أخبارنا المسرحية

أحدث ما نشر

المشاركة على المواقع الأجتماعية

الاثنين، مايو 11، 2015

إعلان مسابقة جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام2015 م

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, مايو 11, 2015  | لا يوجد تعليقات







إعلان مسابقة
جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي
لأفضل عمل مسرحي عربي للعام2015 م
بمبادرة سامية من حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، تنظم الهيئة العربية للمسرح مسابقة سنوية تسمى (جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي).
وعليه، فإن الهيئة العربية للمسرح تتشرف بأن تطلق  النسخة الخامسة من المسابقة لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2015 ،وسيتم عرض العمل المسرحي الفائز في مهرجان أيام الشارقة المسرحية والذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة في أواسط مارس (آذار) 2016 م.
يتم التقدم للتنافس على الجائزة وفق المعايير والشروط الواردة أدناه:
  1. أن يكون الإنتاج المسرحي عربي المضمون والوسائل.
  2. أن يكون ضمن إنتاجات الفترة من بداية 20 نوفمبر/ تشرين ثاني 2014 و حتى  20 نوفمبر / تشرين ثاني 2015 م و ليس إعادة إنتاج لنفس الفرقة أو إعادة إخراج لنفس المخرج لعمل سبق تقديمه قبل التواريخ المحددة في هذا البند.
  3. الأولوية للعروض التي يكون نصها باللغة العربية الفصيحة.
  4. أن يكون النص تأليفاً خالصاً أو إعداداً لنص عربي.
  5. أن يخدم الإنتاج المسرحي الهوية العربية وتميز المبدع العربي تجديداً وتجدداً لمسرح فاعل في الحياة العربية، و ببعد إنساني.
  6. أن يتحقق عامل التكامل في عناصر العرض المسرحي
  7. أن يكون مخرج العمل وممثلوه وفريق الإنتاج والتقنيين فيه من البلدان العربية.
  8. أن تتوافر في العرض عناصر جذب لأوسع جمهور من خلال الوصول إلى معرفة مسرحية أعمق ووضوح المفهوم الوظيفي للمسرح بالنسبة لصانعيه، ووضوح المفهوم الوظيفي بالنسبة للمجتمع.
  9. أن يتميز العمل بالتحدي و البحث الحقيقي و الصادق لإيجاد حلول مبتكرة.
  10. لا تقبل عروض المونودراما.
  11. للمسابقة جائزة كبرى واحدة، لا تقبل المناصفة، قيمتها المالية 100.000 درهم إماراتي، تدفع بعد أن يقدم عرضه في أيام الشارقة المسرحية.
  12. تشكل الهيئة العربية للمسرح لجان مشاهدة واختيار (معلنة)، في المناطق التي تتيح ظروفها ذلك، وتقوم بمهمة ملاحظة العرض أثناء تقديمه في بلده، و تكون ترشيحات هذه اللجان مقترحات أمام لجنة الاختيار النهائية.
  13. على العروض الراغبة بالتنافس تقديم الاستمارة المدرجة أدناه إلزاماً.
  14. يحق للفرق التي تقع في مناطق لم تشكل بها لجان مشاهدة و اختيار، التقدم مباشرة إلى الأمانة العامة.
  15. تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة اختيار نهائية تعمل في الفترة من 21 نوفمبر 2015 و حتى 30 نوفمبر 2015، حيث تنظر اللجنة في كل العروض من خلال مراقبة السجيلات الكاملة، سواء للعروض التي رشحتها اللجان السابقة، أو لتلك العروض التي تقدمت بشكل حر.
  16. تلتزم الهيئة العربية للمسرح بالإعلان عن لجنة الاختيار النهائية بعد أن تتم مهمتها ضمن إعلانها عن العروض التي تأهلت للتنافس في المرحلة النهائية والتي تتم ضمن مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة.
  17. تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة تحكيم للمسابقة في مرحلتها النهائية التي تتم ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي الثامن و تكون قراراتها نهائية.
  18. يفتح باب الاشتراك في المسابقة اعتباراً من مطلع فبراير/ شباط 2015.
  19. تنتهي مهلة التقديم مساء يوم20  نوفمبر 2015 .
  20. على الفرق الراغبة بالمشاركة تعبئة النموذج المدرج أدناه وإرساله على بريد الهيئة الإلكتروني مرفقاً برابط فيديو يحتوي التسجيل الكامل للعمل.
  21. يجب أن يكون  النموذج ممهورا بخاتم الفرقة وبتوقيع رئيسها او مسؤولها.
  22. ترسل الفرقة الراغبة بالتنافس ملفاً إدارياً وكشفاً يبين فريق المسرحية و مهمات كل فرد فيه.
  23. تقوم الفرقة بإرسال ملف بصور واضحة و ملونة لجوازات كافة أفراد الفريق، و كذلك الصور الشخصية.
  24. لا بد من إرسال ملف صحفي يتضمن صورا بجودة عالية، وروابط لما غطته وسائل الإعلام المختلفة عن العرض، لغايات النشر حين اللزوم.
  25. يجب إرسال ملف تقني مفصل لمتطلبات العمل المسرحي و المهمات المسرحية المستعملة.
  26. لا يسمح بإحداث تغييرات في العمل المسرحي (بكافة مكوناته) بعد تأهله للمنافسة في المرحلة النهائية التي تقام ضمن مهرجان المسرح العربي- الدورة الثامنة.
  27. في حال تأهل الفرقة للتنافس في المرحلة النهائية التي تجري ضمن أعمال مهرجان المسرح العربي الثامن و الذي يعقد من 10 إلى 16 يناير / كانون ثاني 2016، تلتزم الفرقة / الفريق/ الجهة المقدمة العرض، بالمشاركة في المهرجان المذكور.
  28. الهيئة العربية للمسرح تؤمن للفرقة الإقامة و الطعام و التنقلات الداخلية و توفر بطاقات السفر لخمسة عشر شخصاً بالحد الأعلى، و يتكفل الفريق بما يزيد عن هذا العدد.
  29. تؤمن الهيئة العربية للمسرح ما يتطلبه تأثيث فضاءالعرض من تجهيزات تقنية و فنية.
  30. توافق الفرق الراغبة بالمشاركة في المسابقة على تقديم عرض من المسرحية في بلدها للجنة التي تخولها الهيئة بالمشاهدة في الفترة التي تحددها الهيئة بعد وصول استمارة المشاركة.
  31. يحق للهيئة البث المباشر على موقعها للمسرحية أثناء عرضها في المهرجان.
  32. يحق للهيئة الاحتفاظ بتسجيل المسرحية لأغراض التوثيق.
  33. يحق للهيئة وضع التسجيل الكامل من العرض الذي تم في المهرجان إلا إذا أبدى مسؤول العمل عدم الرغبة بذلك.
  34. لا تدفع الهيئة مقابل العروض في مراحل الاختيار أو في عروض مهرجان المسرح العربي أية مكافآت مالية.
  35. لا تتحمل الهيئة العربية للمسرح أي تبعات تتعلق بالملكية الفكرية و حقوقها المتصلة بالعمل المتقدم للمنافسة، و يتحملها الطرف المتقدم بهذه الاستمارة.
  36. المواد المقدمة ضمن ملف الترشح للتنافس من وثائق  و صور و فيديو غير قابلة للاسترداد من قبل مقدمها، بل تحفظ في الهيئة العربية للمسرح لأغراض التوثيق.
  37. في حالة مخالفة الفريق المتقدم للمنافسة الشروط الآنفة الذكر،يحق للهيئة العربية للمسرح اتخاذ الإجراءات المناسبة لمصلحة الجائزة و مكانتها.

جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي
لأفضل عرض مسرحي عربي 2015
إستمارة الترشّح

اسم البلد  :
اسم الفرقة المسرحية:                                                                                                                       رقم سجلها الرسمي:
اسم العرض المسرحي:
المؤلف :                                                                                     الجنسية:
المخرج:                                                                                                                                                      الجنسية:
عدد فريق المسرحية كاملا :
تاريخ انتاج العرض المسرحي:
(كتابة نبذة عن العرض)



البيان التقني : تقنيات العرض - الديكور- الاضاءة



لغة العرض:                                                                      فصحى                                                                         عامية
يمنح العرض بالفصيحة الأولوية
مدة العرض:
نوع قاعة المسرح المطلوبة:  علبة   -  دائري  -   فضاء  مفتوح

عنوان المراسلة للفرقة المسرحية :
اسم مسؤول الفريق:
بريد الكتروني :
موقع الكتروني :
هاتف :
فاكس :
موبايل :
ص.ب :

خطوات إجرائية  لازمة للمشاركة:
  1. تعتبر هذه الاستمارة بمثابة عقد بين فريق المسرحية المتقدمة للتنافس و بين الهيئة العربية للمسرح.
  2. إقرار :

نقر ونلتزم  كفريق للمسرحية بأن نشارك في افتتاح مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي ينظم في شهر مارس 2016م، في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة في حال فوزنا بالجائزة.
توقيع مسؤول الفرقة : ................                                                                                التاريخ: ..........


الخاتم الرسمي للفرقة


تتم المراسلة على عنوان الأمانة العامة للهيئة  العربية للمسرح- الشارقة :
e-mail: gsata@eim.ae أو email : gsati2007@gmail.com
هاتف : 0097165240800
فاكس: 0097165240770
  • يمكن مراجعة موقع الهيئة الإلكتروني     www.atitheatre.ae
  • وموقعنا على الفيس بوك  (الهيئة العربية للمسرح).


تابع القراءة→

مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار للعام 2015

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, مايو 11, 2015  | لا يوجد تعليقات





مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار للعام 2015
في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته الهيئة العربية للمسرح؛ وتحفيزاً للكتّاب المسرحيين العرب؛ من كافة الأعمار و الاتجاهات الإبداعية؛ تنظم الهيئة العربية للمسرح مسابقة في تأليف النص المسرحي الموجه للبالغين/ الكبار (فوق سن الثامنة عشرة) للعام 2015،  على أن يكون النص ملتزماً بالشروط التالية:
  • أن يكون النص المترشح للمسابقة تأليفاً خالصاً وجديداً غير مقتبس أو متناص مع نص مسرحي أو أدبي آخر.
  • أن يكون النص غير منشور ولم تسبق مشاركته في مسابقة أو عرض مسرحي.
  • أن يلتزم الكاتب بعدم نشر النص أو تقديمه كعرض مسرحي قبل ظهور نتائج المسابقة،.
  • · في حال إخلال المتسابق بأي من الشروط المذكورة أعلاه فللهيئة اتخاذ الإجراء المناسب لمصلحة المسابقة.
  • أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى، فيما لا يقل عن ( 25 ) صفحة مطبوعة ببنط 14، نوع Arial.
  • أن يقدم النص المسرحي مطبوعاً  و يرسل بصيغة (Word) بواسطة البريد الإلكتروني المدرج أدناه.
  • أن يقدم المترشح بطاقة إثبات هوية + سيرة ذاتية، ترسل بصيغة صورة ملونة بواسطة البريد الإلكتروني مرفقة بالنص + و الإقرار الكتابي بملكيته للنص و التزامه بشروط المسابقة الموجود في نهاية هذا الإعلان.
  • أن لا يكون النص مونودرامياً.
  • تمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز على النحو التالي :
الجائزة الأولى 5000 $
الجائزة الثانية 4000 $
الجائزة الثالثة 3000$
  • آخر موعد لقبول النصوص الأول من يوليو / تموز/ 2015.
  • تشكل الهيئة لجنة تحكيم وتكون قراراتها نهائية.
  • تعمل لجنة التحكيم في المسابقة على مرحلتين:
الأولى تصفية لأفضل عشرين نصاً.
الثانية تصفية نهائية لأفضل ثلاثة نصوص.
  • تعلن نتائج المسابقة في منتصف أكتوبر/ تشرين أول 2015.
  • من حق الهيئة نشر النصوص الفائزة.
ترسل النصوص المشاركة إلى العنوان التالي
البريد الإليكتروني :
gsata@eim.ae
gsati2007@gmail.com منسق مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار
هاتف 0097165240800

