أخبارنا المسرحية

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الاثنين، ديسمبر 12، 2011

أفتتاح فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي2011

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, ديسمبر 12, 2011  | لا يوجد تعليقات

 افتتح مساء أمس على مسرح الدسمة فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بحضور نخبة من الكويت وضيوف المهرجان من الخليج والوطن العربي.
وتضمن الافتتاح عرضا للمخرج علي العلي قدم من خلاله بانوراما فنية للأجيال المتعاقبة في المسرح الكويتي حيث عرض مقتطفات من أهم الأعمال في تاريخ المسرح الكويتي مستخدما الشاشات الطولية لعرض صور فوتوغرافية بالتزامن مع مقاطع سمعية لأعمال مثل (حفلة على الخازوق) وغيرها.
وجاء دخول الفنان القدير عبدالرحمن العقل والفنان الشاب يعقوب العبدالله ليشاركا في العرض بطريقة مبتكرة ومتميزة تعكس مفهوم وقيمة تواصل الأجيال في المسرح حيث ظهر العقل يحمل علم الكويت ويسلمه ليعقوب فتلك سنة الحياة على المسرح يسلم الرواد الراية لجيل الشباب ليأتي آخرون يصنعون تاريخا جديدا بفكر مختلف ورؤية مغايرة تناسب مستجدات العصر وقضايا الأمة.
والقى في ختام العرض الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة كلمة أكد فيها أن "الطموح يسكن قلوب الجميع للارتقاء بفن المسرح".
وقال اليوحة إن حرص المجلس الوطني على استمرارية المهرجان "يبعث فينا الارتياح والتفاؤل بعودة المسرح الكويتي إلى عهده السابق الحافل بالازدهار والحيوية".
ورحب اليوحة بالمشاركين في افتتاح المهرجان متمنيا للضيوف إقامة طيبة في بلدهم الكويت ولجميع المشاركين والحاضرين في المهرجان الحافل بالملتقيات اليومية والثقافية والفكرية والفنية والإبداعية.
ورثى اليوحه بكلمته رائدا من رواد المسرح الذين ساهموا في إثراء الحركة المسرحية الراحل الفنان منصور المنصور "الذي رحل عن عالمنا تاركا أثرا عميقا في تاريخ المسرح العربي".
وقال ان الأمانة العامة للمجلس بتنظيمها هذا المهرجان السنوي وفعالياته التي تستمر 11 يوما متواصلة حافلة بشتى ألوان الفن المسرحي "لتؤكد مجددا الطموح الذي يسكن قلوبنا للارتقاء بهذا الفن النبيل".
واشار الى انه سيتسنى للمشاركين ان يستأنفوا حوارهم المسرحي من جديد من خلال هذه الدورة بمعطيات جديدة وأحلام وتطلعات أكبر وأشمل ورغبة في فتح آفاق جديدة أمام الطاقات الفنية الشابة للالتقاء مباشرة بجمهورها ولإعادة البهجة لجمهور المسرح من خلال عروض راقية.
واكد حرص المجلس الوطني على "استمرارية هذا المهرجان الذي أصبح حقيقة راسخة في الحياة الثقافية والفنية ليس في الكويت وحدها بل في المنطقة العربية بأسرها والذي يلتحم في أرجائه المسرحيون في تنافس منبعه الرغبة الصادقة والتفاني المخلص في تطوير هذا الفن" مشيرا الى ان هذا "أمر يبعث فينا ارتياحا وتفاؤلا كبيرا الى عودة المسرح إلى ما كان عليه من ازدهار وحيوية".
واضاف ان فن المسرح يؤكد على تلازم رسالته الثقافية مع جوهر اهتمامات الإنسان وقضايا المجتمع "فالمسرح كان ومازال نبض المجتمع والفنان هو ضمير أمته وهو بحسه المرهف قادر على استشفاف مواضع العلل والألم واستشراف المستقبل بما ينطوي عليه من تحديات محتملة وإمكانيات واعدة ومن هنا تأتي أهمية المهرجان في ضرورة التلاقي وفي تضافر الجهود من أجل تقديم فن متميز نابض بالحياة وقادر على تناول قضايا المواطن والمجتمع.
وقال اليوحة ان المهرجان سيكرم كوكبة من رواد المسرح الذين قدموا الكثير من الإبداعات المسرحية النابضة بالحب والعطاء والجمال الراقي مشيرا الى أن تكريم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لهذه الكوكبة من المسرحيين إنما هو يعبر عن تكريم للفكر والثقافة والفن في شخوصهم النبيلة كما يعد اعترافا وإشادة بعطائهم الإبداعي والفني على مدى سنوات طويلة استطاعوا من خلالها تأكيد حضورهم الفني والفكري وترك بصمة باقية على مر الأجيال.
وشكر اليوحة الفرق المسرحية الأهلية على دورها البارز في إثراء الحركة المسرحية وكذلك جميع المشاركين والضيوف في أنشطة وعروض الدورة الحالية متمنيا لهم كل التوفيق والنجاح وللحركة المسرحية مزيدا من التقدم والازدهار.
من جانبها قالت مديرة ادارة المسرح ومديرة المهرجان كاملة العياد في كلمة لها انه مع انطلاقة أعمال الدورة الثانية عشرة لمهرجان الكويت المسرحي "فإننا نشعر بثقل المسؤولية وعظم الأمانة فنحن أمام ملتقى مسرحي استطاع أن يتجاوز حدود المحلية إلى فضاء العربية الأرحب والأخصب" معبرا عن المكانة المرموقة التي تحتلها دولة الكويت على جميع الصعد.
واشارت العياد الى انه في هذا المهرجان "حرصنا على أن تكون عروضنا وحواراتنا تتحرك في الفضاء الرحب المعبر عن قضايا الإنسان والمجتمع وتحركاته ومتغيراته حيث لا يمكن أن نعزل المسرح عن المجتمع".
وذكرت ان فعاليات المهرجان تتضمن نشاطا مسرحيا متكاملا يتوالى على مدى أحد عشر يوما يؤكد حوار الأجيال من خلال جملة من العروض تتفجر بالقضايا والأطروحات والومضات الإبداعية من جيل شباب نراهن عليه "ليكون زادنا من أجل مسرح كويتي وعربي متميز".
وتم في المهرجان الاعلان عن لجنة تحكيم الدورة ال12 حيث أسندت رئاسة اللجنة الى المسرحي الأردني غنام غنام وضمت اللجنة في عضويتها كلا من محمد بن عبدالله العثيم من المملكة العربية السعودية وخليفة العريفي من مملكة البحرين والكاتب والممثل الإماراتي محمد العامري والكاتبة الكويتية عواطف البدر.
وتمثل ختام حفل الافتتاح في رد الجميل لجيل الرواد ممن بذلوا كل غال ونفيس من أجل إثراء الحركة المسرحية بالكويت والخليج من خلال تكريم راود المسرح وهم الفنان القدير محمد المنصور والكاتب بلال الصالح والفنان وحيد عبد الصمد بالاضافة الى الفنان عبد المجيد قاسم والكاتب المخضرم محمد الرشود.

جانب من فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب

جانب من فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب

جانب من فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب

جانب من فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب

جانب من فعاليات الدورة ال12 لمهرجان الكويت المسرحي الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب


المصدر :الكويت - (كونا)




















0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9