مسرحية «نيرفانا» .. حوار فلسفي وأسئلة وجودية
مسرحية «نيرفانا» .. حوار فلسفي وأسئلة وجودية
مجلة الفنون المسرحية |  at الثلاثاء, ديسمبر 13, 2011
| 
مسرحية «نيرفانا» .. حوار فلسفي وأسئلة وجودية
|
|
|
تعتمد
مسرحية «نيرفانا» التي عرضها المركز الثقافي الملكي مساء أمس الأول في
مسرح أسامة المشيني في اللويبدة/ جبل عمان، على حوار فلسفي عميق يحمل أسئلة
طالما كان البحث عنها شغل العقل البشري على مدار الأزمنة واختلاف المشارب
والمذاهب الفكرية، في رحلته لإدراك الراحة المتأتية من ريّ النفس المتعطشة
للمعرفة. ويرفع من القيمة الجمالية للعمل المقتبس عن رواية سدهارتا
، للكاتب الألماني هيرمان هيسة، هذه الجمل الممتلئة بالحكمة والشعر،
والمكتظة في ثنايا المسرحية من مثل: «لا شيء كان ولا شيء سيكون، لكل شيء
واقعه وحضوره»،»روحك هي العالم»، «على المرء أن يجد المنبع والحقيقة في
عقله»، «الدنيا بستان، فلِمَ لا تبصر عيناي سوى لون واحد». وتحكي
المسرحية قصة البراهمي «سدهارتا» الذي يبحث عن «النيرفانا» وهي الجواب
المطلق والمعرفة الكاملة التي تفضي إلى السكينة، حيث يذهب في بحثه هذا
للاتحاد مع الأشياء (الماء والحجر والنبات والطيور.. )، لكنه لا يجد ضالته
وسط رفضه الاقتناع بتعاليم من أدركوا النيرفانا من قبله، حاملا في رحلته
أشلاء نفسه التي دمرها أملاً في أن يجد داخلها جوهر الأشياء دون جدوى،
فيعود منكسرا إلى المدينة تاركا حياة الزهد والتقشف في الجبال والوديان،
حيث يلتقي في المدينة بـ»كامالا» الراقصة التي يخاطبها قائلا: «من عينيكِ
سأجد طريقي نحو النيرفانا». «سدهارتا» بعد أن خلع ثيابه الرثة
وارتدى»الأحذية اللامعة»، وأصبح شاعرا لكامالا محبوبته الأثيرة، شعر
بالفراغ والخواء، فعاد مرة أخرى إلى النهر طلبا للنيرفانا، وهناك راح يتعلم
ما لم يعلمه إياه أحد، راح يتلقى تعاليم النهر: «النيرفانا لا يمكن القبض
عليها بمطاردتك المحمومة، لكن هي التي تسقط عليك عندما تكون جاهزا، وتعيشها
عندما تشعر بوحدة الأشياء في داخلك»، وفعلا يكتشف أن «النيرفانا» موجودة
في ثمرة حبه والمتمثلة بصبي ولدته له»كامالا» في غيابه. المسرحية
التي أعدها واخرجها حكيم حرب، يمتزج خلالها النص المقتبس عن رواية سدهارتا
للألماني هيسة بالأجواء الروحانية للشرق المأخوذة من أشعار الحلاج
والشيرازي وابن الفارض الذي تنتهي المسرحية على وقع قصيدته المغناة «قلبي
يحدّثني بأنّك متلفي»، كما تشتمل المسرحية التي سيكون عرضها الختامي اليوم،
الساعة السابعة مساء، أيضا على أشعار للراحل محمود درويش. بقي أن
نشير إلى أن المسرحية يشارك فيها عدد كبير من الممثلين والتقنيين
والموسيقيين، منهم: بكر قباني، عبد الحليم أبو حلتم، هالة شهاب، كيمو محمد،
ماجد نور الدين، علا جرار، قيس حكيم، عبود جريان، تيسير البريجي، خالد
الخلايلة، ناورز يحيى.
المصدر : الدستور
|
من مواضيعنا المتميزة
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
مجلة الفنون المسرحية تعتبر الأزياء المسرحية من العناصر الفنية الأساسية المكلمة للعرض المسرحي حيث تعيش كل عناصر العرض البصرية في ارتب...
-
مجلة الفنون المسرحية من عرض مسرحية سهرة مع أبي خليل القباني ملخص البحث: لقد استقر مصطلح التنا...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
مجلة الفنون المسرحية الاتجاهات الإخراجية في المسرح الألماني الحديث الأستاذ المساعد أحمد سلمان عطية الفصل الأول مشكل...
-
يعرفها ارسطو بأنها محاكاة.... فعل تام نبيل لها طول معلوم بلغة مزودة بألوان من التزيين ... تختلف وفقاً لاختلاف الأجزاء وهذه المحاكاة تتم ...
-
كتاب "اعداد الدور المسرحي " تأليف كونسستانتين ستانيسلافسكي يولي المنظر المسرحي الروسي الراحل كونستانتين ستانيسلافسك...
-
مجلة الفنون المسرحية ظهر اتجاه "البنائية Constructivism " فى روسيا عام 1919م ، كنتيجة أو تحول من المستقبلية الإيطالية،...
-
الأنشطة التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح منذ التأسيس 10/2007 ولغاية 4/2012 الفهرست · اليوم العربي للمسرح رسالة اليوم ...
-
البير كامو قراءة استعادية لنصوص مسرحية العادلون إنموذجا / سعد عزيز عبد الصاحب كان مخالفا بامتياز ...سابحا ضد التيار برفضه تمجي...
جديد المقالات
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
يعرفها ارسطو بأنها محاكاة.... فعل تام نبيل لها طول معلوم بلغة مزودة بألوان من التزيين ... تختلف وفقاً لاختلاف الأجزاء وهذه المحاكاة تتم ...
-
شكَّلت الأقنعة في المسرح الشرقي وخاصة في العروض الطقسية الدرامية الآسيوية في الملاحم الدرامية الهندية مثل الرامايانا والمهابهارات...
-
مجلة الفنون المسرحية معالجة الجوقة بين تقاليد المسرح الاغريقي والرؤية الاخراجية المعاصرة د.عادل كريم سالم جامعة بغداد/كلية الفنون ...
-
الفنان محسن النصار مجلة الفنون المسرحية الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18...
-
-السميأة (الوجوب العلاماتى) ان عملية انتقال النص بصفته خطابا حواريا متخيلا الى عرض مسرحي متحرك يمثل جدليا ارتباطا بالفعل (السيمي...
-
مجلة الفنون المسرحية السيكودراما بين الواقع والخيال السيكودراما (بالإنجليزية: Psychodrama) هوكلمة مركبة من Psychee الروح و Dr...
-
هذا الكتاب يقدم دراسة عن الأدب المسرحي المعاصر، حيث تناول المؤلف في هذه الدراسة الاتجاه التاريخي في الأدب المسرحي، والاتجاه الاجتماعي، ...
-
" جماليات الشكل في المسرح المعاصر" كتاب من تأليف الاستاذ الدكتور قاسم مؤنس عزيز صادر عن (دار ضفاف) ويعد هذا الكتاب بفصوله...
-
عاش الروائي والكاتب المسرحي السويدي أوجست سترندبرج August Strindberg (1849 :1912)حياة حافلة بالإنتاج الغزير وبالأحداث المثيرة والعجي...
جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016
0 التعليقات:
إرسال تعليق