مجلة الفنون المسرحية |  at السبت, ديسمبر 17, 2011
| 

|
انطلاق
فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12)
|
|
|
الكويت - (كونا) -- انطلقت فعاليات الندوة الفكرية الرئيسية لمهرجان الكويت المسرحي ال(12) اليوم تحت عنوان (المسرح الخليجي في ضوء
عالم افتراضي) بمشاركة نخبة من المسرحيين والاكاديميين الخليجيين والعرب.
وقال
الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة
في كلمة افتتاحية للندوة ان اهمية هذه المهرجانات تتمثل في تبادل الرأي
والخبرة في مجال المسرح بغية الارتقاء بالسلوك وتعميق الادراك بالحياة.واضاف
اليوحة ان المسرح على مر العصور كانت له مكانة رفيعة في الحضارات
الانسانية جميعها ويستحق منا في ظل التحديات التي يعانيها الآن أن نتناول
قضاياه ونخضعها للبحث والتعقيب والنقاش البناء.واوضح ان عنوان الندوة
يحمل تعبيرا صادقا عن مدى التكامل والتلاحم بين المدارس المسرحية الخليجية
المختلفة في سعيها الى تحقيق النهوض الشامل بفن المسرح وليس من المبالغة
القول ان المسرح في الكويت بل في دول مجلس التعاون الخليجي أصبح متواجدا
ومؤثرا ومتميزا في المحافل والمهرجانات العربية ككل وللمحافظة على هذا
التميز ينبغي ان نطور ادوات المسرح بما يتناسب والألفية الثالثة.وذكر
ان ما قدمه المسرح من رسالة ثقافية وانسانية نبيلة ليس بمعزل عن هذا التطور
"فمع هذه المتغيرات التي تحدث في عالمنا وخصوصا التطور الحاصل في عالم
"الميديا" يستوجب منا ان نقتبس من هذا التطور المتسارع بما يتناسب وتقاليد
مجتمعاتنا وثقافتنا العربية.واستطرد بقوله ان كنا حريصين على أن تصل
ثقافتنا المسرحية الى العالم من خلال هذه "الميديا" التي نطمح لتطويرها بما
يواكب روح العصر الذي نعيشه فلابد أن تبث من مسارح مجهزة بأحدث وسائل
التكنولوجيا والتقنيات الفنية القادرة على المساهمة في تقديم عروض مسرحية
تتلاقى فيها مختلف العناصر الفنية باعتبار الفن المسرحي لا يكتمل الا
بالسعي لتطوير فن المشاهدة من الجمهور.ودعا اليوحة نقاد المسرح بوصفهم
عنصرا هاما من عناصر العمل المسرحي الى تفعيل دورهم في تقديم نقد بناء بكل
شفافية وحيادية من شأنه تصحيح مسار المسرح ويقوي من عوده ويعود به الى ما
كان عليه من رقي.من جانبه قدم المخرج البحريني يوسف الحمدان في ورقة له
بعنوان (توظيف الميديا في المسرح محاولات واشكالات) رؤاه في 16 مشهدا
تمحورت حول توظيف "الميديا" في المسرح ومدى تأثيرها على صناعة المسرح في
الخليج.واشار الحمدان الى تباين الافكار بين التحذير من طغيان
"الميديا" على العملية المسرحية وبين التوظيف الأمثل لهذه "الميديا" في
انتاج مسرح مواكب لتقنيات العصر ولا تطغى عليه "الميديا" فتفرغه من محتواه
ومضمونه ورسالته.
|
تابع القراءة→
مجلة الفنون المسرحية |  at السبت, ديسمبر 17, 2011
| 
الدورة الرابعة لمهرجان عشيات مؤاب المسرحية.
عقدت فرقة طقوس المسرحية، برعاية وزير الثقافة، في الحادية عشر من صباح
اليوم، في مؤسسة الشعاع العربي، مؤتمرا صحفيا، لإطلاق الدورة الرابعة
لمهرجان عشيات مؤاب المسرحية.
وقال مدير المهرجان د.
