أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الأربعاء، مارس 28، 2012

صدور عدد جديد من فصلية "المسرح "

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, مارس 28, 2012  | لا يوجد تعليقات

 صدور عدد جديد من فصلية "المسرح "


صدور مجلة فصلية "المسرح" عن  دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة  وحتوى محور عددها الجديد "مارس/آذار 2012" على قراءات نقديّة حول النصوص الفائزة بجوائز مسابقة التأليف المسرحي التي تنظمها الدائرة وشارك في الملف أحمد ماجد، ياسر علام، السر السيد، عواد علي، هيثم الخواجة، ويعرب سالم.
رئيس التحرير أحمد بورحيمة كتب في الافتتاحية بمناسبة مرور السنة الأولى لـ "المسرح" في عهدها كفصلية - كانت تصدر بصفة سنوية من قبل- ان مخاوف البدايات وهواجسها تبددت، وان أسرة المجلة تدخل السنة الجديدة وهي أكثر ثقةً في قدرتها على أن تتقدم أكثر بهذا المشروع المسرحي.
وتعهد أبورحيمة ان يجد كل أهل المسرح العربي في المجلة ما يلبي تطلعاتهم وأشواقهم إلى منبر يواكب ما يقدمونه من عطاء بالقراءة والتحليل والنقد والتوثيق؛ وفي ذات الوقت يزيد حافزيتهم ويسند خطواتهم في السبيل إلى مسرح عربي أكثر جدة وإبداعيّة.
عقب الافتتاحية نشرت المجلة كلمة اليوم العالمي للمسرح " كيف نعيش؟" وكتبها الممثل الامريكي جون مالكوفيتش إضافة إلى تغطية موسعة لوقائع المائدة المستديرة التي نظمت في شهر يناير/كانون الثاني في إطار ملتقى المسرح العربي تحت عنوان "الربيع العربي والمسرح: أية علاقة؟" وشارك بالمداخلات الناقد حسن المنيعي والمخرج عبدالإله فؤاد (المغرب) والمخرجة نورا أمين والكاتب ياسر علام (مصر) وماهر صليبي وجمال آدم (سورية) ومصعب الصاوي ومحمد سيد أحمد (السودان) وحميد العلاوي (الجزائر).
باب "دراسات" كُرس لكتابات حول الملتقى المسرحي وشارك هنا ايفلين غروسمان "مسرح القسوة والمتفرج .. فضاء جديد وجسد مهتز" والفاتح مبارك "طريق جاك رانسير بين برخت وآرتو: المتفرج منعتقاً" وجميلة زقاي "الحلقة: صيغة عربية للفرجة المسرحية" كما ضم الباب قراءات نقدية حول عروض مسرحية حديثة وشارك بها كاتيا عارفارا ".. ربيع مروة يجابه ذاكرة الحرب اللبنانية" وصبري حافظ كتب "يحيى يعيش.. لفاضل الجعايبي: المسرح والثورة التونسية" فيما كتبت عايدة كامل "السينوغرافيا المسرحية والتاريخ" .
وأجرت المجلة حواراً مطولاً مع الممثل المسرحي الإماراتي أحمد الجسمي تحدث فيه عن تجربته وعن الحراك المسرحي في الإمارات وعلاقته بالمشهد المسرحي العربي، وفي زاويتها كتبت عائشة مصبح عن البنية التحتية للمسرح في الإمارات. وفي باب "متابعات" كتب الناقد المغربي خالد أمين "كن انت التغيير" تعقيباً على ما كتبه عبدالكريم برشيد في العدد السابق للمجلة تحت عنوان "شيخ الاحتفالية يواجه النقاد". كما شارك في الباب ذاته فاضل الكعبي "ماهية مسرح الطفل والحاجة اليه".
اما باب "متابعات" فشارك به جان جوان متابعاً صدى عرض مسرحية "طبق الأصل" التي كتبها الشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة واخرجها للمسرح السوري هشام كفارنة، وكتبت رنا زيد "مسرحية ماشي أون لاين: ماذا لو فقدنا ذاكرتنا الافتراضية؟" وعكس جهاد هديب اجواء الدورة الرابعة لمهرجان المسرح العربي، وكتبت فاطمة بلوفضيل عن مهرجان المسرح النسوي الذي نظم اخيرا في الجزائر، وكتب جميل الحمداوي "نحو استراتيجية عربية للتنمية المسرحية"، وضم الباب تغطيات أخرى لأنشطة مسرحية شهدتها عواصم عربية عدة.
في باب "كتب" نطالع لعلي سفر "محاضرات مايرهولد في الإخراج .. سجل الخبرة" ولجعفر العقيلي "المسرح السياسي عند سعد الله ونوس: التقنية، المضمون .. والجمهور" ولمحمد بوفلاقة "ملامح الـمسرح الـجزائري.. كتاب الذكريات"، وكتب ابراهيم حاج عبدي "الميزانسين في العرض المسرحي: هندسة الخشبة".
وفي باب نصوص نشرت المجلة "لعبة الفوضى الكونية" للكاتب سمير عبدالفتاح.
تابع القراءة→

