافكار التي عمل جمعيات النقد وانا لي اكتر من 10 سنوات خبرة في هذه الجمعيات واليونسكو

ماهي وضعية الاولى دائما هي مهملة في العالم العربي دائما نركز على المؤتمرات في الخارج لا نمنح من تالوقت ان نفكر في هذا النقد المسرحي ولا نحس بهذا النقد في المسرح العربي وممثلوه وكتابه واذا اعتبرناه نوع من الكلام الزائد عن حده ويرفض ان الناقد الي لا يعرف حدود الحشبة وينصب نفسه سلطة على المسرح ويكون بذلك ناقد ذكي فهووحشي

الناقد عندنا في صورته الاولى هو الذي يكرر نفس الكلام ولا يتوقف عن حمله

تجربة النقد المسرحي من مسرحية البخيل احيانا نؤرخ للمسرح العربي او البحث في المسرح العربي بالنسبة للقرن العشرين هو اي وظيفة يقوم بها ومنذ هزيمة 67

الاستاذ عبدالاله عبدالقادر:

لم نسمع كيف سنخرج من عنق الزجاجة سنستع للسباعي وبعد ذلك ننتقل الى الحوار

فاذا اذا اقطع الحديث فبالتالي انت عليك بسرعتك كيف تحققه

لم اضيف على ماقاله سعيد الناجي هذه الجمعية تم تشكيلها لتكون على غرار الجمعية اللدولية للمسرح اذا جاز التعبير انشاء موقع الكتروني للجمعية وان الجمعية تضم 30 عضوا من النقاد من العالم العربي بوزع ورقة بعنوان الجمعية وشكرا جزيلا

الاستاذ عبدالاله اني اسكن بجوار الهيئة ولكني وجد النت اقرب

د. حسن عطية:

لن اتكلم كتير وكن ما تم طه الدكتور سعيد والاستاذ سباعي ان هذه الجمعية حلم لكل المسرحيين لكي ينمو في جو صحي نستطيع ان نتقدم خطوات للامام وعندما كنت في فاس كنت سعيد جدا بالدكتور سعيد انه رئيس الجمعية بالمغرب مثل ما حققه حسين حبيب بالمغرب ولسه السودان الشقيق ولسه محققينه في دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة وكنا في مصر الاسبوع الماضي والذي قبله لاكتشاق نقاد جدد واكتشاف نقاد عرب جدد برؤى جديدة والجمعية ليست نقابة وهي تضم كل الافكار وتحاول ان تتحاور وليست جمعية رسمية واذا حاولنا ان نمشي دورها من خلال الجامعة العربية مثل غرار نقاد السينما في الدول العربية مثل مصر عندها جمعيتين لنقاد السينما وداخلة في اوربا للنقاد الصحفين الذين يكتبون في السينما فالقضية الاساسية كيف ندعم هذه الجمعية لانها ليست جمعية سعيد ولا حسن وهي في الاخر جمعية واللي هغير قانونها حتى الاختيارات التي تمت كانت في حدود 30 واحد واننا نحاول ان نضم اسماء تانية وبنحاول ان نقدم النقد المسرحي وهي اولا هي جمعية حوارية في هذا المجال الخاص مثل جمعيات النقد الادبي وهي تشتركمع انشطة مختلفة واتقدم بعميق الشكر للدكتور يوسف عيدابي وللهيئة العربية للمسرح لاهمية هذه الجمعية وهي جمعية الناس اللي عايز يعمل شيء اختلفنا اتفقنا نتقدم خطوة للامام اننا في مصر عملنا جمعية في المسرح هناك جمعيةاسمها سمير سرحان وجمعية اخرى من فيهم الناقد وف 94 كان في مهدي الحسيني واذا دخل لازم يبوظها وفيها معظم النقاد احنا قدمنهاها في الدول العربية للشئون الاجتماعية خلال الشهر الماضي معانا د.سامح مهران وكل نقاد مصر لمحاولة التواجد في المؤتمرات وكونها في 95 و 95 منحنا جايزة باسم الجمعية وكانت الجمعية كان لها راي ومنحنا افضل عرض وللجمعية دور في الدوائر ودفع البناء في الحركة النقدية حتى لا تكون محبوسة وهي ايضا جمعية لنقاد المسرح وليست للموجودين جواه وهيلعبوا دور انها تكبر تتغير وتتقدم بشكل مستمر بخوات مستمر في اطار جيد ونستطيع ان نصل للدخول في عضوية الجمعية او في الشراكة مع الهيئة العربية للمسرح وجهات اخرى وتكلمت مع الاصدقاء ومثلاالجزيرة الوثائقية بتعمل برنامج عن المسرح العربي وانا بشرف عليه ونعني ان للجمعية لها فروع في كل بلد مثلا اروح الجزائر ومن اللي هيوثق من اللي هيعد الفريق مثل اليمن مثل الامارات ده جزء من الشراكة ممكن الجمعية تلعب دور فيها بحكم هذا الحوار عن طريق الموقع الذي نتواجد فيه غالبا معظمنا بيتواجد في هذه الانشطة مرة اخرى احيي الاستاذ اسماعيل عبدالله بالدور الذي فيه قدرة كبيرة من الحب اكتر من الرسمية فيه رغبة شديدة للتواصل نظرة مستقبلية ان المستقبل فيه الرغبة اننا نسمع حتى جيلنا تكلم عن الوحدة العربية نريد ان نعمله على الاقل مسرحيا.