فراس الريموني ان شعار المهرجان يجيء بالمطالبة بحق العودة للآثار العربية
المسروقة في المتاحاف الغربية، ومنها مسلة ميشع، ومسلة تيماء السعودية،
المتواجدتين الآن في متحف اللوفر في باريس، وغيرهما من الآثار الأخرى
العربية المشابهة، فضلا عن مطالبتنا بحق العودة للشعب الفلسطيني، إلى
استعادة حقوقه بالعودة إلى أراضيه المحتلة.
وأعرب عن
شكر الفرقة لتعاون وزارة الثقافة في هذا العام، في إنجاح الدورة الرابعة
للمهرجان، وطرح عتب فرقته على أمانة عمان الكبرى، لمواصلة عدم تقديمها لأي
دعم لمهرجاناتها ومنذ سنوات.
ويذكر بأن فرقة طقوس
المسرحية ومن خلال بيانها المطروح للصحافة: (تسعى إلى خلق الوعي المسرحي من
خلال الارتداد نحو الفكرة الأولى للمسرح، المنبثقة من الدين والأخلاق،
مستفيدةً من الإرث الحضاري للإنسان وتراكماته المعرفية، عبر القرون، والعمل
على تكوين نموذج مسرحي بالرجوع إلى الظاهر المسرحية العالمية والعربية،
والاستفادة من الموروث الحضاري والمعرفي والعربي، المتعلق بالعادات
والتقاليد والمعتقدات والأساطير والأنماط الروحية بشكل مدروس وممنهج.
والعمل على تحقيق التواصل الثقافي والمسرحي مع الحركة العربية والعالمية
والاستفادة منها والتأثر بها من خلال الايمان الطموح بأهداف الفرقة) .
تنطلق
فكرة المهرجان الذي يطلق فعالياته في الفترة 18 – 23 من الشهر الجاري، من
منهجية الفرقة، التي تنشئ شكل عروضها من المتن الأنثربولوجين والميثيولوجي،
وتستضاف العروض المشاركة وفق تلك المنهجية السابقة.
تشارك
من العروض المحلية نيرفانا ، وهي عرض الافتتاح ، من إخراج حكيم حرب، و
رجال في الشمس من إخراج د. فراس الريموني، وعرض الدمى كوكب الألوان لصلاح
حوراني.
وتشارك العروض العربية: السعودي الدود لأسامة
القس، والجزائر حب وحال ، من إخراج هارون الكيلاني، والفلسطيني انعاش من
إخراج فادي الغول، والتونسي خبرة لناجية الورغي، فضلا عن استضافة ضيوف عرب
من مصر وموريتانيا، والسودان، وقطر.
وتقام على هامش
المهرجان الندوة الفكرية الطقوس الشعبية والمسرح ، و توظيف الطقوس الشعبية
في المسرح ، وأخرى تكريمية لصلاح القصب، يتحدث فيها خالد الطريفي، وثانية
تكريمة لنادرة عمران، تتحدث فيها سوسن دروزة. وتقدم معارض للأزياء الشعبية
والتراثية، وتشرف عليها جمعية المرأة الريفية، صيتا الحديد، ومشاركة فرقة
المرح العالمية.
تابع القراءة→
مجلة الفنون المسرحية |  at الجمعة, ديسمبر 16, 2011
| 
انطلاق مهرجان المسرح العربي الرابع الشهر القادم - (ANN)
يقام مهرجـان المسـرح العربـي الرابع (الهيئة العربية للمسـرح -
الشارقة) بالتعـاون مع نقـابـة الفنانيـن الاردنييـن في الفترة الواقعة بين
10-15 كانون الثاني 2012م في المركز الثقافي الملكي - قاعة المؤتمرات ,
حيث سيتضمن أربعة عشر عرضاً مسرحياً وندوات فكرية متنوعة بحضور ثلاثمائة
وعشرين فناناً من المشاركين والنجوم العرب الى جانب الفنانين الاردنيين.
يأتي المهرجان بمبـادرة مـن الامير د.سلطـان بـن محمد القاسمي عضـو
المجلــس الاعلى للاتحاد في دولة الامـارات العربيــة المتحــدة, والهيئة
العربية للمسرح التي أنشئت عام 2007 في الشارقة ,وتعنى بشـؤون المسرح
العربي وتدعمه وترتبط بصلة وثيقة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة
والعلوم.