الثلاثاء، مارس 06، 2012

تحويل رواية الأمير الصغير للكاتب سانت أكزوبيري إلى مسرحية

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, مارس 06, 2012  | لا يوجد تعليقات



لأول مرة، تلعب فرقة الكوميدي فرانسيز، أشهر الفرق المسرحية الفرنسية، رواية "الأمير الصغير" للكاتب الفرنسي الراحل "سانت أكوبيري"، بعد تحويلها إلى مسرحية تعرض حاليًّا على مسرح أستديو بالعاصمة الفرنسية باريس، وهي مخصصة للأطفال.
فرقة الكوميدى فرانسيز أشهر الفرق المسرحية الفرنسية
ورواية "الأمير الصغير" كتبها في عام 1943، وهي عبارة عن سلسلة مغامرات يقوم بها الأمير الذي جاء إلى الأرض من كوكب آخر، ويتعرف على عادات وتقاليد الشعوب، ويعطي معاني كثيرة للأطفال عن الصداقة والمحبة والإخلاص في العمل واحترام الآخرين ليعيش العالم في سلام.

باريس - أ ش أ 

تابع القراءة→

الثلاثاء، فبراير 14، 2012

مسرح الطفل وفعله المؤثر / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الثلاثاء, فبراير 14, 2012  | لا يوجد تعليقات



