أخبارنا المسرحية

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الاثنين، أبريل 04، 2016

«مسرح ماسبيرو» يحارب «كوميديا الجنس» بالنصوص الأدبية لـ«الحلاج» وصلاح عبدالصبور وسيد حجاب

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, أبريل 04, 2016  | لا يوجد تعليقات



رغم طرح فكرة «مسرح ماسبيرو» منذ عامين، إلا أنها ظلت حبيسة الأدراج حتى تم الإعلان عنها ديسمبر الماضى، مما ألصق بالقائمين على هذه الفكرة تهمة نسخ وتقليد أفكار المسرحيات التى ظهرت مؤخراً أبرزها «مسرح مصر» و«تياترو مصر» و«وش السعد»، الأمر الذى نفاه مؤسسو «مسرح ماسبيرو» منهم المخرج على أبو هميلة، الذى أكد أنه أصر على عدم الإعلان عن بدء تنفيذ الفكرة إلا بعد موافقة عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون والقائم بأعمال الوزير، التى لم تأت إلا فى شهر ديسمبر الماضى، وخلال هذه الفترة كان هو وفريق المسرح يطورون فى الفكرة لتظهر بصورة أفضل.

وعن تشابه فكرة «مسرح ماسبيرو» بمجموعة من البرامج التى تعرض على الفضائيات هذه الفترة قال: «إحنا مختلفين تماماً عما تم تقديمه، لأن مسرح ماسبيرو فكرته قائمة على تقديم «مسرح حقيقى» يعتمد على التنوع بكل أشكاله فنياً ومضموناً.

أما العروض التى سيتضمنها «مسرح ماسبيرو»، أكد أبو هميلة أن العروض الأولى تعتمد على الكوميديا الإنسانية، وبقية العروض سوف تنتمى إلى النصوص الأدبية العربية والعالمية، نصوص تاريخية، مسرح عالمى، نصوص المسرح المصرى وغيرها من النصوص العالمية، منها أعمال «للحلاج، صلاح عبد الصبور، وسيد حجاب»، مؤكداً أن «مسرح ماسبيرو» لن يعتمد على الاسكتشات أو الضحك لمجرد الضحك.

فأكد أبو هميلة أيضاً أنه تلقى دعمًا قويًا جداً لفكرة «مسرح ماسبيرو» من قبل عصام الأمير، مضيفاً أنه خلال الأيام القليلة المقبلة سوف يعقد القائمون على «مسرح ماسبيرو» مؤتمراً صحفياً كبيراً للإعلان عن تفاصيل العروض المسرحية، والخطوات التى بدأوها منذ بدء الفكرة.

وعن الدعم المادى للفنانين الذين سوف يقومون بالمشاركة فى المسرح، أكد أبو هميلة أن الفنانين الكبار والنجوم سوف يشاركون بأقل من أجورهم الحقيقية، خاصةً أنهم يعلمون جيداً أن مسرح ماسبيرو هو مشروع قومى يعتمد على تقديم فكرة هادفة، وكل نص سيشارك به نجم أو نجمان كحد أقصى.

وأضاف أبو هميلة أن أبناء مبنى ماسبيرو المعنيين بالكتابة المسرحية قدموا 3 نصوص فقط حتى الآن، وأن الباب مازال مفتوحاً لتلقى نصوص أخرى، وأن السبب فى قلة عدد النصوص، هو أنها عرضت على لجنة القراءة وهى التى أجازت بعض النصوص ورفضت البعض الآخر وأوضح أن فريق عمل الفريق كامل فيما عدا المخرجين المسرحيين هم من أبناء ماسبيرو، وأنه كان يتمنى انطلاق الموسم الأول مع بداية العام، لكن ما يعطله حتى الآن هو فقط التحضيرات.

وقال أبو هميلة: «أنا هكون المسرح رقم 1 فى مصر» موضحاً أنه ليس غرورًا بقدر ما هو نوع من أنواع الثقة فى تقديمه مسرحًا حقيقيًا وهو ما يحتاجه الجمهور حالياً، وأضاف أن نجاح المسرح بشكل عام لا يتطلب «الكوميديا فقط»، أو «الألفاظ الخادشة» أو «الإسقاطات الجنسية» أو «السخرية من أشخاص بعينهم»، ولكن النجاح يأتى بالاجتهاد وبالنصوص الحقيقية.

--------------------------------
المصدر : مريم سميح - بوابة الفجر

0 التعليقات:

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9