أخبارنا المسرحية

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الخميس، مارس 17، 2016

سلطان يفتتح مهرجان أيام الشارقة المسرحية في دورتها الـ 26

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, مارس 17, 2016  | لا يوجد تعليقات


أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أن الرقي بالمجتمعات والنفس يأتي من خلال الأدب والثقافة التي تغذي العقل والمجتمعات وتواجه الظواهر السلبية.

جاء ذلك في كلمة سموه التي ألقاها مساء اليوم بحضور سمو الشيخ عبد الله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة خلال افتتاح فعاليات الدورة 26 لمهرجان أيام الشارقة المسرحية بقصر الثقافة بالشارقة.

ورحب سموه في بداية كلمته بأهل المسرح قائلاً :” إنها أيام تجمع الأحبة من الوطن العربي في هذا المكان ولكم في قلبي مكان فنرحب بكم ليس فقط في دولة الإمارات وليس فالشارقة وإنما في قلبي “.

وأشار سموه إلى أن المسرح يرتكز على ثلاث ركائز هي النص والمخرج والممثل مؤكداً سموه على محاولة إيجاد نصوص مميزة وقيمة من خلال الجوائز التي تطلقها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة لكي تساهم هذه النصوص في علاج النفوس والرقي بالمجتمعات وتنوير المجتمع.

وكلف صاحب السمو حاكم الشارقة دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة بالسعي لإيجاد النصوص المتميزة والصالحة للمجتمعات لكي تُنْتج وتظهر للمجتمع من خلال مسارح دول الخليج والوطن العربي لخدمة المجتمعات والرقي بها.

وتطرق سموه إلى ملاحظة انتشار الملل في بعض المسرحيات لافتاً إلى أن هذا الملل قد يشتت المتلقي ولا يصل بالرسالة الرئيسية مؤكداً سموه إلى أنه خلال كتابته مؤلفاته المسرحية سعى لكي لا تكون هنالك فرصة ولا لحظة للملل حتى في إسدال الستار خلال المسرحية والذي استعوض عنه بالإظلام السريع لتغيير المنظر ودعا سموه جميع الكتاب والمخرجين لإبعاد أي ملل قد يحجب على المتلقي الفكرة أو الرسالة.

وأشاد صاحب السمو حاكم الشارقة بالشخصيات المكرمة في المهرجان لهذا العام وهم الفنان الإماراتي عمر غباش والفنان القطري غانم السليطي اللذان بذلا جهوداً كبيرة للرقي بالمسرح ولتقديم ما يخدم هذا المجتمع والحراك المسرحي بشكل عام.. مشيراً إلى أن هذا التكريم بمثابة التكليف للمرحلة القادمة المهمة والتي سيكون لها دوراً مهماً في تطوير المسرح.

وكانت فعاليات حفل الافتتاح قد استهلت بكلمة لدائرة الثقافة والإعلام ألقاها رئيس الدائرة سعادة عبد الله محمد العويس رحب فيها بجميع المشاركين والفنانين والحضور قائلا ..” ترحب الشارقة عبر نهارات ربيعها النضر ولياليها المتلئلئة بضيوفها الكرام معبّرة عن فرحتها باستقبالهم تحفّهم بحفاوتها الحانية النابعة عن محبة لأبناء العروبة والدم الواحد تجمعهم على الدوام من خلال فضاءاتها الرحبة التي تتسع بما تعدّه لمبدعيها ومثقفيها وفنّانيها من مناسبات الفعل الثقافي المتعدّد هدفها الأساس هو استنهاض الهمة العربية المبدعة لتأخذ مكانتها التي تليق بها”

وتابع العويس :”وها هي الروح المسرحية المبدعة تجتمع في كنف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لتقدم جزيل شكرها إلى سموه على رعايته السامية للحركة المسرحية العربية .. تلك الرعاية التي تجسّدت عبر فعل مسرحي شامل يتنقل بين أقطار الوطن العربي متكاملاً مع الحركة المسرحية في دولة الإمارات العربية المتحدة كان مشعلها الأول .. مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي يضمنا اليوم في دورته السادسة والعشرين والتي انطلقت أولى دوراته في العام 1984″.

وأشار رئيس دائرة الثقافة والإعلام إلى شمولية وتنوع فعاليات المهرجان الذي أرسى قواعد فنية ثقافية قيمة قائلاً .”. لقد ولّدت أيام الشارقة المسرحية مناشط مسرحية متعدّدة منها ما اتخذ من عروض الأيام مرتكزاً لتفعيل مسارح الدولة كعروض الموسم المسرحي الذي يُنَظم بالتعاون مع جمعية المسرحيين بالدولة الذي يعيد عروض الأيام المميزة ومنها ما اتخذ أُفُقًا جديدًا لاستحداث أنشطة مسرحية جديدة كمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة ومهرجان خورفكان المسرحي ومهرجان المسرح الصحراوي ومهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي”.

