العرض المسرحي «البرتقالة الآلية» تصدم جمهور المسرح البريطاني
العرض المسرحي «البرتقالة الآلية» تصدم جمهور المسرح البريطاني
مجلة الفنون المسرحية |  at الأربعاء, نوفمبر 23, 2011
| 
العرض المسرحي «البرتقالة الآلية» تصدم جمهور المسرح البريطاني
استضاف مسرح "ليكسايد" في كولشيتسر ببريطانيا، أخيراً، العرض
المسرحي "البرتقالة الآلية"، المقتبس عن رواية بالعنوان نفسه للمؤلف
البريطاني "أنتوني بورغيس"، سبق تقديمها على الشاشة الفضية. وتقول صحيفة
"غارديان" البريطانية، في تقرير حديث لها، إن التحدي الذي واجه طاقم
المسرحية، بقيادة المخرج "بول ديفيز"، هو كيف يمكن معالجة الرواية في قالب
مسرحي بفوضويتها وقسوتها، مع إبداع عمل جدير بالمشاهدة. فليس هناك سوى عدد
محدود من الكلاسيكيات الحديثة، التي تحمل طابع التحدي، لا سيما فيما يتعلق
بعبء التوقعات، بشكل يفوق الطابع الصادم البائس لرواية "بورغيس".
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن العرض، الذي تقدمه فرقة "فولكانو"
المسرحية، يتسم بكونه قصيراً وحاداً بضراوة، حيث تضافرت فيه عدة عوامل
إبداعية أساسية بشكل جيد. فقد شارك "أليكس"، الراوي لأحداث المسرحية، طاقم
العمل المكون من خمسة ممثلين، الذين تتراوح لهجاتهم من الغلاسكوية إلى
نيويورك عبر "كوكني". تعمق هذه الفكرة الشعور بالخطر، بحيث لا يمكنك كمشاهد
أن تتوقع ما سوف يحدث بعد ذلك، علاوة على أن هذه المعالجة المسرحية ترسخ
شمولية السؤال الذي طرحه بورغيس في روايته: هل من الأفضل أن تختار الشر على
أن يتم إرغامك على الخير؟ وترى "غارديان" أنه رغم ذلك، فإن هذا الإنتاج
يبدو طيباً. فالتصميمات التي وضعها "غودني سيغوردار" تحتوي على حواف أحادية
صلبة، مع حواف لشاشات التلفزيون ورفوف سوداء، وبالتالي فإن التناقض
للعناصر الأقل حجماً، مثل تمثال بيتهوفن الأبيض، يتم تكثيفها. فهي بذلك.
كما ينبغي أن تكون، بمثابة هجوم صارخي على الحواس. وجرى أداء مشاهد
العنف ضمنياً بذكاء، ولكن بطرق فعالة، ومنها مشاهد تقطيع الدمى والقيام
بإيحاءات متكررة من وراء ظهور الناس، والقيام بمشاهد الاغتصاب والقتل بلهجة
"نادسات"، وهي اللهجة العامية للكتاب، أي الانجليزية بلكنة روسية. أما
الصوت فهو واحد من أكثر العناصر المثيرة لأجواء الرعب في المسرحية، وذلك من
خلال الصياح والصراخ، والموسيقى الكلاسيكية في سياق مشوه
من مواضيعنا المتميزة
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
مجلة الفنون المسرحية تعتبر الأزياء المسرحية من العناصر الفنية الأساسية المكلمة للعرض المسرحي حيث تعيش كل عناصر العرض البصرية في ارتب...
-
مجلة الفنون المسرحية من عرض مسرحية سهرة مع أبي خليل القباني ملخص البحث: لقد استقر مصطلح التنا...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
مجلة الفنون المسرحية الاتجاهات الإخراجية في المسرح الألماني الحديث الأستاذ المساعد أحمد سلمان عطية الفصل الأول مشكل...
-
يعرفها ارسطو بأنها محاكاة.... فعل تام نبيل لها طول معلوم بلغة مزودة بألوان من التزيين ... تختلف وفقاً لاختلاف الأجزاء وهذه المحاكاة تتم ...
-
كتاب "اعداد الدور المسرحي " تأليف كونسستانتين ستانيسلافسكي يولي المنظر المسرحي الروسي الراحل كونستانتين ستانيسلافسك...
-
مجلة الفنون المسرحية ظهر اتجاه "البنائية Constructivism " فى روسيا عام 1919م ، كنتيجة أو تحول من المستقبلية الإيطالية،...
-
الأنشطة التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح منذ التأسيس 10/2007 ولغاية 4/2012 الفهرست · اليوم العربي للمسرح رسالة اليوم ...
-
البير كامو قراءة استعادية لنصوص مسرحية العادلون إنموذجا / سعد عزيز عبد الصاحب كان مخالفا بامتياز ...سابحا ضد التيار برفضه تمجي...
جديد المقالات
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
شكَّلت الأقنعة في المسرح الشرقي وخاصة في العروض الطقسية الدرامية الآسيوية في الملاحم الدرامية الهندية مثل الرامايانا والمهابهارات...
-
يعرفها ارسطو بأنها محاكاة.... فعل تام نبيل لها طول معلوم بلغة مزودة بألوان من التزيين ... تختلف وفقاً لاختلاف الأجزاء وهذه المحاكاة تتم ...
-
مجلة الفنون المسرحية مشكلة البحث والحاجة اليه تشكل ابعاد الخبرة المسرحية المختلفة جانبا مهما من حياة معظم الناس ، والمسرح احد وسائل...
-
غالباً ما يعدّ الصوت والموسيقي جزئين متممين للعمل المسرحي الناجح، والمؤثرات الصوتية والموسيقي التصويرية قديمان قدم المسرح، فمن عصر الط...
-
مجلة الفنون المسرحية المقدمة نحسب بدرجات ما إن الفيلسوف الروماني الرواقي لوسيوس آنيس سينيكا (4 ق.م – 65 ميلادية) هو جان بول سارتر...
-
مجلة الفنون المسرحية معالجة الجوقة بين تقاليد المسرح الاغريقي والرؤية الاخراجية المعاصرة د.عادل كريم سالم جامعة بغداد/كلية الفنون ...
-
إننا نلعب حياتنا في عرض يتجلى للعيان علي خشبة المسرح ، هذا ما نادي به آرتو في المنفستو الأول لمسرح الفريد جارلي، ردا علي الحركة السري...
-
مجلة الفنون المسرحية السيكودراما بين الواقع والخيال السيكودراما (بالإنجليزية: Psychodrama) هوكلمة مركبة من Psychee الروح و Dr...
جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016
0 التعليقات:
إرسال تعليق