وتتشكل اللجنة العليا لمهرجان المسرح العربي ,2012 من اسماعيل عبدالله
الامين العام للهيئة, حسين الخطيب نقيب الفنانين الاردنيين مدير عام
المهرجان, مفلح العدوان الديوان الملكي, عبد الكريم الجراح مخرج, سامر خير
امانة عمان, جميل عواد ممثل نبيل نجم مخرج, ريم سعادة ممثل مخلد الزيودي
مخرج, ساري الاسعد ممثل,هاني الجراح مخرج.
وستشارك مجموعة من المسرحيات الاردنية: مسرحية عشيات حلم للمخرج فراس
المصري - داخل مسابقة سمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي, وعلى الهامش:
مسرحية (ذ.د) احمد المغربي, مسرحية (بس بقرش) المخرج محمد الابراهيمي.
وعلمت العرب اليوم ان المهرجان سيكرم الفنان ربيع شهاب من خلال عرض
فيلم عنه مدته خمس دقائق, كما سيتم منحه مبلغ عشرة الاف دينار لما قدمه من
انجاز فني متميز على مدار سنوات عمله في هذا المجال.
وقد وقع اختيار اللجنة على النصوص -لكتاب النصوص المسرحية الاتية:عاطف
الفراية أشباه وطاولة ,مفلح العدوانالسجون, هزاع البراري هانيبال, بكر
قباني تايكياوبريت ربة عمون, محمود الزيودي شجرة على الحدود,عايد ماضيشاطئ
الفنان, هاشم غرايبة الصرح, غنام غنام الجنرال إذ يعودجميل عوادمطر جيكور.
كما سيتم طباعة كتاب يحوي تاريخ المسرح الاردني وقد قام على ذلك:
عبداللطيف شما, د. مخلد الزيودي, غنام غنام, اما مجلة المسرح فقام عليها,
د.مخلد اليودي, د. عمر نقرش ود.محمد خير الرفاعي, ونبيل نجم. وكتاب الفنان
ربيع شهاب وقام عليه عبداللطيف شما.
ويأتي المهرجان هذا بعد ثلاث دورات في القاهرة وتونس وبيروت, ويقام
بالتزامن مع اليوم العربي للمسرح الذي يُصادف 10 يناير من كل عام, الدورة
الرابعة للمهرجان بالاردن فرصة لعقد لقاءات ثقافية وتبادل الخبرات المسرحية
بين المثقفين والمسرحيين ورجال الفكر من مختلف الوطن العربي,وستعمل لجنة
تحكيم خاصة على اختيار الفائز من العروض السبعة المؤهلة للعرض النهائي, ومن
المتوقع ان يحصل العرض الفائز على جائزة مالية قدرها 100 ألف درهم
إماراتي, كما سيعرض العمل الفائز في افتتاح مهرجان أيام الشارقة المسرحية
في مارس المقبل, وستكون هناك عروض لفرق مسرحيةخارج المنافسة.
عن الفنان ربيع شهاب
ربيع محمود حسين شهاب الدين مواليد (20 يونيو 1956 -), ممثل أردني.
كان لاعب كرة قدم في نادي شباب الحسين. وبعد ذلك ذهب إلى القاهرة لدراسة فن
التصوير. وهناك بدأ يتعلق بالفن والتمثيل. قام بالعديد من الادوار
البطولية والثانوية في مسلسلات ومسرحيات من إنتاج التلفزيون الاردني, كان
من أبرزها مسلسل حارة أبو عواد بمشاركة الفنان نبيل المشيني, رشيدة الدجاني
وحسن إبراهيم وموسى حجازين. فهو بالاضافة إلى الفن كانت معظم اعماله من
تأليفه ومتابعته لاعماله في جميع النواحي ليخرج فنا جميلا لمحبيه.
ارتبط اسم الفنان ربيع شهاب بكثير من الالقاب التي كانت تطلق عليه جراء
اختياره لكثير من الادوار الكوميدية حيث أنه أبدع في هذا المجال, ومن
الالقاب التي تطلق عليه وكانت في كثير من الاحيان تستخدم في حياته الشخصية
عزوز وعليوه وبعض الجمل التي كان يستخدمها مثل لا ما هو الصحيح يعني التي
ما زالت تردد على السنة الناس بالرغم من مرور سنين عليها. كان الفنان ربيع
يشتهر بالخروج عن النص في مسرحياته.