الإقرار
أقر أنا الكاتب (        ) من (      ) بأن النص المسرحي (          ) الموجه (       ) و الذي أتقدم به لمسابقة تأليف النص المسرحي التي تجريها الهيئة العربية للمسرح للعام 2015، هو نص من تأليفي و لم يسبق لي أن شاركت به في نفس المسابقة، و لم يسبق أن فاز في مسابقة أخرى، و لم يسبق نشره أو عرضه على المسرح، كما أتعهد بأن لا أشارك به في مسابقة أخرى أو أنشره أو أقدمه على المسرح حتى إعلان نتائج المسابقة.
التوقيع
التاريخ
تابع القراءة→

الاثنين، أبريل 06، 2015

الحبكة في المسرحية أكثر فلسفة كونها تعبر عن الحقيقة الكلية والعامة / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, أبريل 06, 2015  | لا يوجد تعليقات

 
تعد الحبكة  العنصر الرئيسي في المسرحية و يصفها أرسطو بأنها حياة المأساة  وروحها، فالحبكة لا تعني فقط القصة الذي يرويه النص المسرحي ولكن المقصود بها التنظيم العام لعناصر  المسرحية  وربطها بشكل محكم  بهدف تحقيق تأثيرات و انفعالات ذات تأثير درامييجعل من المسرحية متماسكة فالحبكة  في المسرح تخدم  الحكاية والفعل والعقدة.وهناك أنواع من الحبكات الدرامية منها المبنية بناءا محكما و منها الحبكة البسيطة ، والحبكة المعقدة , الحبكة المركبة .ولا يمكن تأليف مسرحية مهما كان اسلوبها ومذهبها  ان تستغني او تخلو من  الحبكة  ، فالحبكة هي الإطار أو المسار الذي يشقه الحدث الذي يشمل كل ما نفعله الشخصيات ، فالحبكة هي التي تحدد نوعية الأحداث التي ستتضمنها المسرحية ، والنظام الذي ستتبعه في تدفقه ، فأي حدث يدخل في النسيج لا بد أن يكون مؤثراً في الأحداث ومتأثراً بها بطريقة أو بأخرى ، وذلك طبقاً لقانون السبب والنتيجة ، فأي حدث هو سبب يؤدي إلي حدث أخر ينتج عنه ويتولد منه ، ولذلك فمكان وقوعه في السياق الدرامي لنص المسرحية ضرورة حتمية بحيث يؤدي أي تغيير في موقع الحدث إلي اضطراب السياق كله ، لذلك تعد الحبكة بصفة عامة العملية الدرامية التي تحتوي علي اختيار الأحداث وتنظيمها ، وتطويرها من بداية النص المسرحي إلي نهايته ، وهذا يعني أن الحبكة تحدد بداية النص المسرحي وكذلك نهايته بناءً علي نوعية المضمون المطروح فيها وأسلوب معالجته درامياً .
إن الحبكة البسيطة هي تلك التي تنهض علي تطولا مباشر للأحداث من نقطة بداية محدودة إلي خاتمة يسهل التنبؤ بها ، ونادراً ما تخيب التوقعات وتنحرف بعيداً عن الاحتمالات الأساسية ، ويبرز هذا النوع من الحبكة في المسرحيات التاريخية التي تدور حول شخصية رئيسية واحدة ، حيث تستمد الحبكة البسيطة طاقاتها من شخصيات وأحداث تاريخية ، وتمارس تأثيرها علي المشاهدين من خلال شوقهم لرؤية هذه الشخصيات والأحداث من منظور درامي مثير وطريف ، وهذه النوعية من المسرحيات تجعل من الحبكة معادلاً موضوعياً للحياة الواقعية ، حيث تلزم نفسها بالنظرية الواقعية للمسرح فتحاول أن تتمثل العالم بشكل دقيق ومخلص . وأرسطو يصف الحبكات البسيطة بأنها رديئة حين لا تتبع مشاهدها قاعدتي الاحتمال والحتمية ، فقدرة الحبكة علي إثارة إحساس المشاهد بالإدهاش وهي ناتجة عن الحتمية تكون أعظم من تلك الحبكات القائمة علي الصدفة أو تلك التي تتولد من تلقاء نفسها بلا منطق .