الاستاذ عبدالاله عبدالقادر

كلنا كنسيج عربي واحد فبالتالي نحن نحقق ضمن علاقتنا فهو مبنى على الحب خاصة عندما نقول ان بيتنا هو بيت المسرح فاننا ننتمي الى عائلة واحدة فابالتالي ليس في فرق بيننا هنا نستطيع ان نستفيد ونفتح الحوار الان انه كيف نخرج من عنق الزجاجة فدعونا نخرج من هذه الازمة

د.ابراهيم نوّال

شيء مهم هو ان هذه الجمعية تبقى في حجم انساني اقتراحها ليس فقط رؤية الهيكلة التي جاءت في كندا والشراكة يمكن تؤدينا فلتكن شراكة مع الهيئة ليس فقط نجمع المسرحيين فالناقد ايضا مسرحي فلتكن هذه المؤسسة او الجماعة فلتكون اذا تكرمتم في اطار ممكن لس فقط الشارقة ولكن التقرب من كل المشاريع تنمية المسرح العربي اظن النقاد والباحثين ولن اقول نقاد فقط فهم باحثين نحتاجهم نحتاجكم لانكم الحلقة القوية في هذا المجال

د.عثمان جمال الدين:

في كندا شركة وفي امريكا وفي اوربا هذه الجمعيات موجودة ليست كاتحادات في تقديري وهذه الجمعيات تمارس العمل النقابي ولكن خطورتها لا تقبل بهذه الجمعيات لانه ان تكون موجودة لذلك اقترح واضم صوتي لابراهيم نوال ان الجمعية تنشيء تحت مظلة الهيئة العربية للمسرح وتوصيات مننا لان في حاجة اساسية قد يكون مثلا في السودان تضم 8 اشخاص ولكن ف المغرب تضم 100 وشكرا جزيلا

د.عبدالاله عبد القادر:

إنكم كمسرحيين والمسرح بالذات في اثينا غير مرغول فيكم وموليير ذاق الامرين واخر مسرحي في الوطن العربي طالما صوته لا يتناسب مع الصوت الاخر بما انكم المسرح لا يملك المداخلة يملك الحقيقة ولا يملك الا الحقيقة واي شخص يخالف هذا الموقف ان نعرض للجمهور وجها الى وجه فان كل الحقيقة يقبلني الجمهور ومنذ هذا اليوم نحن في مواجهة حقيقية بما يكمن في تكنولوجيا حديثة وهناك انشطة كبيرة في دبي والشارقة فلنستمع وهناك الكثيرون سيتحدثون فلنعطي الكلمة لكم

د.مشهور مصطفى :

