أخبارنا المسرحية

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الأربعاء، أكتوبر 19، 2011

المسرح النسائي في السعودية

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, أكتوبر 19, 2011  | لا يوجد تعليقات

المسرح النسائي في السعودية

عرض "صرقعة وفرقعة" اليوم وغدا على مسرح جمعية الدمام






"الدعم الدعم الدعم"، بهذه الكلمات أجابت الممثلة المسرحية شعاع توفيق، عند سؤالها عن أبرز ما يحتاجه المسرح النسائي في السعودية وشاركها في ذلك زميلاتها في مسرحية "صرقعة وفرقعة"، التي تعرض اليوم وغدا، على مسرح فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام.
"الوطن" التقت طاقم المسرحية، وأكد كاتب ومخرج المسرحية مهدي البقمي أن المسرحية النسائية هي الرابعة التي قدمها، مشيدا بتقبل وتعطش ومطالبة الجمهور النسائي بتكثيف العروض النسائية، لما يراه من حضور قوي وكبير من خلال العروض السابقة في الدمام، وجدة، وجازان والرياض.
وأضاف البقمي: رغم أن الفنانين والمخرجين يحتاجون إلى دعم أكبر، إلا أننا نحتاج إلى الرقي في التنفيذ والإنتاج، وهو لا يأتي إلا بالدعم المادي، لإيجاد مسرح نسائي على أرضية المسرح بشكل عام، كالمسرح الرجالي ومسرح للأطفال.
وأشار إلى أنه استمر في الإنتاج للمسرح النسائي ولم يتوقف في العروض النسائية، محاولا أن تكون عروضه المقبلة في شمال وجنوب المملكة، معتبرا أن ما يقوم به هو اجتهاد لإيجاد مجال ترفيهي.
وحول وجود مسرح نسائي فعلي؟ أجاب البقمي "المسرح أصلا غير موجود فما بالك بالمسرح النسائي، لا يوجد مسرح نسائي في المملكة، لاحتياجه إلى أرضية وقاعات عرض خاصة، ويفترض بوزارة الثقافة والإعلام والأمانات وجمعيات الثقافة والفنون إحياؤه بالعروض المستمرة، فهو بدأ يخطو الآن".
ووجه البقمي رسالته إلى الجهات المعنية بالمسرح، قائلا: نحتاج الدعم وخاصة للمسرح النسائي، ونطلب دعمه وتشجيعه لإيجاده على خارطة المسرح السعودي وفق العادات، وإذا وجد فسنمنح نصف المجتمع الإبداع في المجال المسرحي النسائي بشكل خاص، كما وجه أيضا رسالة إلى الجهات ذات العلاقة بدلا من دعم القنوات الفضائية أو البرامج التي لا تفيد، أن يدعموا المسرح.
الممثلة المسرحية سارة الجابر أوضحت أن المسرح موجود، وبدأ بالظهور، وينتظره مستقبل أكبر، وسيتفاجأ به الجميع، طامحين أن تكون هذه الرسالة وفق ما نهدف من خلالها في تقديم الأفضل، مفيدة أن المسرح رغم التعب الذي يصاحبه إلا أنه لا يوجد أماكن للعرض، طامحة في عروض أسبوعية.
عفاف السلمان، ذكرت أن المسرح النسائي موجود في بعض المناطق فقط، رغم التجاوب والإقبال من الجمهور، وهو ما شاهدته في مسرحيات سابقة، مضيفة أن دورها في المسرحية، "سارة" التي تكتشف أن أختها تهرب الخادمات وتخالف قوانين الوطن.
المسرحية شعاع توفيق، قدمت 15 مسرحية خلال عامين، في أكثر من منطقة في المملكة، وتقول "إن الإقبال النسائي فاق التصورات في كثير من المناطق، لم يتوقع فيها الحضور، وبدورها ودور زميلاتها الممثلات يكملن من سبقهن في المشوار لإثبات وجود المسرح النسائي، رغم أن الدعم ينقصه".
رجاء الحاضي، شاركت بخمس مسرحيات، تقول عنها إنها تختلف من منطقة إلى أخرى، فمنطقة الرياض حضورها الجماهيري مكثف جدا، منوهة أن المسرح النسائي لم يصل سوى 5%، والمسرح الرجالي سبقه بمراحل طويلة، مطالبة بالعروض المستمرة الجديدة بشرط عدم تكرارها في المناسبات.
يذكر أن المسرحية تناقش العديد من القضايا الهامة التي تهم المجتمع بشكل خاص والمجتمع الخليجي بشكل عام، وهي من بطولة "سارة الجابر، ورجاء الحاضي، وعفاف السلمان، وشعاع توفيق، والمخرج المساعد سحر الجابر، والإدارة المسرحية للشاعرة نوف الوحيمر، وإدارة الإنتاج لعبدالله الجريان وسعد الزرعة.

      الوطن أون لاين

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9