وتابع العويس ” كما تبنى المهرجان وبمتابعة كريمة من قبل صاحب السمو حاكم الشارقة تكريم المسرحيين العرب من خلال جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي التي تكمل عقدها الأول في هذه الدورة كما يكرم المهرجان العرض المسرحي العربي الحائز على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح وذلك من خلال افتتاحه لعروض أيام الشارقة المسرحية.. وبذلك تتضح شمولية مهرجان “أيام الشارقة المسرحية” بأبعاده المحلية والعربية بل والعالمية حيث شهدت المسارح الدولية – الأوروبية على وجه الخصوص – عروضًا مسرحية كان عرضها الأول من خلال أيام الشارقة المسرحية كمسرحية “النمرود” ومسرحية “الحجر الأسود” .

بعدها عُرض فيلم وثائقي يحكي مسيرة وانجازات الشخصيات المكرمة المحتفى بها في الدورة الحالية للمهرجان وجهود هذه الشخصيات في المسرح والثقافة بشكل عام.

وتخلل الحفل التعريف بالسادة أعضاء لجنة تحكيم الدورة 26 لأيام الشارقة المسرحية وهم: الفنان الإماراتي أحمد الجسمي (رئيس لجنة التحكيم)،  والدكتور فراس الريموني من الجمهورية الأردنية الهاشمية والدكتور ناصر عبد المنعم من جمهورية مصر العربية وجوان جان من الجمهورية العربية السورية ومسعود بو حسين من المملكة المغربية.

بعدها قام صاحب السمو حاكم الشارقة بتكريم الشخصيات المكرمة للمهرجان الفنان غانم السليطي والفنان عمر غباش كما كرم سموه فرقة المسرح الكويتي عن فوز عرضهم ” صدى الصمت ” بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي للعام 2015.

جدير بالذكر أن الدورة الحالية تشهد مشاركة 14 عملاً مسرحياً مشوق يترقبه الكثير من المشاركين والمهتمين تتمثل في “مرثية الوتر الخامس” من تأليف مفلح العدوان وإخراج فراس المصري لجمعية دبا الفجيرة للثقافة والتراث والمسرح ومسرحية “ليلة” من تأليف وإخراج علي جمال لفرقة مسرح خورفكان ومسرحية “وعاشو عيشة سعيدة” من تأليف علي الزيدي وإخراج كاظم نصار لجمعية كلباء للفنون الشعبية والمسرح ومسرحية “حافة الاقتراب” من تأليف وإخراج محمود أبو العباس لمسرح أم القيوين ومسرحية “صوت السهارى” من تأليف عبد الله صالح وإخراج حسن يوسف لمسرح دبي الشعبي ومسرحية  “أيام اللولو” من تأليف وإخراج ناجي الحاي لمسرح دبي الأهلي ومسرحية “شيطان البحر” من تأليف مرعي الحليان وإخراج أحمد الانصاري لمسرح الشارقة الحديث ومسرحية “بازار” من تأليف وإخراج محمد صالح لجمعية دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح ومسرحية “كن صديقي” من تأليف أحمد ماجد وإخراج مرتضى جمعة لمسرح عيال زايد ومسرحية “سجل كلثوم اليومي” تأليف محمود أبو العباس وإخراج حسن رجب لمسرح الفجيرة ومسرحية “تحولات حالات الأحياء والأشياء” من تأليف قاسم محمد وإخراج محمد العامري لمسرح الشارقة الوطني.


كما وقعَ الاختيارُ على عرْضينِ من عروضِ مهرجانِ الشارقةِ للمسرحياتِ القصيرة هما مسرحية “شكسبير منتقما” من تأليف وليم شكسبير وإخراج مهند كريم، ومسرحية “قضية ظل الحمار” من تأليف فريدرش دورينمات وإخراج أنس عبد الله.

ويحتفي المهرجان بمسرحية “صدى الصمت” الحائزة على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضلِ عرضٍ مسرحيٍ عربيٍ في الدورةِ الأخيرةِ من مهرجان المسرح العربي الذي نظمتهُ الهيئةُ العربية للمسرحِ في دولةِ الكويت يناير الماضي.

حضر حفل الافتتاح إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم وسعادة خميس بن سالم السويدي رئيس دائرة شؤون الضواحي وسعادة خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الانماء التجاري والسياحي وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة وسعادة سالم القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل وأحمد بو رحيمة مدير ادارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام وعدد من الفنانين المسرحيين المحليين والخليجيين والعرب والنقاد وممثلي وسائل الإعلام المختلفة المحلية والدولية.

-------------------------------------
المصدر : الشارقة - وام 

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9