وهو حاليا متوقف عن العمل منذ سنوات لظروف صحية, من اعماله: مسلسل حارة
أبو عواد مسلسل فارس الفتى الشجاع (للاطفال في دور مرتاح). مسرحية عليوه
مدرس خصوصي, مسلسل القرار الصعب بدور (عزوز), المناهل بدور (زيد), مسرحية
علي عليوه, مسلسل لقمة العيش بدور (عليوة), مسلسل عليوه والايام, مسلسل
تكسي الحبايب, مسرحية اللعبة بدور (منير الكوع الودادي), مسرحية عليوة
والوحش (مسرحية للاطفال).
المصدر :شبكة الأخبار العربية
تابع القراءة→
مجلة الفنون المسرحية |  at الجمعة, ديسمبر 16, 2011
| 
إدوارد ألبي في مرايا لينا خوري
 |
|
ترجمت لينا خوري «الشاغلة» عن نص Occupant
للأميركي إدوارد ألبي، وأخرجته لتقدمه في «مسرح غلبنكيان» مع 9 ممثلين.
كتب ألبي نص مسرحيّته عام 2001 على شكل مقابلة مع النحاتة الأميركية لويز
نفلسون التي توفيت عام 1988. المقابلة تجري مع نفلسون بعد مماتها. يحاورها
رجل غير معلن، ويسألها عن سيرتها منذ طفولتها حتى موتها. تسرد الفنانة
حياتها، وزواجها، وعلاقتها بابنها، ونظرتها إلى الحياة والحب والفن...
أبقت خوري دور المحاور الذي جسده ساسين كوزلي. وهو الشخصية الوحيدة التي يتواصل وجودها على الخشبة طوال العرض.
شخصية تحاور النحاتة، تطرح أسئلة جريئة لفهم حياتها المعقدة. دور أدّاه
كوزلي، بحضور لافت على المسرح، مشكلاً ركيزة لتماسك العرض، لاعباً على
تفاصيل أدائية أغنت تركيبة شخصيته. أما دور النحاتة، فاختارت المخرجة
توزيعه على 7 نساء ورجل، يؤدونه بالتوالي. أما نفلسون فأصبحت ـــــ في
اقتباس خوري ـــــ بديعة نخلة، نحاتة لبنانية متخيلة، ولدت في فلسطين وأتت
صغيرة إلى طرابلس. حين تزوجت، سكنت بيروت، ثم جالت العالم، لتصبح فنانة
مشهورة. فوق منصة خشبية، وكرسيين، يتناوب الممثلون على تأدية دور بديعة مع
ثبات المحاور. ولا نبالغ إن قلنا إنّ جوليان فرحات كان الأكثر تميزاً في
تأدية دور المرأة النحاتة. من الواضح أن خوري درّجت ممثليها من الأسوأ إلى
الأفضل. ولغاية ظهور فرحات، كادت المؤديات يغرقن الخشبة في مللٍ مع إيقاع
مصطنع في تأدية النص، ومبالغة في الحركة على المسرح وفي التعبير الصوتي...
لكنّ جوليان كسر هذه الرتابة، وأعاد إبراز التركيب المعقد لشخصية النحاتة.
تميز أداؤه لدور امرأة بعدم وقوعه في الصور النمطية الدارجة في سياقات
مماثلة. لم يخنث صوته ولا حركته، بل أبرز الثنائية الجندرية في شخصية
الفنانة. بعده، تسلمت الخشبة جيسي خليل التي ضاعفت من حضور الشخصية، وجعلت
المشاهد أسير تلك الشخصية المعقدة. ثم انقلبت الموازين، بهجوم صوت الممثلة
رلى حمادة من الكواليس، واندفاعها إلى المسرح. بخبرتها، وحضورها
الكاريزماتيكي، فرضت رؤية مختلفة لشخصية بديعة نخلة. أما السينوغرافيا
«المهولة» التي اعتدناها ضمن إنتاجات LAU، فأتت لتحصّن حمادة في دورها. راح
الحائط الخشبي الخلفي ينفتح، ويتحول منحوتةً عملاقة مستوحاة من أعمال
الفنانة الأصلية لويز نفلسون. وتبقى المشاهد الثلاثة الأخيرة من العرض هي
الأقوى، إضافة إلى ترجمة النص إلى اللغة المحكية.