أما النصوص المسرحية ذات الحبكات المعقدة ، فهي تلك التي تخالف خاتمتها كل التوقعات التي أثارها سياق الأحداث فيها ، ذلك لأن سياق الأحداث يدخل في منحنيات وتعقيدات تغير من اتجاهه تغيراً غير متوقعاً . وتعد مسرحية "أوديب ملكاً" نموذجاً دالاً علي هذه النوعية من الحبكات . والحبكة المعقدة تصبح أكثر إقناعاِ عندما لا تقتصر علي المفاجآت غير المتوقعة ، بل تعتمد علي الحتمية المنطقية التي كانت خافية عن أبصارنا ، لكن التحول غير المتوقع أبرزها علي السطح بمجرد وقوعه ، وهذا دليل علي أن التحول لم يأت نتيجة صدفة مفتعلة ، بل كان نتيجة حتمية لأسباب خافية علينا .
أما الحبكة المركبة فهي التي تؤلف بين اثنين أو أكثر من سياقات الأحداث التي تم تركيبها بحيث تتفاعل لتنتج في النهاية بناءً متكاملاً مقنعاً ومشبعاً ، وأحياناً تبدو الخيوط المختلفة للأحداث الدرامية واضحة في سياق النص المسرحي ، وتحدث أثرها الكلي من خلال التوازنات المتبادلة فيما بينها ، وفي أحيان أخرى تلتحم الحبكات الواضحة المتبلورة في نسيج محكم بحيث يؤدي أي تغيير في إحداها إلي تغيير شامل في السياق كله . والحبكة المركبة يمكن أن تتكون من حبكتين بسيطتين مباشرتين في تطورهما ، أو من حبكتين معقدتين ، أو من حبكة بسيطة وأخرى معقدة ؛ وكلما زادت الحبكات المركبة علي اثنتين أو ثلاث فإن احتمالات الجمع بين الحبكات البسيطة والمركبة يتضاعف ونقطة الانطلاق و هي نقطة بداية الحدث والحدث الصاعد و هي تتابع الأحداث بشكل متصاعد تصل بنا إلى ذروة العمل الدرامي
 الذي يؤدي الى المكاشفة و هي عملية كشف خبايا الأحداث في المسرحية  مثل كشف هاملت  عن خيانة عمه  ومن خلال المكاشفة تبدأ الشخصيات في الظهور بشكلها الحقيقي كما يريد أن يرسمها الكاتب المسرحي  و ردود أفعالها مما يزيد التشويق الذي يؤدي الى التلميح من خلال  تقديم كلمة أو إشارة إلى حدث معين لتهيئة المتفرج وتحفيزة بالتعقيـد وهو المزج بين أكثر من خط درامي للوصول بالحبكة المسرحية  إلى قمة أزمتها لخلق  التشويق من خلال  إثارة اهتمام المتفرج  عن طريق استثارة إحساسه بالقلق من خلال استغلال تعاطفه مع البطل الدرامي ثم يعقب ذلك كشف الحدث للوصول إلى الراحة النفسية للوصول إلى درجة من الإشباع الفكري تصل بالمتفرج  للمتعة الفكرية التي يبحث عنها  المؤلف المسرحي 
 الأزمة و الذروة هي قمة التوتر الانفعالي و من الممكن أن نطلق عليها عملية التحول من حالة عدم المعرفة إلى حالة المعرفة
 الحدث الهابط و هنا بعد أن وصلنا إلى الذروة و انتهت عملية المكاشفة وهي أما وصول البطل إلى قمة نجاحه أو فشله في معالجته للأحداث التي مرت به خلال زمن العمل المسرحي
إذا تعقدت الحبكة عن حدٍ معين أصبح من الصعب علي المشاهد أن يتتبع تطور حلقات سلسلة الأسباب والنتائج ، فالحبكة الزاخرة بالتفريعات الجانبية قد تطغي أحد حبكاتها علي السياق كله  وكأنه مسرحية بذاتها لأنها تتطور بشكل متسق وتام ومحكم  .
 فالحبكة في  المسرحية أكثر فلسفة ، لأنها لا تعبر عن حقيقة خاصة ، ولكنها تعبر عن الحقيقة الكلية والعامة .
وتشتمل الحبكة علي العقدة ـ من المنظور الكلاسكي   الذي كان يري المسرحية عبارة عن : مقدمة / عقدة / حل ـ التي تجعلنا ننظر للنص المسرحي ، وكأننا ننظر إلي منظور هرمي ؛ تمثل أحداث البداية المقدمة ، وهي في حالة صعود / تصاعد درامي وصولاً إلي القمة / العقدة / الذروة الدرامية ، ثم تسلك الأحداث طريق الهبوط نحو الحل والنهاية .
تابع القراءة→

الجمعة، مارس 27، 2015

اليوم العالمي للمسرح وقيمتة السامية وأهدافه النبيلة / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, مارس 27, 2015  | لا يوجد تعليقات