تاسيس أي جمعية لها عدة نقاط اساسية لكي نسير اكتر فهي مؤسسة يجب البحث اكتر عن الاهداف وعن مشاريع المستقبلية كلما كانت جرائتنا الهدف الاساسي للجمعية للنقد وليس النقد الاساسي ثانيا هناك مسائل تشريعية والحل لمركزية الجمعية بالنسبة للدولة ان تنشيء جمعيات في كل دولة هناك لا تحل الوجود على الارض ولكي لا يتاسس جمعيات اخرى لاسباب اخرى سياسية او غير سياسية ثم البحث عن التمويل لان لا تتحقق الاهداف بدون تمويل ينشط ويحقق هذه المشاريع لمناقشة مسالة المسرح لنيل جوائز اذن نحن اماممسائل يجب ان نحقق هذه الجمعية على تاسيس هناك تجربة في الجامعة العربية وافاقنا بعد فترة لتاسيس جمعية في لبنان ثم تراخى نشاط هذه الجمعيات لاسباب متعلقة بالوضع العربي السياسي المالي وينظر فيه فيما بعد الجمعية العمومية انا ارجو في هذا الاجتماع ان نبحث اكتر في الاهداف لتكريس وان نبحث في المشاريع المستقبلية لماذا تاسيس جمعية ما الاهداف اذا ركزنا اكتر اعتقد ان المسائل ستحل وشكرا

د: عقيل مهدي.

منذ 3 عقود على اساس كان الاول النظام الشرطة كانت هي المسؤولة عن حدوث هذه الجمعيات واتذكر مرة من المرات وكنت عضو مشاهدة فعندمما استدعونا وكانت مسرحية غير مرغوبة سياسيا وجئت بمثل لعبد الناصر وكان هناك عرض لمسرحية منعت للعرض فقال لماذا منعت العرض فقالوا لانهم يتعرضون لك يا سيادة الريس فقال اعرضوه فبعدها عرضت المسرحية انا افكر بعد التدمير الذي حدث بالعراق نحن الان لا ننتمى الى وزارة الثقافة وكان كل عراقي يفكر في البلد تحت الاحتلال هذه تبخرت ويبقى العراقي وطني ويبقى العراقي شريف لان مشروعنا مشروع حضاري وتكون هناك مشروع من خلال الجامعة العربية يعني اني اخبر بكل الشرفاء الذين قاموا بهذا الملتقى بالاسم الاستاذ اسماعي الدكتور يوسف الاستاذ عبدالاله يتلقون الخسائر الفادحة دائما نقدم ندوات وبرامج ولكنها تخلو من النقد فكيف ندعم الناقد فكما قلت نحاول ان نتحرك ولكن ليس لدينا مقر ولدينا ضعف وفقدان الحس الجماعي وتحريك الجماهير هو المشروع الذي نرجوه وشكرا

■سباعي السيد
نحن نتحدث عن جمعية للنقاد المسرحيين العرب فمهما تحدثنا من الناحية النظرية سنظل نختلف فلنبدا بالعمل بصورة عملية لان الجمعية ستخرج بتوصيات ولماذا لا تكون الجمعية تنفذ هذه التوصيات وكل توصية تحتاج لناقد لاستاذ جامعي من القطر الفلاني وابدا الجمعية تكوينها وتتوسع مع كل المؤتمرات وتكون جمعية للنقد العربي للنقد المسرحي وتضاف اليها من هو محتاج للنقد وبالتالي الجمعية تحتاج للتمويل من اين نبدا ونقول ان هذه التوصيات التي ستخرج من هذه الندوة ستكون هذه الجمعية وشكرا

أ.عصام ابو القاسم

لماذا هذه الجمعية لها حضور الكتروني الامر التاني كل واحد ليس عنده موقع ليس له علاقة بالجمعية

ايضا في اشكالية كثيرة جدا تتعلق بفعاليتها يعني الجمعية لحد الان لم تنتهي الى نظام داخلي حتى ان حضورها على الموقع ليس كافيا واصحابها ليس عندهم طموح

يعني في بعضهم من المشرق وكذا في اشكال للتعرض على هذه الجمعية فهي مرتبطة بالصداقة بينهم ووصولا اني اقترح ان الهيئة بحكم عندها امكانيات ارى انها تحتفي بهذه الجمعية في حق النقد المسرحي حيث ان تكون الهيئة تقدم مشاريع في مختلف البلدان العربية بهذا المعنى يكن متاح

في امر مهم ان الهيئة بكل امكانياتها يعني حضورها لها تمثيلها ونقدر نتكلم وشكرا

د. يوسف عايدابي:

كل البلدان العربية محليا وبالتالي الصيغة غير مكتملة انا اقترح الاتي كسبا للوقت ومزيدا من الواقعة في العمل