«الشاغلة»: 8:30 مساء اليوم وغداً وبعده ـــ «مسرح غلبنكيان»، جامعة LAU. للاستعلام: 01/786464
المصدر : الأخبار
تابع القراءة→
مجلة الفنون المسرحية |  at الجمعة, ديسمبر 16, 2011
| 
من مواضيعنا المتميزة
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
مجلة الفنون المسرحية تعتبر الأزياء المسرحية من العناصر الفنية الأساسية المكلمة للعرض المسرحي حيث تعيش كل عناصر العرض البصرية في ارتب...
-
مجلة الفنون المسرحية من عرض مسرحية سهرة مع أبي خليل القباني ملخص البحث: لقد استقر مصطلح التنا...
-
مجلة الفنون المسرحية الاتجاهات الإخراجية في المسرح الألماني الحديث الأستاذ المساعد أحمد سلمان عطية الفصل الأول مشكل...
-
يعرفها ارسطو بأنها محاكاة.... فعل تام نبيل لها طول معلوم بلغة مزودة بألوان من التزيين ... تختلف وفقاً لاختلاف الأجزاء وهذه المحاكاة تتم ...
-
كتاب "اعداد الدور المسرحي " تأليف كونسستانتين ستانيسلافسكي يولي المنظر المسرحي الروسي الراحل كونستانتين ستانيسلافسك...
-
مجلة الفنون المسرحية ظهر اتجاه "البنائية Constructivism " فى روسيا عام 1919م ، كنتيجة أو تحول من المستقبلية الإيطالية،...
-
الأنشطة التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح منذ التأسيس 10/2007 ولغاية 4/2012 الفهرست · اليوم العربي للمسرح رسالة اليوم ...
-
مجلة الفنون المسرحية مشكلة البحث والحاجة اليه تشكل ابعاد الخبرة المسرحية المختلفة جانبا مهما من حياة معظم الناس ، والمسرح احد وسائل...
جديد المقالات
-
مجلة الفنون المسرحية تعد الفرقة القومية للتمثيل الفرقة المسرحية الأولى التي تشكلت بمبادرة من الفنان الرائد الراحل حقي الشبلي مع مجموعة...
-
الأيهام في المسرح//وهو نوع من الأداء التمثيلي يخص الدراما الواقعية والطبيعية على مستوى التمثيل والأخراج وهو يتميز ويتصف بكل مانوهم به ...
-
مجلة الفنون المسرحية من عرض مسرحية سهرة مع أبي خليل القباني ملخص البحث: لقد استقر مصطلح التنا...
-
. التمثيل في المسرح هومحاكاة الحياة بصيغ جديدة من خلال خلق الصور والظواهر الحياتية والظواهر المتخيلة , من خلال عمل يقوم به ممثل أو...
-
هارولد بنتر مسرحية "مؤتمر صحفي" ترجمة خالد الجبيلي هارولد بنتر الصحفي: سيدي، قبل أن تصبح وزير...
-
مجلة الفنون المسرحية فاتحة الدراسة “المفهوم” 1- مفتتح : لسنا بصدد تتبع جذور السيميوطيقا في الآداب الأوروبية والعربية القدي...
-
كتابات مسرحية تأجيل إعلان نتائج مسابقتي تأليف النص المسرحي تعلن نهاية شهر أكتوبر 2016 تعلن الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح ع...
-
مجلة الفنون المسرحية الملخص صاحب المسرح منذ نشأته ، نزعة التجريب في أساليب التعبير ، وذلك من اجل طرح أفكار جديدة بأشكال تساير المتغير...
-
أولى مسرحيات توفيق الحكيم المسرحية كانت تحمل عنوان " الضيف الثقيل ". ويقول عنها في كتابه سجن العمر ما يلي " … كانـت أ...
-
مجلة الفنون المسرحية مقـــــدمة المسرح المدرسي أداة للتعلم والتثقيف والإغناء الروحي والوجداني, ولا يمكن الاستغناء عنه في أي مرحلة يع...
جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016
Rss
Facebbok
Twitter
Google+
Linkedin
Youtube