هذا اليوم الجمعة 27 مارس 2015 اليوم العالمي للمسرح ، فهذا اليوم المتأمل في تاريخه نجد في ارثه العالمي المسرحي  القيم الإنسانية الرفيعة،  قيم أكدت  حقيقتها وأهدافها، واثبتت  صورتها ومعالمها، وأنتشر معناها وجوهرها، وجنيت  ثمارها، وتذوقها الحقيقي لقيم المسرح كقيمة لها تأثي كبير في الفكر الأنساني . فكلما يسمع  سمعك أويبصر  بصرك أو  فكرك تجد مسرحيات مؤلفة وعروض ومهرجانات مسرحية  تقام في  كل عام باليوم العالمي للمسرح تتغنى بالمسرح ، وتدعو إلى الإخاء الإنساني والعيش المشترك. ومن جانب اخر تؤكد على عالمنا المعاصر في  قلقلقه  واكتئابه وإدمانه ، وتنافراه واضطرابه وانفراطه ؟، وأين مضمونه الحقيقي وشواهده وثماره في حياة المجتمع والأنساني ؟.
فنحن المسرحيون  نفرح  بثمار وآثار المسرح  فهذا اليوم العالمي للمسرح  يشكل علامة بارزة تغمر قيمته الحقيقية، ومضمونه الفعال الواقع المسرحي العالمي  فيسمو به نحو غايات سامية وأهداف نبيلة
 فالعروض المسرحية تتكاثر والمهرجانات والندوات تتنوع  وتلقى فيها بمثل  رسالة اليوم العالمي للمسرح تترجم إلى أكثر من عشرين لغة وتقرأ أمام عشرات الآلاف من المشاهدين قبل بدء العروض المسرحية في جميع أنحاء العالم، وتنشر في آلاف  الصحف اليومية في وسائل الإعلام السمعية والبصرية  تمجيدا لليوم العالمي للمسرح ، فأكثر  القنوات الفضائية ومحطات  الأرسال الإذاعي والتلفزيوني تنقل رسالة اليوم العالمي للمسرح للمشاهدين والمستمعين في جميع أنحاء العالم   ويعتبر  اليوم  العالمي للمسرح هو مناسبة للفانيين  في فنون  المسرح للاحتفال بهذا  المناسبة ليشاركوا الجمهور المسرحي  في تكوين فكرة ونظرة طيبة  عن فن المسرح  وعن قدرة الفن لمسرحي المساهمة في خلق التفاهم والسلام بين افراد المجتمع الأنساني 

كل التحية والحب  لكل المسرحيين  وخاصة الرواد الذين وضعوا الأساس  ، وشكرا  للمسرحي البولندي الكبير كريستوف روليكوقسكي وهو يلقي كلمة اليوم العالمي للمسرح ،اليوم الجمعة  27 مارس  حيث يحتفل المسرحيون في جميع دول العالم .. وقد ولد اليوم العالمي للمسرح إثر مقترح قدمه رئيس المعهد الفلندي للمسرح الناقد والشاعر والمخرج أرفي كيفيما(1904- 1984) إلى منظمة اليونسكو في يونيو (حزيران) 1961، وجرى الاحتفال الأول في السابع والعشرين من مارس (آذار) 1962، في باريس تزامناً مع افتتاح مسرح الأمم. واتفق على هذا التقليد السنوي يتمثل بأن تكتب إحدى الشخصيات المسرحية البارزة في العالم، بتكليف من المعهد الدولي للمسرح، رسالةً دوليةً تترجم إلى أكثر من 20 لغة، وتعمم إلى جميع مسارح العالم، حيث تقرأ خلال الاحتفالات المقامة في هذه المناسبة، وتنشر في وسائل الاعلام المسموعة والمرئية. وكان الكاتب الفرنسي جان كوكتو أول شخصية اختيرت لهذا الغرض في احتفال العام الأول بباريس. وتوالى على كتابتها، منذ ذلك العام  شخصية مسرحية من مختلف دول العالم، منهم: أرثر ميلر، لورنس أوليفيه، بيتر بروك، بابلو نيرودا، موريس بيجارت، يوجين يونسكو، أدوارد ألبي، ميشيل ترمبلي، جان لوي بارو، فاتسلاف هافل، سعد الله ونوس، فيديس فنبوجاتير، باندا.جيريش كارنارد , و تانكريد دورست , و فتحية العسال , و اريان منوشكين , و فيكتور هوغو راسكون , و سلطان بن محمد القاسمي , و روبير لوباج , و اوغستو بوالوه , و جودي دينش , و جيسكا أ. كاهو ,والكاتب الإيطالي داريو فو (حاصل على نوبل في الآداب عام 1997) قد ألقى رسالة المسرح إلى العالم عام 2013 , وجون كاني، من جنوب أفريقيا، قد  كُلّف في السنة الماضية  2014 بإلقاء كلمة اليوم العالمي للمسرح
 وما في هذا العام  2015  كانت بقلم المخرج البولندي كريستوف ورليكوفسكي وهو احد  أبرز المخرجين الأوروبيين في جيله. ولد في بولندا عام 1962، وأبدع بالتعاون مع مصمم المناظر المسرحية شيشسنياك صورا مسرحية مبهرة. ويعتمد أسلوب عمله على قيادة ممثليه إلى استكشاف أعمق مستويات إبداعهم والوصول إليها، كما ابتكر أسلوبا جديدا في تقديم شكسبير على المسرح. وقد حقق عرضه لمسرحية “المتطهرة” للكاتبة البريطانية سارة كين، الذي أخرجه عام 2002، نجاحا كبيرا حين قدم في مهرجان “أفنيون” بفرنسا، ثم مهرجان “مسرح الأمريكتين” بمدينة مونتريال بكندا، مما وضعه على خريطة المسرح العالمي.
ويشغل كريستوف ورليكوفسكى منصب المدير الفني للمسرح الجديد بمدينة وارسو منذ عام 2008، حيث أخرج أربعة عروض تعتمد على الإعداد متعدد المستويات للنص، وهى “أبولونيا” عام 2009، “النهاية” عام 2010، و”حكايات أفريقية بقلم شكسبير”عام 2011، و”كباريه وارشافسكى” عام 2013. وهو يعكف الآن على إعداد رواية البحث عن الزمن الضائع لمارسيل بروست لتقديمها على خشبة المسرح.
وقد شارك ورليكوفسكى بأعماله في معظم المهرجانات العالمية الهامة، كم أخرج العديد من الأوبرات لأشهر دور الأوبرا في أوروبا ، ويعد ضمن أهم مخرجي الأوبرا الثوريين بسبب حرصه على البعد المسرحي في الأوبرات التي يخرجها.
حصل على جوائز عديدة ، منها جائزة اتحاد نقاد المسرح الفرنسي مرتين، الأولى عام 2003 عن عرض مسرحية “المتطهرة” لسارة كين، ثم عرض “ملائكة في أمريكا” عام 2008، كما حصل على جائزة “مايرهولد” المرموقة في موسكو عام 2006، وجائزة “الأوبى” الأمريكية في نيويورك عام 2008، وجائزة “القناع الذهبي” لأفضل عرض أجنبي قدم في روسيا عام 2011، كما حصل على وسام القائد في الفنون والآداب من فرنسا عام 2013.
وجاء فيي كلمةالمخرج البولندي كريستوف ورليكوفسكي ليوم العالمي للمسرح 2015 بترجمة د. نهاد صليحة
" إن العثور على الأساتذة الحقيقيين لفن المسرح أمر سهل للغاية بشرط أن نبحث عنهم بعيدا عن خشبته، فهم غير معنيين بالمسرح كآله لاستنساخ التقاليد أو إعادة إنتاج القوالب أو الصيغ الجامدة المبتذلة، بل يبحثون عن منابعه النابضة وتياراته الحية التي غالبا ما تتجاوز قاعات التمثيل، وحشود البشر المنكبين على استنساخ واحدة أو أخرى من صور العالم، فنحن نستنسخ صورا للعالم بدلا من إبداع عوالم ترتكز على الجدل مع المتفرجين أو تستند إليه، كما تركز على الانفعالات التي تموج تحت السطح، والحق أنه لاشيء يضاهى المسرح في قدرته على الكشف عن العواطف الخفية.