مسرح الطفل وفعله المؤثر /محسن النصار

مسرح الطفل وهو ذلك المسرح الذي يساهم في تقديم مجموعة من الأفكار والمواقف والأحداث ، التي تنمي الذوق الجمالي والفكري والثقافي لدى الأطفال واليافعين ويساهم في تغيير توجهاتهم الفكرية والثقافية والأجتماعية لدوره العميق في الاهتمام بالاطفال وبخاصة في مرحلة رياض الأطفال والدراسة الابتدائية والمتوسطة ومسرح الطفل له فعله المؤثر في تلقف قابليات الطفل، وابراز قدراته الذهنية وتنمية ثقافته في عالم رحب جميل وفضاءات شاسعة للطفل كما يلعب هذا المسرح دوراً اساسياً ومهماً في تطوير ذائقة الطفل في أكتشاف عوالم جديدة ، حيث اصبح وسيلة فعالة للتعليم والتثقيف وغرس القيم الاخلاقية والاجتماعية والوطنية والانسانية الفاضلة ، وتنمية المهارات الفنية واللغوية ، وصار يستخدم العرض المسرحي بوصفه اداة فاعلة في نشر روح التعاون والعمل الجماعي والتسامح والمحبة بين الأطفال وليس فقط من باب التسلية والترفيه وجلب الفرحة لقلوب الأطفال فحسب بحيث تكون المسرحية مستقاة من القصص والاساطير المحببة للأطفال ،و التأريخ ، والحياة اليومية .
ولان العرض المسرحي وسيلة تعتمد على اشتغال حاستي البصر والسمع ، وتشد الانتباه لمتابعة الحوار والحركات ، فهي تعد وسيطاً جيداً في نقل ادب الاطفال بطريقة واضحة وهادفة ، فالمسرحية التي يتدرب عليها الأطفال ويؤدون أدوارها يصغون أليها بوصفهم مشاهدين تعد أسلوباً ناجحاً للتعليم والتربية ، ان اعتماد مسرح الأطفال وسيلة تعليمية يمكن ان يحقق مجموعة من الوظائف الأساسية التي لها دور كبير في التأثير بالأطفال فعندما يناول العرض المسرحي أستلهام التاريخ ، والتراث ، وتجسيد ما نستلهمه في مواقف واحداث ، ومواضيع ، ودلالات بهدف تقريبها من ذهن الأطفال حتى يستطيعوا فهمها ، ويتصوروها ويتلمسوا المغزى والعبر منها, فيضيف العرض المسرحي للأطفال الكثير من المعارف والخبرات ، وتفاصيل الحياة اليومية وتقاليد المجتمع وعاداته ، كما يزوده بالكثير من القيم الاخلاقية : كالتعاون والنظام والانضباط والصدق وضبط الانفعالات والاحترام المتبادل وحب العمل والصبر والمثابرة وحسن التخطيط والاعتماد على النفس وتقدير قيمة الوقت , بحيث يكشف مسرح الطفل عن المواهب الفنية ، ويعمل على تنميتها وتطويرها نحو التذوق الجمالي ، والحس النقدي تجاه الاعمال التي يسهم في تنفيذها الأطفال ، او تلك التي يشاهدونها من خلال العرض المسرحي و يمنح الأطفال الجرأة الأدبية ، وقدرة في الألقاء والتعبير ، وتماسكاً قويا عند مواجهة الجمهور ، مما يزيد من ثقته بنفسه ويحسن من صورة الذات لديه ويسهم مسرح الطفل في التحرر من الكثير من الانفعالات الضارة مثل : الخجل وعيوب النطق والانطواء والاكتئاب ، بما يقدمه من فرصٍ للأطفال بمواجهة الجمهور ومتابعة ومشاهدة العرض المسرحي فيقوم الأطفال بأعادة بناء الثقة بالنفس نحو التوسع في مداركهم وخيالهم ويسهم مسرح الطفل في إلمام الاطفال بالمسرح وتقنياته مثل : الأزياء المختلفة بحسب اختلاف الزمان والمكان ، والإكسسوارات و الماكياج والإضاءة والمؤثرات الصوتية .
ويجب أن تكون مسرحيات الأطفال مناسبة مع أعمار الأطفال حتى تكون مؤثره ، وينصح ان تكون المسرحيات للأعمار من " 3- 5 " بسيطة وواضحة ومشوقة ، تكثر فيها الحركات أكثر من الكلام ، ويهتم العرض المسرحي فيها بالأزياء لأهميتها في اثارة انتباه الأطفال ، وتعتمد على الحقائق المحسوسة اكثر من الخيال والحقائق المجردة . اما مسرحيات الأطفال للأعمار من "6 – 8 " يجب ان تكون واضحة ومبسطة ، وتتضمن بعض الأفكار الخيالية الحرة مع نوع من المغامرات التي تؤدي في نتائجها الى توجيه تربوي مُحّمل بالمواقف الاجتماعية التي تسهم في بناء شخصية الطفل اجتماعياً . ومسرحيات الأطفال للأعمار من"9 – 12" يجب ان تكون اكثر واقعية وتتضمن صوراً من البطولة والمغامرة التي تدور اعمالها في اطار القيم الاجتماعية والتربوية والأخلاقية ، مع التأكيد على التطلعات المستقبلية والعلمية والثقافية ، والأفكار والطروحات ذات القيم النبيلة .
ويجب على المخرج المسرحي لعروض الطفال , أختيار الأطفال الذين تتفق خصائصهم الجسمية والنفسية وميولهم مع الادوار المرسومة للمسرحية ، والتأكد من حماسهم للعمل ، على ان تترك لهم حرية ابداء الاراء والمقترحات ومناقشتها مهما كانت غريبة او غير ممكنة التنفيذ ، وعلى مخرج العرض ان يكون متمتعاً بالصبر والقدرة على التحمل وادارة التمرين المسرحي بهدوء مع الأطفال عند ابداء مقترحاتهم .
ويجب في مسرح الطفل أن يراعى طول المسرحية بحيث يكون مناسبا للأطفال بحيث يحقق اهدافهم ويشد انتباه الأطفال دون الشعور بالملل , ويراعى في النص المسرحي ان يكون الحوار سهلاً معداً بأسلوب واضح وشيق وبناء بحيث تؤدي كل جملة او حركة الى تطور الاحداث لتصل المسرحية الى اهدافها , وان تكون اللغة سليمة ومبسطة ، ومتوافقة مع الحركة التي يؤديها الأطفال , وتكون بداية المسرحية مشوقة وتشد الأطفال ، ويفضل ان تتخللها روح الفكاهة ، وان تكون خاتمتها سعيدة ومفرحة حتى تكون مؤثرة.
تابع القراءة→