هذه اللجنة تتعامل مع الهيئة لان الهيئة عندها صلات مع الدول عندها صلات مع وزارات الثقافة والبلدان العربية عندها 22 دولة عربية انا اقترح ان يكون في نوع من الشراكة والعمل بحيث تبحث امكانية اشهار الجمعية ونصل فيها الى قرار مشترك ويكون بشكل قانوني هذه الاثناء اقترح انه لا غبار ان تكون الهيئة تكون استشارية لاننا امبارح قلنا ان الاعلام ثقافي عندنا اشكال يتعلق بالنقد عندنا نوع من النقد بالتالي لازم نعمل خطوات تاهيلية حتى لا نظلم انفسنا كيف نوصل للنوعية العالية فاني اقترح كما اقتر د. سعيد الناجي ان يكون لها دور في المؤتمرات مثلا الاردن في ندوة في الشارقة يعنى نصدر كتب ونعمل ندوات قيس على ذلك كل شيء بشكل مستفيض فيما يتعلق بالارستراتيجية العربية في جماعة النقد لازم يكون عندها صيغة اتصور يمكن يقول الى صيغة من العمل لحد شهر 3 او 4 القادم نكون وصلنا الى شيء يقدم الى ما وصلنا اليه والى نقد عربي ونعمل فيه دراسة ونمشي الى الامام ولا نتوقف.

■عبده وازن:
اود ان اشير الى قضية التمويل ان الدكتور .... سعى الى انشاء جمعية الى اواخر الثمانينات ولكنه فشل فالمشكلة اعتقد انها مشكلة تمويل النقطة الثانية ماهي المعايير التي يجب الاخذ بها لادخال عناصر الى هذه الجمعية من هو الناقد الذي يحق له الانتساب الى هذه الجمعية هناك مخرجون مسرحيون هل يحق لهم الدخول الى هذه الجمعية

أ.عبداللطيف شهيبان:

اعتقد في مغربنا الان لا يفعل حتى الان اقيمت مؤتمرات وفروع مكاتب من الناحية القانونية هناك من كل هيئة جمعية من دول اقول الامانة العامة تقول رايها وليس عندنا مشكلة جمعية نقاد عرب هذه الجمعية اذا اردتم ان تؤسسوها يجب ان يكون قرار سياسي وان يكون القرار له علاقات سياسية

د. لطيفة بالخير:

اشكر الجميع هناك خصوصية فالدكتور سعيد له اكتر من شيء ينبغي ان يجب هذه الانطلاقة يجب مراعية الدكتور رئيس الجامعة لنقولها للتاريخ ودعم المسرحيين بصفة عامة نرى الشيخ الدكتور سلطان من اجل

اقترحي هو ان ندمج الجمعية في اطار مؤسساتي عربية للبحث والاجتهاد

اسماعيل عبدالله

قررنا هذه الجلسة لضرورة ملحة ان النقد هو القاطرة التي تقود ، نحن في الهيئة نرحب بكل الاقتراحات

قبل ان نفكر في مشاريع لابد ان ناسس لنظام محكم لانشاء هذه الجمعية بالتالي انتم اتصدمتم وحتى لا تموت الجمعية قبل انشاءها ويجب ان نمد يدنا لكم جميعا وان الجمعية يجب ان تواكب

نحن معكم والى تشكيل لجنة لاعادة نظر من جديد ولنا تجربة اسمحوا لنا لنا اكتسبنا خبرة على هذه الصياغة الجديدة ونستفيد من هذه التجربة

سواء تمويل او دعم انطلاقا من هذا التاسيس من هذه الجمعية وان نعمل معا

د.سعيد الناجي:

هناك اربعة اشهر لكي ننجز هذه الافكار لكي ندعم بناء عاصمة في تاريخ المسرح اعتقد سنسوق عدد من التقاير وسيبقى النقاش مفتوح في الطريق الامثل هذه شهادة ليست نفاق في الهيئة اشتغلنا كثيرا لم نشاهد فعالية كما شاهدناها مع الهيئة فالمسرح تطور بشكل كبير وعلينا ان نكون في منتهى السرعة

أ.سباعي السيد:

اود ان اتوجه للجميع وخاصة استاذ اسماعيل ود. يوسف

بالتاكيد ان الجمعية لكل نقاد المسرح وبالتاكيد اي تغيير في الهيكيلية لا بد الرجوع للاعضاء الجمعية العمومية وهما يعرفون هل هذا المسار ينفع وهناك جمعية سنعرض رايها من خلال الموقع واقتراح الدكتور يوسف ارى اني معه واننا موجودين ومشاركين في هذا النشاط الذي تعمله الهيئة واسماعيل قال ان الجلسة معمولة بالفعل لنتكلم بشفافية ولا نريد ان نكون عبء على الهيئة وان البعض يرى انها تمشي صح وان تفتح لكل الناس الجمعية وضعت لائحة اكتر من سنة وحددت من هو الناقد الجمعية العمومية سواء الجدد لا نستطيع ان نغيرها اكرر شكري وتقديري للهيئة واقتراح الدكتور يوسف بالشراكة مع الهيئة وشكرا

د.عبد الاله عبد القادر

اثمن اقتراح د. يوسف ربما اذا كان هناك ندوة تخصصية من النقاد الاخرين ومن المسؤولين وتكون ندوة مغلقة لدراسة الموضوع ودراسة كل الوضع في الوطن العربي ونصل الى راي المسرح

اشكركم لتحملكم لتوقف الندوات واعرف ان دكتاتوريات انتهت وشكرا.
تابع القراءة→

0 التعليقات:

"بدلة اسموكن" .. كوميديا سوداء على المسرح الكوميدى

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, أكتوبر 17, 2011  | لا يوجد تعليقات

"بدلة اسموكن" .. كوميديا سوداء على المسرح الكوميدى
يستعد المسرح الكوميدى لافتتاح العرض المسرحى الجديد "بدلة اسموكن" فى بداية شهر نوفمبر، وهى كوميديا سوداء عن الأوضاع الاجتماعية والسياسية بفى مصر مقتبسة من نص للأديب الإيطالى داريوفو، وبطولة وائل نور وسامى العدل وإنجى عبدالله ومجموعة أخرى من فنانى المسرح الكوميدى ومن إعداد وإخراج عادل أنور. ويرصد العرض غياب العدالة الاجتماعية والحرية، بينما ترمز "البدلة السموكن" للرأسمالية المستغلة التى تمتص دماء الشعوب ويمثلها رجل الأعمال سامي العدل؛ والذي يحاول استغلال الزبال - وائل نور - وتسخيره لخدمة مصالحه، وتدور الأحداث بالكامل في ليلة رأس السنة.
وقال مخرج العرض الفنان عادل أنور إنه يحاول تقديم كوميديا تضحك الناس وقت همومهم ولا "تضحك عليهم" لتسرق ساعات من وقتهم بلا فائدة، مشيرًا إلي استفادته من إستراتيجية مدير الفرقة الفنانة عايدة فهمي والتي تتبني هذا الاتجاه.

المصدر : اخبار مصر
تابع القراءة→

0 التعليقات:

جائزة ومهرجان ستانيسلافسكي.. من أجل مسرح ملتزم

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, أكتوبر 17, 2011  | لا يوجد تعليقات

جائزة ومهرجان ستانيسلافسكي.. من أجل مسرح ملتزم


شهدت إحدى قاعات فندق ريتز كارلتون بموسكو مؤتمرا صحفيا تحدث فيه منظمو مهرجان "موسم ستانيسلافسكي" الدولي للمسرح عن برنامج المهرجان في دورته السابعة والتي ستبدأ في 17 اكتوبر/تشرين الاول. 
وبحضور نخبة من كبار المسرحيين، بدأ المؤتمر بالإعلان عن جائزة المسرح لعام 2011 . وتحمل الجائزة اسم مؤسس قواعد فن التمثيل، المخرج الروسي الشهير قسطنطين ستانيسلافسكي.
تهدف الجائزة إلى دعم الحركة المسرحية في روسيا. ولها تسعة فروع تشمل كافة المجالات في العمل المسرحي. أما مهرجان "موسم ستانيسلافسكي" الدولي للمسرح، فقد أكد من خلال عروضه التي قدمها في دوراته الست الماضية على أهمية قواعد المسرح التي وضعها ستانيسلافسكي وضرورة المضي في ترسيخها وتدريب الأجيال الناشئة على التعامل معها.
تابع القراءة→

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9