كثيرا ما ألجأ إلى النثر عله يرشدني إلى الحقيقة، ففي كل يوم أجدني أفكر في هؤلاء الكتاب الذين تنبئوا على استحياء منذ ما يقرب من مائة عام باضمحلال الآلهة الأوروبية ، وبذلك الأفول الذي غيب حضارتنا في ظلام لم نبدده بعد، وأنا أعنى كتابا مثل فرانز كافكا وتوماس مان ومارسل بروست. ويمكنني اليوم أن أضيف إلى قائمة هؤلاء المتنبئين جون ماكسويل كوتزى.
لقد أدركوا جميعا بفطرتهم السليمة أن نهاية العالم قادمة لا محالة، ولا أقصد هنا نهاية كوكب الأرض، بل نهاية النموذج السائد في العلاقات بين البشر، ونهاية النظام الاجتماعي والانتفاضات الثورية ضده، وما أدركوه بحسهم المشترك هو ما نعانيه الآن بصورة شديدة الحدة، فنحن من عاصرنا نهاية العالم ومازلنا على قيد الحياة، من نحيا وجها لوجه مع الجرائم والصراعات التي تندلع يوميا في أماكن جديدة بأسرع مما يمكن أن تنقله لنا وسائل الإعلام المنتشرة في كل مكان ثم لا تلبث هذه الحرائق أن تغدو مملة وتختفي من الأخبار إلى غير عودة، نحن نشعر بالعجز والرعب والحصار. لم نعد قادرين على تشييد الأبراج، والجدران التي نثابر على تشييدها بعناد لم تعد قادرة على حمايتنا من أي شيء، بل إنها على العكس تطلب من الحماية والرعاية مما يستهلك جزءا هائلا من طاقتنا الحياتية. لم تعد لدينا القوة على محاولة استراق النظر إلى ما يجرى خلف البوابات… خلف الأسوار. ولهذا السبب تحديدا يجب أن يوجد المسرح وأن يستمد قوته من مغالبته، أي من استراق النظر داخل كل المناطق المحرمة.

“تسعى الأسطورة إلى شرح ما لا يمكن شرحه، ولما كانت الأسطورة قائمة على الحقيقة، فلابد أن تنتهي إلى ما يستعصى على التفسير.” هكذا وصف كافكا تحول بروميثيوس في الأسطورة المعروفة، ولدى إحساس قوى بأن المسرح يجب أن يوصف بنفس هذه الكلمات، فهذا النوع من المسرح القائم على الحقيقة، والذي يجد غايته فيما يستعصى على الشرح والتفسير، هو ما أصبو إليه وأتمناه لكل العاملين بالمسرح… سواء كانوا على خشبته أو بين جمهوره … أتمناه من كل قلبي "

محسن النصار 
مسرحي من العراق 
تابع القراءة→

الأحد، مارس 15، 2015

تنشيط الأطفال والتجربة الناجحة

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأحد, مارس 15, 2015  | لا يوجد تعليقات