السبت، فبراير 11، 2012

محترف-شونشيون للتكوين المسرحي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, فبراير 11, 2012  | لا يوجد تعليقات


محترف-شونشيون للتكوين المسرحي

    
 
.

محترف-شونشيون للتكوين المسرحي
ورشة عمل إبداعية للممثلين، والراقصين، والموسيقيين 


ورشة شونشيون هي مشروع مسرحي مستقل. هدفها هو إيجاد علاقة بين مناهج تدريب الممثل اعتمادا على التقنيات الفنية الخاصة القادمة من الثقافة الإسلامية. يبقى هذا الانشغال ذي اتجاه خاص، فهو لا ينغمس في رغبة غرائبية عابرة، بل يتجاوز ذلك لاستشراف آفاق أخرى مثل "اشتغال الممثل خلال عملية التدريب والأداء داخل المسرح وفي الفضاءات المفتوحة"، والتي لم يتم اكتشافها بما فيه الكفاية من قبل. لهذا السبب، ركز محترف cuncheon اهتمامه منذ البداية على البحث في التقنيات الدقيقة القادمة من الثقافة (الإسلامية)، وخاصة ما يتعلق باستخدام الجسد والصوت في علاقتهما بكل من المجال، والإيقاع، والموسيقى، والربط بينها، كذلك، مع بعض أدوات المسرح المستوردة من الغرب مثل الأقنعة، والركائز، والاستخدام المسرحي للأشياء. واستمرارا لفكرة البحث التي نشأت منذ عام 2004، قام رئيس المشروع،  أندريا بينكالو، بالتعاون مع عدد من الشخصيات المعروفة في عالم الفن، والمتخصصين في مجالات اهتمامهم، بالشروع في تطبيق هذا النوع من التكوين الخاص به، والأصيل في نفس الوقت، رفقة راقصين، وممثلين، وموسيقيين أبدوا اهتماما بالمشاركة في الأداء المسرحي.
          انسجاما مع هذا النوع من الانشغال،  ستتيح ورشة العمل الإبداعي "الصوفي" للمشاركين أن ينغمسوا بشكل تام في فترة التدريب والإبداع المقترحة، وأن يشتغلوا برفقة موسيقى حية، وأن يعيشوا تجارب من خلال تقنيات جسمانية/فيزيقية جديدة، وأن يحققوا الأهداف الشاعرية التي تقترحها ورشة شونشيون الاحترافية.