تنشيط الأطفال والتجربة الناجحة 
                                        
أقيمت  ورشة تنشيط  الأطفال في المغرب بمدينة سالا في مدارس التربية على هامش مهرجان المسرح العربي السابع 2015 , وقد صرح المخرج المسرحي العراقي محسن النصار للنشرة : قد بدأت الورشة بسرد مقدمة من قبلي  ,لتكون همزة الوصل بين أنفعالات التلاميذ وأحسيسهم  وزرع قيم المسرح في نفوسهم  فقمت بتدريب الأطفال على كيفية الوقوف على خشبة المسرح وقمت بتوزيعهم الى ثلاث مجموعات حيث تم الأشتغال  على مسرحية قصيرة اسمها "صباح الخير "  وتحتوي المسرحية على ارشادات تربوية وثقافية لتنمية قدراتهم ومواهبهم  حيث قمت بتوزيع الحورات على الأطفا ل وتدريبهم على ادائها على خشبة المسرح مستعينا بالموسيقى المشوقة والأداء بصوت غنائي مع الحركات الجميلة والمتناغمة مع  فكرة المسرحية  بأدخال  شخصية البهلوان  بالمسرحية أعطى  الأطفال دافعا معنويا وقد أدى الأطفال المسرحية بحب كبير وشوق وفرح .
واقمت الورشة الثانية ,وكانت عبارة عن تنشيط الأطفال  في كيفية اللعب بأسلوب مسرحي حيث قمت بوضع حبل بطول مترين ونصف ويقوم الأطفال بمسكه من كلا الطرفين وقمت بأدخال شخصية البهلوان  للسير على الحبل وهو يقوم بحركات جميلة  على الحبل زرعت الفرحة والسرور في نفوس الأطفال .
وأكد المخرج المسرحي محسن النصار للنشرة :
واما الورشة الثالثة كانت عبارة عن مسرحية قصيرة بعنوان " أحلى الألوان "وتم تدريب الأطفال على أداء المسرحية مع دخول شخصية البهلوان ,مقدمة المسرحية " ألواني  ألواني ...أحلى الألوان ...فاللون الأحمر لون الأزهار ...
واللون الأخضر لون البستان ...وقمت بتوزيع الأطفال على المسرح بشكل دائرة وأدائها بصوت غنائي مع الموسيقى  ...
والورشة الرابعة لتنشيط الأطفال كانت عبارة عن اغنية اسميتها " ديكي دكي " قام الأطفال بأدائها وبحركات راقصة مع دخول شخصية البهلوان الذي جعلته يتفاعل مع الأطفال ويشجعهم على الأداء
وقد قام بأداء شخصية البهلوان مع الأطفال الفنان المكرام السنسوري  وفي ختام الورشة اثنى الفنان على طبيعة عمل  ورشة تنشيط الأطفال وقال بأنه سعيد بالعمل معي في الورشة وبطريقة تعاملي مع الأطفال   






















نشرة مهرجان المسرح العربي 2015
تابع القراءة→

الاثنين، فبراير 23، 2015

يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية في اسبوع من 15- 2- 2015 ولغاية 22- 2 - 2015 الأسبوع الثالث من شهر شباط

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, فبراير 23, 2015  | لا يوجد تعليقات

تابع القراءة→

الاثنين، فبراير 16، 2015

مسرحية 'رؤية فلسفية ' (بفصلين ) تأليف محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الاثنين, فبراير 16, 2015  | لا يوجد تعليقات

تابع القراءة→

السبت، يناير 24، 2015

الفنان والكاتب المسرحي محسن النصار في مهرجان المسرح العربي السابع في المغرب 2015

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, يناير 24, 2015  | لا يوجد تعليقات












تابع القراءة→

السبت، يناير 17، 2015

مدونة مجلة الفنون المسرحية : حصول العرض الفلسطيني “خيل تايهة” على جائزة أفض...

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, يناير 17, 2015  | لا يوجد تعليقات

مدونة مجلة الفنون المسرحية : حصول العرض الفلسطيني “خيل تايهة” على جائزة أفض...: مدونة مجلة الفنون المسرحية مبروك للمسرح للمسرح الفلسطني الجائزة  حصل   العرض الفلسطيني “خيل تايهة” لمسرح نعم من إخراج إيهاب زاهد...

مدونة مجلة الفنون المسرحية
تابع القراءة→

الأحد، ديسمبر 28، 2014

مدونة مجلة الفنون المسرحية : صدور كتاب يروي تجربة محمد أديب السلاوي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأحد, ديسمبر 28, 2014  | لا يوجد تعليقات

مدونة مجلة الفنون المسرحية : صدور كتاب يروي تجربة محمد أديب السلاوي: مدونة مجلة الفنون المسرحية إطلاق كتاب يروي تجربة محمد أديب السلاوي صدر أخيرًا   كتاب احتفالي   في طباعة أنيقة وإخراج متميز،...

مدونة مجلة الفنون المسرحية
تابع القراءة→

الجمعة، ديسمبر 26، 2014

وفرة العروض وتميز الممثلين العجائز سمتا المسرح العالمي في 2014

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, ديسمبر 26, 2014  | لا يوجد تعليقات

مجلة الفنون المسرحية

 أعمال مسرحية وتجارب متجددة تنبني على نصوص متنوعة برزت في 2014 منها الاحتفاء بمرغريت دوراس من خلال عشرة عروض تحكي عنها.

جاور المسرح اليوناني القديم (سوفوكليس، أريستوفان، أوفيد) ومسرح العصر الوسيط (شكسبير، راسين، موليير) والمسرح الكلاسيكي (فكتور هوغو، فون كليست، تشيخوف) بمسرح أعلام القرن الماضي (كامو، جنيه، دورنمات، بريخت، إدواردو فيليبو، دوراس) والتجارب المسرحية الجديدة (جويل بوميرا، سيلفان كروزفو، بوب ويلسن).
كيف نخرج عملا مسرحيا بمقاربة ركحية حديثة؟ ذلك هو السؤال الذي لا يزال يشغل رجال المسرح منذ أعوام، حتى أولئك الذين يقدمون أعمالا كلاسيكية، فهم عادة ما يسقطونها على الواقع الراهن (كما فعل جاك فانساي في مسرحية “إيفونا أميرة بورغونيا” لفيتولد غمبروفيتش)، أو يضيفون عليها عناصر أخرى (شأن أوليفييه مانتاي وأوليفييه بوبيل في “مضار التدخين” لتشيخوف)، أو يخضعون النص لمؤثرات تقنية عصرية (على غرار بوب ويلسن في “زنوج” جان جينيه)..
تابع القراءة→

الخميس، ديسمبر 11، 2014

مدونة مجلة الفنون المسرحية : إنتاج 24 مسرحية جديدة وإعادة 26 عرض فى حصاد مسرح ا...

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, ديسمبر 11, 2014  | لا يوجد تعليقات

مدونة مجلة الفنون المسرحية : إنتاج 24 مسرحية جديدة وإعادة 26 عرض فى حصاد مسرح ا...: مدونة مجلة الفنون المسرحية فى نهاية 2014، استعرض البيت الفنى للمسرح حصاد العروض التى تم تقديمها على مسرح الدولة خلال العام الذى ...

مدونة مجلة الفنون المسرحية
تابع القراءة→

مدونة مجلة الفنون المسرحية : إنتاج 24 مسرحية جديدة وإعادة 26 عرض فى حصاد مسرح ا...

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الخميس, ديسمبر 11, 2014  | لا يوجد تعليقات

مدونة مجلة الفنون المسرحية : إنتاج 24 مسرحية جديدة وإعادة 26 عرض فى حصاد مسرح ا...: مدونة مجلة الفنون المسرحية فى نهاية 2014، استعرض البيت الفنى للمسرح حصاد العروض التى تم تقديمها على مسرح الدولة خلال العام الذى ...

مدونة مجلة الفنون المسرحية
تابع القراءة→

الأربعاء، ديسمبر 03، 2014

جائزة أعظم كاتب مسرحي حي للبريطاني توم ستوبارد | مجلة الفنون المسرحية

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الأربعاء, ديسمبر 03, 2014  | لا يوجد تعليقات

تابع القراءة→

السبت، نوفمبر 29، 2014

مدونة مجلة الفنون المسرحية : مسرحية "عطيل "برؤية جديدة

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, نوفمبر 29, 2014  | لا يوجد تعليقات

مدونة مجلة الفنون المسرحية : مسرحية "عطيل "برؤية جديدة: مدونة مجلة الفنون المسرحية بدأ الكاتب والمخرج شاذلي فرح بروفات الحركة لمسرحية "عطيل"، تأليف وليم شكسبير، لفرقة قصر ثقافةال...

مدونة مجلة الفنون المسرحية
تابع القراءة→

مدونة مجلة الفنون المسرحية : 12 ديسمبر.. انطلاق مهرجان المسرح السكندري بمركز ال...

مجلة الفنون المسرحية  |  at  السبت, نوفمبر 29, 2014  | لا يوجد تعليقات

مدونة مجلة الفنون المسرحية : 12 ديسمبر.. انطلاق مهرجان المسرح السكندري بمركز ال...: مدونة مجلة الفنون المسرحية أكد المخرج المسرحي محمد مرسي ابراهيم مدير مهرجان الحرية للإبداع للمسرح السكندري ان لجنة مشاهدات في الدور...

مدونة مجلة الفنون المسرحية
تابع القراءة→

الجمعة، نوفمبر 28، 2014

مدونة مجلة الفنون المسرحية : التأصيل والتجريب في مسرح عبد الفتاح رواس قلعجي

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, نوفمبر 28, 2014  | لا يوجد تعليقات

مدونة مجلة الفنون المسرحية : التأصيل والتجريب في مسرح عبد الفتاح رواس قلعجي: مدونة مجلة الفنون المسرحية لأنه كاتب مسرحيّ تجريبيّ ومنظِّر في الثقافة والفن والتراث العربيّ وكتب العديد من النصوص المسرحية وأصدر ع...

مدونة مجلة الفنون المسرحية
تابع القراءة→

مدونة مجلة الفنون المسرحية : مسرحية "اوراس" تزيدنا عمقاً بفهم أكمل للحياة

مجلة الفنون المسرحية  |  at  الجمعة, نوفمبر 28, 2014  | لا يوجد تعليقات

مدونة مجلة الفنون المسرحية : مسرحية "اوراس" تزيدنا عمقاً بفهم أكمل للحياة: مدونة مجلة الفنون المسرحية  ا وراس  Horace، هي مسرحية للكاتب الدرامي الفرنسي پيير كورنـِيْ، مأخوذة من تأريخ ليڤي عن المعركة...

مدونة مجلة الفنون المسرحية
تابع القراءة→

المشاركة في المواقع الأجتماعية

المنشورات في صور

حقوق الطبع والنشر خاصة بموقع مجلة الفنون المسرحية 2016. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زيارة مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

زيارة مجلة  الفنون المسرحية على الفيسبوك
مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك

الاتصال بهيئة تحرير مجلة الفنون المسرحية

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الترجمة Translate

من مواضيعنا المتميزة

جديد المقالات

جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة الفنون المسرحية 2016

المقالات المتميزة

احدث المنشورات في مجلة الفنون المسرحية

أرشيف مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

موقع مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

الصفحة الرئيسية

مقالات متميزة

تعريب وتعديل: قوالبنا للبلوجر | تصميم: BloggerTheme9