الخطاطة العامة:

الجسد والحركات الجسدية:
حركات تسخينية، ألعاب بهلوانية، اشتغال على أنواع المشي والخطوات، التعرف على أنواع الرقص العربي، تمارين تنفسية.
الإيقاع:
عمل جماعي وفردي على إيقاعات عربية، بواسطة الجسم وتأثيرات التراث الإسلامي.
الصوت:
تمارين تنفسية، تمارين حول التصور الذاتي، الصدى الجسدي، دراسة جماعية وفردية لأغاني تقليدية من مصادر مختلفة، غناء جماعي وغناء برفقة أدوات أخرى.
الإرشادات والأهداف:
تعمير وحيازة الفضاء، الكوريوغرافيا، الارتجال الجسدي، نظام مشي خاص.

الإبداعات:
نوع من الأداء الحساس،  خلق  نوع من السياقات المتسلسلة، التحول من السياق المتوالي إلى تفعيل الجسد،  الاشتغال بالأشياء.
الشخصيات والخدع:
الاشتغال أساسا بالأقنعة، إيجاد علاقة بين الجسد والقناع، إجراء أبحاث حول أصوات الأقنعة، البحث في الشخصيات.
التقنيات الخارجية:
توسعة بنيات الجسد، الركائز، ركائز هوائية، أعلام.
الأبعاد الدرامية:
الوصول إلى المنابع، شخصيات وتاريخ "الصوفي" المسلسل الإبداعي.





استمارة المشاركة

برجاء إرسال الاستمارة بعد تعبئتها  والموافقة على شروط الاستفادة من التكوين
إلى الأستاذ عبد العزيز الخليلي منسق الدورة التكوينية  على العنوان لتالي  :
khaliliaziz@yahoo.fr
                                             آخر موعد لاستقبال طلبات المشاركة هو فاتح مارس 2012
سوف يتم إشعار المقبولين فقط.






صورة شخصية
 



الأسم:
المهنة:
المؤسسة أو الجمعية:

النوع ( ذكر - أنثى):

البلد أو المدينة  (مكان الإقامة الحالى):
الجنسية:
تاريخ الميلاد:
العنوان:
التليفون المحمول:
البريد الإلكتروني:
الخبرة
:برجاء ذكر الخبرات السابقة فى مجال المسرح

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدافع للمشاركة

برجاء ذكر الأسباب التي دفعتك للمشاركة،

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شروط المشاركة:
  • المهرجان لا يغطى تكاليف سفر المشاركين.
  • برجاء العلم بضرورة الالتزام بحضور جميع أيام البرنامج  ولا يسمح بالغياب نهائياً.
  •  لا تقبل الاستمارة بدون صورة شخصية ولن تقبل أي استمارة غير كاملة البيانات.
  • يغطي المركز الدولي لدراسات الفرجة 50 في المائة من تكلفة الإقامة والتغذية  الكاملة للمستفيدين من التدريب من يوم 29 مايو 2012 إلى يوم 4 يونيو 2012 بمركز الاستقبال طنجة التابع لنيابة وزارة الشباب و الرياضة  شارع الحسن الثاني – طنجة. ويساهم المستفيد (ة) ب 50 في المائة المتبقية (وقد حددت المساهمة في مبلغ  400 درهم) يتم تسليمه لمنسق الدورة يوم الالتحاق بالتدريب يوم 29 مايو 2010على الساعة 12  بعد الزوال بمركز الاستقبال مقابل وصل.
  • يلتزم المستفيدون من التدريب بالمشاركة في الفرجة الخاصة بالموقع التي ستقدم بإحدى الساحات العمومية بمدينة طنجة، تحت إشراف المؤطر الإيطالي Benagloi  Andrea  وفريق عمله.
  • يتسلم المشاركون بعد نهاية التدريب شواهد المشاركة
  • تسحب استمارة المشاركة من موقع المركز المبين في العنوان أسفله  وتبعث قبل التاريخ المحدد

ملحوظة :

1.    السن المسموح للمشاركة ( 20 سنة مافوق).

 
Le Centre International des Etudes de Spectacle/ Adresse: Résidence AYA  N° 50, Rue  Mahatma  Ghandi, Tanger 90 000, Maroc / E-mail: khamine55@gmail.com, Tél/Fax: (212) 5393330466, Portable: 0664596791
Web: www.icpsmorocco.org

تابع القراءة→

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9